ـ صرف الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث  ماذا تلاحظ ؟ .

(نموذج لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )

ـ نماذج من و لأسئلة و الأنشطة في كتاب المتعلم ص 68 .


ـ نماذج الأنشطة في كتاب المتعلم ص 68

هــــــــــــــــام :
بعد الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج
أستعمل


أوظف

التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر أقسام الكلمة ، و يذكر أحرف العلة .


أن يميز الفرق بين الأسماء بحسب أواخرها و يستنتج تسميتها .




أن يلاحظ أن الفعل الثلاثي المجرد يكون وسطه إما مضموما أو منصوبا أو مكسورا .











أن يستعمل المقصور و المنقوص و الممدود استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .


أن يقوم المتعلم بإنجازات لغوية تؤشر على فهمه و تملكه للظاهرة الصرفية .




أن يصحح ما إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
         الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى قراءة النص ويطرح عليهم أسئلة لتشخيص مستوى فهمهم لمضامينه .
المتعلم  : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم .


الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن أقسام الكلمة وعن أحرف العلة .
المتعلم  : يتذكر أقسام الكلمة ، و أنواع أحرف العلة ، ومواضعها في هذه الأقسام .


الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الأسماء في الجدول (ص 78) ويدعوهم إلى تحديد الحرف الذي انتهت به ، ثم يثير انتباههم إلى الفرق بين أسماء كل الأعمدة ، ويحثهم على تصنيفها حسب خاصياتها.
المتعلم (ة) : يلاحظ الأسماء ويقارن بينها ويميزها حسب خاصياتها (طبيعة الحرف الذي تنتهي به والحركة التي قبله ) .


و يستنتج تسمية كل نوع من هذه الأسماء .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .

المتعلم  : يركب الاستنتاجات ويصوغ القاعدة .

القاعدة .
المقصور اسم آخره ألف لازمة قبلها فتحة مثل ملهى - عصا.
ألمنقوص اسم آخره ياء لازمة قبلها كسرة مثل القاضي
تحذف ياء المنقوص عندما يكون نكرةمثل : الواعي ـ  راع .
الممدود اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل صحراء – سماء .


الأستاذ : يشجع التدخلات ، يحترم المشاركات ، يدبر عملية التصحيح .
المتعلم  : يشارك في إنجاز التمارين فرديا وجماعيا، شفهيا وكتابيا .


الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين ويشرح التعليمات .
المتعلم (ة ) : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، وبتوجيهات أستاذه أو بمساعدة أصدقائه .



الأستاذ(ة ) : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم فرديا وجماعيا .

المتعلم (ة ) : يصحح إنجازاته ويعالج وضعيات تعلماته حول الظاهرة الصرفية معتمدا استراتيجيات متعددة :
عمل فردي ، عمل جماعي ، تصحيح تبادلي تعاوني .

         ـ نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم (ص 78 )


ـ نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم (ص 78 )



ـ نماذج من الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص78)

ـ نماذج من الأسئلة في الصفحة 79 من كتاب التلميذ .

ـ نماذج من التمارين في الصفحة 79 من كتاب التلميذ .

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج


أوظف


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر خبراته حول الفعل المجرد و الفعل الثلاثي المجرد و المزيد .


أن يستثمر قدرته على الملاحظة لاكتشاف الظاهرة الجديدة .




أن يلاحظ و يقارن بين الأفعال من حيث الأحرف الأصلية .



ـ أن يركب القاعدة .


أن يستعمل الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة  شفهيا و كتابيا .


أن يوظف الظاهرة في وضعيات تتطلب التمثل المحكم بها و الأداء الجيد .



أن يصحح ما إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
         الأستاذ : يقرأ النص ويختبر مستوى إنصات المتعلمين بواسطة أسئلة .

الأستاذ : يحفز المتعلمين على استرجاع تعلماتهم حول الفعل المجرد والفعل الثلاثي المجرد والمزيد.
المتعلم  : يجيب عن أسئلة الأستاذ ويمثل لكل نوع من أنواع الفعل .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى استخراج الأفعال من النص و إدراجها في جدول مصنفة إلى ثلاثية وغير ثلاثية .
المتعلم  : يستخرج الأفعال ويصنفها حسب عدد أحرفها في جدول ، ثم يلاحظها و يحدد أصلها وأحرف الزيادة فيها .

