أسئلة حول الوحدة
سؤال: عرف نظام التعليق.
هو عبارة عن نظام حماية للركاب والسيارة بواسطة مجموعة زنبركات وسنوبرسات ( روادع ارتجاج ) خاصة على الطرق الوعرة.
سؤال: ماهي وظائف نظام التعليق
1- تأمين تلامس ثابت بين العجلات والطريق.
2- امتصاص الصدمات وتخفيف أثرها حيث تتحول إلى اهتزازات قابلة للامتصاص.
3- امتصاص الاهتزازات والذبذبات التي يسببها الزنبرك حتى تصل إلى حالة السكون بواسطة رادع الارتجاج.
4- المحافظة على أجزاء السيارة من التلف وتوفير الراحة للراكب والسائق.
سؤال: ما هي أنواع أنظمة التعليق ومزاياها ؟
أولاً: التعليق المستقل.
يستعمل في جميع السيارات الصغيرة و المتوسطة وتكون كل عجلة مستقلة عن الأخرى.
مزاياه:
1- تكون كل عجلة مستقلة عن الأخرى أي لا تتأثر حركة العجلة الأمامية اليمنى بحركة اليسرى.
2- كل عجلة معلقة بواسطة منظومة تعليق مستقلة.
ثانياً:التعليق غير المستقل:
تكون فيه العجلتين الأماميتين متصلتين بمحور صلب واحد بشكل مباشر.
مزاياه:
1- تأثر حركة العجلة اليمنى بحركة العجلة اليسرى عند المطبات أو الالتفاف.
2- يتحمل قوى جانبية عند الانعطاف، وكذلك القوى الناشئة من الوقوف.
3- يوجد مسمار توجيه لكل عجلة يسمى مسمار كنغ بن.
سؤال: قارن بين نظامي المستقل وغير المستقل ( سؤال ثانوية عامة )
1- في المستقل كل عجلة تتحرك منفصلة عن الأخرى. أما في غير المستقل فإن حركة العجلتين تتأثر كل منهما بالأخرى.
2- في المستقل تدور العجلة حول جوزات الكفات أثناء الانعطاف، أما في غير المستقل فتدور العجلة حول الكنغ بن.
3- في المستقل يوجد فيه كفات كفة لكل عجلة أما غير المستقل لا يوجد فيه كفات.

سؤال: ماهي مكونات أنظمة التعليق؟
1- الزنبركات.
2- روادع الارتجاج.
3- أعمدة اللي.
4- أذرع التوازن.
5- مخدات الهواء.
6- التعليق الهيدرولي.
سؤال: ماهي صفات الزنبرك المثالي؟
1- أن يكون الزنبرك مرن لامتصاص الصدمات.
2- أن لا يكون كثير الاهتزازات

سؤال: اذكرأنواع الزنبركات ومزايا كل نوع.
أولاً: الزنبرك الحلزوني.
مزاياه:
1- يستعمل في التعليق المستقل.
2- خفيف الوزن.
سؤال فرعي: كيف يثبت الزنبرك الحلزوني وتحدد حركته؟
الإجابة:
1- يركب على ذراع التحكم السفلي أو العلوي. ويتم التحكم بحركته بواسطة مصد مطاطي.
ثانياً: الزنبرك الورقي:
مزاياه:
1- رخص الثمن.
2- بساطة الانتاج.
3- سهولة الاستبدال.
4- يمتص قوى الدفع ويعطي سهولة في التوجيه.
سؤال: لماذا تستعمل شكالة في الزنبرك الورقي.
الإجابة: لتسهيل حركة الريش وانزلاقها أثناء المطبات.
سؤال: ما فائدة الجلب المطاطية في عروة الزنبرك ؟
الاجابة:
1- تقليل الاهتراء.
2- زيادة المرونة عند نقاط الاتصال مع الهيكل.

سؤال كيف يتم خفض الاحتكاك بين أوراق الزنبرك ؟
الإجابة:
1- صقل السطوح المتلامسة وتجليخها.
2- استخدام رقائق بلاستيكية بين الريش.
سؤال : كيف يتم التحكم بحركة الزنبرك للأعلى وللأسفل؟
الإجابة: بواسطة مصدات مطاطية.
سؤال: ماهي أنواع روادع الارتجاج؟
1- روادع الارتجاج التلسكوبية.
2- روادع الارتجاج الهيدرولية.
سؤال: اذكر أقسام الروداع الأحادية التأثير، وطريقة عمل كل قسم.
أ. النوع الذي يعمل بالزيت والغاز.
طريقة عمله: يعمل هذا النوع عند الانضغاط فقط فعند نزول المكبس يقاوم ضغط الزيت حركة المكبس وكذلك يقاوم الغاز هذه الحركة في حالة الانضغاط.
ب. رادع الارتجاج الذي يعمل بالزيت فقط.
طريقة عمله: عند المرور على مطب ينضغط الزنبرك فيفتح صمام الزيت ليسمح بمرور الزيت إلى أعلى فتقل مقاومة الرادع، أما عند الرجوع " التمدد " فيغلق الصمام بسبب الزيت وتزيد المقاومة " يعمل في حالة التمدد "
سؤال: ماهي حالة الزيت في الوضع الطبيعي.
1- الاسطوانة الداخلية مملؤة تماماً بالزيت.
2- الاسطوانة الخارجية مملوءة جزئياً بالزيت.
3- يكون المكبس في منتصف المسافة داخل الاسطوانة الداخلية.

