ـ تعتبر
التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .
ـ اعتماد
شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ
المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .
ـ أن
يستنتج دلالة اسم التفضيل و خصائصه .
أن يستنتج
وزن اسم التفضيل من الثلاثي مذكرا و مؤنثا .
أن يستنتج
أن اسم التفضيل من غير الثلاثي يصاغ بلفظ مساعد .
أن يستنتج
القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في مناشط لغوية .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ(ة ) : يدعو المتعلمين إلى الرجوع
إلى نص الانطلاق السابق ص 154 من كتاب التلميذ(ة ) ، و إعادة قراءته والإجابة عن
الأسئلة التالية :
ـ كيف هي
الصناعة التقليدية المغربية مقارنة مع غيرها ؟
- ماذا تجد
وأنت تتجول في المغرب ؟
المتعلم : يعيد كتابة الأجوبة بعد عزلها من النص .
- الصناعة
التقليدية أفضل من غيرها إجادة وتنوعا.
- أينما
تجولت في المغرب ، فلن تجد إلا أرفع مظاهر الأصالة وأفخم تجليات الحضارة.
الأستاذ :
يستفسر متعلميه عن الفعل المجرد ، عن عدد حروفه ، و يطالبهم بإعطاء أمثلة .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها ويطرح الأسئلة التالية :
- ماذا
تبين هذه الأسماء ؟
- ما وزنها
؟
- ماذا
تسمى هذه الأسماء ؟
ـ من أية
أفعال صيفت ؟
ـ كم عدد
حروف هذه الأفعال ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث البناء للمجهول والمعلوم ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث قبولها للتفاوت والتفضيل ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث تمام أو نقصان التصرف ؟
- ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث الإثبات أو النفي ؟
ـ ماذا
تلاحظ في هذه الأفعال من حيث التصرف أو الجمود ؟
ـ ماذا
تستنتج ؟
استنتاج 1
: اسم التفضيل اسم يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة وزاد أحدهما عن الآخر
فيها .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى إدراج الأسماء السابقة في الجدول التالي :
الفعل
الثلاثي اسم التفضيل وزنه مؤنثه وزنه
ماذا تلاحظ
؟ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2
: يصاغ اسم التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل " و يصاغ مؤنثه في
الأغلب على وزن فعلى .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى إدراج مصادر : إجادة ، تنوعا ، تجليا ، في الجدول التالي
المصدر الفعل عدد
حروفه اللفظ المساعد على صوغ اسم
التفضيل
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3
: يصاغ اسم التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر، أو أفضل أو أشد... ثم نأتي
بعده بمصدر الفعل .
ـ يشارك
المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
- اسم
التفضيل يذكر للدلالة على أن اثنين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما عن الآخر
فيها.
- يصاغ اسم
التفضيل من الفعل الثلاثي على وزن " أفعل "، ويصاغ مؤنثه في الأغلب على
وزن " فعلى "
ـ ويشترط
في الفعل الثلاثي أن يكون متصرفا.تاما، مثبتا، مبنيا للمعلوم ، قابلا للتفاوت
- يصاغ اسم
التفضيل من غير الثلاثي بلفظ مساعد كأكثر،
أو أشد، أو أفضل ... ثم نأتي بعده بمصدر الفعل .
شفهيا يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ لماذا لا
يصاغ اسم التفضيل من "ليس" و "عسى " ؟
ـ لماذا لا
يصاغ اسم التفضيل من "كان وأخواتها" ؟
ـ لماذا لا
يصاغ اسم التفضيل من "مات " و "فني: ؟
كتابيا
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين 4 و5 و 6 كتابة (ص 157، من كتاب
التلميذ(ة )).
ـ يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى تكوين 5 جمل ، في كل منها اسم تفضيل مصوغ من الأفعال
التالية :
* كرم ،
غلا، حكم ، رقّ ، حذر.
يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين رقم 2 كتابة .
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم :
يعرض و يعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
ـ أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .
ـ ايت بجمل
تبتدئ بفعل مجرد .
ـ ايت
بأسماء تفضيل و اذكر خصائصها .
