تعريف التنسيق 

    الربط بين الأنشطة والأعمال المراد تحقيقها .

    اللحام الذي يربط بين أنشطة الإدارة وأقسامها وفروعها والجهات ذات العلاقة بالمنظمة .
مزايا التنسيق
مفهوم التنسيق الاداري
التنسيق الاداري
انواع التنسيق الاداري
التنسيق الاداري
عناصر التنسيق الاداري
دور اتخاذ القرارات في تحقيق التنسيق
بحث عن التنسيق
الفرق بين التنسيق والتكامل
عمليات بحث متعلقة بـ بحث عن التنسيق
مهام التنسيق الاداري
التنسيق الاداري
مقال عن التنسيق الاداري
انواع التنسيق الاداري
عناصر التنسيق الاداري
التنسيق الاداري
دور اتخاذ القرارات في تحقيق التنسيق
وسائل التنسيق




التنسيق الجيد هو الذي يزيل المواقف الحرجة  فور ظهورها ، والتنسيق الممتاز هو الذي يتوقع حدوث مثل هذه المواقف ويعمل على  منع ظهورها .



مزايا التنسيق 

    يضمن تفاعل الوظائف في المنظمة بأقل تضارب أو ازدواجية .
    ينظم الجهود الجماعية .
    يحدد المدة الزمنية المطلوبة لتنفيذ الأهداف .
    يساهم في توزيع المسئوليات .
    يساعد في توضيح الخطط والسياسات العامة للمنظمة .
    يحدد العلاقات بين المنظمة وفروعها .




 وسائل التنسيق 

    اللجنة :

            وهي التي تحتوي على عدد من الأفراد تجتمع لتنسيق الأمور

             المتعارضة ومناقشتها للتوصل لقرار بصددها .

    اجتماعات الفريق :

           تتم من خلال اجتماع الرئيس بمرؤوسيه لمناقشة الأهداف التي

          ترغب المنظمة تحقيقها وكيفية تنفيذها .

    الإرشادات التي تعرض للعاملين من قبل الإدارة العليا :

        لشرح أهداف الإدارة والأعمال المطلوبة للتنفيذ والتوقيت اللازم

        والجهات المعنية بالتنفيذ .

    الاتصالات المكتوبة :

      التعاميم ، المنشورات ، القرارات ، الخطابات ، التقارير .



التقرير التحليلي

                                                 

             سعادة مدير عام 00000

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

نود إحاطة سعادتكم بأهم الملاحظات والتوصيات في أداء العمل وهي كالتالي :-                   

  1ــ نقص الأفراد العاملين في قسم الصيانة والمعدات الأمر الذي يستوجب

             زيادة العاملين لتفادي أي تأخير ينتج بسبب قلة الأفراد.

     2ــ تزويد القسم بجهاز حاسب آلي آخر وذلك لسرعة الإنجاز في العمل .

       3ــ ربط شبكة الحاسب بجميع الأقسام ذات الصلة وكذلك ربطها بسعادتكم مباشرة

        4ــ الموافقة علي تقسيم الأفراد العاملين إلى اكثر من وردية عمل وذلك

           لتغطية خلال 24 ساعة متواصلة .

        5ـ عمل دورات تأهيلية سواء دورات داخلية أو خارجية لاكتساب

            الخبرة اللازمة والتطوير والتحسين .

6ــ الموافقة بأعداد بيان بأسماء العاملين ذو الكفاءات العالية وترقيتهم

وذلك لتحفزهم للأداء افضل وكذلك زرع روح التنافس الشريف والارتقاء بأفضل

أداء عمل .

       هذا ونأمل من سعادتكم أن نكون عند حسن ظنكم .

                                   ولكم أطيب تحياتي وتقديري                                                                                                                                                                                                                                                                        مدير قسم 000

                                                                           _____________




 مبادئ التنسيق 

    الاتصال المباشر .

    البدء المبكر .

    الاستمرار .

    المرونة .




 عوامل التنسيق الفعال 

    التخطيط السليم .
    التنظيم الجيد .
    التفويض وإعطاء الصلاحيات بطريقة واضحة .
    توفير المعلومات والبيانات .
    مشاركة العاملين من خلال الاقتراحات .




 أنواع التنسيق

    التنسيق من حيث نطاقه ومداه :
        التنسيق الداخلي .
        التنسيق الخارجي .
        التنسيق من حيث موضوعة :
        التنسيق للإجراءات .
        التنسيق المادي أو المالي .
        التنسيق الزمني .
        التنسيق من حيث المستوى التنظيمي :
        التنسيق الرأسي .
        التنسيق الأفقي .




التنسيق من حيث نطاقه ومداه :

    التنسيق الداخلي :

     إحداث التوافق والتوازن والانسجام بين نشاط العاملين   داخل كل وحدة أو قسم وكذلك بين أنشطة الفروع والأقسام المختلفة.

    التنسيق الخارجي :

    إيجاد نوع من التوافق والانسجام والتكامل بين المنظمة والأجهزة الأخرى سواء كانت عامة أو خاصه .



التنسيق من حيث موضوعة :

    التنسيق للإجراءات :

      إيجاد التوافق والانسجام من حيث إجراءات العمل وسبل أدائه

      ومنع التداخل في الاختصاصات .

    التنسيق المادي أو المالي :

         التوازن والتوافق بين الإمكانيات والاحتياجات المالية وصرفها   في بنودها المخصصة ، والتوازن والعدالة عند توزيع الموارد المالية على الأجهزة الحكومية المختلفة .

    التنسيق الزمني :

        التنسيق للفترة المراد تحقيق الأهداف فيها ، والتنسيق بين الإدارات والأقسام لتنفيذ الأهداف في الوقت المطلوب

        ( تزداد أهميته بين الإدارات والأقسام المرتبط بعضها ببعض)



التنسيق من حيث المستوى التنظيمي :

    التنسيق الرأسي :

       يأتي من أعلى إلى أسفل أو العكس ويهدف لمنع الازدواجية بين الإدارات والأقسام التي تتبعها.

      كالربط بين أعمال المدير ومساعده ورئيس القسم ومساعده.

    التنسيق الأفقي :

      يتم بين المستويات التنظيمية المتماثلة في الإدارة .

Previous Post Next Post