اليوم: الحصة : الموضوع: قسمة كثيرات الحدود
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يقسم الطالب وحيدة حد على أخرى .
أن يقسم الطالب كثيرة حدود على وحيدة حد . ( 1 ) قسمة وحيدات الحد:
تنفيذ النشاط رقم ( 1 ) ص 53 ، عرض الأمثلة رقم (1، 2 ، 3 ) لتوضيح الطريقة .
( 2 ) قسمة كثيرة حدود على وحيدة حد :
عرض الأمثلة رقم ( 4 ، 5 ) ص 54 و مناقشة الطلاب فيها على السبورة .
الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة تدريب رقم ( 1) ص 54
تدريب رقم ( 2 ) ص 55
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: الشكل الرباعي
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب الشكل الرباعي
أن يستنتج الطالب مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الرباعي .
1) تعريف الشكل الرباعي :
نشاط رقم (1) ص63 نستنتج من النشاط :
"الشكل الرباعي : مضلع ذو أربعة أضلاع " .
2) مجموع قياسات الزوايا الداخلية في الرباعي :
نشاط رقم ( 2 ) نستنتج من النشاط أن :
" مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الرباعي تساوي 360 ْ " . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
أشكال هندسية مختلفة مصنوعة من الورق المقوى
الأدوات الهندسية تدريب رقم (1 ) ص 85
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: متوازي الأضلاع
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب متوازي الأضلاع .
أن يستنتج الطالب خصائص متوازي الأضلاع .
أن يرسم الطالب متوازي الأضلاع 1) تعريف متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 66 نستنتج من النشاط : " متوازي الأضلاع هو شكل رباعي فيه كل ضلعين متواجهين متوازيان " .
2) خصائص متوازي الأضلاع :
أ)خاصية الأضلاع و الزوايا :
تنفيذ النشاط رقم ( 2) ص 66 نستنتج منها الخصائص ص 67
ب)خاصية القطرين في متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 69 نستنتج منها الخصائص ص 70
3) رسم متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (4) ص 72 على السبورة و مشاركة الطلاب على دفاترهم . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
الأدوات الهندسية
ورق مقوى تدريب رقم (1) ص 69
تدريب رقم (2) ص 71
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: المعين
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المعين
أن يستنتج الطالب خصائص المعين .
أن يرسم الطالب المعين . 1) تعريف المعين :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 75 نستنتج من النشاط :
" المعين هو رباعي جميع أضلاعه متطابقة "
2) خصائص المعين :
أ) المعين متوازي أضلاع : المعين هو متوازي أضلاع جميع أضلاعه متطابقة .
ب) خاصية القطرين في المعين : تنفيذ النشاط رقم (2) ص 76.
3) رسم متوازي الأضلاع :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 78 على السبورة و بمشاركة الطلاب على دفاترهم . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
الأدوات الهندسية
ورق مقوى تدريب رقم (1) ص76
تدريب رقم (2) 78
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: المستطيل
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المستطيل .
أن يستنتج الطالب خصائص المستطيل .
أن يرسم الطالب مستطيل . 1) تعريف المستطيل :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 80 نستنتج من النشاط :
" المستطيل هو رباعي جميع زواياه قائمة " .
2) خصائص المستطيل :
أ) المستطيل متوازي أضلاع : المستطيل متوازي أضلاع زواياه قائمة .
ب) خاصية القطرين : نشاط رقم (2) ص 81
3) رسم المستطيل :
تنفيذ طريقة رسم المستطيل ص 84 على السبورة و بمشاركة التلاميذ على دفاترهم . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
الأدوات الهندسية تدريب رقم (1) ص 82
تدريب رقم (2) ص 83
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: المربع
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب المربع .
أن يستنتج الطالب خصائص المربع .
أن يرسم الطالب المربع . 1) تعريف المربع :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 86 نستنتج من النشاط :
" المريع هو شكل رباعي أضلاعه متطابقة و جميع زواياه قائمة" .
2) خصائص المربع :
تنفيذ النشاط رقم (2) ص 86 .