ـ ايت
بأسماء تفضيل و اذكر وزنها في حالة التذكير و التأنيث .
ـ ما اسم
التفضيل ؟
ـ كيف يصاغ
من الثلاثي مذكرا ، مؤنثا ؟
ـ تعتبر
التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم ، للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة
نظريا و عمليا.
ـ اعتماد
شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم
.
أن يستحضر
المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ
المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .
ـ أن يتعرف
أوجه التوافق و الاختلاف بين العدد و المعدود تذكيرا و تأنيثا (بالنسبة للأعداد من
3 إلى 9 و كذا ألفاظ العقود و المائة و الألف) .
ـ أن يتعرف
أوجه التوافق و الاختلاف بين العدد 10 و معدوده تذكيرا و تأنيثا.
أن يتعرف
حركة حرف الشين في العشرة .
أن يستنتج
القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في مناشط لغوية .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع
ويدعوهم إلى العودة إلى نص الانطلاق السابق (التعاونيات الإنتاجية ، كتاب التلميذ،
ص 164)
لمتعلم :
يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في محطة أقرأ وأفهم .
الأستاذ :
يستفسر متعلميه عن مكتسباتهم السابقة حول تمييز العدد، وأحواله من حيث الإفراد أو
الجمع ، ومن حيث الإعراب مع الأعداد من 3 إلى 10 ، ثم من 10 إلى 99 ، ثم بعد المائة .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى عزل الأمثلة المناسبة ، بالإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ كم نساجة
تنخرط في هذه التعاونية ؟
- كم عدد
المتدربات ؟
- كم ينتجن
شهريا من الزرابي ؟
- ما مبلغ
المدخول الذي يدره هذا الإنتاج ؟
- ما مقدار
التسبيق الشهري الذي يدفع لكل نساجة ؟
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى عزل كل من المميز (العدد) وتمييز العدد (المعدود) و إدراجه في
الجدول التالي :
العدد أو
المميز مذكر أم مؤنث المعدود
أو تمييز
العدد مذكر أم مؤنث
ـ ثم
يدعوهم إلى مل ء العمودين الثاني والرابع .
- ماذا
تستنتج ؟
استنتاج 1
: الأعداد من 3 إلى 9 تخالف معدودهاتذكيرأ
وتأنيثا في جميع الأحوال .
ـ ألفاظ
العقود من 20 إلى 90 والمائة والألف لا يتغير لفظها مع المعدود .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأمثلة التالية ، ثم الإجابة عن الأسئلة :
* حمل
الحمال عشرة أكياس * حمل الحمال خمسة عشر
كيسا.
* ذبح
الجزار عشر بقرات * ذبح الجزار خمس عشرة
بقرة .
- ماذا
تستنتج من توافق واختلاف العشرة تذكيرا وتأنيثا ؟
- هل ينطبق
هذا على المثال الوارد في الجدول :
* خمس عشرة
متدربة ؟
- لاحظ
حركة حرف "الشين " في العشرة في الأمثلة السابقة ، متى جاءت مفتوحة ؟
ومتى جاءت ساكنة ؟
- ماذا
تستنتج ؟
استنتاج 2
: العدد 10 يخالف معدودهتذكيرأ و تأنيثا إذا كان مفردا، ويوافقه إذا كان مركبا .
حرف الشين
في العدد عشرة ، تأتي مفتوحة مع المعدود المذكر، وتأتي ساكنة مع المعدود المؤنث .
ـ يشارك
المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
الأعداد من
3 إلى 9 تخالف معدودها تذكيرا وتأنيثا في جميع الأحوال .
- العدد 10
يخالف معدوده تذكيرا وتأنيثا إذا كان مفردا، ويوافقه إذا كان مركبا.
ـ ألفاظ
العقود من 20 إلى 90 والمائة و الألف لا يتغير لفظها مع المعدود.
فائدة :
حرف الشين
في العدد 10 تأتي مفتوحة مع المعدود المذكر، وتأتي ساكنة مع المعدود المؤنث .
