المـــكون  : الصرف و التحويل
الموضوع : الفعل الـصـــحــــيــــح
المستوى السادس
المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم
أبحث و استنتج
         أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يميز الأفعال الصحيحة و المعتلة و يتعرف حروفها الأصلية
أن يحلل أفعال النص يتعرف زوائدها و يستنتج تسمية الصحيح و أنواعه .

أن يستنتج قاعدة الفعل الصحيح و يصوغها .    الأستاذ : يطلع المتعلمين على موضوع الدرس المتضمن في نص الانطلاق .
المتعلم : يقرأ النص جهرا و يجيب عن الأسئلة المرافقة  له .
النص : كتاب التلميذ ، ص 12 ." جعفر الصادق و غلامه " .

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط التذكر ويعزز الأسئلة بأسئلة إضافية .
المتعلم : يجيب عن أسئلة المرحلة :
- عين الأفعال الصحيحة والمعتلة فيما يلي :
* قام ـ سلك - وجد - تربع .
ـ جرد الأفعال الآتية من الزوائد :
* استخرج - اشترى - تعلم – أوجد

الأستاذ : يتيح للمتعلمين فرص الملاحظة والتحليل والمقارنة والاستنتاج ويتفادى التدخلات المعطلة لهذه القدرات .
- يتقبل الإجابات ويشجع المشاركات .
المتعلم : يمارس أنشطة الملاحظة والمقارنة والتحليل و الاستنتاج انطلاقا من موجهات البحث :
- أنقل الجدول التالي ثم ضع كل فعل من أفعال النص في العمود المناسب له .
الفعل المعتل    الفعل الصحيح
        
- قارن بين أفعال الجدول ثم اذكر كيف هي حروف الفعل لصحيح ؟
- لاحظ أفعال الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة .
الفعل الصحيح
مجرد من الزوائد (1)   مزيد (2)
قطع
قتل
سمع    تقاطع
قاتل
استمع
- هل يمكن اعتبار أفعال العمود (2) معتلة ؟ علل جوابك . – ما هو الفعل الصحيح ؟
- أنقل الجدول ولاحظ حروف الأفعال الصحيحة ثم اكتب اسم كل منها.
الفعل الصحيح
                  
أخذا
بدأ      فكّ
زعزع  نطح
سبق
الأستاذ(ة ) : يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات . يطلب منهم صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
المتعلم  : يصوغ القاعدة اعتمادا على نتائج البحث دون النظر إلى الكتاب .
- يقارن صياغته بما جاء في الكتاب عند النهاية .

القاعدة
الفعل الصحيح هو ما كانت أحرفه الأصلية صحيحة .
وهو ثلاثة أنواع :
- المهموز وهو ما كان أحد أحرفه ألأصليةهمزة .
ـ المضعف وحو ما كان أحد أحرفه ألأصليةمكررا لا لزيادة .
ـ السالم وهو ما خلا من ألهمز وألتضعيف .
         ـ أذكر أفعال النص .
ـ حول بعضها من مجرد إلى مزيد .



ـ عين الأفعال المجردة و المزيدة  فيما يلي :
استقام ـ انخفض ـ فتح ـ نصح ـ شد ـ قاوم .

ـ اذكر قاعدة المضعف و مثل له .
ـ برهن على أن هذه الأفعال ليست مضعفة :
سلّم ـ قطّع ـ تقرّب .
أستعمل

أوظف
التصحيح

         أنيميز الفعل الصحيح من
بين مجموعة من أفعال
أو اعتمادا على وصف مقدم .

