المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر




أبحث و استنتج
أستعمل


أوظف



التصحيح
            أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم



أن يستحضر المتعلم خبراته حول النعت و أنواعه .




أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال تعرفه الجمل الحاملة لها .

أن يلاحظ التغييرات التي تطرأ على سياق الجملة الحاملة للظاهرة بعد محاولة تغيير مكوناتها .



أن  يستعمل المتعلم البدل في سياقات لغوية شفهيا و كتابيا  .



أن يوظف البدل في وضعيات تتطلب منه اختيار مقامات الانجاز و حسن الأداء .



أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
            الأستاذ : يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد .
المتعلم  : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .

ا لأستاذ :  يستفسر المتعلمين عن مكتسباتهم السابقة حول النعت وأنواعه .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك لبناء تعلماته الجديدة حول ظاهرة "البدل "

الأستاذ : يناقش المتعلمين ويساعدهم على استخراج الجمل الحاملة للظاهرة من النص بواسطة أسئلة .

المتعلم : يلاحظ الجمل الحاملة للظاهرة ويقارنها بجمل يتم تغيير بنيتها.

الأستاذ : يطالب المتعلمين بتحديد الكلمات التي أضيفت إلى جمل العمود 1 في الجدول (ص 76) ويستدرجهم إلى تسميتها.

المتعلم : يلاحظ أن تعويض كلمة بطالة بعبارة " بطالة اليد العاملة " في الجملة الأولى و " المصانع " بعبارة  " ورشاتها " في الجملة الثانية لا يغير المعنى .
- يستنتج أن الكلمتين اللتين اشتغل عليهما في كل من الجملتين تسميان "البدل " و "المبدل منه " .
- يستنتج أن البدل اسم يتبع المبدل منه في الإعراب .
- يلاحظ المتعلم (ة ) الجملتين ، ويركز على البدل والمبدل منه لتحديد العلاقة بينهما.
- يستنتج المتعلم (ة) أن كلمة " بطالة " الثانية هي بدل مطابق للمبدل منه ، "بطالة" الأولى . وأن كلمة ورشاتها هي بدل جزء من كل من المبدل منه "مصانع" وأن كلمة "تقنيتها " هي بدل اشتمال للمبدل منه " صناعة ".

الأستاذ(ة ) يساعد المتعلمين على تركيب الاستنتاجات وصياغة القاعدة .

القاعدة
البدل اسم يتبع المبدل منه في الإعراب
من أنواع البدل
ـ البدل ألمطابق .
ـ بدل الجزء من الكل .
ـ بدل الاشتمال .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين لترييض خبراتهم حول ظاهرة البدل .
المتعلم (ة ) . ينجز التمارين مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أو في مجموعات .




الأستاذ(ة ) : يقترح على المتعلمين تمارين على شكل وضعيات ومقامات تتطلب منهم حسن الأداء واستعمال ظاهرة البدل .




الأستاذ :
يقوم بتدبير عملية التصحيح الذاتي و التشاركي .
المتعلم :
يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .

             ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76
 ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76


ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76


ـ أنشطة ملء الترسيمة ص 76 من كتاب التلميذ .



ـ تمارين على الجمل الحاملة للظاهرة ص 76 ك ت


ـ نماذج من الأسئلة في كتاب التلميذ ص 76













ـ نموذج من الأسئلة في كتب التلميذ ص 76


ـ نماذج من الأنشطة في كتاب التلميذ ص 76

المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر

التصحيح
            أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم



أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول المفعول المطلق ووظائفه و البدل و أنواعه .




أن يلاحظ مكونات الجمل الحاملة للظاهرة .

أن يستنتج الكلمات وضعية المتكررة  في الجمل .

أن يلاحظ و يستنتج أن التوكيد يكون كذلك بكلمات مثل : جميع و كل و نفس و كلا ..


أن يركب القاعدة .
أن  يستعمل ظاهرة التوكيد في سياقات لغوية مختلفة (شفهيا و كتابيا)  .

