ـ صرف
الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث
ماذا تلاحظ ؟ .
(نموذج
لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )
ـ نماذج من
و لأسئلة و الأنشطة في كتاب المتعلم ص 68 .
ـ نماذج
الأنشطة في كتاب المتعلم ص 68
هــــــــــــــــام
:
بعد
الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم
في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم
الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
أقسام الكلمة ، و يذكر أحرف العلة .
أن يميز
الفرق بين الأسماء بحسب أواخرها و يستنتج تسميتها .
أن يلاحظ
أن الفعل الثلاثي المجرد يكون وسطه إما مضموما أو منصوبا أو مكسورا .
أن يستعمل
المقصور و المنقوص و الممدود استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يقوم
المتعلم بإنجازات لغوية تؤشر على فهمه و تملكه للظاهرة الصرفية .
أن يصحح ما
إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى قراءة النص
ويطرح عليهم أسئلة لتشخيص مستوى فهمهم لمضامينه .
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم .
الأستاذ :
يستفسر المتعلمين عن أقسام الكلمة وعن أحرف العلة .
المتعلم : يتذكر أقسام الكلمة ، و أنواع أحرف العلة ،
ومواضعها في هذه الأقسام .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الأسماء في الجدول (ص 78) ويدعوهم إلى تحديد الحرف الذي
انتهت به ، ثم يثير انتباههم إلى الفرق بين أسماء كل الأعمدة ، ويحثهم على تصنيفها
حسب خاصياتها.
المتعلم
(ة) : يلاحظ الأسماء ويقارن بينها ويميزها حسب خاصياتها (طبيعة الحرف الذي تنتهي
به والحركة التي قبله ) .
و يستنتج
تسمية كل نوع من هذه الأسماء .
الأستاذ :
يستدرج المتعلمين إلى تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .
المتعلم : يركب الاستنتاجات ويصوغ القاعدة .
القاعدة .
المقصور
اسم آخره ألف لازمة قبلها فتحة مثل ملهى - عصا.
ألمنقوص
اسم آخره ياء لازمة قبلها كسرة مثل القاضي
تحذف ياء
المنقوص عندما يكون نكرةمثل : الواعي ـ
راع .
الممدود
اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل صحراء – سماء .
الأستاذ :
يشجع التدخلات ، يحترم المشاركات ، يدبر عملية التصحيح .
المتعلم : يشارك في إنجاز التمارين فرديا وجماعيا،
شفهيا وكتابيا .
الأستاذ : يدعو
المتعلمين إلى إنجاز التمارين ويشرح التعليمات .
المتعلم (ة
) : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، وبتوجيهات أستاذه أو بمساعدة
أصدقائه .
الأستاذ(ة
) : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم فرديا وجماعيا .
المتعلم (ة
) : يصحح إنجازاته ويعالج وضعيات تعلماته حول الظاهرة الصرفية معتمدا استراتيجيات
متعددة :
عمل فردي ،
عمل جماعي ، تصحيح تبادلي تعاوني .
ـ نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم (ص
78 )
ـ نماذج من
الأسئلة في كتاب المتعلم (ص 78 )
ـ نماذج من
الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص78)
ـ نماذج من
الأسئلة في الصفحة 79 من كتاب التلميذ .
ـ نماذج من
التمارين في الصفحة 79 من كتاب التلميذ .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول الفعل المجرد و الفعل الثلاثي المجرد و المزيد .
أن يستثمر
قدرته على الملاحظة لاكتشاف الظاهرة الجديدة .
أن يلاحظ و
يقارن بين الأفعال من حيث الأحرف الأصلية .
ـ أن يركب
القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة شفهيا و
كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في وضعيات تتطلب التمثل المحكم بها و الأداء الجيد .
أن يصحح ما
إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
الأستاذ : يقرأ النص ويختبر مستوى إنصات
المتعلمين بواسطة أسئلة .
الأستاذ :
يحفز المتعلمين على استرجاع تعلماتهم حول الفعل المجرد والفعل الثلاثي المجرد
والمزيد.
المتعلم : يجيب عن أسئلة الأستاذ ويمثل لكل نوع من
أنواع الفعل .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى استخراج الأفعال من النص و إدراجها في جدول مصنفة إلى ثلاثية
وغير ثلاثية .
