ملخص قوانين المنهج
1-قانون السرعة (ع)= ف(المسافة )
ز( الزمن
2- قانون التسارع (ت) =
ع2-ع1
ز( الزمن
3-قانون القوة (ق) = ك " الكتلة × ت" التسارع "
4-قانون الشغل (ش) = ق " القوة " × ف " المسافة "
5- قانون الكثافة (ث) = ك(الكتلة )
ح( الحجم
بالنسبة للقوانين المتعلقة بالعدد الذري والكتلي
1-أي عنصر يكون محاطا بعددين العدد الصغير هو العدد الذري
2-العدد الذري = عدد البرتونات = عدد الاليكترونات
3-العدد الكبير هو العدد الكتلي
4-العدد الكتلي = عدد البروتونات + عدد النيترونات
5-عدد النيترونات = العدد الكتلي (الكبير ) – العدد الذري (الصغير)
نشاط رقم (1)
السؤال الأول:- اكتب المفهوم العلمي الذي تدل عليه العبارات الآتية :-
1 -محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين تمت ملاحظته في الطبيعة مرارُا. ( )
2-قواعد تصف سلوك أو نمط معين يتكرر في الطبيعة . ( )
3-علم يهتم بدراسة المخلوقات الحية والتفاعل بينها داخل البيئة . ( )
4-علم يهتم بدراسة أنظمة الأرض والفضاء . ( )
5- علم يهتم بدراسة تأثير الطاقة على المادة . ( )
6- علم يهتم بدراسة المادة وتفاعلاتها . ( )
7- جواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على معرفتك وملاحظاتك. ( )
8- متغير يتم تثبيته أثناء التجربة. ( )
9- متغير يتبع في تغيره المتغير المستقل. ( )
10- التوصل إلى النتائج بناءًا على الاستنتاجات . ( )
-معلومات يتم جمعها أثناء البحث العلمي من خلال الملاحظات ( )
السؤال الثاني :- صنف الجمل الآتية إلى نظرية أم قانون علمي .
1-عند تسخين البالون المملوء بالهواء يرتفع عاليًا .
2-عند ترك الأجسام فإنها تهبط لأسفل بسبب الجاذبية الأرضية
3-يتعاقب الليل والنهار بسبب دوران الأرض حول محورها .
السؤال الرابع:- علل لما يأتي :-
1-لا تستطيع العلوم الإجابة عن جميع التساؤلات.
2-يفضل إعادة التجربة أثناء البحث
السؤال الخامس:- قارن بين
1-القانون العلمي والنظرية العلمية من حيث المفهوم والمثال
النظرية العلمية القانون العلمي
وجه المقارنة
المفهوم
المثال
السؤال السادس :- اكمل مكان النقاط من الكلمات الموجودة بين الاقواس
( علم الارض – نموذج حاسوبي – العلوم الطبيعية – استنتاجات – نظرية – فرضية )
1-............ لا يمكن لمسه لكن يمكن مشاهدته.
2-...............................هو جواب أو تفسير منطقي محتمل مبني على معرفتك وملاحظاتك
3-تسمى دراسة الاشياء غير الحية مثل الصخور والتربة والكواكب والنجوم...................
4-......................محاولة لتفسير سلوك أو نمط تمت ملاحظته مرارا كثيرة في العالم الطبيعي
السؤال السابع:-اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1-لاختبار فرضية ما يقوم العالم بـــــ..........( الملاحظة – التجربة – التفسير – الاستنتاج )
2-النماذج..............هي مفاهيم تصف كيف يفكر الاشخاص في أشياء معينة في العالم الطبيعي
( الفكرية – الحاسوبية – المادية – لا شيء يذكر )
3-يجب أن تكون نتائج التجربة ............. ( قابلة للنشر – غير قابلة للنشر – سرية – مقبولة )
4-أحد أسباب استخدام النماذج العلمية هو.....( التواصل – اختبار الفرضية – تفير الوقت – كل ما سبق)
السؤال الثامن :-أعد كتابة الجمل التالية بعد تصحيح ما تحته خط
1-يسمى العامل الذى لا يتغير في التجربة المتغير
2- يمكن لمس النماذج الحاسوبية
3-علم النبات هو مثال على العلوم الطبيعية
4- تحاول النظرية العلمية وصف الظواهر العلمية
السؤال التاسع :- ما المقصود بكل من :-
1-النماذج ..........................................................................................................................
