الموضوع :
الفعل الـصـــحــــيــــح
المستوى
السادس
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أبحث و
استنتج
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يميز
الأفعال الصحيحة و المعتلة و يتعرف حروفها الأصلية
أن يحلل
أفعال النص يتعرف زوائدها و يستنتج تسمية الصحيح و أنواعه .
أن يستنتج
قاعدة الفعل الصحيح و يصوغها . الأستاذ :
يطلع المتعلمين على موضوع الدرس المتضمن في نص الانطلاق .
المتعلم :
يقرأ النص جهرا و يجيب عن الأسئلة المرافقة
له .
النص :
كتاب التلميذ ، ص 12 ." جعفر الصادق و غلامه " .
الأستاذ :
يقوم بتدبير نشاط التذكر ويعزز الأسئلة بأسئلة إضافية .
المتعلم :
يجيب عن أسئلة المرحلة :
- عين
الأفعال الصحيحة والمعتلة فيما يلي :
* قام ـ
سلك - وجد - تربع .
ـ جرد
الأفعال الآتية من الزوائد :
* استخرج -
اشترى - تعلم – أوجد
الأستاذ :
يتيح للمتعلمين فرص الملاحظة والتحليل والمقارنة والاستنتاج ويتفادى التدخلات
المعطلة لهذه القدرات .
- يتقبل
الإجابات ويشجع المشاركات .
المتعلم :
يمارس أنشطة الملاحظة والمقارنة والتحليل و الاستنتاج انطلاقا من موجهات البحث :
- أنقل
الجدول التالي ثم ضع كل فعل من أفعال النص في العمود المناسب له .
الفعل المعتل الفعل الصحيح
- قارن بين
أفعال الجدول ثم اذكر كيف هي حروف الفعل لصحيح ؟
- لاحظ
أفعال الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة .
الفعل
الصحيح
مجرد من
الزوائد (1) مزيد (2)
قطع
قتل
سمع تقاطع
قاتل
استمع
- هل يمكن
اعتبار أفعال العمود (2) معتلة ؟ علل جوابك . – ما هو الفعل الصحيح ؟
- أنقل
الجدول ولاحظ حروف الأفعال الصحيحة ثم اكتب اسم كل منها.
الفعل
الصحيح
أخذا
بدأ فكّ
زعزع نطح
سبق
الأستاذ(ة
) : يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات . يطلب منهم صياغة القاعدة بعد إغلاق
الكتب .
المتعلم : يصوغ القاعدة اعتمادا على نتائج البحث دون
النظر إلى الكتاب .
- يقارن
صياغته بما جاء في الكتاب عند النهاية .
القاعدة
الفعل
الصحيح هو ما كانت أحرفه الأصلية صحيحة .
وهو ثلاثة
أنواع :
- المهموز
وهو ما كان أحد أحرفه ألأصليةهمزة .
ـ المضعف
وحو ما كان أحد أحرفه ألأصليةمكررا لا لزيادة .
ـ السالم
وهو ما خلا من ألهمز وألتضعيف .
ـ أذكر أفعال النص .
ـ حول
بعضها من مجرد إلى مزيد .
ـ عين
الأفعال المجردة و المزيدة فيما يلي :
استقام ـ
انخفض ـ فتح ـ نصح ـ شد ـ قاوم .
ـ اذكر
قاعدة المضعف و مثل له .
ـ برهن على
أن هذه الأفعال ليست مضعفة :
سلّم ـ
قطّع ـ تقرّب .
أستعمل
أوظف
التصحيح
أنيميز الفعل الصحيح من
بين مجموعة
من أفعال
أو اعتمادا
على وصف مقدم .
أنيوظف
الفعل الصحيح
ضمن نشاط
تواصلي ترفيهي
ثم في
إكمال إعلان
أن يصحح ما
أنجزه بنفسه
الأستاذ(ة
) :
ـ يختار
أسئلة شفهية لتنشيط أذهان المتعلمين في موضوع الظاهرة .
- يلفت نظر
المتعلمين إلى وجوب فهم الأسئلة جيدا والإجابة عنها في دفاترهم .
