مادة علم ميكانيك سيارات  
أسئلة حول الوحدة الأولى
سؤال: ما مقدار نسبة نقل الحركة ( نسبة العزوم ) بين مدخل الدوران ومخرج الدوران في الوصلة؟
الإجابة : 1: 1
سؤال: ما أجزاء الوصلة الهيدروليكية؟
1.     المضخة
2.     العنفة.
3.     الوسيط الهيدروليكي.
4.     عمود نقل الحركة.
سؤال: كيف يعمل الزيت على نقل الحركة؟
الأجابة:  يملأ الزيت الفراغ بين المضخة والعنفة، فعندما تتحرك المضخة تقوم بتحريك الزيت بواسطة زعانفها فيمر إلى زعانف العنفة ويديرها بواسطة قوة الطرد المركزي.
سؤال: كيف تدخل الحركة إلى صندوق السرعات الألي؟
الإجابة: بواسطة عمود نقل الحركة وحسب السرعة المختارة.
سؤال: ما أهمية وجود زعانف منحنية للعضو الثابت ( الحلقة التوجيهية ) ؟
الإجابة: يكون اندفاع السائل بين المضخة والعنفة قوياً ( بدون قوى عكسية تؤثر عليه ) لأن السائل يبقى يؤثر في المحيط الخارجي للمضخة والعنفة.
سؤال: أين يثبت العضو الثابت؟
الأجابة: يثبت بين المضخة والعنفة بواسطة قابض ذو اتجاه واحد.
سؤال: كيف يعمل العضو الثابت؟
الإجابة: يعمل العضو الثابت عند تثبيته مع السكبة بواسطة عمود تثبيت، وفي هذا الوضع يقوم بتوجيه الزيت بحيث يساعد على زيادة العزم بسبب زعانفه المنحنية ( في هذا الوضع تتجه كرات القابض ذو الاتجاه الواحد باتجاه المنطقة الواسعة في القابض أي تتحرك مجموعة العنفة والمضخة كقطعة واحدة كما هو الحال في الوصلة الهيدروليكية
سؤال: ما وظيفة التروس الفلكية؟
الأجابة:
1.    زيادة السرعة الدورانية وتخفيف العزم ( السرعات العالية )
2.    تقليل السرعة الدورانية وزيادة العزم ( السرعات البطيئة )
3.    عكس اتجاه الدوران ( السرعة الخلفية )
4.    فصل الحركة عن صندوق السرعات ( N ).
5.    نقل الحركة مباشرة بين المحور القائد والمقاد " لهما نفس السرعة "
ماهي مكونات مجموعة التروس الفلكية؟
1.    مسنن حلقي.
2.    مسنن شمسي  .
3.    تروس فلكية مثبتة على محاور.
4.    حامل التروس الكروية.
سؤال: تتبع نقل الحركة من محول العزم إلى صندوق السرعات للحصول على السرعات المختلفة.
الأجابة: تنتقل الحركة الدورانية من محور العزم إلى التروس الفلكية، عن طريق القوابض أو الفرامل، حسب السرعة المطلوبة، وتخرج عن طريق حامل التروس الفلكية، أو الترس الشمسي.
·         مجموعة التروس الفلكية للسرعات المختلفة:
سؤال: ما مزايا التروس الفلكية المستخدمة في صندوق السرعات الآلي؟
الإجابة:
-         قوة المجموعة ومتانتها
-         المجموعة في حالة تعشيق دائم، فلا يحدث فيها انفلات أو انزلاق.
ملاحظة: للإجابة على السؤال الذي يتكرر في الامتحان الثانوية، عن نوع السرعة يجب معرفة المبادئ التالية ( علماً أن الأجزاء القابلة للحركة هي " 1. الترس الشمسي. 2. الترس الحلقي. 3. حامل التروس القمرية" )