شفهيا :
يطلب الأستاذ من متعلميه إنجاز التمارين رقم 1 و2 و3 و4 من محطة أستعمل (ص 167
كتاب التلميذ(ة )) بكيفية شفهية .
كتابيا :
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى عزل العدد والمعدود و إدراجهما في الجدول مع وضع
العلامة المناسبة وتبرير الأجوبة .(التمرين رقم 5ص 667من كتاب التلميذ(ة ))
ـ يدعو
الأستاذ متعلميه إلى كتابة الأعداد الواردة في النص بالحروف ، ثم الإجابة عن
الأسئلة (ص 167 كتاب التلميذ)
الأستاذ(ة
) : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر
ألك . ـ أسئلة تهم فهم الجمل
المتضمنة للظاهرة .
ـ ايت بجمل
تتضمن تمييز العدد.
ـ ايت بجمل
تتضمن أعدادا من 3 إلى 9 .
ـ ايت بجمل
تتضمن ألفظ العقود .
ـ ايت بجمل
تتضمن العدد 100 أو العدد 1000 .
ـ ايت بجمل
تتضمن العدد عشرة مفردا .
ـ ايت بجمل
تتضمن العدد عشرة مركبا .
ـ ما أوجه
التوافق و الاختلاف بين العدد و معدوده ؟
ـ بالنسبة
للأعداد من 3 إلى 9 ؟
بالنسبة
للعدد 10 ؟
ـ بالنسبة
لألفاظ العقود و المائة و الألف ؟
كيف تكون
حركة الشين في العشرة ؟
تعتبر
التمارين المقترحة بمثابة تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و
عمليا .
ـ اعتماد
شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم
.
أن يسترجع
ما اكتسبه في المثال و الناقص و صياغة اسم المفعول.
يبني مفهوم
اسمي الزمان و المكان .
أن يتعرف
طرق صياغتهما .
أن يصوغ
القاعدة .
أن يستعمل
مكتسباته الجديدة في وضعيات لغوية جديدة .
أن يوظف
اسمي الزمان و المكان في موقف تواصلي .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ
: - يهيئ تلاميذه لقراءة النص (حقل إدريس ص 186) وينتدب بعضهم لقراءته
قراءة معبرة يتخللها شرح الكلمات المفاتيح
المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم المصاحبة للنص ( ص 186)
الأستاذ :
يقود تلاميذه إلى تذكر المكتسبات السابقة في المثال والناقص ، وصياغة اسم المفعول
من غير الثلاثي كمنطلق لبناء التعلمات الجديدة ( أسئلة ص 186).
الأستاذ
والمتعلم
- في عمل
تشاركي تحليلي، يسهل الأستاذ(ة ) للمتعلم (ة ) الوصول إلى دلالة اسمي الزمان
والمكان بالإجابة عن الأسئلة رقم 1 المصاحبة للعبارة (اتخذه مأوى له في مصيفه ) ص
186
ـ ينشط
الأستاذ(ة ) جماعة فصله ليستنتجوا متى يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي
على وزن مفعَل وعلى وزن مفعِل ، وذلك بالإجابة عن الأسئلة 2 المتعلقة بالجدول
الأول .
- يُتّبع
العمل نفسه لاستنتاج الطريقة التي يصاغ بها اسما الزمان والمكان من الفعل غير
الثلاثي ، بالإجابة عن الأسئلة 3 المصاحبة للجدول الثاني ص 187 باعتماد الملاحظة
والمقارنة والاستنتاج .
ـ يساعد
الأستاذ متعلميه على تذكر الاستنتاجات
الجزئية السابقة والتأليف بينها لصياغة القاعدة (انظر ص 187 من كتاب التلميذ(ة )
لمتعلم :
ـ ينجز
التمرين 2 شفهيا والتمرينين 1 و 3 كتابيا .
- ينجز
أنشطة أوظف كتابيا أو شفهيا بعد أن يشرح لهم الأستاذ(ة ) المطلوب منه .
- تصحح
الأخطاء تشاركيا وبإثارة القواعد فوريا.
- ثم ذاتيا
على الدفاتر.
ـ تقوّم القراءة من حيث النطق و الجودة
ذاتيا ثم غيريّا .