ـ يختار من
التمارين ما ينسجم وزمن الإنجاز المتوفر لديه ، شريطة أن تتضمن تمارين قياس التحكم
القدرات التالية : تمارين التمييز من بين أفعال معطاة .
تمارين
الإتيان بأفعال .
ـ تمارين
تعرف الأفعال بناء على وصف مقدم لها.
التمارين :
ص 13 ، من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ
: يوضح للتلاميذ أن الأنشطة الوظيفية
تتضمن جملا وكلمات تقيد الاختيار ولا تسمح بالحرية المطلقة كما هو الشأن في تمارين
الاستعمال .
فمثلا : في
النكتة ، ص 13
( ... عليه
، لقد ... ) الاختيار الأول لا يسمح بالفعل ( أجاب ) رغم أنه مساو لـ( رد) في
المعنى )
الأستاذ:
يقوم بتدبير عملية التصحيح موسعا فرص تدخل المتعلمين ومشجعا كافة المشاركات .
المتعلم
(ة) :
ـ يعرض
إنجازاته - يعلل الإجابات .- يصحح الأخطاء - يبنى القاعدة من جديد. ـ تمارين المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .
ـ يعد
التلميذ متحكما في الظاهرة إذا استطاع :
ـ تمييز
الأفعال الصحيحة ضمن مجموعة أفعال
ـ الإتيان
بأفعال صحيحة من كل نوع .
ـ تعرف
الأفعال الصحيحة بناء على وصفة
ـ يطلع
الأستاذ على جميع الانجازات و يجمعها في بطاقة خاصة محددا مستوى تحكم كل تلميذ في
القدرات المشار إليها سابق ، و ذلك ليحدد بالضبط مواطن الدعم لاحقا .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يذكر
قاعدة الفعل الصحيح ، و يعين أفعلا صحيحة مزيدة بحروف علة
أن يحلل
أفعال النص ويستنتج الفعل المثال مستعينا بالأسئلة الموجهة للبحث و التحليل
أن يستنتج
قاعدة الفعل المثال و يصوغها .
أن يميز
الفعل المثال و يحوله إلى المضارع و الأمر
أن يوظف
الفعل الصحيح ضمن نشاط تواصلي ترفيهي ثم في إكمال إعلان .
أن يصحح ما
أنجزه بنفسه
الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع
الذي من أجله سيتدارسون هذا النص .
المتعلم (ة
) : يقرأ النص جهرا ويجيب عن أسئلة الفهم المصاحبة له .
النص :
" ص 22 من كتاب التلميذ (ة)."
- كيف يعيش
الناس في عالم اليوم ؟
- متى يبلغ
العالم رشده ؟
الأستاذ(ة)
: يقوم بتدبير مرحلة التذكر بواسطة
الأسئلة المقترحة ويعززها.
المتعلم
(ة) : يقرأ الأسئلة ويجيب عنها ويصحح أخطاءه .
- ما هو الفعل
الصحيح ؟ أعط أمثلة لأنواعه .
ـ ما هي حروف العلة ؟
- بين
لماذا لا تعتبر هذه الأفعال معتلة .
* تفاهم -
قاتل – شوهد
الأستاذ(ة
) : يوسع فرص اشتغال المتعلمين في استقلالية : من حيث طرح الأسئلة فيما بينهم
واستنتاج الظاهرة ويساعدهم على تصحيح استنتاجاتهم .
ـ المتعلم
(ة) : يبحث ويحلل ويستنتج اعتمادا على الأسئلة التالية :
- صنف
أفعال النص داخل الجدول التالي على السبورة . الجدول ص : 22من كتاب التلميذ(ة ).
- ما الفرق
بين الصحيح والمعتل ؟
- هل مرتبة
حرف العلة واحدة في كل الأفعال المعتلة بالجدول ؟ صنف الأفعال حسب مرتبة حرف العلة
فيها. ماذا تستنتج ؟
- ماذا
نسمي الفعل الذي أوله حرف علة ؟
ـ أكمل
الجدول التالي بما ينقصه .
الجدول ص :
22 من كتاب التلميذ(ة ).
- ما هو
وزن هذه الأفعال ؟
- ماذا
تلاحظ على حروف مضارعها وأمرها ؟
ـ ماذا
تستنتج ؟
الأستاذ
(ة) : يطالب المتعلمين باستبعاد الكتب وتجميع الاستنتاجات لصياغة القاعدة .