سؤال: اشرح طريقة العمل أثناء الانضغاط:
1- يتحرك المكبس إلى أسفل.
2- يندفع الزيت خلال ثقوب المكبس إلى أعلى فيتحرك جزء من الزيت إلى الإسطوانة الخارجية من خلال صمام في القاعدة.
3- حالة الاستطالة " التمدد "
سؤال: اشرح تركيب ووظيفة ومبدأ عمل أذرع التوازن.
تركيبها: تركب بين الكفتين السفليتين للعجلتين الأماميتين وتثبت بواسطة كعكات " حشوات " مطاطية، وكعكة في الوسط تسمح له بالدوران بزاوية صغيرة ويركب عند المحور الأمامي غالباً
وظيفته: تقليل ميل جسم السيارة في أثناء السير على منعطف.
مبدأ العمل: أثناء السير على منعطف فإن ذراع التوازن يقاوم هبوط الجهة الخارجية للسيارة بحركة معاكسة للجهة الداخلية، وذلك على مبدأ المرونة الكاملة
سؤال: علل: لماذا يسمى عمود التوازن مانع التمايل:
لأنه يقاوم ميل السيارة.
ملاحظات حول مخدات الهواء.
تقوم بعمل الزنبرك ورادع الارتجاج معاً
أجزاء مجموعة مخدات الهواء:
1- ضاغطة الهواء.
2- خزان الهواء.
3- المخدات " المنفاخ "
4- صمام تنظيم مستوى الضغط.

وظيفتها: المحافظة على ضغط الهواء في الجهة التي يقل فيها الهواء حيث تزود هذه الجهة بالهواء عن طريق خزانات الهواء.
طريقة العمل: عندما يهبط الجزء الخارجي بسبب المطب فإن الخزانات تقوم بتعويض الهواء عن طريق الصمامات لتعويض الضغط في هذه الجهة، ويعود العجل الهابط إلى الارتفاع من جديد.
سؤال:اشرح وظيفة ومبدأ عمل التعليق الهيدرولي.
وظيفته : يعمل عمل نابض و سنوبرس في نفس الوقت.
مبدأ عمله: عند اهتزاز إحدى العجلات الأمامية ينتقل جزء من السائل إلى العجلة الخلفية فتزيد صلابة هذا العجل " الخلفي " أما الاهتزازات في هذا النوع فيتم امتصاصها بواسطة عمود لي.
سؤال: ماهي وظيفة التعليق الأمامي؟
1- يسمح للعجلات الأمامية بالحركة إلى الأعلى والأسفل وامتصاص الصدمات.
2- يسهل توجيه العجلات الأمامية عند المنعطف.
سؤال:اذكر أهم طرق التعليق الأمامي:
1- الزنبرك الحلزوني على ذراع التحكم السفلي " أي بين الكفة العلوية والسفلية".
2- الزنبرك الحلزوني على ذراع التحكم العلوي " يوجد على الذراع العلوي ويثبت مع هيكل السيارة "
3- التعليق بالزنبركات الورقية .
4- التعليق بعمود اللي.
سؤال : كيف يثبت الزنبرك على ذراع التحكم السفلي.؟
الإجابة: يرتكز على إطار السيارة بواسطة جلب مطاطية ومن الجهة الأخرى يثبت مع محور توجيه العجلة.
سؤال: كيف يكون شكل الكفة في حالة الذراع السفلي؟
على شكل حرف A

سؤال: ماهي أجزاء نظام تعليق ماكفرسون وطريقة عمله؟ 
أجزاءه:
1- زنبرك حلزوني.
2- رادع ارتجاج.
3- أنبوبة رادع الارتجاج.
طريقة العمل: يستعمل هذا النوع في التعليق المستقل، وعند دوران السيارة يدور النظام كاملاً مع العجلة، ويرتكز من الأعلى على هيكل السيارة بواسطة محمل أو بيلية لتسهيل الحركة.ومن الأسفل على قاعدة اسطوانية وتثبت الاسطوانة مع محور العجلة.
سؤال: كيف يتم تثبيت الذراع السفلي:
يثبت ذراع التحكم السفلي بهيكل السيارة بواسطة حشوات مطاطية ووصلة كروية

