تصنيف الفنادق وفقاً لمستويات الأسعار

      تضع الهيئات الرسمية المشرفة على الأنشطة السياحية والفندقية عدداً من المستويات السعرية المختلفة، التي يتم تصنيف الفنادق على أساسها، فهناك الفنادق الفخمة ويعد سعر الإقامة فيها من أكثر المستويات السعرية ارتفاعاً، ويشار إليها بفنادق الخمس نجوم.

      وهناك فنادق الدرجة الأولى ذات الأربع والثلاث نجوم، ومستوى أسعارها مرتفع، لكن تقل معدلاته عن الفنادق الفخمة، وفنادق الدرجة الاقتصادية والدرجة السياحية، ويعتبرها البعض مساوية لنجمتين، ونجمة واحدة

      وتجدر الإشارة إلى أن الفنادق الفخمة التي تتصف بارتفاع مستوى تجهيزاتها الداخلية، وتميز موقعها داخل أو خارج المدينة، مما يتيح لها استقطاب شريحة متميزة من كبار العملاء والشخصيات الهامة. تصنف تحت مسمى الفنادق الفخمة جداً ومن أمثلة تلك الفنادق المتميزة، فندق السلاملك بقصر المنتزه في الإسكندرية، وفندق قصر البستان في سلطنة عمان.

وتتحدد تلك المستويات السعرية وفقاً لتوافر عدد من المواصفات في الفندق، أهمها ما يلي:
1- موقع الفندق داخل المدينة.
2- درجة فخامة المبنى الخارجي للفندق.
3- درجة فخامة المبنى الداخلي للفندق ومداخله الفرعية.
4- قاعة ومكاتب الاستقبال.
5- قاعات الخدمة الفندقية كصالات الحفلات، وقاعات المؤتمرات.
6- أحواض السباحة والحدائق الملحقة بالفندق.
7- وحدات الخدمات الآلية المقامة كالمغاسل والغلايات.
8- المتاجر المتوافرة داخل مبنى الفندق كمحلات بيع الزهور.
9- المطاعم المختلفة داخل الفندق.
10- التسهيلات الأخرى في الفندق كساحات انتظار السيارات. 
11- التجهيزات الداخلية غير الآلية مثل المفروشات المستخدمة في الغرف، والمقاعد، واللوحات الفنية.
12- التجهيزات الداخلية الآلية المختلفة المستخدمة في الفندق وتشمل المصاعد، أجهزة الاتصالات الهاتفية، وأجهزة التكييف.
طبقاً لمعيار الخصائص المادية يتم تصنيف الفنادق إلى الأنواع التالية، مع ملاحظة أن البعض منها مما سبق تناوله تحت المعايير السابقة، سيتم الاكتفاء بالإشارة الموجزة له:

1- الفنادق التقليدية:
وهي تمثل الشكل التقليدي من الفنادق المتعارف عليها بدرجاتها المختلفة (فنادق خمس نجوم وحتى نجمة واحدة).



2- فنادق الطرق:
وقد سبق تناولها وشرح مواصفاتها عند الحديث عن تصنيف الفنادق وفقاً لمعيار الموقع.

3- فنادق المؤتمرات ومواصفاتها:
تتمثل فنادق المؤتمرات في تلك التي تركز جهودها التسويقية في الدرجة الأولى على جذب العملاء من الهيئات والمنظمات ورجال الأعمال الراغبين في عقد ندواتهم، ومؤتمراتهم، واجتماعاتهم، وإقامة دورات تدريبية داخل الفندق.

ويستخلص مما تقدم أن فنادق المؤتمرات لا تولي اهتماماً بالخدمات الفندقية التقليدية، قدر اهتمامها بتوفير الخدمات والتسهيلات اللازمة لعقد تلك المؤتمرات والدورات التدريبية، كالقاعات والوسائل التعليمية، والإيضاحية.
وقد كان تزايد الاتجاه نحو إقامة المؤتمرات والندوات في الفنادق عاملاً هاماً لتوجه الكثير من الفنادق التقليدية لهذا النمط، باعتبار أن العميل الهيئة أو الشركة أكثر ربحية وارتباطاً بالفندق من العميل الفرد.

4- فنادق الأجنحة:
تتصف فنادق الأجنحة بأن النسبة الغالبة من المبنى تتكون من أجنحة تضم غرفاً للنوم والاستقبال ومطبخاً ويناسب هذا النوع من الفنادق إقامة الأسر التي ترغب في المبيت داخل مكان واحد مستقل، وهو ما توفره الأجنحة الفندقية.

5- المنتجعات:
وتم تناولها وشرح مواصفاتها أيضاً عند الحديث عن تصنيف الفنادق وفقاً لمعيار الموقع.

6-   الشقق الفندقية:
يتمثل وجه الاختلاف بين فنادق الشقق الفندقية وفنادق الأجنحة، في أن النوع الأول يوفر أجنحة تأخذ شكل الشقة الكاملة ومزودة عادة بمطبخ كامل التجهيز.
والأسر العربية تفضل الإقامة في هذه النوعية من الفنادق لتوافر عنصر الخصوصية، ورغبتها في طهي الأطعمة الوطنية التي اعتادت عليها في بلادها.


7- النزل:
يقصد بالنزل تلك الفنادق التي تقصر اهتمامها على توفير خدمة النوم والإفطار للنزلاء وبالتالي فأسعار الإقامة فيها عادة ما تكون أقل من أسعار الأنواع الأخرى من الفنادق.

ومعظم النزل في الولايات المتحدة الأمريكية لا يرخص لها بتقديم المشروبات الكحولية، عكس الوضع في نزل أوروبا. وقد تصاعدت أعداد تلك النزل في الولايات المتحدة بصورة ملحوظة فبعد أن كانت حوالي (300) نزلاً في عام 1976 وصلت في عام 1995 إلى أكثر من (7200) نزل.


Previous Post Next Post