2-التفكير الناقد......................................................................................................................
3-البيانات...........................................................................................................................
القانون العلمي.............................................................................................................................................
السؤال العاشر :-
قارن في جدول بين كل من النماذج المادية والنماذج الحاسوبية والنماذج الفكرية ( من حيث المفهوم والمثال )
النماذج الفكرية النماذج الحاسوبية النماذج المادية وجه المقارنة
المفهوم
المثال
السؤال الحادي عشر :- أكمل مكان النقط بكلمة مناسبة :-
1-تنقسم العلوم إلى ثلاث أقسام هي .....................................و.................................و..........................
2-يمكن التعبير عن البيانات عن طريق ................................أو ........................................
3- المعادلة التي وضعها أينشتين تعتبر مثالًا على النماذج ....................................
السؤال الثاني عشر :- اذكر مثالًا يعبر عن تطور النماذج العلمية
نشاط رقم (2)
السؤال الأول:- اكتب المفهوم العلمي الذي تدل عليه العبارات الآتية
1-خارج قسمة المسافة على الزمن .
2-مقدار سرعة الجسم عند لحظة معينة
3-مقدار السرعة التي يتحرك بها الجسم واتجاهه.
4-خارج قسمة السرعة على الزمن
السؤال الثاني :- علل لما يأتي:-
1-السرعة المتوسطة قد تتساوى مع السرعة اللحظية
2-عندما تزداد سرعة الجسم المتحرك يكون التسارع موجب
3-عندما تقل سرعة الجسم المتحرك يكون التسارع سالب
السؤال الثالث:- اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1-عندما يكون الجسم متحركًا بسرعة ثابتة فإن التسارع =.................
( قيمة موجبة – قيمة سالبة – صفر )
2-تسمى القوة التي تؤثر دائما عكس اتجاه حركة الجسم................ ( الجاذبية – القصور الذاتي – الاحتكاك – كل ما سبق )
3-................. مقدار سرعة الجسم واتجاه حركته . ( الاحتكاك – الكتلة – الجاذبية – السرعة المتجهة )
4- تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو ............ ( التسارع - السرعة المتوسطة – التسارع السالب – القصور الذاتي)
5-فتاحة العلب هي ..... ( رافعة من النوع الاول – رافعة من النوع الثاني – فتاحة من النوع الثالث – المستوى المائل )
السؤال الرابع :- اعد كتابة الجمل التالية بعد تصحيح ما تحته خط:-
1-التسارع هو المعدل الزمني للتغير في المسافة .
2-المستوى المائل هو مجموعة من الآلات البسيطة .
3-يكون الاحتكاك أكبر عادة في الاسطح الملساء
السؤال الخامس:- اكتب ما يعبر عنه كل شكل من الأشكال البيانية الآتية:-
مسائل حسابية :-
1-ما السرعة المتوسطة لسيارة قطعتع مسافة 210 كم في 3 ساعات
2-احسب المسافة التي يقطعها جسم في 6 ساعات اذا كانت سرعته 60 كم /س
3- احسب كتلة اذا اثرت فيه قوة 20 نيوتن فأكسيبه تسارعًا مقداره 2 م/ ث2
4-بدأ جسم حركته من السكون وبعد 5 ثوان أصبحت سرعته 20 م/ث . احسب التسارع
5- يتحرك قطار بسرعة مقدارها 18 م\ث وبعد فترة من استخدام الفرامل توقف القطار خلال زمن مقداره 9 ثواني احسب التسارع
6-احسب الشغل الذي بذله حامل أثقال عندما يؤثر بقوة 400 نيوتن رأسيًا لرفع جسم مسافة 2 م .
نشاط رقم (4)
السؤال الأول:- اكتب المفهوم العلمي الذي تدل عليه العبارات الآتية:-
مقاومة (ممانعة الجسم ) لإحداث تغير في حالته الحركية .- 1
2- دفع أو سحب.
3-في غياب قوة خارجية محصلة فإن الجسم الساكن يبقى ساكنًا والجسم المتحرك يبقى متحركًا .
4- قوة ممانعة تنشأ بين الأسطح المتلامسة وتقاوم حركة بعضها بالنسبة لبعض.