المتعلم : يستخرج الأفعال ويصنفها حسب عدد أحرفها في
جدول ، ثم يلاحظها و يحدد أصلها وأحرف الزيادة فيها .
الأستاذ :
يدفع بالمتعلمين إلى التمييز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير
أصلية ، واستنتاج تسمية الأفعال التي عدد أحرفها الأصلية أربعة .
المتعلم
(ة) : يميز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير أصلية ويستنتج أن
الفعل الذي عدد أحرفه الأصلية أربعة يسمى : فعلا رباعيا مجردا.
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة أفعال مزيدة ، ويطالبهم بتحديد أحرفها الأصلية وعدد
أحرفها الزائدة ، وتسمية الفعل الرباعي الذي به أحرف الزيادة .
المتعلم : يلاحظ ويقارن بين الأفعال الرباعية المجردة و
المزيدة . ويستنتج أن الفعل المزيد الرباعي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو
حرفان .
الأستاذ :
يدعم المتعلمين من أجل تجميع الاستنتاجات و تركيبها في القاعدة .
المتعلم :
يركب القاعدة .
القاعدة
ـ الفعل
ألرباعي ألمجرد هو ما كانت أحرفه أربعة
وكلها أصلية .
ـ الفعل
ألرباعيألمزيد هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان
الأستاذ :
يقرأ التعليمات ويشرحها ويساعد المتعلمين على الإنجاز .
المتعلم : ينجز التمارين ويقومها ذاتيا أو في إطار عمل
جماعي .
الأستاذ :
يقترح على المتعلمين أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التوظيف لخبراتهم حول الفعل
الرباعي المجرد والمزيد، ويستهدف من ذلك تطوير قدراتهم على الأداء الجيد.
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، وينوع وضعيات التنشيط بين التصحيح الفردي و
التعاوني .
المتعلم : يقيم علاقات تعاون مع زملائه لتصحيح إنجازاته
ويطلب المساعدة من أستاذه عند الحاجة .
ـ أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نموذج
الأسئلة في كتاب التلميذ ص 94 )
ـ نماذج من
الأسئلة في كتاب المتعلم (ص 94 )
ـ نماذج من
الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص94)
ـ أنشطة و
الملاحظة و ملء الجداول ص 94.
ـ أنشطة
تركيب الاستنتاجات ص 94 .
ـ نماذج من
الأنشطة و الأنشطة في كتاب التلميذ ص 95
ـ نماذج من
الأنشطة و الأنشطة في كتاب التلميذ ص 95المحطات الأهداف
المحققة للكفايات أنشطة التعليم و
التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول الاسم المنقوص و المقصور و الممدود
أن يتعرف
كلمات النص المختومة بياء .
أن يقارن
بين الكلمات المختومة بياء النسب و غيرها .
ـ أن يلاحظ
الأسماء المختومة بياء مشددة و يحدد مواصفاتها .
ـ أن يركب
القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة شفهيا و
كتابيا .
أن يقوم
بإنجازات تؤشر على فهمه و تمثله لظاهرة النسب .
أن يصحح ما
إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى قراءة النص
ويطرح عليهم أسئلة لتشخيص مستوى فهمهم لمضامينه .
لمتعلم : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم .
الأستاذ :
يستفسر المتعلمين عن أنواع الأسماء التي تعرفوها في الدروس السابقة : المنقوص
والمقصور و الممدود .
المتعلم :
يستحضر خبراته حول الأسماء السالفة الذكر و يتخذها درجا لتعلماته اللاحقة حول
النسب .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى قراءة النص مرة أخرى ويطالبهم باستخراج الكلمات المختومة بياء
، وملاحظتها و إدراجها في الجدول .
المتعلم :
يقرأ النص ويلاحظ الكلمات المختومة بياء ثم يدرجها في الجدول .
الأستاذ :
يطالب المتعلمين بتوضيح الفرق بين الكلمات حسب طبيعة الياء التي ختمت بها (ياء
مشددة ـ ياء غير مشددة ) .
ألمتعلم
: يميز بين الأسماء حسب طبيعة الياء التي
ختمت بها ويعطى اسما لكل من المجموعتين .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الأسماء المختومة بياء مشددة . ويستدرجهم إلى تسميتها
(اسم منسوب ، الياء : ياء النسب )
المتعلم :
يلاحظ أن الياء المشددة في الكلمات مسبوقة بحركة الجر .
