المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
التصحيح
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
كتابيا .
أن يوظف الظاهرة في مناشط
لغوية .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا
أو جماعيا
القاعدة :
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء .
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو
شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
ويبنى المنادى على ما يرفع به ،
إذا كان مفردا علما أو نكرة مقصودة .
شفهيا
1 ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
تركيب جمل تتضمن منادى ب "أي" نكرة مقصودة ، ب " يا" مفردا
علما، ب " آ" مضافا.
2 ـ يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
وضع الجملة التالية في ترسيمة :
* " يا عالم الأسرار، اغفر
للعباد".
كتابيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين
رقم 3 (ص 139) كتابة .
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى تعيين نوع المنادى
وإعرابه في نص النكتة ، ثم حكايتها بصوت معبر ( ص 639) .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة إذا
لزم الأمر ذلك .
ـ ما المنادى ؟
ـ ما هي أحرف النداء؟
ـ متى ينصب المنادى؟
ـ و متى يبنى على ما يرفه به ؟
مثل لذلك .
ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة
أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق
عليها مع المتعلمين .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول
الظاهرة .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل
مكون.
أن يستنتج أن تمييز الملحوظ يكون
نكرة و يفهم من سياق الكلام .
أن يستنتج أن تمييز الملفوظ هو ما
كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة .
أن يستنتج أن تمييز الملحوظ يكون
منصوبا و أن تمييز الملفوظ يجوز فيه النصب و الجر بالإضافة أو بمن .
الأستاذ
: يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق ، كتاب التلميذ ، ص
154)
التعلم (ة ) يقرأ النص ويجيب عن
الأسئلة الواردة كتابة في محطة أقرأ وأفهم .
الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن
مكتسباتهم السابقة حول أسماء العدد والوزن والكيل والمساحة ، مع دعوتهم إلى إعطاء
أمثلة لذلك .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ،
بغية عزل الجمل النموذجية :
- فيم تبدو الصناعة التقليدية
المغربية أفضل من غيرها ؟
- بماذا تتميز الزربية المغربية ؟
!لمتعلم (ة) : يجيب عن أسئلة
الأستاذ، ويقوم بعزل الجمل النموذجية :
- الصناعة التقليدية المغربية
أفضل من غيرها إجادة وتنوعا.
- تتميز الزربية المغربية اتقانا
و تعدد ألوان و جمال أشكال .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين من
خلال الأسئلة التالية إلى ملاحظة أن الاسم النكرة الذي يذكر لبيان المراد من جملة
مبهمة قبله ، ويفهم من سياق الكلام يدعى : تمييز الملحوظ .
- لاحظ الأسماء : إجادة ، تنوعا،
إتقانا، تعدد، جمال .
- هل هي نكرة أم معرفة ؟
ـ لماذا ذكرت ؟ بماذا نسمي هذه
الأسماء ؟
- وبماذا نسمي الجملة قبلها ؟
- ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : تمييز الملحوظ اسم
نكرة يذكر لبيان المراد من جملة مبهمة قبله . يفهم تمييز الملحوظ من سياق الكلام .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين من
خلال الأسئلة التالية إلى ملاحظة أن تمييز الملفوظ هو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل
أو وزن أو مساحة :
- لاحظ الجمل التالية :
* حرث الفلاح هكتارا أرضا * تستوعب ألف يد عاملة
*في الزجاجة لتر زيت * اشتريت
كيلوجراما لحما.
- ماذا نسمي الأسماء : ألف ،
كيلوجراما، لتر، هكتارا.
ـ لاحظ أسماء العدد والكيل والوزن
والمساحة : ألف ، لتر، كيلوجراما ، هكتارا.
- إذا عزلناها عن جملها، هل تبقى
واضحة أم تحتاج إلى ما يبين المراد منها ؟ ما الذي يبين المراد منها ؟
- بماذا نسمي الأسماء النكرة التي
جاءت بعدها لبيان المراد منها ؟
ـ وبماذا نسمي أسماء العدد والكيل
والوزن والمساحة ؟
ـ ماذا نستنتج ؟
استنتاج 2 :
تمييز الملفوظ هو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة .
- يطلب الأستاذ من متعلميه الرجوع إلى نص الانطلاق ، وملاحظة إعراب تمييز الملحوظ .
- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
الرجوع إلى نص الانطلاق وملاحظة إعراب تمييز الملفوظ .
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 : يكون تمييز الملحوظ
منصوبا .