سؤال: ماهو وضع الأجزاء الرئيسية للحركة في حالة السرعات المختلفة.
أولاً: السرعة البطيئة : 1 L
ثانياً: السرعة الوسيطة : L2
ثالثاً: السرعة الخلفية (R ).
سؤال: ما هي أنظمة الوقاية والتحكم في الصندوق الآلي؟
الإجابة: أحذية الفرملة ( الباندا ) . 2. القوابض الاحتكاكية.
سؤال:ما المقصود بالتحكم الهيدروليكي؟
هو التحكم بنظام عمل مجموعة القوابض الاحتكاكية والفرامل للحصول على السرعات المختلفة.
سؤال: ما أهمية تنظيم الضغط؟
الإجابة : منظم الضغط ضروري بسبب تغير السرعة والعزم للمركبة أثناء القيادة، وذلك لينظم ضغط الزيت في دوائر الصندوق الآلي مثل دائرة القابض، الفرامل ... إلخ. .
سؤال ثانوية: متى تستخدم كل من :
1) السرعة البطيئة (L ) : الإجابة : تستخدم هذه الوضعية عند استعمال المركبة في المنحدرات الحادة للتخفيف عن الفرامل، ولا يحدث الانتقال من سرعة إلى أخرى.
2) الوضعية ( D ): الإجابة: تعني القيادة العادية ويحدث انتقال من سرعة إلى أخرى وفقاً لتغير سرعة المركبة، وفتحت الخانق ( Nock Down ) وتبدأ السرعة بطيئة ثم تتغر إلى سرعة أولى وثانية وثالث.
3) الوضعية ( R ): تتحرك المركبة في هذه الوضعية إلى الخلف، حيث يكون دوران مخرج الدوران عكس المدخل،
4) الوضعية (P ): تثبت حركة التروس ولا تنتقل الحركة إلى الصندوق الآلي.
5) تستخدم هذه الوضعية في حالة التوقف التام.




سؤال: ما وظيفة رافعة اختيار السرعة؟
الإجابة: تتصل هذه الرافعة بصمام ( switch ) ينفذ منه الزيت إلى الدوائر المختلفة، فعند تحريك الرافعة يسمح الصمام للزيت بالمرور باتجاه معين لتشغيل الفرامل أو القوابض حسب السرعة المطلوبة.
إجابات أسئلة وزارية سابقة:
أسئلة عام 2010 المستوى الثالث الدورة الشتوية
مبحث علم الصناعة:
السؤال الأول :
الفرع ( أ )
شوكة
اسطوانة
مانعة تسرب

الفرع ( ب) أجزاء محول العزم
المضخة
العضو الثابت
التوربيني
القباض ذو الاتجاه الواحد
عمود مدخل الدوران
عمود العنفة
الغلاف
الوسيط الهيدروليكي


أسئلة حول الوحدة الثانية

سؤال: ماهي وظائف أعمدة النقل؟
1- ربط مخرج الحركة في صندوق السرعات مع مدخل الحركة في مجموعتي المسننات الفرقية، سواء في الدفع الخلفي أو الأمامي أو الرباعي.
2- تأمين المرونة اللازمة أثناء نقل الحركة حسب حمل السيارة ونوع الطريق.
3- التكيف مع المسافة الطولية أو تغير المسافة الطولية بين القير ومجموعة المسننات الفرقية ( البككس ) حسب ظروف الطريق والحمل.

ماهي أشكال أعمدة النقل حسب المقطع ؟
دائري مفرغ
دائري مسمط
سؤال: لماذا لا يكون عمود النقل منطبقا على محور ثابت؟
لأن ظروف الطريق متغيرة كذلك العجلات تتحرك إلى الأعلى والأسفل فيلزم تغيير زاوية ميلان العمود
سؤال  ثانوية: وضح بالرسم زاوية خط النقل وأهميته:

سؤال: ماهي أنواع وصلات نقل الحركة؟
الإجابة:
1- الوصلة العامة.
2- الوصلة ثابتة السرعة.
3- الوصلات المنزلقة.
4- الوصلات المباشرة ( فلنجات ومصلبات )
سؤال : ما هي مزايا الوصلة العامة؟
الإجابة:
1-تصنع زاوية بين المحاور التي تركب بينها.
2- تأمين المرونة في الحركة.
وهي نوعان:
1- وصلة عامة بسيطة: تتكون من مصلب. وشوكتين ترتبط إحداها بعمود النقل وترتبط بالعمود المقاد. ( القير ) 
2- وصلة العامة العادية:
سؤال: من ماذا الوصلة العامة العادية؟
-         مصلب.
-         مانع التسرب.
-         مجموعة بيل إبرية.
-         كوبشاية تثبيت.
-         شوكتان.
سؤال: ماهي صفات السرعة في الوصلة العامة ؟
الإجابة: السرعة متغيرة حسب زاوية خط النقل
إذا كانت الزاوية كبيرة تكون السرعة كذلك ويحصل ذبذبات.