- يساعد
المتعلمين على ترتيب الاستنتاجات وتعديل الصياغة عند الاقتضاء.
القاعدة :
الفعل
المعتل هو ما كان أحد أحرفه الأًصلية حرف علة و هو عدة أنواع :
1 ـ المثال
: و هو ما كانت فاؤه ( أوله ) حرف علة .
فائدة .
ـ إذا كان
ألمثال واويا على وزن فعل يحذف أوله في المضارع و ألأمر.
الأستاذ :-
يختار تمارين التقويم التكويني الشفهي. - يطالب المتعلمين بالإجابة على دفاترهم
دون نقل الأسئلة والاكتفاء بترقيم الإجابات .
الأسئلة :
ص : 23من كتاب التلميذ(ة) .
1- أتمم الحوار التالي بالفعل المطلوب بين
قوسين .
2- استخرج الفعل المثال في الوصفة التالية
وحوله إلى الماضي المفرد الغائب ص : 23من كتاب التلميذ(ة ) .
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح بشراكة مع المتعلمين .
- يشجعهم
على تقديم إنجازاتهم ويتقبل الأخطاء ويساعد على تصحيحها.
المتعلم
(ة) : يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه بمساعدة الأستاذ (ة ).
هام جدا :
يطلع
الأستاذ(ة ) بعد التصحيح على دفاتر المتعلمين ويحدد مستويات إنجازاتهم في القدرات
التي تدل على تحكمهم في الظاهرة وهي : ( التمييز - التحويل - إعطاء أفعال
) ويدون
ذلك على بطاقة تقويم جامعة ليقوم بالتخطيط للدعم بحسب كل قدرة والفئة المعنية بها.
ـ أسئلة
المرحلة تعتبر تقويما للتذكر .
ـ ميز يبن
الأفعال المعتلة فيما يلي و علل جوابك :
أوجد ـ
ساعد ـ ركب ـ يئس
ـ عين
الفعل المثال فيما يلي :
باع ـ وثب
ـ يبس ـ يسير .
ـ أذكر
قاعدة المثال دون الرجوع إلى الكتاب و أعط مثالا توضح به ما قلته .
ـ ما هو
الشيء الذي أخطأت فيه ؟
ـ ما الذي
تحتاج إلى توضيحه بشأن الفعل المثال ؟
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يذكر
قاعدة الفعل الصحيح و المعتل و يقد أمثلة لهما .
أن يحلل
محتوى أنشطة البحث و يستنتج الفعل الأجوف و تحويله إلى الأزمنة الثالثة .
أن يستنتج
قاعدة الفعل الأجوف و يصوغها .
أن يعطي
أمثلة للأجوف و يحوله إلى الأزمنة الثلاثة .
أن يوظف
الأجوف ضمن نصين تواصليين بسيطين .
أن يصحح ما
أنجزه بنفسه
الأستاذ : يخبر المتعلمين بموضوع الظاهرة
و يقرأ نص الانطلاق مراعيا الزمن المطلوب لأنشطة الحصة .
المتعلم :
يقرأ النص و يجيب عن أسئلة الفهم : " لباس المرأة الأمازيغية "
( النص مع
أسئلة الفهم : كتاب التلميذ ص 38 )
الأستاذ :
يقوم بتدبير أسئلة التذكر ويعززها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك ضروريا.
المتعلم : يجيب
عن أسئلة المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها من أجل تقريب الفوارق .
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية الملاحظة والتحليل والاستنتاج موسعا فرص تدخلات المتعلمين .
ومساعدا لهم على تصحيح استنتاجاتهم .
المتعلم : ينخرط في البحث مستعينا بمعطيات الجدول والأسئلة
المصاحبة لها.
1) اقرأ
مكونات الجدول التالي ثم أجب عن الأسئلة الموالية :
(الجدول ص
38من كتاب التلميذ(ة ))
- هل
الأفعال التي في الجدول مجردة أم مزيدة ؟ علل جوابك .