يجوز في تمييز الملفوظ أن ينصب أو
يجر بالإضافة أو بمن .
ـ
أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
ـ ايت بجمل تتضمن أسماء عدد أو
وزن أو كيل أو مساحة .
ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملحوظ .
ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ
ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ
تارة منصوبا و أخرى مجرورا .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
كتابيا .
أن يوظف الظاهرة في مناشط
لغوية .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا
أو جماعيا
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
التمييز اسم نكرة يذكر لبيان
المراد من اسم مبهم قبله أو جملة مبهمة .
ـ وهو نوعان : تمييز الملحوظ وهو
ما يفهم من سياق الكلام ، تمييز الملفوظ وهو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن
أو مساحة .
يكون تمييز الملحوظ منصوبا.
يجوز في تمييز الملفوظ أن ينصب أو يجر بالإضافة أو بمن .
شفهيا : 1- يطلب الأستاذ(ة ) من
متعلميه عزل الجمل المتضمنة للتمييز في نص الانطلاق ، وذكر نوعه و إعرابه حسب
الجدول التالي :
الجملة تمييز الملحوظ تمييز
الملفوظ إعرابه
2- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
مل ء الفراغ بتمييز الملحوظ المناسب مما يلي :
ـ خلقا ـ مضيافا ـ علما ـ حبورا ـ
رجلا ـ مقاما.
* حسن الولد
..................... * حامد أوفر ......................
* ملأ نجاحك قلبي .......... * ما
أشجعه ......................
* عظم العالم
.................... * حسبك بخالد .................
كتابيا : يدعو الأستاذ(ة )
متعلميه إلى إنجاز التمرين الثالث كتابة ( ص 155 من كتاب التلميذ(ة )).
- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
الجمع بين كل مميز وتمييزه المناسب مع توظيفهما في جملة تامة :
كيلوجراما
* * ماء
حفنة
* * زيتا
كوب
* * قمح
لتر * * حب
هكتار
* * طماطم
الأستاذ(ة ) . يقوم بتدبير عملية
التصحيح .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته
، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك
.
ـ ما هو التمييز ؟
ـ ما هي أنواعه؟
ـ كيف يعرب تمييز الملحوظ؟
ـ كيف يعرب تمييز الملفوظ ؟
ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة
أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق
عليها مع المتعلمين .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول
الظاهرة .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل
مكون.
أن يتعرف المتعلم تمييز العدد .
أن يتعرف أحوال إعرابه .
أن يستنتج القاعدة . الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع
ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : التعاونيات
الإنتاجية ، كتاب التلميذ(ة ) ص 164)
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه
في محطة أقرأ وأفهم .
الأستاذ(ة) : يستفسر المتعلمين عن
مكتسباتهم السابقة حول التمييز وأنواعه وعن تعريف تمييز الملفوظ خاصة .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ،
بغية عزل الجمل النموذجية و إدراجها في الجدول التالي :
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الجمل والإجابة عن
الأسئلة التالية :
- إذا عزلنا الأعداد في هذه
الأمثلة ، تصبر مجردة ، فما الذي ينقصها لتكون مبينة ؟
- ماذا نسمي هذا التمييز؟
- وماذا نسمي العدد ؟
- فما هو تمييز العدد ؟
استنتاج 1 : تمييز العدد هو ما كان مميزه عددأ.
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملء
الجدول السابق و ملاحظة التمييز من حيث الإفراد
و الجمع ، و من حيث الإعراب .
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مجموعا
مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مفردا
منصوبا ؟
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مفردا
مجرورا ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2 : تمييز العدد يكون
مجموعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10 .
ويكون مفردا منصوبا مع الأعداد من
11 إلى 99.
ويكون مفردأمجرورأ بعد المائة .
يشارك المتعلم (ة ) في تركيب
وصياغة القاعدة
القاعدة
- تمييز العدد هو ما كان مميزه
عددا.
- تمييز العدد يكون مجموعا مجرورا
بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10.
- ويكون مفردا منصوبا مع
الأعداد من 11 إلى 99.
- ويكون مفردا مجرورا بعد المائة
.
ـ
أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة
ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ .
ـ ايت بجمل تتضمن تمييز العدد .
ـ ايت بأمثلة لكل حالة من حالات
إعراب تمييز العدد .
ـ ما هو تمييز العدد ؟ .