5- اذا أثرت قوة على جسم فإنها تكسبه تسارعًا في نفس اتجاه تأثير القوة .
6- لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه.
السؤال الثاني :- علل لما يأتي:-
1-عندما تزداد كتلة الجسم يزداد قصوره الذاتي .
2-توقف الأجسام المتحركة عن الحركة .
3-عندما تزداد كتلة الجسم يقل التسارع.
السؤال الثالث :- اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1- العلاقة بين الكتلة والقصور الذاتي ................... ( علاقة عكسية – علاقة طردية – لا توجد علاقة ).
2- العلاقة بين الكتلة والتسارع ......................... ( علاقة عكسية – علاقة طردية – لا توجد علاقة )
3-اذا زادت كتلة الجسم ................. القصور الذاتي ( يقل – يزدا د – لا يتأثر )
4-اذا زادت كتلة الجسم ................ التسارع ( يقل – يزداد – لا يتأثر ) 7-في الأشكال التالية احسب القوة المحصلة:-
السؤال الخامس :-صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
العمود (ب) العمود (أ)
( ) كم \س 1-المسافة
( ) النيوتن 2-السرعة
( ) كجم 3-التسارع
( )المتر 4-القوة
( ) م\ث2 5-الكتلة
( ) الجول 6-الشغل
السؤال السادس:- عـــــــــــرف:-
1-الآلة:-
لسؤال السابع:- علل لمايأتي:-
1-قد تؤثر بقوة على جسم ولكن الشغل يساوي صفر
السؤال الثامن:- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1-الوحدة التي يقاس بها الشغل هي...................... ( النيوتن – الجول – كجم )
2-المقص رافعة من النوع ................ ( الأول – الثاني – الثالث )
3- عربة الحديقة رافعة من روافع النوع............... ( الأول – الثاني – الثالث )
4-مضرب الهوكي وماسك الفحم من روافع النوع...... (الأول – الثاني – الثالث)
نشاط رقم (5)
السؤال الأول :- عرف كل مما يأتي :-
1-المادة:-.....................................................................................................................
2-الكثافة:-....................................................................................................................
3-الخاصية الفيزيائية :-....................................................................................................
السؤال الثاني:-
احسب كثافة مادة كتلتها 150 جم وحجمها 75 سم3
السؤال الثالث :- أكمل جدول مقارنة بين الحالة الصلبة والحالة الغازية :-
الحالة الغازية الحالة الصلبة وجه المقارنة
الحركة
قوى الترابط
المسافات البينية
الشكل والحجم
أكمل جدول المقارنة بين الفلزات واللافلزات
اللافلزات الفلزات وجه المقارنة
البريق واللمعان
التوصيل الكهربي
التوصيل الحراري
الطرق والسحب
السؤال الخامس:- عرف
1-درجة الانصهار
التغيرات الكيميائية
السؤال الأول :- عرف
1- التغير الكيميائي........................................................................................................
2-قانون بقاء وحفظ الكتلة :-...........................................................................................
السؤال الثاني :- قارن بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي والمثال
التغير الكيميائي التغير الفيزيائي وجه المقارنة
المفهوم
المثال
السؤال الثالث :- ما هي دلالة حدوث تغير كيميائي ؟
السؤال الثالث :- وضح ما الفرق بين نموذج بور والنموذج الذري الحديث؟
السؤال الرابع:- وضح بالرسم النموذج الذري لبور مع كتابة البيانات
السؤال الأول:- ما المقصود بــــــــــــــ
1-العنصر:-
2-العدد الذري:-
3-العدد الكتلي:-
4-النظائر-:
5-المخلوط:
6-المركب-
السؤال الثاني: أكمل مكان النقاط بكلمة مناسبة :-
1-يتكون الجدول الدوري من ......................مجموعة رأسية, و................. دورات أفقية.
3-تنقسم العناصر في الجدول الدوري الى ..................................و......................و..................
4-توجد الفلزات في .......................الجدول الدوري , وتوجد اللافلزات في .................................
5-تستخدم أشباه الفلزات في .....................................
6-الصيغة الكيميائية للماء ..................... والصيغة الكيميائية لفوق أكسيد الهيدروجين.......................