- أين حرف
العلة في ماضيها ؟
- ما اسم
هذا النوع من المعتل ؟
- لاحظ
جيدا الأعمدة من 3 إلى 6 ثم بين كيف جاء الفعل فيها.
- أين حرف
العلة في أفعال هذه الأعمدة ؟
ـ متى يحذف
حرف العلة في الأجوف ؟
2) استنتج
قاعدة الأجوف .
القاعدة .
الفعل
الأجوف هو ما كان حرفه الأصلي الأوسط حرف علة .
يحذف حرف
العلة في الأجوف في الماضي المتصل بضمائر الرفع المتحركة وفي المضارع المجزوم
بالسكون وفي المضارع و الأمر المبنيين على السكون.
الأستاذ :
يختار من بين الأسئلة ما يقوم به تحكم المتعلم (ة) شفهيا.
المتعلم (ة
) : يجيب عن الأسئلة في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط .
ـ ايت
بثلاث جمل مفيدة ، تتضمن كل منها فعلا أجوف .
ـ حول
الماضي الأجوف مما يلي إلى المضارع . (باع ، شاع ، فات ، خاف ، مات) .
ـ انقل
الجدول التالي و املأه بما ينقصه . (الجدول ص 39من كتاب التلميذ(ة ))
ـ ايت
بالماضي الأجوف ومضارعه من الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية .
* جرف
السيل الزرع .
* تعرف
الأسواق رواجا كبيرا في رمضان .
* الفرخ لا
يقدر بعد على الطيران .
* الطفل
يتدرب على الصيام .
الأستاذ :
يطالب المتعلمين بالإجابة على دفاترهم دون نقل السؤال .
ـ اكتشف كل
فعل ينقص هذه الطرفة مستعينا بالتوضيحات المصاحبة .
( ...
1...) أحد ألأعراب نحويا، وأراد أن يسأله عن أبيه ، ولكنه (...2..) أن يخطئ في
كلامه ، فينصب مرفوعا أو يرفع مجرورا أو نحو ذلك .ف ( ...3...) له :
هل أبوك ،
أباك ، أبيك ، هنا.
فأجابه
النحوي : لا، لو، لي، ليس هنا.
1- فعل
أجوف مضارعه المجزوم لم يزر.
2- فعل
أجوف إذا بني على السكون في الأمر صار (خف ).
3- فعل
أجوف معناه تكلم .
- استخرج
من الأعجوبة التالية الفعل المعتل وبين نوعه معللا جوابك .
(الأعجوبة
ص 39 من كتاب التلميذ(ة)) .
الأستاذ :
يقود عملية التصحيح فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين مشجعا لهم ، ومبديا تقبله
لعروضهم .
المتعلم :
يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .
ـ اذكر الأفعال الواردة في النص .
ـ حدد
الأفعال الصحيحة من بينها .
ـ ما هو
الفعل الصحيح ؟
ـ ما هو
الفعل المعتل ؟
ـ ايت
بأفعال معتلة و بين موقع حرف العلة فيها .
ـ أذكر
قاعدة الأجوف دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ ايت بفعل
أجوف مسند إلى تاء الفاعل .
ـ ايت بفعل
أجوف و أدخل عليه لم و اذكر التغيير الحاصل له .
ـ أسئلة
المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .
ـ أسئلة
المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .
هــــــــــــــــام
:
بعد
الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم
في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم
الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن المعارف
الصرفية و النحوية التي لها علاقة بتمييز الفعل الناقص و تصريفه .
أن يحلل
الرصيد المقترح للبحث و يستنتج قاعدة الناقص و تحويله إلى الأزمنة الثلاثة.
أن يشارك
في صياغة القاعدة .
أن يميز
الفعل الناقص و يصرفه في الأزمنة الثلاثة .
أن يوظف
الناقص في إكمال طرفة و كتابة رسالة .
أن يصحح ما
أنجزه بنفسه .
الأستاذ : يطلع المتعلمين على الموضوع
ويقرأ نص الانطلاق ويدبر عملية الفهم . مراعيا زمن الحصة .
النص
" أقوى من الإعاقة " ص 48 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التذكر مختارا الأسئلة الملائمة ومعززا لها بما يراه منسجما مع
الموقف التربوي.