أن يوظف التوكيد في وضعيات تتطلب منه حسن الأداء اللغوي .



أن يصحح المتعلم سيرورة تعلماته حول الظاهرة من خلال رصد هفواته و معالجتها .
            الأستاذ : يقرأ النص ، ويحفز المتعلمين على الإنصات الجيد من أجل التفاعل معه و مع الظاهرة تفاعلا أوليا .
المتعلم  : يستثمر قدرته على الإنصات الجيد لكي يتفاعل مع النص من حيث الفهم ويتلمس المنطلقات الأولى لمعالجة الظاهرة الجديدة .

ا لأستاذ :  يحفز المتعلمين على استحضار خبراتهم السابقة حول ظاهرتي المفعول المطلق و البدل بواسطة أسئلة أو إثارة تساؤلاتهم حول هاتين الظاهرتين .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة من أجل استحضار خبراته السابقة حول الظاهرتين  .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى التركيز على الجمل الحاملة للظاهرة ، و يحثهم على ملاحظة مكوناتها و إدراجها في الترسيمة .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استثمار ملاحظاتهم السابقة في استنتاجات أولية حول الظاهرة

المتعلم : يستنتج أن الكلمات المضغوطة متكررة في الجمل و يكتشف تسميتها ( التوكيد ـ المؤكد )

الأستاذ : يقدم الجمل الحاملة للظاهرة و يطالب المتعلمين بتصنيف مكوناتها ضمن ترسيمة مناسبة .
المتعلم : يستنتج أن كلمات مثل : كل ، جميع تكون توكيدا لكلمات و عبارات في الجملة و تتبعها في الإعراب .

الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استخلاص و تركيب القاعدة .
المتعلم : يستثمر استنتاجاته السابقة ليركب القاعدة .

القاعدة :

التوكيد اسم يتبع المؤكد في إعرابه .
ـ التوكيد نوعان : لفظي و معنوي .
ـ التوكيد اللفظي يكون بتكرار اللفظ .
ـ التوكيد المعنوي يكون بأسماء مثل نفس ـ و كل ـ و جميع ـ و عين ـ و كلا ـ و كلتا .
و يتصل به ضمير يعود على المؤكد .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة لغوية شفوية وكتابية لحفزهم على ترييض خبراتهم حول ظاهرة التوكيد.
المتعلم :  ينجز التمارين مستعينا بالقاعدة في إطار عمل فردي أوفي مجموعات .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين أنشطة على شكل وضعيات تقتضي التموقع منهجيا واستراتيجيا من الظاهرة ، فيوظفون خبراتهم ومعارفهم حولها باختيار المقامات المناسبة لاستعمالها.


الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، وينوع الوضعيات بين التصحيح الذاتي والفردي و التشاركي .
المتعلم :  يعكف على إنجازاته ليصححها عن طريق رصد هفواته واتخاذ الإجراءات العلاجية لها.
             ـ أسئلة الفهم (نموذج في كتاب التلميذ ص 92)




ـ نموذج الأسئلة في كتاب التلميذ ص 92


ـ أنشطة الملاحظة و الاستنتاج ص 92 من كتاب التلميذ .



ـ تمارين على الجمل الحاملة للظاهرة ص 92 ك ت


ـ نماذج من الأسئلة في كتاب التلميذ ص 92



ـ نماذج من الأنشطة في كتاب التلميذ ص 93



المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر



أبحث و استنتج


التصحيح
            أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يجيب عن أسئلة الفهم



أن يستحضر مواصفات المفعول المطلق و المفعول لأجله ووظائفهما .



أن يتفاعل مع الظاهرة من خلال الملاحظة  .

أن يصنف مكونات الجمل مركزا على الكلمات المضغوطة ، و يلاحظ الحرف و الجملة اللذين جاءا قبلها .

أن يكشف الظاهرة الجديدة (المفعول المطلق) و يستنتج مواصفاتها


أن يصوغ القاعدة بتركيب الاستنتاجات .