الأستاذ : يدفع بالمتعلمين إلى التمييز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير أصلية ، واستنتاج تسمية الأفعال التي عدد أحرفها الأصلية أربعة .
المتعلم (ة) : يميز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير أصلية ويستنتج أن الفعل الذي عدد أحرفه الأصلية أربعة يسمى : فعلا رباعيا مجردا.

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة أفعال مزيدة ، ويطالبهم بتحديد أحرفها الأصلية وعدد أحرفها الزائدة ، وتسمية الفعل الرباعي الذي به أحرف الزيادة .
المتعلم  : يلاحظ ويقارن بين الأفعال الرباعية المجردة و المزيدة . ويستنتج أن الفعل المزيد الرباعي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان .

الأستاذ : يدعم المتعلمين من أجل تجميع الاستنتاجات و تركيبها في القاعدة .
المتعلم : يركب القاعدة .

القاعدة
ـ الفعل ألرباعي ألمجرد هو ما كانت أحرفه أربعة  وكلها أصلية .
ـ الفعل ألرباعيألمزيد هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان

الأستاذ : يقرأ التعليمات ويشرحها ويساعد المتعلمين على الإنجاز .
المتعلم  : ينجز التمارين ويقومها ذاتيا أو في إطار عمل جماعي .


الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التوظيف لخبراتهم حول الفعل الرباعي المجرد والمزيد، ويستهدف من ذلك تطوير قدراتهم على الأداء الجيد.



الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، وينوع وضعيات التنشيط بين التصحيح الفردي و التعاوني .
المتعلم  : يقيم علاقات تعاون مع زملائه لتصحيح إنجازاته ويطلب المساعدة من أستاذه عند الحاجة .

         ـ أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 94 )


ـ نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم (ص 94 )



ـ نماذج من الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص94)



ـ أنشطة و الملاحظة و ملء الجداول ص 94.

ـ أنشطة تركيب الاستنتاجات ص 94 .

ـ نماذج من الأنشطة و الأنشطة في كتاب التلميذ ص 95

ـ نماذج من الأنشطة و الأنشطة في كتاب التلميذ ص 95المحطات       الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم         التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج





أستعمل

أوظف



التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر خبراته حول الاسم المنقوص و المقصور و الممدود



أن يتعرف كلمات النص المختومة بياء .


أن يقارن بين الكلمات المختومة بياء النسب و غيرها .

ـ أن يلاحظ الأسماء المختومة بياء مشددة و يحدد مواصفاتها .


ـ أن يركب القاعدة .

أن يستعمل الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة  شفهيا و كتابيا .


أن يقوم بإنجازات تؤشر على فهمه و تمثله لظاهرة النسب .




أن يصحح ما إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة الصرفية .
         الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى قراءة النص ويطرح عليهم أسئلة لتشخيص مستوى فهمهم لمضامينه .
لمتعلم  : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم .

الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن أنواع الأسماء التي تعرفوها في الدروس السابقة : المنقوص والمقصور و الممدود .
المتعلم : يستحضر خبراته حول الأسماء السالفة الذكر و يتخذها درجا لتعلماته اللاحقة حول النسب .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى قراءة النص مرة أخرى ويطالبهم باستخراج الكلمات المختومة بياء ، وملاحظتها و إدراجها في الجدول .
المتعلم : يقرأ النص ويلاحظ الكلمات المختومة بياء ثم يدرجها في الجدول .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بتوضيح الفرق بين الكلمات حسب طبيعة الياء التي ختمت بها (ياء مشددة ـ ياء غير مشددة ) .
ألمتعلم :  يميز بين الأسماء حسب طبيعة الياء التي ختمت بها ويعطى اسما لكل من المجموعتين .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الأسماء المختومة بياء مشددة . ويستدرجهم إلى تسميتها (اسم منسوب ، الياء : ياء النسب )
المتعلم : يلاحظ أن الياء المشددة في الكلمات مسبوقة بحركة الجر .
ويستنتج أن هذه الأسماء منسوبة وأن الياء التي لحقت بها تسمى : ياء النسب ، ثم يصوغ القاعدة .