المتعلم : يذكر المعارف المطلوبة لبناء الظاهرة ويثبتها
أو يصححها ضمانا لتقليص الفارق بين فئات الفصل .
- ما هي
ضمائر الرفع المتصلة ؟
- ايت
بأفعال ماضية مسندة إلى ضمائر الرفع .
- ما هي
حروف الجزم ؟ أدخلها على أفعال مضارعة .
- ايت بفعل
أمر مبني على السكون .
الأستاذ(ة
) : تدبير الأستاذ(ة ) لهذه المرحلة يغلب عليه دور المرشد والموجه والمساعد.
المتعلم :
يقرأ أسئلة المرحلة ويجيب عنها لاستنتاج القاعدة .
1- لاحظ
محتويات الجدول ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول مع
الأسئلة ص 48 ـ 49 )
الأستاذ :
يطالب المتعلمين بتجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ،
ثم يقوم بتسجيل ما تمت صياغته على السبورة .
المتعلم :
بعد صياغة القاعدة يفتح الكتاب ويقارن ما صاغه بما جاء في الكتاب .
القاعدة
من أنواع
المعتل الناقص ، وهو ما كان أخر أحرفه الأصلية حرف علة .
يحذف حوف
العلة من الناقص إذا اسند إلى واو الجماعة في الأزمنة الثلاثة . ومع ياء المخاطبة
في المضارع و الأمر. ومع تاء التأنيث في الماضي ومع المضارع المجزوم و الأمر
المبني في ألمخاطب .
الأستاذ :
يختار من الأسئلة ما يتأكد به شفهيا من تحكم المتعلمين مع حسن تدبيره للوقت .
- يكلف
المتعلمين بالإجابة عن التمارين الكتابية في دفاترهم ، دون نقل الأسئلة والاكتفاء
بترقيم الإجابات فقط .
المتعلم : ينقل أرقام الأسئلة ويجيب عنها في دفتره .
1- أسند
الفعل الماضي فيما يلي إلى الضمائر المطلوبة .
(الجدول ص
49من كتاب التلميذ(ة ))
2- أسند
الفعل المضارع إلى الضمائر المطلوبة : (الجدول بالصفحة نفسها)
3ـ أدخل
حرف جزم على الأفعال في الجمل التالية : (الجمل بالصفحة نفسها)
4 ـ أكتب
(نعم ) أو (لا) في المكان المناسب أمام العبارات (العبارات بالصفحة نفسها).
لأستاذ : يكلف
المتعلمين بكتابة الأفعال فقط في دفاترهم حسب الترتيب الذي وردت به في النشاطين
دون نقل نصيهما إذا حال الوقت دون ذلك .
1- اكتشف
الأفعال الناقصة في الطرفة قبل أن ترويها لزملائك .
2 ـ أكتب
الأفعال بين قوسين بشكل سليم حتى تصبح لرسالة جاهزة للإرسال .
(نص الطرفة
والرسالة ص 49 من كتاب التلميذ(ة )) .
الأستاذ :
يتدخل للتصحيح عند الضرورة فقط ، إذ يستحسن أن يوزع العمل بين المتعلمين .
ـ يطلع على
كافة الأعمال في نهاية التصحيح خارج الفصل ويقومها.
المتعلم (ة
) : يعرض أعماله ويناقشها ويصححها ويستعين بالأستاذ(ة ) عند العجز .
ـ ما هو الأفق الذي فتحه برايل أمام
المكفوفين ؟ .
ـ على ماذا
برهن برايل ؟ .
ـ أسئلة
التذكير تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة .
ـ متى يحذف
آخر الناقص في المضارع ؟
ـ صرف
الفعل رمى إلى الأمر المثنى و جمع الإناث
ماذا تلاحظ ؟ .
ـ أسئلة
المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .
ـ أفعلا
الطرفة بالترتيب :
يمضي ـ مشى
ـ يجري ـ اِجر .
هــــــــــــــــام
:
بعد
الانتهاء من عملية التصحيح يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يحدد مستوى كل متعلم
في قدرات التحكم المطلوبة (إعطاء أمثلة التحويلات و زمنها) حتى يعد خطة الدعم
الملائمة لمواطن التعثر و الفئات المستهدفة بها .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و
أفهم
أتذكر
أبحث و
استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن
أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول أنواع الفعل من حيث عدد حروفه .
