ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .

ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين


المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم


أتذكر

أبحث و استنتج


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .

أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .

أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .

ـ أن يستنتج دلالة اسم التفضيل و خصائصه .

أن يستنتج وزن اسم التفضيل من الثلاثي مذكرا و مؤنثا .


أن يستنتج أن اسم التفضيل من غير الثلاثي يصاغ بلفظ مساعد .

أن يستنتج القاعدة .



أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .




أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية .


أن يصحح أخطاءه بنفسه.

         الأستاذ(ة ) : يدعو المتعلمين إلى الرجوع إلى نص الانطلاق السابق ص 154 من كتاب التلميذ(ة ) ، و إعادة قراءته والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ كيف هي الصناعة التقليدية المغربية مقارنة مع غيرها ؟
- ماذا تجد وأنت تتجول في المغرب ؟
المتعلم  : يعيد كتابة الأجوبة بعد عزلها من النص .
- الصناعة التقليدية أفضل من غيرها إجادة وتنوعا.
- أينما تجولت في المغرب ، فلن تجد إلا أرفع مظاهر الأصالة وأفخم تجليات الحضارة.
الأستاذ : يستفسر متعلميه عن الفعل المجرد ، عن عدد حروفه ، و يطالبهم بإعطاء أمثلة .

الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها ويطرح الأسئلة التالية :
- ماذا تبين هذه الأسماء ؟
- ما وزنها ؟
- ماذا تسمى هذه الأسماء ؟
ـ من أية أفعال صيفت ؟
ـ كم عدد حروف هذه الأفعال ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث البناء للمجهول والمعلوم ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث قبولها للتفاوت والتفضيل ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث تمام أو نقصان التصرف ؟
- ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث الإثبات أو النفي ؟
ـ ماذا تلاحظ في هذه الأفعال من حيث التصرف أو الجمود ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : اسم التفضيل اسم يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة وزاد أحدهما عن الآخر فيها .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إدراج الأسماء السابقة في الجدول التالي :
الفعل الثلاثي    اسم التفضيل    وزنه    مؤنثه   وزنه
ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2 : يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل " و يصاغ مؤنثه في الأغلب على وزن فعلى .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إدراج مصادر : إجادة ، تنوعا ، تجليا ، في الجدول التالي
المصدر         الفعل   عدد حروفه      اللفظ المساعد على صوغ اسم التفضيل
 ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 : يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر، أو أفضل أو أشد... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .
ـ يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
- اسم التفضيل يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما عن الآخر فيها.
- يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل "، ويصاغ مؤنثه في الأغلب على وزن " فعلى "
ـ ويشترط في الفعل الثلاثي أن يكون متصرفا.تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم ، قابلا للتفاوت
- يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ  مساعد كأكثر، أو أشد، أو أفضل ... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .

شفهيا يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من "ليس" و "عسى " ؟
ـ لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من "كان وأخواتها" ؟
ـ لماذا لا يصاغ اسم التفضيل من "مات " و "فني: ؟
كتابيا يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين 4 و5 و 6 كتابة (ص 157، من كتاب التلميذ(ة )).
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى تكوين 5 جمل ، في كل منها اسم تفضيل مصوغ من الأفعال التالية :
* كرم ، غلا، حكم ، رقّ ، حذر.
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين رقم 2 كتابة .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم : يعرض و يعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
         ـ أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .




ـ ايت بجمل تبتدئ بفعل مجرد .


ـ ايت بأسماء تفضيل و اذكر خصائصها .












ـ ايت بأسماء تفضيل و اذكر وزنها في حالة التذكير و التأنيث .
ـ ما اسم التفضيل ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي مذكرا ، مؤنثا ؟


ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم ، للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا.
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين


المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر

أبحث و استنتج




التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم .


أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .


ـ أن يتعرف أوجه التوافق و الاختلاف بين العدد و المعدود تذكيرا و تأنيثا (بالنسبة للأعداد من 3 إلى 9 و كذا ألفاظ العقود و المائة و الألف) .

ـ أن يتعرف أوجه التوافق و الاختلاف بين العدد 10 و معدوده تذكيرا و تأنيثا.


أن يتعرف حركة حرف الشين في العشرة .

أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .


أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.
         الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويدعوهم إلى العودة إلى نص الانطلاق السابق (التعاونيات الإنتاجية ، كتاب التلميذ، ص 164)
لمتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في محطة أقرأ وأفهم .

الأستاذ : يستفسر متعلميه عن مكتسباتهم السابقة حول تمييز العدد، وأحواله من حيث الإفراد أو الجمع ، ومن حيث الإعراب مع الأعداد من 3 إلى 10 ، ثم من 10 إلى   99 ، ثم بعد المائة .