أنيوظف الفعل الصحيح
ضمن نشاط تواصلي ترفيهي
ثم في إكمال إعلان
أن يصحح ما أنجزه بنفسه

        
الأستاذ(ة ) :
ـ يختار أسئلة شفهية لتنشيط أذهان المتعلمين في موضوع الظاهرة .
- يلفت نظر المتعلمين إلى وجوب فهم الأسئلة جيدا والإجابة عنها في دفاترهم .
ـ يختار من التمارين ما ينسجم وزمن الإنجاز المتوفر لديه ، شريطة أن تتضمن تمارين قياس التحكم القدرات التالية : تمارين التمييز من بين أفعال معطاة .
تمارين الإتيان بأفعال .
ـ تمارين تعرف الأفعال بناء على وصف مقدم لها.
التمارين : ص 13 ، من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ :  يوضح للتلاميذ أن الأنشطة الوظيفية تتضمن جملا وكلمات تقيد الاختيار ولا تسمح بالحرية المطلقة كما هو الشأن في تمارين الاستعمال .
فمثلا : في النكتة ، ص 13
( ... عليه ، لقد ... ) الاختيار الأول لا يسمح بالفعل ( أجاب ) رغم أنه مساو لـ( رد) في المعنى )

الأستاذ: يقوم بتدبير عملية التصحيح موسعا فرص تدخل المتعلمين ومشجعا كافة المشاركات .
المتعلم (ة) :
ـ يعرض إنجازاته - يعلل الإجابات .- يصحح الأخطاء - يبنى القاعدة من جديد. ـ تمارين المرحلة تعتبر بمثابة تقويم  .
ـ يعد التلميذ متحكما في الظاهرة إذا استطاع :
ـ تمييز الأفعال الصحيحة ضمن مجموعة أفعال
ـ الإتيان بأفعال صحيحة من كل نوع .
ـ تعرف الأفعال الصحيحة بناء على وصفة



ـ يطلع الأستاذ على جميع الانجازات و يجمعها في بطاقة خاصة محددا مستوى تحكم كل تلميذ في القدرات المشار إليها سابق ، و ذلك ليحدد بالضبط مواطن الدعم لاحقا .


المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر




أبحث و استنتج
أستعمل


أوظف



التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يذكر قاعدة الفعل الصحيح ، و يعين أفعلا صحيحة مزيدة بحروف علة
أن يحلل أفعال النص ويستنتج الفعل المثال مستعينا بالأسئلة الموجهة للبحث و التحليل

أن يستنتج قاعدة الفعل المثال و يصوغها .


أن يميز الفعل المثال و يحوله إلى المضارع و الأمر

أن يوظف الفعل الصحيح ضمن نشاط تواصلي ترفيهي ثم في إكمال إعلان .


أن يصحح ما أنجزه بنفسه

         الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع الذي من أجله سيتدارسون هذا النص .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص جهرا ويجيب عن أسئلة الفهم المصاحبة له .
النص : " ص 22 من كتاب التلميذ (ة)."
- كيف يعيش الناس في عالم اليوم ؟
- متى يبلغ العالم رشده ؟
الأستاذ(ة) :  يقوم بتدبير مرحلة التذكر بواسطة الأسئلة المقترحة ويعززها.
المتعلم (ة) : يقرأ الأسئلة ويجيب عنها ويصحح أخطاءه .
- ما هو الفعل الصحيح ؟ أعط أمثلة لأنواعه .
ـ  ما هي حروف العلة ؟
- بين لماذا لا تعتبر هذه الأفعال معتلة .
* تفاهم - قاتل – شوهد


الأستاذ(ة ) : يوسع فرص اشتغال المتعلمين في استقلالية : من حيث طرح الأسئلة فيما بينهم واستنتاج الظاهرة ويساعدهم على تصحيح استنتاجاتهم .
ـ المتعلم (ة) : يبحث ويحلل ويستنتج اعتمادا على الأسئلة التالية :
- صنف أفعال النص داخل الجدول التالي على السبورة . الجدول ص : 22من كتاب التلميذ(ة ).
- ما الفرق بين الصحيح والمعتل ؟
- هل مرتبة حرف العلة واحدة في كل الأفعال المعتلة بالجدول ؟ صنف الأفعال حسب مرتبة حرف العلة فيها. ماذا تستنتج ؟
- ماذا نسمي الفعل الذي أوله حرف علة ؟
ـ أكمل الجدول التالي بما ينقصه .
الجدول ص : 22 من كتاب التلميذ(ة ).
- ما هو وزن هذه الأفعال ؟
- ماذا تلاحظ على حروف مضارعها وأمرها ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
الأستاذ (ة) : يطالب المتعلمين باستبعاد الكتب وتجميع الاستنتاجات لصياغة القاعدة .
- يساعد المتعلمين على ترتيب الاستنتاجات وتعديل الصياغة عند الاقتضاء.