أن يستثمر
قدرته على الملاحظة لاكتشاف الظاهرة الجديدة.
أن يلاحظ
أن الفعل الثلاثي المجرد يكون وسطه إما مضموما أو منصوبا أو مكسورا .
أن يستعمل
المتعلم الظاهرة في وضعيات لغوية متنوعة شفهيا و كتابيا .
أن يوظف
الظاهرة في وضعيات تتطلب التمثل المحكم لها و الأداء الجيد .
أن يصحح ما
أنجزه بنفسه .
الأستاذ : يقرأ النص ويختبر مستوى إنصات
المتعلمين بواسطة أسئلة .
الأستاذ :
يحفز المتعلمين على استرجاع تعلماتهم حول أنواع الفعل من حيث عدد حروفه .
المتعلم (ة
) : يجيب عن أسئلة الأستاذ(ة ) ويمثل لكل نوع عن أنواع الفعل .
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى استخراج الأفعال من النص و إدراجها في جدول مصنفة إلى ثلاثية
وغير ثلاثية .
المتعلم
(ة) : يستخرج الأفعال ويصنفها حسب عدد
حروفها في جدول ، ثم يلاحظها ويحدد أصلها وأحرف الزيادة فيما.
الأستاذ :
يدفع بالمتعلمين إلى التمييز بين الأفعال التي أحرفها أصلية والتي أحرفها غير
أصلية ، واستنتاج تسمية الأفعال التي عدد أحرفها الأصلية ثلاثة .
المتعلم
: يميز بين الأفعال التي أحرفها أصلية
والتي أحرفها غير أصلية ، ويستنتج أن الفعل الذي عدد أحرفه الأصلية ثلاثة يسمى :
الفعل المجرد الثلاثي .
الأستاذ :
يقترح على المتعلمين أنشطة يقارنون من ا أ خلالها بين أنواع ثلاثة من الفعل المجرد
الثلاثي ، ويدفعهم إلى استنتاج أن الفعل المجرد الثلاثي يكون وسطه إما مضموما أو
مكسورا أو منصوبا.
ألمتعلم :
يلاحظ ويستنتج أن الفعل المجرد الثلاثي يكون وسطه إما مضموما أو مكسورا أو منصوبا.
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى ملاحظة أفعال مزيدة ، ويطالبهم بتحديد أحرفها الأصلية وعدد
أحرفها الزائدة ، وتسمية الفعل الثلاثي الذي به أحرف زيادة .
ألمتعلم : يلاحظ ويقارن بين الأفعال الثلاثية المجردة و
المزيدة .
ويستنتج أن
الفعل المزيد الثلاثي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو 3 أحرف .
الأستاذ :
يدعم المتعلمين من أجل تجميع الاستنتاجات وتركيبها في قاعدة .
المتعلم : يركب القاعدة .
القاعدة
الفعل
المجرد الثلاثي ما كانت أحرفه الأصلية ثلاثة وليس بها أحرف زيادة . ويكون وسطه إما
مضموما أو مكسورا أو منصوبا.
الفعل
المزيد الثلاثي هو ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف .
الأستاذ :
يقرأ التعليمات ويشرحها ويساعد المتعلمين على الإنجاز .
المتعلم : ينجز التمارين ويقومها ذاتيا أو في إطار عمل
جماعي .
الأستاذ :
يقترح على المتعلمين أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التوظيف لخبراتهم حول الفعل
الثلاثي المجرد والمزيد، ويستهدف من ذلك تطوير قدراتهم على الأداء الجيد.
الأستاذ :
يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، و ينوع وضعيات التنشيط بين التصحيح الفردي و
الجماعي و التعاوني .
المتعلم :
يقيم علاقات تعاون مع زملائه لتصحيح إنجازاته و يطلب المساعدة من أستاذه عند
الحاجة .
ـ أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نموذج
لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )
ـ (نموذج
لأسئلة في كتاب التلميذ ص 68 )
ـ أنشطة
الملاحظة و ملء الجداول (ص 68 )
إرسال تعليق