ـ مع أية أعداد يكون مجموعا
مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا منصوبا
؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا مجرورا
؟
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أستعمل
التصحيح
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا
أو جماعيا
شفهيا
1- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
وضع خط تحت تمييز العدد، وذكر هل جاء مفردا أم جمعا ، ثم إعرابه .
(تمرين رقم 1 ص . 165 من كتاب
التلميذ)
2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه
مل ء الفراغ بتمييز عدد مناسب (التمرين رقم 2)
كتابيا
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
إنجاز التمرينين رقم 3 و 4 ص . 165 من كتاب التلميذ(ة )، كتابة في دفاترهم .
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى
اختيار مجموعة مواد غذائية ، ووضع لائحة أسعار لها كالتالي
المواد الأسعار بالأرقام الأسعار
بالحروف
الأستاذ(ة) : يقوم بتدبير عملية
التصحيح التشاركي .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته
، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة
إذا لزم الأمر ذلك .
ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة
أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .
ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق
عليها مع المتعلمين .
المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته السابقة حول
الاستثناء و الجملة المثبتة و الجملة المنفية .
أن يبني مفهوم الاستثناء بإلا و
يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته.
أن يصوغ القاعدة .
أن يستعمل الاستثناء في مدونات
لغوية جديدة .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.
أن يوظف الاستثناء في الكتابة .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه. الأستاذ
والمتعلم : يحفز الأستاذ(ة )
متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي عليهم النص
( مقطع من النص القرائي " ما التربة الزراعية " ص 184 )
ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءة
النص قراءة جهرية فردية تتخللها أسئلة الفهم، مثل :
* من لا يحسب الأراضي الزراعية
متشابهة ؟
* اذكر ما يحتاجه كل نوع من
التربة ؟
- يقود جماعة فصله إلى تذكر ما
درسوه في الاستثناء والجملة المثبتة والجملة المنفية تمهيدا لبناء الدرس الجديد
بالإجابة عن أسئلة التذكر ( ص 184من كتاب التلميذ)
في وضعية تعلمية تشاركية ، ينشط
الأستاذ متعلميه ويدفعهم إلى ملاحظة المدونات اللغوية ومناقشتها والمقارنة بينها
لـ :
* يتعرفوا المستثنى بإلا وحكمه
وإعرابه ووظيفته لما يكون الكلام تاما مثبتا و المستثنى منه مذكورا( الأسئلة 1 و2
المتعلقة بالجدول 1 ص 184 )
* يتعرفوا حكم و إعراب ووظيفة
عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما ومنفيا و المستثنى منه مذكورا ، وذلك
بالإجابة عن أسئلة الجدول الثاني في ( ص 184 من كتاب التلميذ )
* يتعرفوا حكم وإعراب ووظيفة
عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما منفيا والمستثنى منه غير مذكور بالإجابة عن
الأسئلة المرتبطة بالتركيب (لا يرويه إلا المطر الغزير ) في الصفحة 184 من كتاب
التلميذ.
ـ يقود الأستاذ(ة ) : متعلميه إلى
تجميع الاستنتاجات الجزئية ، وصياغة القاعدة تشاركيا شفهيا، و إن اقتضى الأمر كتابيا على ألسبورة .
( انظر القاعدة ص 184 من كتاب التلميذ(ة
)) .
ـ ينظم الأستاذ(ة ) تدخلات
المتعلمين ، ويشجعهم ويسهل لهم الإجابة عن أسئلة المحطة ( ص 185 من كتاب التلميذ(ة
))
المتعلم : يجز
:
شفهيا
1. عين المستثنى والمستثنى منه
فيما يلي :
" و إذا قلنا للملائكة
اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين" (سورة البقرة ،
آية 34).
على الألواح
2. ايت بجملة منفية لا تتضمن
مستثنى منه .
في الدفتر
ينجز التمرينين 3 و4 ( ص 185من
كتاب التلميذ(ة )) .
المتعلم :
- باعتماد السبورة والألواح يصحح
المتعلمون تشاركيا تمريني أستعمل ، ثم يصححهما كل تلميذ(ة ) في دفتره .
الأستاذ :
- يشرح لمتعلميه ما هو مطلوب منهم
في تمرين المحطة :
أعد كتابة الفقرة الأخيرة من النص
القرائي ´´ما التربة الزراعية ؟´´ موظفا الاستثناء في إحدى جملها.
- ينجز المتعلمون النشاط في
دفترهم .
ـ يمر الأستاذ(ة ) بين الصفوف
ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين ، ويعزز إجابات المتفوقين .