أن  يستعمل المفعول معه في وضعيات لغوية متنوعة .

أن يقوم بأدءات لغوية تؤشر على امتلاكه لخاصية المفعول معه .



أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة .
            الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى بناء معاني النص منخلال القراءات وأسئلةالفهم .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليامن خلالفهم النص .

الأستاذ : يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالهاعلى خبراتالمتعلمين حول مواصفات المفعول المطلقوالمفعول لأجله ووظائفهما.
المتعلم : ينجز التمارين المساعدة على تشخيص وضعيةتعلماته حول الظاهرة المشار إليها فيأنشطة التعليم .

الأستاذ :  يوجه انتباه المتعلمين إلي الجمل الفعليةفيالنص ، ويطلب منهم أن يلاحظوا مكوناتها ، ويدرجوها فيالترسيمة 1 مركزين علىالكلمات المضغوطة .

المتعلم : يلاحظ الجمل الفعلية ويصنف مكوناتهافيالترسيمة 1 ويركز على الكلمات المضغوطة .

الأستاذ(ة ) : يستدرجالمتعلمين إلى استثمار المعلومات التيحصلوا عليها من خلال النشاط الأول  )الملاحظة )، وذلكلاستخلاص صيغة المفعول موضوع الظاهرة الجديدة  .

المتعلم : يحدد صيغة المفعول و نوعه  ووظيفته ، بعد ملاحظة الكلمات موضوع الظاهرة  و تحديد مواصفاتها (قبلها واو ـ الجملة قبلها جملة فعلية ...)
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى استثمار ما تعرفوه ، و تركيب القاعدة .
المتعلم : يتمم الخطاطة كصياغة أولية للقاعدة .

الأستاذ : يستدرج المتعلمين إلى تركيب الاستنتاجاتفي إطار قاعدة .
المتعلم (ة ) : يستعين بالاستنتاجات المتوصل إليها،ويركبها على شكلقاعدة .

القاعدة

المفعول معه اسم منصوب يقع بقد واو بمعنى " مع"  .
تكون الواو مسبوقة بجملة ، وتسمى واو المعية .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين ، و يشرح لهم التعليمات
المتعلم : ينجز التمارين مستعينا بخبراته حول الظاهرة ، و بتوجيهات أستاذه .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين وضعيات لغوية تثير قدرتهم على اختبار مقامات الاستعمال لظاهرة المفعول معه .
المتعلم : ينجز التمارين في إطار عمل فردي أو جماعي .


الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تصحيح إنجازاتهم ، و يوجههم إلى استراتيجيات العمل الفردي الذاتي و الجماعي في هذا الإطار .
المتعلم ك يصحح إنجازاته و يعالج و ضعياتتعلماته حول الظاهرة .           ـ أسئلة المعلم حول مضمون النص كتاب التلميذ ص 102
ـ أنشطة استحضار الخبرات حول الظاهرة السابقة ص 102 من كتاب المتعلم

ـ أنشطة الملاحظة و ملء الترسيمة ص 102







ـ أنشطة الملاحظة و تحديد موقع الظاهرة ضمن الجمل المقترحة
ـ أنشطة اكتشاف الظاهرة ، و تنمية الخطاطة ص 102





ـ نماذج التمارين في ص 103

المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر

أبحث و استنتج




            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.




أن يستنتج أن الحال تأتي مفردة 



أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .





أن يستنتج أن الحال يأتي جملة فعلية .







أن يستنتج أن الحال يرتبط جملة تربط بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا .


أن يستنتج القاعدة .

            الأستاذ :  يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم النص وفق الشروط المطلوبة .
(نص الانطلاق : كتاب التلميذ ص .  128)
 المتعلم :  يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .

الأستاذ(ة ) : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الحال مفردة ، مع تعزيز ذلك بأمثلة مناسبة .


