المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم

التصحيح
           
أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا  .
أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية  .


أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
           
القاعدة :
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء .
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ  آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
ويبنى المنادى على ما يرفع به ، إذا كان مفردا علما أو نكرة مقصودة .

شفهيا

1 ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى تركيب جمل تتضمن منادى ب "أي" نكرة مقصودة ، ب " يا" مفردا علما، ب " آ" مضافا.

2 ـ يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه وضع الجملة التالية في ترسيمة :
* " يا عالم الأسرار، اغفر للعباد".

كتابيا :  يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين رقم 3 (ص 139) كتابة .
 يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى تعيين نوع المنادى وإعرابه في نص النكتة ، ثم حكايتها بصوت معبر ( ص 639) .


الأستاذ :  يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم  : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                        يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
           
ـ ما المنادى ؟
ـ ما هي أحرف النداء؟
ـ متى ينصب المنادى؟
ـ و متى يبنى على ما يرفه به ؟
مثل لذلك .




ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .


ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .




المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الظاهرة .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.



أن يستنتج أن تمييز الملحوظ يكون نكرة و يفهم من سياق الكلام . 







أن يستنتج أن تمييز الملفوظ هو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة .








أن يستنتج أن تمييز الملحوظ يكون منصوبا و أن تمييز الملفوظ يجوز فيه النصب و الجر بالإضافة أو بمن .






            الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق ، كتاب التلميذ ، ص 154)
التعلم (ة ) يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة كتابة في محطة أقرأ وأفهم .
الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول أسماء العدد والوزن والكيل والمساحة ، مع دعوتهم إلى إعطاء أمثلة لذلك .
الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ، بغية عزل الجمل النموذجية :
- فيم تبدو الصناعة التقليدية المغربية أفضل من غيرها ؟
- بماذا تتميز الزربية المغربية ؟
!لمتعلم (ة) : يجيب عن أسئلة الأستاذ، ويقوم بعزل الجمل النموذجية :
- الصناعة التقليدية المغربية أفضل من غيرها إجادة وتنوعا.
- تتميز الزربية المغربية اتقانا و تعدد ألوان و جمال أشكال .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين من خلال الأسئلة التالية إلى ملاحظة أن الاسم النكرة الذي يذكر لبيان المراد من جملة مبهمة قبله ، ويفهم من سياق الكلام يدعى : تمييز الملحوظ .
- لاحظ الأسماء : إجادة ، تنوعا، إتقانا، تعدد، جمال .
- هل هي نكرة أم معرفة ؟
ـ لماذا ذكرت ؟ بماذا نسمي هذه الأسماء ؟
- وبماذا نسمي الجملة قبلها ؟
- ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : تمييز الملحوظ اسم نكرة يذكر لبيان المراد من جملة مبهمة قبله . يفهم تمييز الملحوظ من سياق الكلام .
الأستاذ : يستدرج المتعلمين من خلال الأسئلة التالية إلى ملاحظة أن تمييز الملفوظ هو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة :
- لاحظ الجمل التالية :
* حرث الفلاح هكتارا أرضا   * تستوعب ألف يد عاملة
*في الزجاجة لتر زيت * اشتريت كيلوجراما لحما. 
- ماذا نسمي الأسماء : ألف ، كيلوجراما، لتر، هكتارا.
ـ لاحظ أسماء العدد والكيل والوزن والمساحة : ألف ، لتر، كيلوجراما ، هكتارا.
- إذا عزلناها عن جملها، هل تبقى واضحة أم تحتاج إلى ما يبين المراد منها ؟ ما الذي يبين المراد منها ؟
- بماذا نسمي الأسماء النكرة التي جاءت بعدها لبيان المراد منها ؟
ـ وبماذا نسمي أسماء العدد والكيل والوزن والمساحة ؟
ـ ماذا نستنتج ؟
استنتاج 2  :  تمييز الملفوظ هو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة .
- يطلب الأستاذ  من متعلميه الرجوع إلى نص  الانطلاق ، وملاحظة إعراب تمييز الملحوظ .
- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه الرجوع إلى نص الانطلاق وملاحظة إعراب تمييز الملفوظ .
 ماذا تستنتج ؟
استنتاج 3 : يكون تمييز الملحوظ منصوبا .
يجوز في تمييز الملفوظ أن ينصب أو يجر بالإضافة أو بمن .



            ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة


ـ ايت بجمل تتضمن أسماء عدد أو وزن أو كيل أو مساحة .




ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملحوظ .







ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ



ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ تارة منصوبا و أخرى مجرورا .

المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم


           
أن يستنتج القاعدة .


أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا  .



أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية  .


أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
           
-           يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .

القاعدة :

التمييز اسم نكرة يذكر لبيان المراد من اسم مبهم قبله أو جملة مبهمة .
ـ وهو نوعان : تمييز الملحوظ وهو ما يفهم من سياق الكلام ، تمييز الملفوظ وهو ما كان مميزه اسم عدد أو كيل أو وزن أو مساحة .
يكون تمييز الملحوظ منصوبا.
يجوز في تمييز الملفوظ  أن ينصب أو يجر بالإضافة أو بمن .

شفهيا : 1- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه عزل الجمل المتضمنة للتمييز في نص الانطلاق ، وذكر نوعه و إعرابه حسب الجدول التالي :

الجملة   تمييز الملحوظ      تمييز الملفوظ      إعرابه

2- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى مل ء الفراغ بتمييز الملحوظ المناسب مما يلي :
ـ خلقا ـ مضيافا ـ علما ـ حبورا ـ رجلا ـ مقاما.
* حسن الولد ..................... * حامد أوفر ......................
* ملأ نجاحك قلبي .......... * ما أشجعه ......................
* عظم العالم .................... * حسبك بخالد .................
كتابيا : يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين الثالث كتابة ( ص 155 من كتاب التلميذ(ة )).
- يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الجمع بين كل مميز وتمييزه المناسب مع توظيفهما في جملة تامة :
    كيلوجراما   *      * ماء
    حفنة         *      * زيتا
    كوب         *      *  قمح
    لتر           *      * حب
    هكتار        *      * طماطم
الأستاذ(ة ) . يقوم بتدبير عملية التصحيح .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
            يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
           
ـ ما هو التمييز ؟
ـ ما هي أنواعه؟
ـ كيف يعرب تمييز الملحوظ؟
ـ كيف يعرب تمييز الملفوظ ؟

ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .

ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .



المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر

أبحث و استنتج


            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الظاهرة .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.



أن يتعرف المتعلم تمييز العدد .






أن يتعرف أحوال إعرابه .









أن يستنتج القاعدة .          الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : التعاونيات الإنتاجية ، كتاب التلميذ(ة ) ص 164)
المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه في محطة أقرأ وأفهم .

الأستاذ(ة) : يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول التمييز وأنواعه وعن تعريف تمييز الملفوظ خاصة .

الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص ، بغية عزل الجمل النموذجية و إدراجها في الجدول التالي :
           

الأستاذ :  يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الجمل والإجابة عن الأسئلة التالية :
- إذا عزلنا الأعداد في هذه الأمثلة ، تصبر مجردة ، فما الذي ينقصها لتكون مبينة ؟
- ماذا نسمي هذا التمييز؟
- وماذا نسمي العدد ؟
- فما هو تمييز العدد ؟
استنتاج 1 :  تمييز العدد هو ما كان مميزه عددأ.

الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملء الجدول السابق و ملاحظة التمييز من حيث الإفراد  و الجمع ، و من حيث الإعراب .
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مجموعا مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مفردا منصوبا ؟
ـ مع أية أعداد جاء التمييز مفردا مجرورا ؟
ـ ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2 : تمييز العدد يكون مجموعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10 .
ويكون مفردا منصوبا مع الأعداد من 11 إلى 99.
ويكون مفردأمجرورأ بعد المائة .

يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة

القاعدة
- تمييز العدد هو ما كان مميزه عددا.
- تمييز العدد يكون مجموعا مجرورا بالإضافة مع الأعداد من 3 إلى 10.
- ويكون مفردا منصوبا مع الأعداد  من 11 إلى 99.
- ويكون مفردا مجرورا بعد المائة .


            ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة


ـ ايت بجمل تتضمن تمييز الملفوظ .


ـ ايت بجمل تتضمن تمييز العدد .









ـ ايت بأمثلة لكل حالة من حالات إعراب تمييز العدد .


ـ ما هو تمييز العدد ؟ .
ـ مع أية أعداد يكون مجموعا مجرورا ؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا منصوبا ؟
ـ مع أية أعداد يكون مفردا مجرورا ؟

المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أستعمل
التصحيح
            أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا  .