القاعدة :
الفعل المعتل هو ما كان أحد أحرفه الأًصلية حرف علة و هو عدة أنواع :
1 ـ المثال : و هو ما كانت فاؤه ( أوله ) حرف علة .
فائدة .
ـ إذا كان ألمثال واويا على وزن فعل يحذف أوله في المضارع و ألأمر.

الأستاذ :- يختار تمارين التقويم التكويني الشفهي. - يطالب المتعلمين بالإجابة على دفاترهم دون نقل الأسئلة والاكتفاء بترقيم الإجابات .
الأسئلة : ص : 23من كتاب التلميذ(ة) .


1-      أتمم الحوار التالي بالفعل المطلوب بين قوسين .
2-      استخرج الفعل المثال في الوصفة التالية وحوله إلى الماضي المفرد الغائب ص : 23من كتاب التلميذ(ة ) .


الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح بشراكة مع المتعلمين .
- يشجعهم على تقديم إنجازاتهم ويتقبل الأخطاء ويساعد على تصحيحها.
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه بمساعدة الأستاذ (ة ).


هام جدا :

يطلع الأستاذ(ة ) بعد التصحيح على دفاتر المتعلمين ويحدد مستويات إنجازاتهم في القدرات التي تدل على تحكمهم في الظاهرة وهي : ( التمييز - التحويل - إعطاء أفعال
) ويدون ذلك على بطاقة تقويم جامعة ليقوم بالتخطيط للدعم بحسب كل قدرة والفئة المعنية بها.

        
ـ أسئلة المرحلة تعتبر تقويما للتذكر .

ـ ميز يبن الأفعال المعتلة فيما يلي و علل جوابك :
أوجد ـ ساعد ـ ركب ـ يئس
ـ عين الفعل المثال فيما يلي :
باع ـ وثب ـ يبس ـ يسير .


ـ أذكر قاعدة المثال دون الرجوع إلى الكتاب و أعط مثالا توضح به ما قلته .


ـ ما هو الشيء الذي أخطأت فيه ؟
ـ ما الذي تحتاج إلى توضيحه بشأن الفعل المثال ؟

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج
أستعمل
أوظف


التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يذكر قاعدة الفعل الصحيح و المعتل و يقد أمثلة لهما .


أن يحلل محتوى أنشطة البحث و يستنتج الفعل الأجوف و تحويله إلى الأزمنة الثالثة .









أن يستنتج قاعدة الفعل الأجوف  و يصوغها .

أن يعطي أمثلة للأجوف و يحوله إلى الأزمنة الثلاثة .
أن يوظف الأجوف ضمن نصين تواصليين بسيطين .
أن يصحح ما أنجزه بنفسه

         الأستاذ : يخبر المتعلمين بموضوع الظاهرة و يقرأ نص الانطلاق مراعيا الزمن المطلوب لأنشطة الحصة .
المتعلم : يقرأ النص و يجيب عن أسئلة الفهم : " لباس المرأة الأمازيغية "
                                      ( النص مع أسئلة الفهم : كتاب التلميذ ص 38 )

الأستاذ : يقوم بتدبير أسئلة التذكر ويعززها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا.
المتعلم  :  يجيب عن أسئلة المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها من أجل تقريب الفوارق .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية الملاحظة والتحليل والاستنتاج موسعا فرص تدخلات المتعلمين . ومساعدا لهم على تصحيح استنتاجاتهم .
المتعلم  : ينخرط في البحث مستعينا بمعطيات الجدول والأسئلة المصاحبة لها.