المتعلم :
- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال
السبورة وطريقة لامارتينير
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين
خارج حصص الدراسة .
ـ
تقوم قراءات المتعلمين ذاتيا من خلال مخارج الحروف و التلوينات الصوتية .
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .
ـ تقوّم كل مرحلة من مراحل الدرس
الثلاث بأسئلة مركزة مباشرة قبل الانتقال إلى المرحلة الموالية إما شفهيا أو
باستعمال الألواح .
ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق
أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس . المحطات الأهداف المحققة للكفايات أنشطة
التعليم و التعلم التقويم
أقرأ و أفهم
أتذكر
أبحث و استنتج
أستعمل
أوظف
التصحيح
أن
يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستخرج قاعدة المستثنى بإلا .
أن يبني مفهوم المستثنى بغير و
سوى و يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته .
أن يصوغ القاعدة .
أن يستعمل الاستثناء في مدونات
لغوية جديدة .
أن يعرب إعرابا تاما جملة تتضمن
مستثنى بغير أو سوى.
أن يوظف الاستثناء بغير و سوى في
وضعيات مختلفة .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه. الأستاذ :
- يخلق الرغبة لدى متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي على مسامعهم نص الانطلاق
( مقطع من النص القرائي ´´صناعة النسيج ´´ ص 194 من كتاب التلميذ)
- ينتدب تلميذا أو اثنين لقراءة
النص ، والآخرون يتتبعون في كتبهم .
- ثم يلقي أسئلة الفهم المصاحبة
للنص ليجيب عنها المتعلمون .
الأستاذ : ييسر لمتعلميه استحضار
مكتسباتهم في الدرس السابق تمهيدا لبناء تعلمات الدرس الجديد :
* ما هو المستثنى؟
* اذكر عناصر ألاستثناء .
* ايت بجملة منفية تتضمن عناصر
الاستثناء جميعها .
- يحفز مجموعة فصله لتلاحظ وضعيات
لغوية متضمنة للظاهرة التركيبية ، وتحللها وتناقشها وتقارن بينها، وتعلل ما توصلت
إليه من استنتاجات انطلاقا من الأسئلة :
1. لاحظ الجمل التالية :
* يقمن بعمليات الصناعة هذه
جميعها غير نسج الخيوط .
* لم يوظفن من الأدوات غير مغزل .
* لم يوظف غير مغزل .
عوض " غير " بإلا في
الجمل الثلاث ، وأذكر العمل الذي تؤديه إلا .
2. الأسئلة المتعلقة بالجدول في
الصفحة 194 من كتاب التلميذ(ة )
الأستاذ : يلقي أسئلة مركزة تقود
الإجابة عنها من لدن المتعلمين إلى صياغة القاعدة إما شفهيا، أو كتابيا على
السبورة وقراءتها لتثبيتها.
- ويقدم التمارين ويشرح لهم ما هو
مطلوب منهم :
ا لمتعلم :
شفهيا .
ينجز التمرينين 1 و2 ص 195
على الألواح :
ينجز التمرينين ص 195
المتعلم :
في الدفتر
* يعرب : ما اجتهد غيرهن
* يضع في الترسيمة التالية جملة
تناسبها :
فعل فاعل
ض مستتر جار
و مجرور أداة
استثناء مضاف
إليه
الأستاذ : يقدم لمتعلميه توجيهات
تيسر لهم إنجاز تمارين المحطة ص 195 من كتاب التلميذ .
المتعلم : ينجز التمارين في دفتره ، ويمر الأستاذ بين
الصفوف ليقدم المساعدة اللازمة لمن هو في حاجة إليها.
- يتم تدبير عملية التصحيح وفق
الموجهات المنهجية الخاصة بهذه المرحلة .
- ينجز التصحيح فوريا إما بعد
الانتهاء من إنجاز تمارين كل محطة ، أو في نهاية الدرس .
ـ
يختبر تركيز المتعلمين عند إلقاء النص بالسؤال " عما يتحدث النص ؟ " .
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة تقويمية .
ـ أسئلة التذكر هي أسئلة التقويم
.
ـ درجة المشاركة في التعلمات من
لدن المتعلمين تعتبر مؤشرا تقويميا .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى
بسوى .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى
بغير و لا تتضمن مستثنى منه .
أسئلة محطتي استعمل و أوظف هي
بمثابة تقويم .
ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق
أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .
Post a Comment