اليوم: الحصة : الموضوع: مفهوم التطابق
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب مفهوم الأشكال الهندسية المتطابقة .
أن يستنتج الطالب عناصر التطابق في الأشكال الهندسية .
أن يعرف الطالب مفهوم تطابق المثلثات .
أن يستنتج الطالب عناصر تطابق مثلثين . ( 1 ) عرض التمهيد ص 3 ثم المثال رقم رقم 1 ، 2 ، 3 ص 3 و نستنتج أن:
"في الأشكال الهندسية المتطابقة ، تكون الأضلاع المتناظرة متطابقة و الزوايا المتناظرة متطابقة أيضاً" .
( 2 ) تطابق المثلث :
نشاط رقم ( 1 ) ص 4 . نستنتج من النشاط أن :
" في المثلثات المتطابقة تكون الأضلاع المتناظرة مطابقة و الزوايا المواجهة للأضلاع المتطابقة متطابقة " . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
مثلثات مطابقة من الورق المقوى
نموذج للوحات السيارة
الأدوات الهندسية تدريب رقم ( 1) ص 4
تدريب رقم ( 2 ) ص 5
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: الحالة الأولى لتطابق مثلثين
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه إذا تطابق كل ضلع من أحد المثلثين مع نظيره من المثلث الآخر كان المثلثان متطابقين .
أن يثبت الطالب تطابق مثلثين . نشاط رقم ( 1 ) ص 7 لنستنتج أن :
" يتطابق المثلثين إذا تطابق كل ضلع من أحدهما مع نظيره من المثلث الآخر " .
عرض مثال رقم 1 ص 7 .
عرض مثال رقم 2 ص 8 . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
مثلثان متطابقان من الورق المقوى
الأدوات الهندسية تدريب رقم ( 1 ) ص 8
تدريب رقم ( 2 ) ص 9
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: الحالة الثانية من تطابق مثلثين
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق المثلثان إذا تطابق ضلعان و زاوية محصورة بينهما في أحدهما مع نظائرها في المثلث الآخر .
أن يحل الطالب تمارين على الحالة الثانية لتطابق مثلثين . نشاط رقم ( 1 ) ص 12 لنستنتج أن :
" يتطابق المثلثان إذا تطابق ضلعان و زاوية محصورة بينهما في أحدهما مع نظائرها في المثلث الآخر ".
مثال ( 1) ص 12 .
مثال ( 2 ) ص 13 . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
مثلثان متطابقان من الورق المقوى
الأدوات الهندسية تدريب رقم ( 1 ) ص 13
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: الحالة الثالثة لتطابق مثلثين
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق مثلثان إذا تطابق زاويتان و ضلع في أحدهما مع نظائرهما في المثلث الآخر .
أن يحل الطالب تمارين على الحالة الثالثة لتطابق مثلثين . نشاط رقم ( 1 ) لنستنتج أن :
" يتطابق مثلثان إذا تطابق زاويتان و ضلع في أحدهما مع نظائرهما في المثلث الآخر " .
مثال رقم ( 1 ) ص 16 .
مثال رقم ( 2 ) ص 17 . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
مثلثان متطابقان من الورق المقوى
الأدوات الهندسية تدريب رقم ( 1 ) ص 18
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع:تطابق المثلثات القائمة الزاوية
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يستنتج الطالب أنه يتطابق المثلثان القائمان إذا تطابق في أحدهما وتر و ضلع مع نظائرها في المثلث الآخر .
أن يحل الطالب تمارين على هذه الحالة . نشاط رقم ( 1 ) ص 20 .لنستنتج أن :
" يتطابق المثلثان القائمان إذا تطابق في أحدهما وتر و ضلع مع نظائرها في المثلث الآخر " .
مثال رقم ( 1 ) ص 20 .
الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
مثلثان متطابقان من الورق المقوى
الأدوات الهندسية تدريب رقم ( 1 ) ص 21
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: وحيدات الحد
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب وحيدة الحد .
أن يحدد الطالب درجة وحيدة الحد بالنسبة لمتغير أو أكثر .
أن يعرف الطالب وحيدات الحد المتشابهة .
أن يجمع الطالب وحيدات الحد المتشابهة .