1) اقرأ مكونات الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة الموالية :
(الجدول ص 38من كتاب التلميذ(ة ))
- هل الأفعال التي في الجدول مجردة أم مزيدة ؟ علل جوابك .
- أين حرف العلة في ماضيها ؟
- ما اسم هذا النوع من المعتل ؟
- لاحظ جيدا الأعمدة من 3 إلى 6 ثم بين كيف جاء الفعل فيها.
- أين حرف العلة في أفعال هذه الأعمدة ؟
ـ متى يحذف حرف العلة في الأجوف ؟
2) استنتج قاعدة الأجوف .

القاعدة .
الفعل الأجوف هو ما كان حرفه الأصلي الأوسط حرف علة .
يحذف حرف العلة في الأجوف في الماضي المتصل بضمائر الرفع المتحركة وفي المضارع المجزوم بالسكون وفي المضارع و الأمر المبنيين على السكون.

الأستاذ : يختار من بين الأسئلة ما يقوم به تحكم المتعلم (ة) شفهيا.
المتعلم (ة ) : يجيب عن الأسئلة في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط .

ـ ايت بثلاث جمل مفيدة ، تتضمن كل منها فعلا أجوف .
ـ حول الماضي الأجوف مما يلي إلى المضارع . (باع ، شاع ، فات ، خاف ، مات) .
ـ انقل الجدول التالي و املأه بما ينقصه . (الجدول ص 39من كتاب التلميذ(ة ))
ـ ايت بالماضي الأجوف ومضارعه من الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية .
* جرف السيل الزرع .
* تعرف الأسواق رواجا كبيرا في رمضان .
* الفرخ لا يقدر بعد على الطيران .
* الطفل يتدرب على الصيام .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بالإجابة على دفاترهم دون نقل السؤال .
ـ اكتشف كل فعل ينقص هذه الطرفة مستعينا بالتوضيحات المصاحبة .
( ... 1...) أحد ألأعراب نحويا، وأراد أن يسأله عن أبيه ، ولكنه (...2..) أن يخطئ في كلامه ، فينصب مرفوعا أو يرفع مجرورا أو نحو ذلك .ف ( ...3...) له :
هل أبوك ، أباك ، أبيك ، هنا.
فأجابه النحوي : لا، لو، لي، ليس هنا.
1- فعل أجوف مضارعه المجزوم لم يزر.
2- فعل أجوف إذا بني على السكون في الأمر صار (خف ).
3- فعل أجوف معناه تكلم .
- استخرج من الأعجوبة التالية الفعل المعتل وبين نوعه معللا جوابك .
(الأعجوبة ص 39 من كتاب التلميذ(ة)) .

الأستاذ : يقود عملية التصحيح فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين مشجعا لهم ، ومبديا تقبله لعروضهم .
المتعلم : يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .
         ـ اذكر الأفعال الواردة في النص .
ـ حدد الأفعال الصحيحة من بينها .

ـ ما هو الفعل الصحيح ؟
ـ ما هو الفعل المعتل ؟
ـ ايت بأفعال معتلة و بين موقع حرف العلة فيها .
ـ أذكر قاعدة الأجوف دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ ايت بفعل أجوف مسند إلى تاء الفاعل .
ـ ايت بفعل أجوف و أدخل عليه لم و اذكر التغيير الحاصل له .

ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .


ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .


هــــــــــــــــام :
بعد الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج

التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن المعارف الصرفية و النحوية التي لها علاقة بتمييز الفعل الناقص و تصريفه .


أن يحلل الرصيد المقترح للبحث و يستنتج قاعدة الناقص و تحويله إلى الأزمنة الثلاثة.

أن يشارك في صياغة القاعدة .


أن يميز الفعل الناقص و يصرفه في الأزمنة الثلاثة .
أن يوظف الناقص في إكمال طرفة و كتابة رسالة .




أن يصحح ما أنجزه بنفسه .