3) رسم المربع :
تنفيذ خطوات رسم المربع ص 88 بمشاركة الطلاب على دفاترهم . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
الأدوات الهندسية
ورق مقوى تدريب رقم (1) ص 88
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: شبه المنحرف
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب شبه المنحرف .
أن يستنج الطالب خصائص شبه المنحرف .
1) تعريف شبه المنحرف :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 90 نستنتج من النشاط :
" شبه المنحرف هو شكل رباعي له ضلعان فقط متوازيان " .
2) خصائص شبه المنحرف :
أ) العلاقة بين زاويتي قاعدة شبه المنحرف المتطابق الساقين :
تنفيذ النشاط رقم (2) ص 90 نستنتج منه الخصائص ص 91 .
ب) العلاقة بين قطري شبه المنحرف المتطابق الساقين :
تنفيذ النشاط رقم (3) ص 92 نستنتج منها الخصائص ص 93 . الكتاب المدرسي
الأقلام الملونة
السبورة
الأدوات الهندسية تدريب رقم (1) ص 92
تدريب رقم (2) ص 93
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: النسبة
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب النسبة .
أن يعبر الطالب عن النسبة بثلاث طرق مختلفة .
أن يستخدم الطالب النسبة في حل مسائل لفظية . النسبة :
" النسبة هي مقارنة بين كميتين باستخدام الأعداد النسبية فنسبة العدد ا إلى العدد ب ، هي العدد النسبي ا؛ بب ، ب لا يساوي صفر .
عرض الأمثلة رقم ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) ص 99 ، 100 و مشاركة الطلاب في حلها على السبورة . الكتاب المدرسي
السبورة
الأقلام الملونة
أشكال هندسية مختلفة مصنوعة من الورق المقوى . تدريب رقم ( 1 ) ص 100
تدريب رقم ( 2) ص 101
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: التناسب
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب .
أن يسمي الطالب حدود التناسب .
أن يوجد الطالب الحد المفقود في تناسب معطى .
أن يستخدم الطالب التناسب في حل مسائل لفظية . التناسب :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 104 نستنتج من النشاط :
" التناسب هو جملة رياضية تعبر عن تساوي نسبتين فمثلاً : ا؛ بب= جـ على د هو تناسب ، تسمى أ ،ب،ج،د حدود التناسب ، كما يسمى أ،د طرفي التناسب و يسمى ب ، ج وسطي التناسب .
عرض المثال رقم 1 ، 2 ، 3 ص 104 ، 105 بمشاركة الطلاب على السبورة . الكتاب المدرسي
السبورة
الأقلام الملونة تدريب رقم ( 1 ) ص 105
الواجب
اليوم: الحصة : الموضوع: التناسب الطردي
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب الطردي .
أن يستنتج الطالب خصائص التناسب الطردي .
أن يعرف الطالب مقياس الرسم و يستخدمه .
أن يحل الطالب مسائل على التناسب الطردي . (1) التناسب الطردي :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 108 .
تنفيذ النشاط رقم (2) ص 109 .
تنفيذ النشاط رقم (3) 109 .
(2) مقياس الرسم :
ص 111
تنفيذ النشاط رقم (4) ص 113 الكتاب المدرسي
السبورة
الأقلام الملونة تدريب رقم ( 1 ) ص108
تدريب رقم (2) ص 110
تدريب رقم (3) ص 111
تدريب رقم (4) ص 112
تدريب رقم (5) ص 113
اليوم: الحصة : الموضوع: التناسب العكسي
التاريخ : الصف :
أهداف التعلم إجراءات التدريس المواد التعليمية التقويـم
أن يعرف الطالب التناسب العكسي .
أن يستنتج الطالب أن السرعة تتناسب تناسباً عكسياً مع الزمن عند ثبات المسافة .
ان يحل الطالب مسائل على التناسب العكسي . التناسب الطردي :
تنفيذ النشاط رقم (1) ص 118
الكتاب المدرسي
السبورة
الأقلام الملونة تدريب رقم ( 1 ) ص 118
تدريب رقم (2) ص 119