الأستاذ : يدعو متعلميه إلى عزل الأمثلة المناسبة ، بالإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ كم نساجة تنخرط في هذه التعاونية ؟
- كم عدد المتدربات ؟
- كم ينتجن شهريا من الزرابي ؟
- ما مبلغ المدخول الذي يدره هذا الإنتاج ؟
- ما مقدار التسبيق الشهري الذي يدفع لكل نساجة ؟
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى عزل كل من المميز (العدد) وتمييز العدد (المعدود) و إدراجه في الجدول التالي :
العدد أو المميز مذكر أم مؤنث  المعدود
أو تمييز العدد  مذكر أم مؤنث
                           

ـ ثم يدعوهم إلى مل ء العمودين الثاني والرابع .
- ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 :  الأعداد من 3 إلى 9 تخالف معدودهاتذكيرأ وتأنيثا في جميع الأحوال .
ـ ألفاظ العقود من 20 إلى 90 والمائة والألف لا يتغير لفظها مع المعدود .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأمثلة التالية ، ثم الإجابة عن الأسئلة :
* حمل الحمال عشرة أكياس  * حمل الحمال خمسة عشر كيسا.
* ذبح الجزار عشر بقرات    * ذبح الجزار خمس عشرة بقرة .
- ماذا تستنتج من توافق واختلاف العشرة تذكيرا وتأنيثا ؟
- هل ينطبق هذا على المثال الوارد في الجدول :
* خمس عشرة متدربة ؟
- لاحظ حركة حرف "الشين " في العشرة في الأمثلة السابقة ، متى جاءت مفتوحة ؟ ومتى جاءت ساكنة ؟
- ماذا تستنتج ؟

استنتاج 2 : العدد 10 يخالف معدودهتذكيرأ و تأنيثا إذا كان مفردا، ويوافقه إذا كان مركبا .
حرف الشين في العدد عشرة ، تأتي مفتوحة مع المعدود المذكر، وتأتي ساكنة مع المعدود المؤنث .
ـ يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
الأعداد من 3 إلى 9 تخالف معدودها تذكيرا وتأنيثا في جميع الأحوال .
- العدد 10 يخالف معدوده تذكيرا وتأنيثا إذا كان مفردا، ويوافقه إذا كان مركبا.
ـ ألفاظ العقود من 20 إلى 90 والمائة و الألف لا يتغير لفظها مع المعدود.
فائدة :
حرف الشين في العدد 10 تأتي مفتوحة مع المعدود المذكر، وتأتي ساكنة مع المعدود المؤنث .
شفهيا : يطلب الأستاذ من متعلميه إنجاز التمارين رقم 1 و2 و3 و4 من محطة أستعمل (ص 167 كتاب التلميذ(ة )) بكيفية شفهية .
كتابيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى عزل العدد والمعدود و إدراجهما في الجدول مع وضع العلامة المناسبة وتبرير الأجوبة .(التمرين رقم 5ص 667من كتاب التلميذ(ة ))
ـ يدعو الأستاذ متعلميه إلى كتابة الأعداد الواردة في النص بالحروف ، ثم الإجابة عن الأسئلة (ص 167 كتاب التلميذ)



الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم  : يعرض ويعلل أجوبته ، يصح أخطاءه .
                يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ألك .        ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة .

ـ ايت بجمل تتضمن تمييز العدد.

ـ ايت بجمل تتضمن أعدادا من 3 إلى 9  .
ـ ايت بجمل تتضمن ألفظ العقود .
ـ ايت بجمل تتضمن العدد 100 أو العدد 1000 .


ـ ايت بجمل تتضمن العدد عشرة مفردا .
ـ ايت بجمل تتضمن العدد عشرة مركبا .





ـ ما أوجه التوافق و الاختلاف بين العدد و معدوده ؟
ـ بالنسبة للأعداد من 3 إلى 9 ؟
بالنسبة للعدد 10 ؟
ـ بالنسبة لألفاظ العقود و المائة و الألف ؟
كيف تكون حركة الشين في العشرة ؟

تعتبر التمارين المقترحة بمثابة تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .

ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم


أتذكر

أبحث و استنتج



التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم .




أن يسترجع ما اكتسبه في المثال و الناقص و صياغة اسم المفعول.



يبني مفهوم اسمي الزمان و المكان .
أن يتعرف طرق صياغتهما .
أن يصوغ القاعدة .

أن يستعمل مكتسباته الجديدة في وضعيات لغوية جديدة .





أن يوظف اسمي الزمان و المكان في موقف تواصلي .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.
         الأستاذ  : - يهيئ تلاميذه لقراءة النص (حقل إدريس ص 186) وينتدب بعضهم لقراءته قراءة معبرة يتخللها شرح الكلمات المفاتيح
المتعلم  : يجيب عن أسئلة الفهم المصاحبة للنص ( ص 186)

الأستاذ : يقود تلاميذه إلى تذكر المكتسبات السابقة في المثال والناقص ، وصياغة اسم المفعول من غير الثلاثي كمنطلق لبناء التعلمات الجديدة ( أسئلة ص 186).