أن يطرح الطالب وحيدات الحد المتشابهة .
( 1 ) تمهيد . يتم عرض التمهيد ص 29 .
( 2 ) وحيدة الحد :
" وحيدة الحد هي عبارة رياضية مكونة من حد واحد لا يحتوي على متغير في المقام " .
( 3 ) درجة وحيدة الحد :
" درجة وحيدة الحد بالنسبة للمتغير هي أس المتغير فيها ، و درجتها بالنسبة لعدة متغيرات هي مجموع أسس تلك المتغيرات فيها " .
( 4 ) وحيدات الحد المتشابهة :
نشاط رقم ( 1 ) ص 30 . نستنتج أن : " يقال لوحيدات حد غنها متشابهة إذا كان لها القسم الحرفي نفسه " .
( 5 ) جمع وحيدات الحد المتشابهة و طرحها :
" حاصل جمع عدة وحيدات الحد المتشابهة ، هو وحيدة حد مشابهة لتلك الحدود ، و معاملها العددي يساوي مجموع معاملاتها العددية " . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
لوحات كرتونية معروض عليها جداول الأنشطة بحيث تكون قابلة للمسح تدريب رقم ( 1 ) ص 29 .
تدريب رقم ( 2 ) ص 30 .
تدريب رقم ( 3 ) ص 31 .
تدريب رقم ( 4 ) ص 33
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: كثيرات الحدود
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب كثيرة الحدود .
أن يحدد الطالب كثيرة لحدود البسيطة .
أن يبسط الطالب كثيرة الحدود
أن يحدد الطالب درجة كثيرة الحدود المبسطة .
أن يرتب الطالب كثيرة الحدود (1) كثيرة الحدود :
عرض المثال (1) ، ص 36 .
(2) تبسيط كثيرة الحدود :
عرض المثال رقم (2) ص 36.
(3) درجة كثيرة الحدود المبسطة :
عرض المثال ص 37 .
(4) ترتيب كثيرة الحدود :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 37
الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
تدريب رقم ( 1 ) ص 37
تدريب رقم (2) ص 37
تدريب رقم (3) ص 38
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: جمع كثيرات الحدود و طرحها
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يجمع الطالب كثيرات الحدود .
أن يطرح الطالب كثيرا الحدود
أن يحل الطالب مسائل لفظية على جمع كثيرات الحدود و طرحها . ( 1 ) جمع كثيرات الحدود :
عرض المثال رقم (1) ص 41 و توضيح طريقة الجمع بأكثر من طريقة العمودية و الأفقية .
عرض مثال رقم (2) ص 41 و إشراك الطلاب في حله على السبورة .
(2) طرح كثيرات الحدود :
عرض المثال رقم (4) ص 42 . و تذكير الطلاب بأن الطرح هو عملية عكسية تنتج عن الجمع . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة تدريب رقم (1 ) ص 42
تدريب رقم ( 2 ) ص 43
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: ضرب كثيرات الحدود
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يضرب الطالب وحيدتي حد أو أكثر
أن يضرب الطالب وحيدة حد في كثيرة حدود .
أن يضرب الطالب كثيرة حدود بأخرى .
أن يحل الطالب مسائل لفظية على ضرب كثيرات الحدود . ( 1) ضرب وحيدات الحد :
تنفيذ النشاط رقم ( 1 ) ص 46 بمشاركة الطلاب و نستنتج من النشاط :
" حاصل ضرب وحيدتي حد أو أكثر ، هو وحيدة حد معاملها العددي يساوي حاصل ضرب معاملتها العددية و قسمها الحرفي هو حاصل ضرب أقسامها الحرفية "
( 2 ) ضرب وحيدة حد في كثيرة حدود :
عرض الأمثلة رقم ( 3 ، 4 ،5 ) ص 47 ، 48 على السبورة و مناقشة الطريقة مع الطلاب .
( 3 ) ضرب كثيرة الحدود في أخرى :
تنفيذ النشاط رقم ( 2 ) ص 48 بمشاركة الطلاب . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة تدريب رقم ( 1 ) ص 47
تدريب رقم ( 2 ) ص 48
تدريب رقم ( 3 ) ص 50