القاعدة :
النسب هو زيادة ياء مشددة في أخر الاسم قبلها كسر تسمي ياء النسب
والاسم الذي تلحقه ياء النسب يسمى منسوبا.

 الأستاذ : يشجع المتعلمين و يحترم المشاركات و يدبر عملية التصحيح .
المتعلم : يشارك في إنجاز التمارين فرديا و جماعيا و شفهيا و كتابيا .


الأستاذ(ة ) : يشرح التعليمات ويساعد على الإنجاز.
المتعلم (ة ) : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، وبتوجيهات أستاذه أو بمساعدة أصدقائه .



الأستاذ : يحث المتعلمين على التصحيح فرديا وجماعيا.
المتعلم :  يصحح إنجازاته ويعالج وضعية تعلماته حول النسب معتمدا استراتيجيات متعددة : عمل فردي ـ عمل جماعي - تصحيح تعاوني و تبادلي .

        

ـ تمارين و أسئلة الفهم ص 104 من كتاب التلميذ.


ـ تمارين و أسئلة ص 104 من كتاب التلميذ.





ـ نماذج من الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص104)


نماذج من الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص104)






نماذج من الأنشطة و الأسئلة الموجودة في كتاب التلميذ (ص105)



المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج

أوظف


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .



أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن و يبين خصائصها .

أن يستنتج تعريفا لاسم الآلة .

ـ أن يتعرف أوزان اسم الآلة .


ـ أن يستنتج القاعدة .

أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا  شفهيا و كتابيا .

أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.

         الأستاذ :  يدعو المتعلمين إلى الرجوع إلى نص الانطلاق ، ص . 130 ، قصد قراءته والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما هي أجزاء جهاز الأنترنيت المذكورة في النص ؟
ـ ما هي توابع جهاز الأنترنيت المذكورة في النص ؟
ـ ما هي الأجزاء والتوابع الأخرى التي تعرفها ؟
المتعلم  : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .

الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم المتعلقة بالأفعال الجامدة والمتصرفة .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الكلمات بالجدول .

اسم .... وزنه    الفعل الثلاثي
ـ مقبس
ـ مفتاح
ـ محفظة                 

والإجابة عن الأسئلة :
ـ على ماذا يدل الاسم ´´مقبس ´´ ؟
ـ على ماذا تدل بقية لأسماء ؟
ـ ماذا يسمى هذا النوع من الأسماء ؟
ـ ما هي الأفعال التي صيغت منها أسماء الآلة ؟
ـ بعد تسجيلها في العمود الثالث ، ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 :  اسم الآلة يصاغ من الفعل الثلاثي المتصرف ، للدلالة على الأداة التي ينجز بها ذلك الفعل .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى مل ء العمود الثاني من الجدول ، وذكر أوزان اسم الآلة
استنتاج 2  : أوزان اسم الآلة هي :
* مِفْعَلٌ  -  مِفْعَلٌ - مِفْعَالْ .

ـ يشارك المتعلم  في تركيب وصياغة القاعدة

القاعدة .
اسم الآلة يصاغ من الفعل الثلاثي المتصرف ، للدلالة على الأداة التي ينجز بها ذلك الفعل .
أوزان اسم الآلة هي : مِفْعَلٌ  -  مِفْعَلٌ – مِفْعَالْ .

شفهيا :1 - يدعو الأستاذ متعلميه إلى الرجوع إلى نص الانطلاق ، و استخراج اسم آلة لم يرد في الجدول وذكر فعله .

2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه إعطاء أسماء الآلة وأوزانها من الأفعال التالية :
        * ثقب ـ شحذ ـ صعد ـ نشر .

كتابيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمارين 3 و4 و5 كتابة (ص 131من كتاب التلميذ(ة )).

ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 2 ص 131 شفهيا (توظيف أسماء آلة مقترحة في جمل تامة ).
ـ إنجاز التمرين 1 كتابة (ص 131) (اكتشاف أسماء الآلة الضرورية ووضعها في المكان المناسب ).