ـ أسئلة
الفهم أسئلة تقويمية .
ـ تقوّم
إجابات المتعلمين ذاتيا ، و في حالة العجز تقوّم غيريّا .
ـ أسئلة
المحطتين هي أسئلة تقويمية .
ـ يمر
الأستاذ بين الصفوف ليقم المساعدة اللازمة للمتعثرين .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص و يجيب عن أسئلة الفهم
.
أن يستحضر
قواعد المصدر ، و اللازم و المتعدي و الصحيح و المعتل من الأفعال .
يبني مفهوم
اسمي الزمان و المكان .
أن يتعرف
طرق صياغتهما .
أن يصوغ
القاعدة .
أن يستعمل
المصدر في سياقات لغوية أخرى .
أن يوظف
المصدر في وضعية لغوية أخرى .
أن يوظف
الاستثناء في وضعية لغوية أخرى .
أن يوظف
الاستثناء في إعادة كتابة فقرة .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ : يعد جماعة فصله لسماع النص (ص
196 من كتاب التلميذ ) ، ثم يسمعهم إياه .
المتعلم : يقرأ النص ثم يجيب عن أسئلة الفهم المرفقة به
الأستاذ والمتعلم .
- يوجه
الأستاذ(ة ) المتعلمين إلى قراءة أسئلة (أتذكر) والإجابة عنها واحدة واحدة شفهيا،
ويعزز الإجابات الصحيحة ، ويساعد المتعثر على تصحيح خطإه ذاتيا .
الأستاذ :
يعتمد تقنية التواصل في تنشيط جماعة فصله ، ويقودها في عمل تشاركي إلى :
- اكتشاف
أوزان مصدر الفعل الثلاثي اللازم والمتعدي، بملاحظة الجدول في الصفحة 196 من كتاب
التلميذ(ة ) والإجابة عن الأسئلة 1، 2، 3، 4، 5و6المتعلقة به .
- استنتاج
أوزان مصدر الفعل غير الثلاثي بالإجابة عن أسئلة الجدول الثاني في الصفحة (197من
كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ :
يساعد متعلميه على تجميع الاستنتاجات الجزئية لصياغة القاعدة شفهيا بالإجابة عن
أسئلة مركزة يبنيها الأستاذ انطلاقا من القاعدة .
الأستاذ :
يوضح لمتعلميه المطلوب منهم في هذه المحطة .
المتعلم - ينجز شفهيا التمرين رقم 1
ـ
ينجز كتابيا التمرين رقم 2
الأستاذ :
يشرح لمتعلميه أن عليهم إعادة كتابة الفقرة ( ص 197 من كتبهم ) في دفاترهم .
المتعلم :
ينجز النشاط .
الأستاذ :
يمر بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم لمن هم في حاجة إليه .
الأستاذ
والمتعلم :
- تصحح
التمارين فوريا و تشاركيا بإثارة القاعدة ، واستعمال السبورة والألواح ، ثم
تصحح فرديا.
المتعلم : ينجز التمرينين 3 و4 كتابيا بعد أن يقدمهما
له الأستاذ ويشرح له المطلوب منه .
الأستاذ :
يطلب من متعلميه توظيف مكتسباتهم الجديدة في إعادة كتابة الفقرة الأخيرة في نص (ما
التربة الزراعية ؟) .
الأستاذ و
المتعلم :
ـ يتم
التصحيح ذاتيا و تشاركيا و فوريا ، و شفهيا و كتابيا .
ـ يراقب مدى اهتمام المتعلمين بالمسموع .
ـ أسئلة
الفهم هي أسئلة تقويمية .
ـ أسئلة
التذكر هي أسئلة تقويم .
ـ تقوم
إنجازات المتعلمين باسترجاع القواعد ذاتيا ثم تشاركيا .
ـ أسئلة
محطة استعمل و محطة أوظف هي أسئلة تقويمية .
ـ يمر
الأستاذ بين الصفوف ليقم المساعدة اللازمة للمتعثرين .
ـ نتائج
التقويم تعتمد في بناء أنشطة الدعم .
Post a Comment