سؤال: ماهو تأثير التغير في السرعة؟
الإجابة: يؤدي التغير في السرعة إلى إهتراء الكراسي والمسننات في مجموعة المسننات الفرقية، بسبب سرعة تغير الحمل.
سؤال: ما مزايا الوصلة ثابتة السرعة؟
الإجابة: تنقل السرعة بالتساوي بين العمود القائد والمنقاد بدون ذبذبات.
سؤال: من ماذا تتكون الوصلة ثابتة السرعة؟
الإجابة: وصلتان عامتان ذو كرات دوارة.
سؤال: ما وظيفة الوصلة المنزلقة؟
الإجابة: تغيير المسافة الطولية بين صندوق السرعات ومدخل المجموعة الفرقية ( البككس ) حتى تناسب طبيعة الطريق ( حركة المحور الخلفي للأسفل والأعلى ) 
سؤال : اذكر طرائق نقل الحركة إلى العجلات؟
1- نقل الحركة بالدفع الخلفي.
2- نقل الحركة بالدفاع الأمامي.
3- نقل الحركة بالدفع الرباعي.
سؤال: أيهما أكثر تعقيداً الأمامي أو الخلفي؟
الإجابة: الأمامي، لأن العجلات الأمامية تقوم بدفع السيارة وتوجيهها بنفس الوقت، ولذلك يجب استعمال وصلات ثابتة السرعة.
سؤال ثانوية : قارن بين أنواع وصلات نقل الحركة وبين طريقة الاستخدام.
نذكر الأنواع السابقة ثم طريقة الاستخدام كما يلي:
1- الوصلة العامة. تستخدم لتصنع زاوية بين المحور القائد والمنقاد.
2- الوصلة ثابتة السرعة. تستخدم في الدفع الأمامي بشكل خاص، فيدور العمود ا لمنقاد بنفس سرعة العمود القائد.
3- الوصلة المنزلقة: تستخدم لتغيير المسافة الطولية بين صندوق السرعات والبككس.
4- الوصلة المباشرة: تستخدم لنقل الحركة مباشرة وبخط مستقيم وبسرعة ثابتة.
سؤال: ماهي مزايا الدفع الأمامي؟
1- المحرك في مقدمة السيارة.
2- لا تحتاج إلى عمود نقل طويل
3- تستخدم وصلة ثابتة السرعة.
4- أكثر تعقيداً من الخلفي.
ماهي مزايا الدفع بأربع عجلات؟
1- السير على الطرق الترابية والوعرة.
2- تستخدم في معظم السيارات المتوسطة والثقيلة والآليات.
ماهي الأجزاء التي تتكون منها الدفع الرباعي؟
1- عمودا نقل. 2- صندوق تروس. 3- صندوق تحويل. 4- صندوقان تفاضليان.
ماهي وظيفة صندوق التحويل؟
1- ينقل الحركة إلى العجلات الخلفية فقط أو العجلات الأمامية والخلفية حسب رغبة السائق.
2- يقسم قدرة المحرك بين المحور الخلفي والأميم بالتساوي.
سؤال : ما هو تأثير نظام هوتشيكس على الحركة وعزم السيارة.
ينتقل العزم المؤثر على قشرة المحور الخلفي إلى زنبركات التعليق الخلفية، وإذا كانت هذه الزنبركات من نوع الريش ( زنبرك ورقي ) سمي هذا النظام بنظام هوتشيكس.
سؤال : اذكر ثلاث طرق لامتصاص العزوم الزائدة المؤثرة على القشرة.
1- نظام هوتشيكس
2- بواسطة غلاف وعمود نقل.
3- بواسطة جهاز يسمى المرساة.

سؤال: ما أهمية توازن الأعمدة.
الإجابة : التغلب على قوى العزم والالتواء التي تؤثر على عملية التوازن وتحدث ذبذبات.
سؤال: كيف يتم المحافظة على الاتزان؟
الإجابة:
1- التوزان الاستاتيكي ( ويتم بواسطة صفائح ملحومة على عمود النقل )
2- عدم وضع أحمال على العمود تؤدي إلى تولد قوى مؤثرة عليها.
3- عند تركيب عمود النقل يجب أن يركب بنفس الوضع الأصلي ويتم ذلم بعلامات موضوعة مسبقاً عند الفك
4- عدم تعريض العمود للضربات
5- استخدام وصلة دعم وارتكاز إذا كانت الأعمدة طويلة

