المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم خبراته حول
النعت و أنواعه .
أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال
تعرفه الجمل الحاملة لها .
أن يلاحظ التغييرات التي تطرأ على
سياق الجملة الحاملة للظاهرة بعد محاولة تغيير مكوناتها .
أن يستعمل المتعلم البدل في سياقات لغوية شفهيا و
كتابيا .
أن يوظف البدل في وضعيات تتطلب
منه اختيار مقامات الانجاز و حسن الأداء .
أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج
وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ
: يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد .
المتعلم : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل
مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .
ا لأستاذ : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول
النعت وأنواعه .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة
ويستثمر ذلك لبناء تعلماته الجديدة حول ظاهرة "البدل "
الأستاذ : يناقش المتعلمين
ويساعدهم على استخراج الجمل الحاملة للظاهرة من النص بواسطة أسئلة .
المتعلم : يلاحظ الجمل الحاملة
للظاهرة ويقارنها بجمل يتم تغيير بنيتها.
الأستاذ : يطالب المتعلمين بتحديد
الكلمات التي أضيفت إلى جمل العمود 1 في الجدول (ص 76) ويستدرجهم إلى تسميتها.
المتعلم : يلاحظ أن تعويض كلمة
بطالة بعبارة " بطالة اليد العاملة " في الجملة الأولى و " المصانع
" بعبارة " ورشاتها " في
الجملة الثانية لا يغير المعنى .
- يستنتج أن الكلمتين اللتين
اشتغل عليهما في كل من الجملتين تسميان "البدل " و "المبدل منه
" .
- يستنتج أن البدل اسم يتبع
المبدل منه في الإعراب .
- يلاحظ المتعلم (ة ) الجملتين ،
ويركز على البدل والمبدل منه لتحديد العلاقة بينهما.
- يستنتج المتعلم (ة) أن كلمة
" بطالة " الثانية هي بدل مطابق للمبدل منه ، "بطالة" الأولى
. وأن كلمة ورشاتها هي بدل جزء من كل من المبدل منه "مصانع" وأن كلمة
"تقنيتها " هي بدل اشتمال للمبدل منه " صناعة ".
الأستاذ(ة ) يساعد المتعلمين على
تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .
القاعدة
البدل اسم يتبع المبدل منه في
الإعراب
من أنواع البدل
ـ البدل ألمطابق .
ـ بدل الجزء من الكل .
ـ بدل الاشتمال .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين
تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة البدل .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين
مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .
الأستاذ(ة ) : يقترح على
المتعلمين تمارين على شكل وضعيات ومقامات تتطلب منهم حسن الأداء واستعمال ظاهرة
البدل .
الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي
و التشاركي .
المتعلم :
يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه
.
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ
ص 76
ـ أنشطة ملء الترسيمة ص 76 من
كتاب التلميذ .
ـ تمارين على الجمل الحاملة
للظاهرة ص 76 ك ت
ـ نماذج من الأسئلة في كتاب
التلميذ ص 76
ـ نموذج من الأسئلة في كتب
التلميذ ص 76
ـ نماذج من الأنشطة في كتاب
التلميذ ص 76
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم مكتسباته
السابقة حول المفعول المطلق ووظائفه و البدل و أنواعه .
أن يلاحظ مكونات الجمل الحاملة
للظاهرة .
أن يستنتج الكلمات وضعية
المتكررة في الجمل .
أن يلاحظ و يستنتج أن التوكيد يكون
كذلك بكلمات مثل : جميع و كل و نفس و كلا ..
أن يركب القاعدة .
أن يستعمل ظاهرة التوكيد في سياقات لغوية مختلفة
(شفهيا و كتابيا) .
أن يوظف التوكيد في وضعيات تتطلب
منه حسن الأداء اللغوي .
أن يصحح المتعلم سيرورة تعلماته
حول الظاهرة من خلال رصد هفواته و معالجتها .
الأستاذ
: يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد من أجل التفاعل معه و مع الظاهرة
تفاعلا أوليا .
المتعلم : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل
مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .
ا لأستاذ : يحفز المتعلمين على استحضار خبراتهم السابقة
حول ظاهرتي المفعول المطلق و البدل بواسطة أسئلة أو إثارة تساؤلاتهم حول هاتين
الظاهرتين .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة من أجل
استحضار خبراته السابقة حول الظاهرتين .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى
التركيز على الجمل الحاملة للظاهرة ، و يحثهم على ملاحظة مكوناتها و إدراجها في
الترسيمة .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى
استثمار ملاحظاتهم السابقة في استنتاجات أولية حول الظاهرة
المتعلم : يستنتج أن الكلمات
المضغوطة متكررة في الجمل و يكتشف تسميتها ( التوكيد ـ المؤكد )
الأستاذ : يقدم الجمل الحاملة
للظاهرة و يطالب المتعلمين بتصنيف مكوناتها ضمن ترسيمة مناسبة .