السؤال الثالث:- قارن بين المخلوط والمركب
المركب المخلوط وجه المقارنة
المفهوم
المثال
أسئلة مراجعة عامة على الوحدة الثانية:-
السؤال الأول:- صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب)
العمود (ب) العمود (أ),
( ) درجة الغليان 1-لها كتلة وتشغل حيزا من الفراغ
( ) التغير الكيميائي 2-درجة الحرارة التي يتحول عندها السائل الى غاز
( ) الخاصية الكيميائية 3-خواص المادة التي يمكن ملاحظتها وقياسها بسهولة
( ) المادة 4-درجة الحرارة التي يتحول عندها الصلب الى سائل
( )درجة الانصهار 5-الخواص التي تغير من تركيب المادة
( ) التغير الفيزيائي 6-نوع من التغير مثل الاحتراق أو الصدأ
( ) الخاصية الفيزيائية 7-نوع من التغير مثل التجمد أو الذوبان
السؤال الثاني :- حدد التغيرات التالية فيزيائية أم كيميائية:-
1-تشكيل سلك من قضيب نحاسي ..........................
2-كسر الزجاج ..........................
3-اشعال المفرقعات النارية ...........................
4- ذوبان مزيج من العصائر في الماء ......................
5-يصبح فلز الماغنسيوم مسحوقًا أبيض اللون بعد حرقه ...........................
السؤال الثالث:- اكمل مكان النقاط بكلمة مناسبة:-
1-......................جسيم يوجد في النواة ويحمل شحنة موجبة
2-تتكون معظم أنواع المادة من جسيمات صغيرة تسمى .....................
3-...................هي أي شيء له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ.
4-..................... جسيم يوجد داخل النواة وليس له شحنة.
5-................. جسيم يدور حول النواة ويحمل شحنة سالبة.
6-ينص قانون ............. المادة على أن المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن تتحول من شكل لآخر
السؤال الرابع:- اكتب المفهوم العلمي الذي تدل عليه العبارات الآتية:-
1-مجموع أعداد البروتونات والنيترونات في الذرة. ( )
2-جسيم ذري يدور حول النواة ويحمل شحنة سالبة. ( )
3-مادة تتكون من نوع واحد من الذرات . ( )
4-مجموعة العناصر التي تجمع بين صفات الفلزات واللافلزات . ( )
5-ينتج من مادتين أو أكثر ولا تتكون مادة جديدة. ( )
6-عدد البروتونات الموجبة الموجودة داخل نواة الذرة. ( )
7-مادة جديدة تنتج من اتحاد كيميائي بين مادتين أو أكثر. ( )
السؤال الخامس:- اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين:-
1-جسيم في الذرة موجب الشحنة ( الالكترون – النيترون – البروتون – النظير)
2-أظهرت تجارب رزرفورد أن معظم الذرة يتكون من ( الكترونات - نواة – جسيمات – فراغ )
3-تحتوى نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من
( الالكترونات – النيترونات – البروتونات – مستويات الطاقة )
4-الماء يعتبر مثالًا على ( المركب – المخلوط غير المتجانس – المخلوط المتجانس – العنصر)
5-معظم عناصر يسار الجدول ( فلزات – اشباه فلزات – لا فلزات – خاملة )
6-الهواء يعتبر مثالًا على ( المخلوط غير المتجانس – المركب – العنصر – المخلوط المتجانس)
7-وجد تشادويك في أثناء تجاربه أن حزمة من ............ لم تتأثر بالمجالات الكهربية
( جسيمات الفا – النيترونات – الاليكترونات – البروتونات )
السؤال السادس أعد كتابة الجمل الآتية بعد تصحيح ما تحته خط
1-الحجم هو أي شيء له كتلة ويشغل حيزًا من الفراغ
2-أدت تجارب طومسون على الأشعة المهبطية إلى اكتشاف النيترون
من ثلاث ذرات .C6H12O63- يتكون المركب الذي صيغته
4-سلطة الفواكه مثالًا على مخلوط غير متجانس
السؤال السابع:- احسب عدد الاليكترونات وعدد النيترونات لكل من العناصر الآتية:-
11Na23 9F19 26Fe56 13Al27
السؤال الثامن
افترض انه تم اكتشاف نظيران لعنصر جديد عدده الذري 120 واحتوى النظير الأول على 122 نيترون والآخر على 124 نيترون . احسب العدد الكتلى لكلا النظيرين