         الأستاذ : يطلع المتعلمين على الموضوع ويقرأ نص الانطلاق ويدبر عملية الفهم . مراعيا زمن الحصة .
النص " أقوى من الإعاقة " ص 48 من كتاب التلميذ(ة ).

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التذكر مختارا الأسئلة الملائمة ومعززا لها بما يراه منسجما مع الموقف التربوي.
المتعلم  : يذكر المعارف المطلوبة لبناء الظاهرة ويثبتها أو يصححها ضمانا لتقليص الفارق بين فئات الفصل .
- ما هي ضمائر الرفع المتصلة ؟
- ايت بأفعال ماضية مسندة إلى ضمائر الرفع .
- ما هي حروف الجزم ؟ أدخلها على أفعال مضارعة .
- ايت بفعل أمر مبني على السكون .

الأستاذ(ة ) : تدبير الأستاذ(ة ) لهذه المرحلة يغلب عليه دور المرشد والموجه والمساعد.
المتعلم : يقرأ أسئلة المرحلة ويجيب عنها لاستنتاج القاعدة .
1- لاحظ محتويات الجدول ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول مع الأسئلة ص 48 ـ 49 )

الأستاذ : يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ثم يقوم بتسجيل ما تمت صياغته على السبورة .
المتعلم : بعد صياغة القاعدة يفتح الكتاب ويقارن ما صاغه بما جاء في الكتاب .

القاعدة
من أنواع المعتل الناقص ، وهو ما كان أخر أحرفه الأصلية حرف علة .
يحذف حوف العلة من الناقص إذا اسند إلى واو الجماعة في الأزمنة الثلاثة . ومع ياء المخاطبة في المضارع و الأمر. ومع تاء التأنيث في الماضي ومع المضارع المجزوم و الأمر المبني في ألمخاطب .

الأستاذ : يختار من الأسئلة ما يتأكد به شفهيا من تحكم المتعلمين مع حسن تدبيره للوقت .
- يكلف المتعلمين بالإجابة عن التمارين الكتابية في دفاترهم ، دون نقل الأسئلة والاكتفاء بترقيم الإجابات فقط .
المتعلم  : ينقل أرقام الأسئلة ويجيب عنها في دفتره .
1- أسند الفعل الماضي فيما يلي إلى الضمائر المطلوبة .
(الجدول ص 49من كتاب التلميذ(ة ))
2- أسند الفعل المضارع إلى الضمائر المطلوبة : (الجدول بالصفحة نفسها)
3ـ أدخل حرف جزم على الأفعال في الجمل التالية : (الجمل بالصفحة نفسها)
4 ـ أكتب (نعم ) أو (لا) في المكان المناسب أمام العبارات (العبارات بالصفحة نفسها).

لأستاذ : يكلف المتعلمين بكتابة الأفعال فقط في دفاترهم حسب الترتيب الذي وردت به في النشاطين دون نقل نصيهما إذا حال الوقت دون ذلك .
1- اكتشف الأفعال الناقصة في الطرفة قبل أن ترويها لزملائك .
2 ـ أكتب الأفعال بين قوسين بشكل سليم حتى تصبح لرسالة جاهزة للإرسال .
(نص الطرفة والرسالة ص 49 من كتاب التلميذ(ة )) .

الأستاذ : يتدخل للتصحيح عند الضرورة فقط ، إذ يستحسن أن يوزع العمل بين المتعلمين .
ـ يطلع على كافة الأعمال في نهاية التصحيح خارج الفصل ويقومها.
المتعلم (ة ) : يعرض أعماله ويناقشها ويصححها ويستعين بالأستاذ(ة ) عند العجز .

         ـ ما هو الأفق الذي فتحه برايل أمام المكفوفين ؟ .
ـ على ماذا برهن برايل ؟ .



ـ أسئلة التذكير تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة .

ـ متى يحذف آخر الناقص في المضارع ؟

ـ صرف الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث  ماذا تلاحظ ؟ .

ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .

ـ أفعلا الطرفة بالترتيب :
يمضي ـ مشى ـ يجري ـ اِجر .