المتعلم : يستنتج أن كلمات مثل :
كل ، جميع تكون توكيدا لكلمات و عبارات في الجملة و تتبعها في الإعراب .
الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى
استخلاص و تركيب القاعدة .
المتعلم : يستثمر استنتاجاته
السابقة ليركب القاعدة .
القاعدة :
التوكيد اسم يتبع المؤكد في
إعرابه .
ـ التوكيد نوعان : لفظي و معنوي .
ـ التوكيد اللفظي يكون بتكرار
اللفظ .
ـ التوكيد المعنوي يكون بأسماء
مثل نفس ـ و كل ـ و جميع ـ و عين ـ و كلا ـ و كلتا .
و يتصل به ضمير يعود على المؤكد .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين
أنشطة لغوية شفوية وكتابية لحفزهم على ترييض خبراتهم حول ظاهرة التوكيد.
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا بالقاعدة في إطار عمل
فردي أوفي مجموعات .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين
أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التموقع منهجيا واستراتيجيا من الظاهرة ، فيوظفون
خبراتهم ومعارفهم حولها باختيار المقامات المناسبة لاستعمالها.
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
تصحيح إنجازاتهم ، وينوع الوضعيات بين التصحيح الذاتي والفردي و التشاركي .
المتعلم : يعكف على إنجازاته ليصححها عن طريق رصد هفواته
واتخاذ الإجراءات العلاجية لها.
ـ أسئلة الفهم (نموذج في كتاب التلميذ ص 92)
ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ
ص 92
ـ أنشطة الملاحظة و الاستنتاج ص
92 من كتاب التلميذ .
ـ تمارين على الجمل الحاملة
للظاهرة ص 92 ك ت
ـ نماذج من الأسئلة في كتاب
التلميذ ص 92
ـ نماذج من الأنشطة في كتاب
التلميذ ص 93
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مواصفات المفعول المطلق
و المفعول لأجله ووظائفهما .
أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال
الملاحظة .
أن يصنف مكونات الجمل مركزا على
الكلمات المضغوطة ، و يلاحظ الحرف و الجملة اللذين جاءا قبلها .
أن يكشف الظاهرة الجديدة (المفعول
المطلق) و يستنتج مواصفاتها
أن يصوغ القاعدة بتركيب
الاستنتاجات .
أن يستعمل المفعول معه في وضعيات لغوية متنوعة .
أن يقوم بأدءات لغوية تؤشر على
امتلاكه لخاصية المفعول معه .
أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج
وضعية تعلماته حول الظاهرة .
الأستاذ
: يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص منخلال القراءات وأسئلةالفهم .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتفاعل
مع الظاهرة تفاعلا أوليامن خلالفهم النص .
الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية
يقف من خلالهاعلى خبراتالمتعلمين حول مواصفات المفعول المطلقوالمفعول لأجله
ووظائفهما.
المتعلم : ينجز التمارين المساعدة
على تشخيص وضعيةتعلماته حول الظاهرة المشار إليها فيأنشطة التعليم .
الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلي الجمل الفعليةفيالنص
، ويطلب منهم أن يلاحظوا مكوناتها ، ويدرجوها فيالترسيمة 1 مركزين علىالكلمات
المضغوطة .
المتعلم : يلاحظ الجمل الفعلية
ويصنف مكوناتهافيالترسيمة 1 ويركز على الكلمات المضغوطة .
الأستاذ(ة ) : يستدرجالمتعلمين
إلى استثمار المعلومات التيحصلوا عليها من خلال النشاط الأول )الملاحظة )، وذلكلاستخلاص صيغة المفعول موضوع
الظاهرة الجديدة .
المتعلم : يحدد صيغة المفعول و
نوعه ووظيفته ، بعد ملاحظة الكلمات موضوع
الظاهرة و تحديد مواصفاتها (قبلها واو ـ
الجملة قبلها جملة فعلية ...)
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
استثمار ما تعرفوه ، و تركيب القاعدة .
المتعلم : يتمم الخطاطة كصياغة
أولية للقاعدة .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى
تركيب الاستنتاجاتفي إطار قاعدة .
المتعلم (ة ) : يستعين بالاستنتاجات
المتوصل إليها،ويركبها على شكلقاعدة .