أسئلة حول الوحدة الثالثة

سؤال: ماهي وظيفة المسننات الفرقية:
1- الوصل بين عمود الإدارة والعجلات.
2- تحويل الحركة الطولية إلى حركة عرضية وهذا يعني أن تنتقل الحركة إلى العجلات عمودياً على خط الحركة.
3- زيادة العزم وتقليل السرعة.
سؤال: ما هي أجزاء مجموعة نقل الحركة والقدرة في السيارة؟
1- الحذافة. ( الفلاي وي )
2- القابض.
3- الجير.
4- أعمدة نقل الحركة.
5- مجموعة المسننات التفاضلية.
6- الأعمدة النصفية أو الأكسات.
سؤال: ما أنواع مجموعة المسننات التفاضلية من ناحية التركيب؟
1- مجموعة تجمع خارج الغلاف.
2- مجموعة تجمع داخل الغلاف.
سؤال: ماهي خطوات تركيب مجموعة النقل النهائي؟      
أ. تركيب المسننات الجانبية على المحاور.
ب. إضافة غلاف المسننات التفاضلية.
جـ.تضاف المسننات التفاضلية القائدة وهما مرتبطان معاً
د. إضافة المسننات التفاضلية المنقادة أو الجانبية ( التي تركب عليها محاور العجلات )
هـ. إضافة المسنن التاجي ( الكرونة )
و. إضافة مسنن البنيون.
سؤال: اشرح طريقة عمل مجموعة المسننات التفاضلية في الدفع الخلفي في حال دوران المركبة إلى اليسار.
الإجابة:
1-في حالة الدوران إلى اليسار فإن العجلة الخارجية ( اليمنى ) يجب أن تدور أكثر من العجلى اليسرى ( الداخلية )
2- بسبب المقاومة فإن المسننات التفاضلية القائدة تدور حول محورها إضافة إلى حركتها الدورانية حول التروس المنقادة ( الجانبية ).
3- يدور كل من المحور اليسار واليمين بسرعة مختلفة بحيث لا يحدث إنزلاق على المنعطف( في هذه الحالة العجلة اليمنى تدور أكثر من اليسرى " الداخلي " )
سؤال: اشرح الدوران في حالة السير المستقيم:
تنتقل الحركة الدورانية على اليمين واليسار بالتساوي، لأن المسننات التفاضلية تدور مع المسنن التاجي بسرعة متساوية
2- لا تدور المسننات التفاضلية القائدة حول محاورها ولذلك تنتقل الحركة بالتساوي على المحاور.
3- سرعة دوران العجل اليمنى تساوي سرعة دوران العجلة اليسرى

سؤال: كيف يتم ضبط مساحة التعشيق بين المسسن البنيون والمسنن التاجي. ؟
الإجابة:
1- تضاف رقائق لتقديم البنيون إلى التاجي.
2- إزالة رقائق لإبعاد البنيون عن التاجي.
ملاحظة: يتم فحص مساحة التعشيق بين التاجي والبنيون بطلاء دهان لون أحمر على مسنن البنيون، ويوضح الشكل التالي بعض مساحات التعشيق التي بحاجة إلى ضبط وكيفية معايرتها.
سؤال : ما أنواع التعشيق بين مسنن البنيون والمسنن التاجي واذكر مزاياها؟
الإجابة:
أولاً: التعشيقة الهيبويدية.
مزايا التعشيقة الهيبودية:
1- تسمح بخفض هيكل السيارة بسبب انخفاض نقطة التعشيق وهذا يسمح بانخفاض مركز ثقل السيارة.
2- تعشيقها هادئ. وذلك بسبب تلامس أكثر من سن في وقت واحد.
3- تتميز بأسنان عريضة من الخلف ورفيعة من الأمام.
ثانياً: التعشيقة الحلزونية:
مزايا التعشيقة الحلزونية:
1- تتميز بأسنان حلزونية
2- هادئة لأنهاتسمح بتعشيق أكثر من سن
3- قوية



ثالثاً: التعشيقة المستقيمة المخروطية.
مزاياها وسيئاتها
1- لا توفر القوة الكافية للتعشيق.
2- تحدث ضجيج بسبب تلامس سن واحد
سؤال: ماهي أنواع المحاور النصفية ؟
1- المحور النصفي القافي: ويركب كرسي بين العمود النصفي وأنبوبة الغلاف.
2- محور ثلاث أرباع طافي: يركب  الكرسي ( البلية ) بين أنبوب الغلاف وسرة العجلة
3- المحاور الطافية تماماً : يركب كرسيان بين أنبوب الغلاف وسرة العجل.
Previous Post Next Post