المادة : قراءة وظيفية           الوحدة  الأولى                             المجال : العلم والتكنلوجيا                            الأسبوع : الثاني

العلم ينتصر
          

الحصتان الأولى والثانية





تقويم  شخصي للإعداد القبلي   
         ضبط حدود الصورة الدلالية



يركب المتعلمون المفردات في جمل تامة

        

- كيف هو شكل الأرض ؟
- هل تعرفون مصير من أثبت هذا قديما ؟
يتحدث هذا النص محاكمة العالم كاليلي الذي توصل إلى أن الأرض ليست مركز الكون.
لنتمعن جيدا في صورة النص ، ما علاقتها بالموضوع ؟
من طرف المتعلمين يخصص لها حيز زمني كاف ، وتذيل بأسئلة استطلاعية مثل :
- أين وقعت أحداث النص ؟
- هل اقتنع القضاة بما أقره كاليلي؟
يتم تسميع النص والكتب مغلقة ، ثم تقرأ الفقرة المستهدفة والكتب مفتوحة .
يقرأ المتعلمون الجزء المقرر تباعا مع مراعاة الضوابط القرائية السليمة ، من احترام لعلامات الترقيم.
ويتخلل القراءة شرح للكلمات الصعبة لتذليل صعوبات الفهم ، يركز الأستاذ على المفردات الصعبة ويغني معجم المتعلمين انطلاقا من وضعيات خاصة ترتبط بطبيعة المتعلمين وخصوصيات المحيط .
شرحها الكلمات
آلة تراقب بها النجوم في السماء(التلسكوب)
أقدمت، تشجعت
الضال، الخارج عن الدين
عازما، ثابتا
القبيحة
تزعج وتثير الغضب    المنظار
تجرأت
المارق
مصرا
البشعة
تستفز
* عبر عن معاني هذه العبارات بأسلوبك الخاص
شيخ طاعن في السن ـ علم الفلك ـ ظواهر الكون.
- لماذا حوكم جاليلي  ؟
- كيف توصل جاليلي إلى أن الأرض تدور وليست ثابتة ؟
- ماذا حدث لكوبيرنيك؟.
° ذكروني بواسطة ماذا اكتشف جاليلي بأن الأرض مجرد كوكب ؟
° ماذا كان موقف القضاة من هذه النظرية؟
* انطلاقا من أسئلة مضبوطة يتوصل المتعلمون إلى تحديد أفكار النص .
ـ بداية محاكمة جاليلي.
ـ تصميم جاليلي على القول بكروية الأرض ودورانها.
ـ مخالفة القضاة له في الرأي.
ـ كروية الأرض ودورانها أثبتها من قبل العالم كوبيرنيك وعدم.
ـ تشبث العالم بموقفه رغم تهديدات القضاة له.
+ دوران الأرض حول الشمس ظاهرة كونية ، ماذا ينتج عنها؟
+ كيف كان ينظر إلى العلم عصري كوبيرنيك وجاليلي؟
+ ما العلاقة بين هاذين العالمين؟
° من الظواهر الكونية : البراكين ، الزلازل ، الأعاصير ، الزوابع الرملية ، العواصف الرعدية ، الفيضانات ، الكسوف ، الخسوف...أختار ظاهرة منها ، وأبحث فيها لمعرفة أسبابها ونتائجها.   

التمهيد

وضعية الانطلاق
قراءة الصورة
قراءة صامتة


تسميع النص
القراءة الفردية
المعجم








الفهم
الشرح
أسئلة


أسئلة الربط والتذكير

تحديد الأفكار




أسئلة التفكير



البحث


Post a Comment

Previous Post Next Post