القاعدة
المفعول معه اسم منصوب يقع بقد
واو بمعنى " مع" .
تكون الواو مسبوقة بجملة ، وتسمى
واو المعية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
إنجاز التمارين ، و يشرح لهم التعليمات
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا
بخبراته حول الظاهرة ، و بتوجيهات أستاذه .
الأستاذ : يقترح على المتعلمين
وضعيات لغوية تثير قدرتهم على اختبار مقامات الاستعمال لظاهرة المفعول معه .
المتعلم : ينجز التمارين في إطار
عمل فردي أو جماعي .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
تصحيح إنجازاتهم ، و يوجههم إلى استراتيجيات العمل الفردي الذاتي و الجماعي في هذا
الإطار .
المتعلم ك يصحح إنجازاته و يعالج
و ضعياتتعلماته حول الظاهرة . ـ
أسئلة المعلم حول مضمون النص كتاب التلميذ ص 102
ـ أنشطة استحضار الخبرات حول
الظاهرة السابقة ص 102 من كتاب المتعلم
ـ أنشطة الملاحظة و ملء الترسيمة
ص 102
ـ أنشطة الملاحظة و تحديد موقع
الظاهرة ضمن الجمل المقترحة
ـ أنشطة اكتشاف الظاهرة ، و تنمية
الخطاطة ص 102
ـ نماذج التمارين في ص 103
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول
الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل
مكون.
أن يستنتج أن الحال تأتي
مفردة
أن يستنتج أن الحال يأتي جملة
اسمية .
أن يستنتج أن الحال يأتي جملة
فعلية .
أن يستنتج أن الحال يرتبط جملة
تربط بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا .
أن يستنتج القاعدة .
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص
وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص
. 128)
المتعلم :
يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .
الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين
حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص
بغية عزل الجمل النموذجية :
ـ كيف يتراءى الفضاء ؟
ـ كيف تدور الأقمار حول الأرض ؟
المتعلم : بإجابته عن أسئلة
الأستاذ يعزل الجمل النموذجية :
ـ يتراءى الفضاء مزدحما بالأقمار
.
ـ يتراءى الفضاء مليئا بالآلاف
منها .
ـ تدور حول الأرض وهي تؤدي خدمات
.
1- يستدرج الأستاذ(ة ) المتعلمين
من خلال الأسئلة التالية إلى تذكر الحال مفردة و إعرابها .
ـ بماذا يرتبط الاسمان : مزدحما ،
مليئا ؟
ـ هذا الاسمان ذكرا لبيان ماذا ؟
ـ بماذا يسمى كل من مزدحما
ومليئا؟ كيف يعربان ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلهما ؟
ـ لاحظ هن حيث التنكير والتعريف
الحال وصاحبها ، ماذا تستنتج ؟.
استنتاج 1 : الحال اسم منصوب يذكر
لبيان هيئة اسم قبله ، يسمى صاحب الحال ، تكون الحال نكرة ، وصاحبها معرفة .
2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
ملاحظة الجملة الثالثة ، ويطرح الأسئلة التالية بغية توجيه المتعلمين إلى ملاحظة
أن الحال تأتي مفردة كما تأتي جملة اسمية .
ـ بأي اسم ترتبط الجملة الاسمية ؟
"هي تؤدي خدمات ".
ـ لماذا ذكرت هذه الجملة ؟
ـ بماذا تسمى هذه الجملة ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلها ؟
استنتاج 2: تأتي الحال مفردة كما
تأتي جملة فعلية .
- يقترح الأستاذ(ة ) الجملة
التالية : " شاهدت المذيع يقدم النشرة الجوية "، ويطلب منهم ملاحظتها
والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ الجملة الفعلية "يقدم
النشرة الجوية " بأي اسم ترتبط ؟
ـ لماذا ذكرت هذه الجملة ؟
ـ بماذا تسمى هذه الجملة ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلها ؟
استنتاج 3: تأتي الحال مفردة كما
تأتي جملة اسمية أو فعلية .
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
الرجوع إلى المثالين السابقين ، بقصد البحث عما يربط الحال جملة بصاحبها.
استنتاج 4: إذا كانت الحال جملة
وجب ربطها بصاحبها بضمير أو بالواو أو بهما معا.
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب
وصياغة القاعدة .
القاعدة
الحال اسم منصوب يذكر لبيان هينة
اسم قبله ،
ـ تكون الحال نكرة ، وصاحبها
معرفة
ـ تأتي الحال مفردة . كما تأتي
جملة اسمية أو فعلية .
ـ إذا كانت الحال جملة وجب ربطها
بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا.