أن يصحح المتعلم إنجازاته ذاتيا أو جماعيا
            شفهيا

1- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه وضع خط تحت تمييز العدد، وذكر هل جاء مفردا أم جمعا ، ثم إعرابه .
(تمرين رقم 1 ص . 165 من كتاب التلميذ)
2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه مل ء الفراغ بتمييز عدد مناسب (التمرين رقم 2)


كتابيا

يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرينين رقم 3 و 4 ص . 165 من كتاب التلميذ(ة )، كتابة في دفاترهم .

ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى اختيار مجموعة مواد غذائية ، ووضع لائحة أسعار لها كالتالي

المواد    الأسعار بالأرقام   الأسعار بالحروف
                       

الأستاذ(ة) : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم (ة ) : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                             يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
           


ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من القاعدة نظريا و عمليا .



ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .


المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم


أتذكر


أبحث و استنتج




            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم





أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الاستثناء و الجملة المثبتة و الجملة المنفية .

أن يبني مفهوم الاستثناء بإلا و يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته.



أن يصوغ القاعدة .



أن يستعمل الاستثناء في مدونات لغوية جديدة .




أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.



أن يوظف الاستثناء في الكتابة .








أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.    الأستاذ  والمتعلم  : يحفز الأستاذ(ة ) متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي عليهم النص  ( مقطع من النص القرائي " ما التربة الزراعية "  ص 184 )
ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءة النص قراءة جهرية فردية تتخللها أسئلة الفهم، مثل :

* من لا يحسب الأراضي الزراعية متشابهة ؟
* اذكر ما يحتاجه كل نوع من التربة ؟

- يقود جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الاستثناء والجملة المثبتة والجملة المنفية تمهيدا لبناء الدرس الجديد بالإجابة عن أسئلة التذكر ( ص 184من كتاب التلميذ)

في وضعية تعلمية تشاركية ، ينشط الأستاذ متعلميه ويدفعهم إلى ملاحظة المدونات اللغوية ومناقشتها والمقارنة بينها لـ :
* يتعرفوا المستثنى بإلا وحكمه وإعرابه ووظيفته لما يكون الكلام تاما مثبتا و المستثنى منه مذكورا( الأسئلة 1 و2 المتعلقة بالجدول 1 ص 184 )
* يتعرفوا حكم و إعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما ومنفيا و المستثنى منه مذكورا ، وذلك بالإجابة عن أسئلة الجدول الثاني في ( ص 184 من كتاب التلميذ )
* يتعرفوا حكم وإعراب ووظيفة عناصر الاستثناء لما يكون الكلام تاما منفيا والمستثنى منه غير مذكور بالإجابة عن الأسئلة المرتبطة بالتركيب (لا يرويه إلا المطر الغزير ) في الصفحة 184 من كتاب التلميذ.

ـ يقود الأستاذ(ة ) : متعلميه إلى تجميع الاستنتاجات الجزئية ، وصياغة القاعدة تشاركيا شفهيا، و إن اقتضى  الأمر كتابيا على ألسبورة .
( انظر القاعدة ص 184 من كتاب التلميذ(ة )) .

ـ ينظم الأستاذ(ة ) تدخلات المتعلمين ، ويشجعهم ويسهل لهم الإجابة عن أسئلة المحطة ( ص 185 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم  :  يجز :
شفهيا
1. عين المستثنى والمستثنى منه فيما يلي :
" و إذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين" (سورة البقرة ، آية 34).

على الألواح
2. ايت بجملة منفية لا تتضمن مستثنى منه .
في الدفتر
ينجز التمرينين 3 و4 ( ص 185من كتاب التلميذ(ة )) .
المتعلم  :
- باعتماد السبورة والألواح يصحح المتعلمون تشاركيا تمريني أستعمل ، ثم يصححهما كل تلميذ(ة ) في دفتره .

الأستاذ :
- يشرح لمتعلميه ما هو مطلوب منهم في تمرين المحطة :
أعد كتابة الفقرة الأخيرة من النص القرائي ´´ما التربة الزراعية ؟´´ موظفا الاستثناء في إحدى جملها.
- ينجز المتعلمون النشاط في دفترهم .
ـ يمر الأستاذ(ة ) بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين ، ويعزز إجابات المتفوقين .
المتعلم  :
- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة .