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                  يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
         ـ أسئلة تهم فهم نص الانطلاق.




ـ ايت بأمثلة لأفعال جامدة و لأفعال متصرفة .

ـ ايت بأسماء آلة .
ـ من أية أفعال صيغت ؟
ـ ايت باسم الآلة ثم بوزنه.

ـ مم يصاغ اسم الآلة ؟
ـ و على ماذا يدل ؟
ـ ما هي أوزان اسم الآلة؟

ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .

ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين


المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج

أستعمل






أوظف


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .



أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون .




ـ أن يتعرف اسم الفاعل و صياغته من الثلاثي و من غير الثلاثي .



أن يتعرف اسم المفعولو صياغته من الثالثي و من غير الثلاثي .


أن يستنتج القاعدة .

أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .


أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية .



أن يصحح أخطاءه بنفسه.

         الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ، ويطلب منهم الإجابة عن الأسئلة التالية ، وذلك بغية عزل الأمثلة من النص الوظيفي "عالم الأنترنيت" (ص 1649 كتاب التلميذ(ة ))
- كيف وصف الكاتب عالم الأنترنيت ؟
ـ من هو المخطئ في نظر الكاتب ؟
- مثل ماذا أصبحت فضاءات الأنترنيت منتشرة ؟
ـ كيف تساءل الكاتب عن عدم دفع الأطفال إلى النهل من معين الأنترنيت ؟
- كيف هي أبواب مدرسة "الأنترنيت " ؟
ـ كيف تساءل الكاتب عن عدم استغلال هذا الكنز التكنولوجي ؟
ـ ماذا تعرف عن اسم الفاعل ؟ أعط أمثلة لذلك
- ماذا تعرف عن اسم المفعول ؟ أعط أمثلة لذلك

الأستاذ(ة ) : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها بأمثلة العمود الأول ، والإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي الأفعال التي أخذت منها ؟
- ماذا نسمي من يقوم ؟ من يخطئ ؟ من ينشر ؟
- علام تدل هذه الأسماء ؟
ـ لاحظ الفعل " قام "، كم عدد حروفه ؟
- على أي وزن صيغ اسم الفاعل منه ؟
- لاحظ الفعلين "أخطأ"، "انتشر"، كم عدد حروفهما ؟
- ما هو مضارعهما ؟ كيف نصوغ اسم الفاعل منهما ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
استنتا- 1 : اسم الفاعل يدل على من وقع منه الفعل . يأتي اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل ، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره .

الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملاحظة الأسماء المسطر تحتها بأمثلة العمود الثاني ، والإجابة عن الأسئلة التالية
ـ علام تدل هذه الأسماء ؟
ـ ماذا نسميها ؟
ـ أعد كتابتها في الجدول ، وأتمم هذا الأخير :
اسم المفعول    الفعل الذي أخذ منه      مضارعه        صيغته
                           

ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2: اسم المفعول يدل على من وقع عليه الفعل . يأتي اسم المفعول من الثلاثي على وزن مفعول ، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره .

يشارك المتعلم(ة ) في تركيب وصياغة القاعدة
القاعدة ( ص . 140  من كتاب التلميذ(ة ))

شفهيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة شفهيا عن الأسئلة من رقم 1 إلى رقم 6 (ص 141 من كتاب التلميذ(ة ))
كتابيا : يدعو الأستاذ متعلميه إلى إتمام الجدول بعد نقله في دفاترهم (تمرين رقم 7)

شفهيا : يدعو الأستاذ متعلميه إلى إنجاز المناشط رقم 2 و 3 و 4 شفهيا .
كتابيا : يدعو الأستاذ متعلميه إلى إنجاز التمرين رقم 1 (ص 141 ) ك م


الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                            يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
         ـ أسئلة تهم فهم نص الأمثلة .
ـ ايت بأسماء فاعل .
ـ ايت بأسماء مفعول .
ـ ما اسم الفاعل ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي ؟
ـ و كيف يصاغ من غير الثلاثي ؟
ـ ما اسم المفعول ؟
ـ كيف يصاغ من الثلاثي ؟
ـ كيف يصاغ من غير الثلاثي ؟

Post a Comment

أحدث أقدم