ـ
أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
ـ ايت بجمل تتضمن حالا .
ـ ايت بجمل تتضمن الحال المفردة
ـ أن يستنتج أن الحال يأتي جملة
اسمية .
ـ ايت بجمل تتضمن الحال جملة
فعلية .
ـ ايت بجمل تتضمن الحال جملة ، و
اذكر الرابط .
ـ ما الحال ؟ و ما إعرابه ؟
ـ كيف يأتي الحال ؟
ـ ماذا يربط الحال جملة بصاحبها ؟
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
كتابيا .
أن يوظف الظاهرة في مناشط
لغوية .
أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج
وضعية تعلماته حول الظاهرة .
شفهيا :
1 ـ يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا إلى
أمثلة محطة " أبحث وأستنتج " وأن يضعوها في الجدول التالي المرسوم على
السبورة .
الجملة الحال نوعها صاحبها أداة
الربط
2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
بناء جمل تامة تتضمن حالا مع بيان نوعها.
كتابيا :
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
إنجاز التمرينين 3 و 4 كتابة (ص 129من
كتاب التلميذ(ة ))
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين 2 و3 شفهيا.
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية
التصحيح التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ،
ويصحح أخطاءه .
ـ يعيد بناء القاعدة إذا لزم
الأمر ذلك .
ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة
أدوات تقويم للتحقق من القاعدة نظريا و عمليا.
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق
عليها مع المتعلمين .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول
الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل
مكون.
أن يتعرف المنادى و أحرف
النداء
أن يتعرف إعراب المنادى .
أن يستنتج الحالات التي يكون فيه
المنادى منصوبا .
أن يستنتج الحالات التي يكون فيها
المنادى مبنيا على ما يرفع به .
أن يستنتج القاعدة .
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم مص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب
التلميذ )
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن
الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم )
الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول
مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
تعرف ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة .
حرف ...................... نوعه إعرابه
يا
أيا
هيا طالبا
هاوي التراسل
محبا للألعاب
ـ على من نادى الكاتب ؟
ـ ماذا نسمي كلمة طالب ؟
ـ ماذا نسمي الحرف الذي قبلها ؟
ـ ما هي الحروف التي استعملها
الكاتب لينادي على هاوي التراسل ومحب الألعاب ؟
ـ ماذا نسمي هذه الحروف ؟
ـ اكتب اسم هذه الحروف في مكانه
في العمود الأول ، .المنادى في العمود الثاني .
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : المنادى اسم مسبوق
بحرف نداء
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ
أيا ـ هيا ـ أي .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ عين المنادى المعرفة والنكرة في
الجمل الثلاث
ـ هل أطلق الكاتب كلمة "
طالب " على أي كان أم على طالب كان يقصده ؟
ـ كيف نسمي هذه النكرة ؟
ـ ما هو إعرابها ، اكتب النتيجة
في مكانها من الجدول .
ـ ما هو إعراب المنادى المضاف في
المثال الثاني ؟ اكتب النتيجة في مكانها في الجدول .
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2: ينصب المنادى إذا كان مضافا
أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
ملاحظة الأمثلة التالية :
* أي خالد : هل لك موقع في
الأنترنيت ؟
* يا فاطمات ، مشاركتكن رائعة .
* هيا سعيدان ، لا تهملا واجبكما.
* أيا محمودون ، احترموا الوقت .
والإجابة عن الأسئلة :
- هل المنادى في الأمثلة معرفة أم
نكرة ؟
( -المنادى في الجملة الأولى يسمى
مفردا علما، ومفرد تعني هنا أنه ليس مضافا، وهي تطلق على جميع أمثلة المنادى في
الجمل المتبقية ـ الواحد والمثنى والجمع -)
ـ بماذا ترفع كل من هذه الكلمات
قبل النداء ؟
استنتاج 3 ـ في النداء نقول عنها أنها مبنية على ما ترفع به
.
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
ملاحظة المثال التالي :
* "يا عامل لا تتهاون في
عملك . "
والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ هل المنادى نكرة أم معرفة ؟
ـ هل ننادي هنا على عامل مقصود ؟
(إذن فالنداء موجه لنكرة مقصودة )
ـ فما إعراب المنادى في هذه
الحالة ؟
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما
يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة .
ـ
أسئلة تهم فهم نص الانطلاق
ـ ايت بأمثلة لأسماء معرفة .
ـ ما المنادى ؟
ـ أذكر أحرف النداء .
ـ متى ينصب المنادى؟
ـ ايت بجمل تتضمن منادى منصوب .
ـ ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على
ما يرفع به .
Post a Comment