أصبحت السياحة من اهم عناصر الثروة القومية في كثير من البلاد ، فهي مورد من موارد الايراد المضمونة ، كما اصبحت موضع عناية الدول واهتمامها ، فإهتمام أي دولة بالسياحة يوفر الكثير مما ينفقه المواطنون في السياحة للخارج ، كما انها تضيف مورداً من موارد الثروة لجعل ميزانها التجاري في صالحها ورفع مستوى المعيشة للسكان .   
وصناعة الفنادق بجانب اهميتها لتشجيع السياحة تعتبر من الصناعات الرابحة بشرط توفر لها الكفايات الفنية والادارية اللازمة ، وهي كعمل تجاري لا يتم الاقبال على إنشائها الا لغرض تحقيق الارباح المادية ، ولا تفشل مثل هذه المنشآت او لا تحقق ارباح كافية الا بسبب سوء الادارة .( 1)
تقوم الادارة على تحسين الكفاية لرغبات السوق كوسيلة فعالة من وسائل الاتصال بين الفندق والنزلاء وكذلك الشركات السياحية ، والجروبات لزيادة الاقبال على المنشآت الفندقية .
ويعمل التسويق على زيادة المبيعات ويرتبط ارتباطا وثيقاً بالعلاقات العامة والمبيعات ،

ـــــــــــ
(1)محمد عبد العزيز عبد الكريم ( بدون ) الفنادق نظامها وادارتها وحساباتها ، ب ط ،  القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، ص 6.
فالعلاقات العامة ( التسويق ) تختص بعمل الدعاية اللازمة للفندق بوسائل الاعلام المختلفة الى جانب توطيد العلاقة بين الفندق والمسئولين .
ويقوم التسويق بالكشف عن فرص البيع والتطوير فى السوق ومعرفة شعور النزلاء تجاه الفندق وجذبهم عن طريق : كرم الضيافة والمجاملات ومعرفة نوعيات وطلبات العملاء والسرعة فى الرد على أى سؤال ، فالأدارة الفندقية يجب أن تهتم بجميع الادارات الموجودة فى الفندق لأن الادارات تعتمد على بعضها من حيث ارضاء العملاء .(1)




يقصد بالتسويق الفعال في فنادق
هو عملية تخطيط وتنفيذ للتسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات في الفندق لتحقيق اعلى مستوى من الربحية وذلك من اجل تحقيق  أهداف الفندق  والعاملين فيه .



ــــــــــــ
(1)محمد عبد العزيز عبد الكريم ( بدون ) الفنادق نظامها وادارتها وحساباتها ، ب ط ،  القاهرة : مكتبة النهضة المصرية، ص 9.
(2)المعجم الوجيز ( 2005 ) ، ط 2005 / 2006 ، مجمع اللغة العربية ، القاهرة : الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية ، ص 76.
6-الفروض
هناك فرضية اساسية مؤداها :
هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين التسويق الفعال في فنادق 3 نجوم وبين تحقيق اكبر عائد من الارباح والتطورفي مدينة الرياض . :
ويتفرع من هذه الفرضية الفرضيات التالية :
1-هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين التسويق الفعال وارتفاع مستوى  فنادق 3 نجوم الى 5 نجوم .
2- هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين  حجم الفندق  وتحقيق عائد مرتفع من الارباح  .
3- هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين النشاط الذي يمارسه الفندق وتحقيق مستوى اعلى من الربحية .
4- هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الاهداف التي يضعها الفندق مسبقاً ، وتحقيق نجاحات مرتقبة .
5- هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الامكانات والموارد المتاحة في الفندق ونجاح العمل .

أحدث أقدم