            ـ تقوم قراءات المتعلمين ذاتيا من خلال مخارج الحروف و التلوينات الصوتية .
ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .





ـ تقوّم كل مرحلة من مراحل الدرس الثلاث بأسئلة مركزة مباشرة قبل الانتقال إلى المرحلة الموالية إما شفهيا أو باستعمال الألواح .


ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس . المحطات     الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم            التقويم
أقرأ و أفهم


أتذكر


أبحث و استنتج





أستعمل










أوظف


التصحيح

            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم





أن يستخرج قاعدة المستثنى بإلا .



أن يبني مفهوم المستثنى بغير و سوى و يتعرف حكمه و إعرابه ووظيفته .






أن يصوغ القاعدة .


أن يستعمل الاستثناء في مدونات لغوية جديدة .






أن يعرب إعرابا تاما جملة تتضمن مستثنى بغير أو سوى.







أن يوظف الاستثناء بغير و سوى في وضعيات مختلفة .




أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.    الأستاذ :  - يخلق الرغبة لدى متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي على مسامعهم نص الانطلاق ( مقطع من النص القرائي ´´صناعة النسيج ´´ ص 194 من كتاب التلميذ)
- ينتدب تلميذا أو اثنين لقراءة النص ، والآخرون يتتبعون في كتبهم .
- ثم يلقي أسئلة الفهم المصاحبة للنص ليجيب عنها المتعلمون .

الأستاذ : ييسر لمتعلميه استحضار مكتسباتهم في الدرس السابق تمهيدا لبناء تعلمات الدرس الجديد :
* ما هو المستثنى؟
* اذكر عناصر ألاستثناء .
* ايت بجملة منفية تتضمن عناصر الاستثناء جميعها .

- يحفز مجموعة فصله لتلاحظ وضعيات لغوية متضمنة للظاهرة التركيبية ، وتحللها وتناقشها وتقارن بينها، وتعلل ما توصلت إليه من استنتاجات انطلاقا من الأسئلة :
1. لاحظ الجمل التالية :
* يقمن بعمليات الصناعة هذه جميعها غير نسج الخيوط .
* لم يوظفن من الأدوات غير مغزل .
* لم يوظف غير مغزل .
عوض " غير " بإلا في الجمل الثلاث ، وأذكر العمل الذي تؤديه إلا .
2. الأسئلة المتعلقة بالجدول في الصفحة 194 من كتاب التلميذ(ة )

الأستاذ : يلقي أسئلة مركزة تقود الإجابة عنها من لدن المتعلمين إلى صياغة القاعدة إما شفهيا، أو كتابيا على السبورة وقراءتها لتثبيتها.

- ويقدم التمارين ويشرح لهم ما هو مطلوب منهم :

ا لمتعلم  :
شفهيا .
ينجز التمرينين 1 و2 ص 195 
على الألواح :
ينجز التمرينين ص 195

المتعلم  :
في الدفتر
* يعرب : ما اجتهد غيرهن
* يضع في الترسيمة التالية جملة تناسبها :

فعل       فاعل
ض مستتر          جار
و مجرور            أداة
استثناء  مضاف
إليه
                                              

الأستاذ : يقدم لمتعلميه توجيهات تيسر لهم إنجاز تمارين المحطة ص 195 من كتاب التلميذ .
المتعلم :  ينجز التمارين في دفتره ، ويمر الأستاذ بين الصفوف ليقدم المساعدة اللازمة لمن هو في حاجة إليها.


- يتم تدبير عملية التصحيح وفق الموجهات المنهجية الخاصة بهذه المرحلة .
- ينجز التصحيح فوريا إما بعد الانتهاء من إنجاز تمارين كل محطة ، أو في نهاية الدرس .

            ـ يختبر تركيز المتعلمين عند إلقاء النص بالسؤال " عما يتحدث النص ؟ " .


ـ أسئلة الفهم هي أسئلة تقويمية .


ـ أسئلة التذكر هي أسئلة التقويم .


ـ درجة المشاركة في التعلمات من لدن المتعلمين تعتبر مؤشرا تقويميا .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى بسوى .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى بغير و لا تتضمن مستثنى منه .







أسئلة محطتي استعمل و أوظف هي بمثابة تقويم .

ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .



Post a Comment

Previous Post Next Post