الأستاذ والمتعلم
- في عمل تشاركي تحليلي، يسهل الأستاذ(ة ) للمتعلم (ة ) الوصول إلى دلالة اسمي الزمان والمكان بالإجابة عن الأسئلة رقم 1 المصاحبة للعبارة (اتخذه مأوى له في مصيفه ) ص 186
ـ ينشط الأستاذ(ة ) جماعة فصله ليستنتجوا متى يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعَل وعلى وزن مفعِل ، وذلك بالإجابة عن الأسئلة 2 المتعلقة بالجدول الأول .
- يُتّبع العمل نفسه لاستنتاج الطريقة التي يصاغ بها اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي ، بالإجابة عن الأسئلة 3 المصاحبة للجدول الثاني ص 187 باعتماد الملاحظة والمقارنة والاستنتاج .

ـ يساعد الأستاذ  متعلميه على تذكر الاستنتاجات الجزئية السابقة والتأليف بينها لصياغة القاعدة (انظر ص 187 من كتاب التلميذ(ة )



لمتعلم :
ـ ينجز التمرين 2 شفهيا والتمرينين 1 و 3 كتابيا .


- ينجز أنشطة أوظف كتابيا أو شفهيا بعد أن يشرح لهم الأستاذ(ة ) المطلوب منه .


- تصحح الأخطاء تشاركيا وبإثارة القواعد فوريا.
- ثم ذاتيا على الدفاتر.
         ـ تقوّم القراءة من حيث النطق و الجودة ذاتيا ثم غيريّا .
ـ أسئلة الفهم أسئلة تقويمية .


ـ تقوّم إجابات المتعلمين ذاتيا ، و في حالة العجز تقوّم غيريّا .


ـ أسئلة المحطتين هي أسئلة تقويمية .
ـ يمر الأستاذ بين الصفوف ليقم المساعدة اللازمة للمتعثرين .

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم .




أن يستحضر قواعد المصدر ، و اللازم و المتعدي و الصحيح و المعتل من الأفعال .




يبني مفهوم اسمي الزمان و المكان .
أن يتعرف طرق صياغتهما .


أن يصوغ القاعدة .





أن يستعمل المصدر في سياقات لغوية أخرى .







أن يوظف المصدر في وضعية لغوية أخرى .

أن يوظف الاستثناء في وضعية لغوية أخرى .







أن يوظف الاستثناء في إعادة كتابة فقرة .

أن يصحح أخطاءه بنفسه.
         الأستاذ : يعد جماعة فصله لسماع النص (ص 196 من كتاب التلميذ ) ، ثم يسمعهم إياه .
المتعلم  : يقرأ النص ثم يجيب عن أسئلة الفهم المرفقة به

الأستاذ  والمتعلم .
- يوجه الأستاذ(ة ) المتعلمين إلى قراءة أسئلة (أتذكر) والإجابة عنها واحدة واحدة شفهيا، ويعزز الإجابات الصحيحة ، ويساعد المتعثر على تصحيح خطإه ذاتيا .

الأستاذ : يعتمد تقنية التواصل في تنشيط جماعة فصله ، ويقودها في عمل تشاركي إلى :
- اكتشاف أوزان مصدر الفعل الثلاثي اللازم والمتعدي، بملاحظة الجدول في الصفحة 196 من كتاب التلميذ(ة ) والإجابة عن الأسئلة 1، 2، 3، 4، 5و6المتعلقة به .
- استنتاج أوزان مصدر الفعل غير الثلاثي بالإجابة عن أسئلة الجدول الثاني في الصفحة (197من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ : يساعد متعلميه على تجميع الاستنتاجات الجزئية لصياغة القاعدة شفهيا بالإجابة عن أسئلة مركزة يبنيها الأستاذ انطلاقا من القاعدة .

الأستاذ : يوضح لمتعلميه المطلوب منهم في هذه المحطة .
المتعلم  - ينجز شفهيا التمرين رقم 1
          ـ  ينجز كتابيا التمرين رقم 2

الأستاذ : يشرح لمتعلميه أن عليهم إعادة كتابة الفقرة ( ص 197 من كتبهم ) في دفاترهم .
المتعلم : ينجز النشاط .
الأستاذ : يمر بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم لمن هم في حاجة إليه .
الأستاذ والمتعلم  :
- تصحح التمارين فوريا و تشاركيا بإثارة القاعدة ، واستعمال السبورة والألواح ، ثم تصحح  فرديا.
المتعلم  : ينجز التمرينين 3 و4 كتابيا بعد أن يقدمهما له الأستاذ ويشرح له المطلوب منه .

الأستاذ : يطلب من متعلميه توظيف مكتسباتهم الجديدة في إعادة كتابة الفقرة الأخيرة في نص (ما التربة الزراعية ؟) .
الأستاذ و المتعلم :
ـ يتم التصحيح ذاتيا و تشاركيا و فوريا ، و شفهيا و كتابيا .
         ـ يراقب مدى اهتمام المتعلمين بالمسموع .




ـ أسئلة الفهم هي أسئلة تقويمية  .
ـ أسئلة التذكر هي أسئلة تقويم .
ـ تقوم إنجازات المتعلمين باسترجاع القواعد ذاتيا ثم تشاركيا .


ـ أسئلة محطة استعمل و محطة أوظف هي أسئلة تقويمية .

ـ يمر الأستاذ بين الصفوف ليقم المساعدة اللازمة للمتعثرين .
ـ نتائج التقويم تعتمد في بناء أنشطة الدعم .



Post a Comment

Previous Post Next Post