الأستاذ : يطرح أسئلة حول النص بغية عزل الجمل النموذجية :
ـ كيف يتراءى الفضاء ؟
ـ كيف تدور الأقمار حول الأرض ؟
المتعلم : بإجابته عن أسئلة الأستاذ يعزل الجمل النموذجية :
ـ يتراءى الفضاء مزدحما بالأقمار .
ـ يتراءى الفضاء مليئا بالآلاف منها .
ـ تدور حول الأرض وهي تؤدي خدمات .
1- يستدرج الأستاذ(ة ) المتعلمين من خلال الأسئلة التالية إلى تذكر الحال مفردة و إعرابها .
ـ بماذا يرتبط الاسمان : مزدحما ، مليئا ؟
ـ هذا الاسمان ذكرا لبيان ماذا ؟
ـ بماذا يسمى كل من مزدحما ومليئا؟ كيف يعربان ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلهما ؟
ـ لاحظ هن حيث التنكير والتعريف الحال وصاحبها ، ماذا تستنتج ؟.
استنتاج 1 : الحال اسم منصوب يذكر لبيان هيئة اسم قبله ، يسمى صاحب الحال ، تكون الحال نكرة ، وصاحبها معرفة .

2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه ملاحظة الجملة الثالثة ، ويطرح الأسئلة التالية بغية توجيه المتعلمين إلى ملاحظة أن الحال تأتي مفردة كما تأتي جملة اسمية .
ـ بأي اسم ترتبط الجملة الاسمية ؟ "هي تؤدي خدمات ".
ـ لماذا ذكرت هذه الجملة ؟
ـ بماذا تسمى هذه الجملة ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلها ؟

استنتاج 2: تأتي الحال مفردة كما تأتي جملة فعلية .
- يقترح الأستاذ(ة ) الجملة التالية : " شاهدت المذيع يقدم النشرة الجوية "، ويطلب منهم ملاحظتها والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ الجملة الفعلية "يقدم النشرة الجوية " بأي اسم ترتبط ؟
ـ لماذا ذكرت هذه الجملة ؟
ـ بماذا تسمى هذه الجملة ؟
ـ بماذا يسمى الاسم قبلها ؟

استنتاج 3: تأتي الحال مفردة كما تأتي جملة اسمية أو فعلية .
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الرجوع إلى المثالين السابقين ، بقصد البحث عما يربط الحال جملة بصاحبها.
استنتاج 4: إذا كانت الحال جملة وجب ربطها بصاحبها بضمير أو بالواو أو بهما معا.
- يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة .

القاعدة
الحال اسم منصوب يذكر لبيان هينة اسم قبله ،
ـ تكون الحال نكرة ، وصاحبها معرفة
ـ تأتي الحال مفردة . كما تأتي جملة اسمية أو فعلية .
ـ إذا كانت الحال جملة وجب ربطها بصاحبها بضمير أو بواو أو بهما معا.

            ـ أسئلة تهم فهم الجمل المتضمنة للظاهرة


ـ ايت بجمل تتضمن حالا .







ـ ايت بجمل تتضمن الحال المفردة






ـ أن يستنتج أن الحال يأتي جملة اسمية .






ـ ايت بجمل تتضمن الحال جملة فعلية .



ـ ايت بجمل تتضمن الحال جملة ، و اذكر الرابط .


ـ ما الحال ؟ و ما إعرابه ؟
ـ كيف يأتي الحال ؟
ـ ماذا يربط الحال جملة بصاحبها ؟










المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم

أستعمل







أوظف


التصحيح
           
أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا  .











أن يوظف الظاهرة في مناشط لغوية  .




أن يصحح المتعلم إنجازاته و يعالج وضعية تعلماته حول الظاهرة .
           
شفهيا :

1 ـ  يدعو الأستاذ(ة ) المتعلمين أن يرجعوا إلى أمثلة محطة " أبحث وأستنتج " وأن يضعوها في الجدول التالي المرسوم على السبورة .