ويستنتج أن
هذه الأسماء منسوبة وأن الياء التي لحقت بها تسمى : ياء النسب ، ثم يصوغ القاعدة .
القاعدة :
النسب هو
زيادة ياء مشددة في أخر الاسم قبلها كسر تسمي ياء النسب
والاسم
الذي تلحقه ياء النسب يسمى منسوبا.
الأستاذ : يشجع المتعلمين و يحترم المشاركات و
يدبر عملية التصحيح .
المتعلم :
يشارك في إنجاز التمارين فرديا و جماعيا و شفهيا و كتابيا .
الأستاذ(ة
) : يشرح التعليمات ويساعد على الإنجاز.
المتعلم (ة
) : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، وبتوجيهات أستاذه أو بمساعدة
أصدقائه .
الأستاذ :
يحث المتعلمين على التصحيح فرديا وجماعيا.
المتعلم
: يصحح إنجازاته ويعالج وضعية تعلماته حول
النسب معتمدا استراتيجيات متعددة : عمل فردي ـ عمل جماعي - تصحيح تعاوني و تبادلي
.
ـ تمارين و
أسئلة الفهم ص 104 من كتاب التلميذ.
ـ تمارين و
أسئلة ص 104 من كتاب التلميذ.
ـ نماذج من
الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص104)
نماذج من
الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص104)
نماذج من
الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص105)
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ
المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن و يبين خصائصها .
أن يستنتج
تعريفا لاسم الآلة .
ـ أن يتعرف
أوزان اسم الآلة .
ـ أن
يستنتج القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في مناشط لغوية .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى الرجوع إلى نص الانطلاق ، ص
. 130 ، قصد قراءته والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما هي
أجزاء جهاز الأنترنيت المذكورة في النص ؟
ـ ما هي
توابع جهاز الأنترنيت المذكورة في النص ؟
ـ ما هي
الأجزاء والتوابع الأخرى التي تعرفها ؟
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه
(محطة أقرأ وأفهم ) .
الأستاذ :
يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم المتعلقة بالأفعال الجامدة والمتصرفة .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الكلمات بالجدول .
اسم .... وزنه الفعل
الثلاثي
ـ مقبس
ـ مفتاح
ـ محفظة
والإجابة
عن الأسئلة :
ـ على ماذا
يدل الاسم ´´مقبس ´´ ؟
ـ على ماذا
تدل بقية لأسماء ؟
ـ ماذا
يسمى هذا النوع من الأسماء ؟
ـ ما هي
الأفعال التي صيغت منها أسماء الآلة ؟
ـ بعد
تسجيلها في العمود الثالث ، ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1
: اسم الآلة يصاغ من الفعل الثلاثي
المتصرف ، للدلالة على الأداة التي ينجز بها ذلك الفعل .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى مل ء العمود الثاني من الجدول ، وذكر أوزان اسم الآلة
استنتاج
2 : أوزان اسم الآلة هي :
*
مِفْعَلٌ - مِفْعَلٌ - مِفْعَالْ .
ـ يشارك
المتعلم في تركيب وصياغة القاعدة
القاعدة .
اسم الآلة
يصاغ من الفعل الثلاثي المتصرف ، للدلالة على الأداة التي ينجز بها ذلك الفعل .
أوزان اسم
الآلة هي : مِفْعَلٌ - مِفْعَلٌ – مِفْعَالْ .
شفهيا :1 -
يدعو الأستاذ متعلميه إلى الرجوع إلى نص الانطلاق ، و استخراج اسم آلة لم يرد في
الجدول وذكر فعله .
2- يطلب
الأستاذ(ة ) من متعلميه إعطاء أسماء الآلة وأوزانها من الأفعال التالية :
* ثقب ـ شحذ ـ صعد ـ نشر .
كتابيا :
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين 3 و4 و5 كتابة (ص 131من كتاب
التلميذ(ة )).
ـ يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 2 ص 131 شفهيا (توظيف أسماء آلة مقترحة في
جمل تامة ).
ـ إنجاز
التمرين 1 كتابة (ص 131) (اكتشاف أسماء الآلة الضرورية ووضعها في المكان المناسب
).
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم :
يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة إذا لزم
الأمر ذلك .
ـ أسئلة تهم فهم نص الانطلاق.
ـ ايت
بأمثلة لأفعال جامدة و لأفعال متصرفة .