هــــــــــــــــام :
بعد الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .

المحطات        الأهداف المحققة للكفايات        أنشطة التعليم و التعلم   التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر


أبحث و استنتج

أستعمل


أوظف
التصحيح        أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يستحضر خبراته حول أنواع الفعل من حيث عدد حروفه .

أن يستثمر قدرته على الملاحظة لاكتشاف الظاهرة الجديدة.

أن يلاحظ أن الفعل الثلاثي المجرد يكون وسطه إما مضموما أو منصوبا أو مكسورا .
أن يستعمل المتعلم الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة شفهيا و كتابيا .


أن يوظف الظاهرة في وضعيات تتطلب التمثل المحكم لها و الأداء الجيد .


أن يصحح ما أنجزه بنفسه .

         الأستاذ : يقرأ النص ويختبر مستوى إنصات المتعلمين بواسطة أسئلة .

الأستاذ : يحفز المتعلمين على استرجاع تعلماتهم حول أنواع الفعل من حيث عدد حروفه .
المتعلم (ة ) : يجيب عن أسئلة الأستاذ(ة ) ويمثل لكل نوع عن أنواع الفعل .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى استخراج الأفعال من النص و إدراجها في جدول مصنفة إلى ثلاثية وغير ثلاثية .
المتعلم (ة) :  يستخرج الأفعال ويصنفها حسب عدد حروفها في جدول ، ثم يلاحظها ويحدد أصلها وأحرف الزيادة فيما.

الأستاذ : يدفع بالمتعلمين إلى التمييز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير أصلية ، واستنتاج تسمية الأفعال التي عدد أحرفها الأصلية ثلاثة .
المتعلم :  يميز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير أصلية ، ويستنتج أن الفعل الذي عدد أحرفه الأصلية ثلاثة يسمى : الفعل المجرد الثلاثي  .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة يقارنون من ا أ خلالها بين أنواع ثلاثة من الفعل المجرد الثلاثي ، ويدفعهم إلى استنتاج أن الفعل المجرد الثلاثي يكون وسطه إما مضموما أو مكسورا أو منصوبا.
ألمتعلم : يلاحظ ويستنتج أن الفعل المجرد الثلاثي يكون وسطه إما مضموما أو مكسورا أو منصوبا.

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة أفعال مزيدة ، ويطالبهم بتحديد أحرفها الأصلية وعدد أحرفها الزائدة ، وتسمية الفعل الثلاثي الذي به أحرف زيادة .
ألمتعلم  : يلاحظ ويقارن بين الأفعال الثلاثية المجردة و المزيدة .
ويستنتج أن الفعل المزيد الثلاثي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو   3 أحرف .
الأستاذ : يدعم المتعلمين من أجل تجميع الاستنتاجات وتركيبها في قاعدة .
المتعلم  : يركب القاعدة .

القاعدة
الفعل المجرد الثلاثي ما كانت أحرفه الأصلية ثلاثة وليس بها أحرف زيادة . ويكون وسطه إما مضموما أو مكسورا أو منصوبا.
الفعل المزيد الثلاثي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف .

الأستاذ : يقرأ التعليمات ويشرحها ويساعد المتعلمين على الإنجاز .
المتعلم  : ينجز التمارين ويقومها ذاتيا أو في إطار عمل جماعي .



الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التوظيف لخبراتهم حول الفعل الثلاثي المجرد والمزيد، ويستهدف من ذلك تطوير قدراتهم على الأداء الجيد.



الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، و ينوع وضعيات التنشيط بين التصحيح الفردي و الجماعي و التعاوني .
المتعلم : يقيم علاقات تعاون مع زملائه لتصحيح إنجازاته و يطلب المساعدة من أستاذه عند الحاجة .

         ـ أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نموذج لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )

ـ (نموذج لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )
ـ أنشطة الملاحظة و ملء الجداول (ص 68 )

Post a Comment

أحدث أقدم