الجملة   الحال     نوعها    صاحبها  أداة الربط


2- يطلب الأستاذ(ة ) من متعلميه بناء جمل تامة تتضمن حالا مع بيان نوعها.

كتابيا :

ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرينين 3  و 4 كتابة (ص 129من كتاب التلميذ(ة ))
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين 1 (العمود 2 ، ص 129) كتابيا ، والتمرينين 2 و3 شفهيا.

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، ويصحح أخطاءه .

                  ـ يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .
           
ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من القاعدة نظريا و عمليا.











ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .




































المحطات الأهداف المحققة للكفايات   أنشطة التعليم و التعلم       التقويم
أقرأ و أفهم

أتذكر

أبحث و استنتج
















            أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يستحضر مكتسباته السابقة حول الموضوع .


أن يلاحظ المتعلم و يحلل جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين خصائص كل مكون.











أن يتعرف المنادى و أحرف النداء 

أن يتعرف إعراب المنادى  .








أن يستنتج الحالات التي يكون فيه المنادى منصوبا .


أن يستنتج الحالات التي يكون فيها المنادى مبنيا على ما يرفع به .




أن يستنتج القاعدة .

            الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمعهم مص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب التلميذ )
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم )

الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تعرف ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة .

حرف     ......................  نوعه     إعرابه
يا
أيا
هيا        طالبا
هاوي التراسل
محبا للألعاب                  


ـ على من نادى الكاتب ؟
ـ ماذا نسمي كلمة طالب ؟
ـ ماذا نسمي الحرف الذي قبلها ؟
ـ ما هي الحروف التي استعملها الكاتب لينادي على هاوي التراسل ومحب الألعاب ؟
ـ ماذا نسمي هذه الحروف ؟
ـ اكتب اسم هذه الحروف في مكانه في العمود الأول ، .المنادى في العمود الثاني .
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 1 : المنادى اسم مسبوق بحرف نداء
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ عين المنادى المعرفة والنكرة في الجمل الثلاث
ـ هل أطلق الكاتب كلمة " طالب " على أي كان أم على طالب كان يقصده ؟
ـ كيف نسمي هذه النكرة ؟
ـ ما هو إعرابها ، اكتب النتيجة في مكانها من الجدول .
ـ ما هو إعراب المنادى المضاف في المثال الثاني ؟ اكتب النتيجة في مكانها في الجدول .
ماذا تستنتج ؟
استنتاج 2: ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير مقصودة .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الأمثلة التالية :
* أي خالد : هل لك موقع في الأنترنيت ؟
* يا فاطمات ، مشاركتكن رائعة .
* هيا سعيدان ، لا تهملا واجبكما.
* أيا محمودون ، احترموا الوقت .
والإجابة عن الأسئلة :
- هل المنادى في الأمثلة معرفة أم نكرة ؟
( -المنادى في الجملة الأولى يسمى مفردا علما، ومفرد تعني هنا أنه ليس مضافا، وهي تطلق على جميع أمثلة المنادى في الجمل المتبقية ـ الواحد والمثنى والجمع -)
ـ بماذا ترفع كل من هذه الكلمات قبل النداء ؟
استنتاج 3 ـ  في النداء نقول عنها أنها مبنية على ما ترفع به .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة المثال التالي :
* "يا عامل لا تتهاون في عملك . "
والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ هل المنادى نكرة أم معرفة ؟
ـ هل ننادي هنا على عامل مقصود ؟
(إذن فالنداء موجه لنكرة مقصودة )
ـ فما إعراب المنادى في هذه الحالة ؟
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة .


            ـ أسئلة تهم فهم نص الانطلاق


ـ ايت بأمثلة لأسماء معرفة .







ـ ما المنادى ؟
ـ أذكر أحرف النداء .






ـ متى ينصب المنادى؟





ـ ايت بجمل تتضمن منادى منصوب .
ـ ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على ما يرفع به .





Post a Comment

أحدث أقدم