ـ ايت
بأسماء آلة .
ـ من أية
أفعال صيغت ؟
ـ ايت باسم
الآلة ثم بوزنه.
ـ مم يصاغ
اسم الآلة ؟
ـ و على
ماذا يدل ؟
ـ ما هي
أوزان اسم الآلة؟
ـ تعتبر
التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .
ـ اعتماد
شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ
المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .
ـ أن يتعرف
اسم الفاعل و صياغته من الثلاثي و من غير الثلاثي .
أن يتعرف
اسم المفعولو صياغته من الثالثي و من غير الثلاثي .
أن يستنتج
القاعدة .
أن يستعمل
الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في مناشط لغوية .
أن يصحح
أخطاءه بنفسه.
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ،
ويطلب منهم الإجابة عن الأسئلة التالية ، وذلك بغية عزل الأمثلة من النص الوظيفي
"عالم الأنترنيت" (ص 1649 كتاب التلميذ(ة ))
- كيف وصف
الكاتب عالم الأنترنيت ؟
ـ من هو
المخطئ في نظر الكاتب ؟
- مثل ماذا
أصبحت فضاءات الأنترنيت منتشرة ؟
ـ كيف
تساءل الكاتب عن عدم دفع الأطفال إلى النهل من معين الأنترنيت ؟
- كيف هي
أبواب مدرسة "الأنترنيت " ؟
ـ كيف
تساءل الكاتب عن عدم استغلال هذا الكنز التكنولوجي ؟
ـ ماذا
تعرف عن اسم الفاعل ؟ أعط أمثلة لذلك
- ماذا
تعرف عن اسم المفعول ؟ أعط أمثلة لذلك
الأستاذ(ة
) : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها بأمثلة العمود الأول ، والإجابة
عن الأسئلة التالية :
- ما هي
الأفعال التي أخذت منها ؟
- ماذا
نسمي من يقوم ؟ من يخطئ ؟ من ينشر ؟
- علام تدل
هذه الأسماء ؟
ـ لاحظ
الفعل " قام "، كم عدد حروفه ؟
- على أي
وزن صيغ اسم الفاعل منه ؟
- لاحظ
الفعلين "أخطأ"، "انتشر"، كم عدد حروفهما ؟
- ما هو
مضارعهما ؟ كيف نصوغ اسم الفاعل منهما ؟
ـ ماذا
تستنتج ؟
استنتا- 1
: اسم الفاعل يدل على من وقع منه الفعل . يأتي اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل
، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل
آخره .
الأستاذ :
يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها بأمثلة العمود الثاني ، والإجابة عن
الأسئلة التالية
ـ علام تدل
هذه الأسماء ؟
ـ ماذا
نسميها ؟
ـ أعد
كتابتها في الجدول ، وأتمم هذا الأخير :
اسم
المفعول الفعل الذي أخذ منه مضارعه صيغته
ماذا
تستنتج ؟
استنتاج 2:
اسم المفعول يدل على من وقع عليه الفعل . يأتي اسم المفعول من الثلاثي على وزن
مفعول ، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما
قبل آخره .
يشارك
المتعلم(ة ) في تركيب وصياغة القاعدة
القاعدة (
ص . 140 من كتاب التلميذ(ة ))
شفهيا :
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة شفهيا عن الأسئلة من رقم 1 إلى رقم 6 (ص 141
من كتاب التلميذ(ة ))
كتابيا :
يدعو الأستاذ متعلميه إلى إتمام الجدول بعد نقله في دفاترهم (تمرين رقم 7)
شفهيا :
يدعو الأستاذ متعلميه إلى إنجاز المناشط رقم 2 و 3 و 4 شفهيا .
كتابيا :
يدعو الأستاذ متعلميه إلى إنجاز التمرين رقم 1 (ص 141 ) ك م
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم (ة
) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة
إذا لزم الأمر ذلك .
ـ أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .
ـ ايت
بأسماء فاعل .
ـ ايت
بأسماء مفعول .
ـ ما اسم
الفاعل ؟
ـ كيف يصاغ
من الثلاثي ؟
ـ و كيف
يصاغ من غير الثلاثي ؟
ـ ما اسم
المفعول ؟
ـ كيف يصاغ
من الثلاثي ؟
ـ كيف يصاغ
من غير الثلاثي ؟
Post a Comment