المادة : قراءة وظيفية الوحدة الأولى المجال : العلم
والتكنلوجيا
الأسبوع : الثاني
العلم ينتصر
الحصتان الأولى والثانية
تقويم شخصي للإعداد القبلي
ضبط حدود الصورة الدلالية
يركب المتعلمون المفردات في جمل
تامة
- كيف هو شكل الأرض ؟
- هل تعرفون مصير من أثبت هذا قديما ؟
يتحدث هذا النص محاكمة العالم
كاليلي الذي توصل إلى أن الأرض ليست مركز الكون.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما
علاقتها بالموضوع ؟
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز
زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- أين وقعت أحداث النص ؟
- هل اقتنع القضاة بما أقره كاليلي؟
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ،
ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر
تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات
الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم
المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
آلة تراقب بها النجوم في
السماء(التلسكوب)
أقدمت، تشجعت
الضال، الخارج عن الدين
عازما، ثابتا
القبيحة
تزعج وتثير الغضب المنظار
تجرأت
المارق
مصرا
البشعة
تستفز
* عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص
شيخ طاعن في السن ـ علم الفلك ـ
ظواهر الكون.
- لماذا حوكم جاليلي
؟
- كيف توصل جاليلي إلى أن الأرض تدور وليست ثابتة ؟
- ماذا حدث لكوبيرنيك؟.
° ذكروني بواسطة ماذا اكتشف جاليلي بأن الأرض مجرد كوكب ؟
° ماذا كان موقف القضاة من هذه النظرية؟
* انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد
أفكار النص .
ـ بداية محاكمة جاليلي.
ـ تصميم جاليلي على القول
بكروية الأرض ودورانها.
ـ مخالفة القضاة له في الرأي.
ـ كروية الأرض ودورانها أثبتها
من قبل العالم كوبيرنيك وعدم.
ـ تشبث العالم بموقفه رغم
تهديدات القضاة له.
+ دوران الأرض حول الشمس ظاهرة كونية ، ماذا ينتج عنها؟
+ كيف كان ينظر إلى العلم عصري كوبيرنيك وجاليلي؟
+ ما العلاقة بين هاذين العالمين؟
° من الظواهر الكونية : البراكين ، الزلازل ، الأعاصير ،
الزوابع الرملية ، العواصف الرعدية ، الفيضانات ، الكسوف ، الخسوف...أختار ظاهرة
منها ، وأبحث فيها لمعرفة أسبابها ونتائجها.
التمهيد
وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة
تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم
الفهم
الشرح
أسئلة
أسئلة الربط والتذكير
تحديد الأفكار
أسئلة التفكير
البحث
Post a Comment