سؤال: اذكرأجزاء النظام
1- عجلة القيادة
2- صندوق التروس.
3- وصلات التوجيه.
4- ذراع نقل الحركة " ذراع بتمان "
5- العجلات الأمامية.
سؤال: ماهي أنواع الوصلات في نظام التوجيه؟
1- أعمدة الربط
2- الوصلات الكروية أو الجوزات
3- ذراع نقل الحركة " ذراع بتمان "
4- محاور الارتكاز أو الدوران وهي التي توجه العجلة.
سؤال: ماهي وظيفة نظام التوجيه؟
 توجيه وتحويل الحركة الدورانية إلى عجلة القيادة إلى حركة زاويية للعجلة أثناء الدوران. 
سؤال: ماهي زوايا هندسة العجلات الأمامية؟
1- الكامبر.
2- زاوية مسمار التوجيه الرئيسي.
3- الكاستر.
4- لم المقدمة.
5- الانفراج للخارج أثناء الدوران في المنعطفات " Toe- out "

سؤال: عرف الكامبر؟
هو ميل العجلة الأمامي على خط الرأسي.
سؤال: ماهي أنواع الكامبر وعرف كل نوع فيها؟
1- موجب
2- سالب.
الكامبر الموجب : وهو ميل الجهة العلوية للعجل الأمامي إلى الخارج.
الكامبر السالب: وهو ميل الجهة العلوية للعجل الأمامي إلى الداخل.
سؤال: ما هي فائدة " وظيفة"  الكامبر؟
وظيفة الكامبر: تميل العجلة قليلاً قبل التحميل لكي تعود إلى وضعها الطبيعي عند التحميل مما يقلل اهتراء الإطار.
سؤال: ماهو تأثير الخطأ في مقدار زاوية الكامبر:
1- زيادة الاهتراء في الاطارات.
2- حرف المركبة.
3- عدم اتزان الاطارات.
سؤال: عرف زاوية ميل محور التوجيه الجانبي واذكر أهميتها:
تعريفها: هو ميل مسمار التوجيه عن الخط الرأسي في مسقط أمامي
أهمية زاوية ميل مسمار التوجيه:
1- توازن نظام التوجيه.
2- تقليل الاهتراء.
3- المساعدة على إعادة عجل القيادة لوضعها الأصلي بعد الدوران.
ويسمى مجموع زاوية الكامبر وزاوية ميل محور التوجيه الجانبي بالزاوية الشاملة.

سؤال: كيف تفحص الانفراج للخارج؟
الإجابة: يتم ذلك بفحص فتلان الأذرع " التواء الذراع "
سؤال: قبل إجراء فحص هندسة العجلات بشكل فعال، تقوم بمجموعة عمليات تسبق الفحص ، ما هذه العمليات؟
1- فحص ضغط الهواء.
2- فحص ميل العجلات الأمامية.
3- فحص الوصلات المفصلية وتبديل الوصلات التالفة.
4- ضبط أذرع التوجيه المتأرجحة.
5- توزين العجلات.
6- فحص روادع الارتجاج.
7- التأكد من عدم اهتراء الإطارات.
8- فحص استقامة العجلات الخلفية مع الأمامية.
9- إيقاف السيارة على سطح مستوي.
سؤال : يوجد عوامل مؤثرة في حركة المركبة في أثناء السير تتعلق بنظام التوجيه، اذكر هذه العوامل.
1- الخلوص الزائد في عجلة القيادة.
2- صلابة في نظام التوجيه.
3- أرجحة المركبة أثناء المسير.
4- حرف السيارة إلى أحد الجهتين.
5- عدم رجوع عجلة القيادة بعد الدوران في منعطف.
6- اهتزاز عجلة القيادة


سؤال: ما أسباب أرجحة المركبة أثناء المسير؟
1- عدم تساوي ضغط الهواء.
2- خطأ في ضبط لم المقدمة.
3- اهتراء في الإطارات.
سؤال: ما أسباب تآكل الإطارات غيرالمنتظمة ، الناتج بسبب عناصر نظام التوجيه؟
الإجابة:
1- السرعة الزائدة.
2- نوع الإطار.
3- انخفاض ضغط الهواء في الإطارات.
4- زيادة ضغط الهواء في الإطارات.
5- خطأ في زاويا الهندسة الأمامية.
6- خلوص زائد في محاور الدوران والوصلات المفصلية.
سؤال: ماهي أنواع أنظمة التوجيه الرئيسية؟
1- النظام الميكانيكي
2- النظام الهيدروليكي ( power steering  ) ذات القوة المساعدة.
سؤال: اذكر أجزاء نظام التوجيه الميكانيكي
1- الوصلات الميكانيكية.
2- عجلة القيادة وذراع نقل الحركة.
3- صندوق تروس نظام التوجيه " البطيخة "

سؤال: أذكر الوصلات الميكانيكية لنظام التوجيه:
1- ذراع نقل الحركة " بتمان "
2- أذرع نقل الحركة الترددية.
3- حامل العجل.
4- ذراع نقل الحركة إلى حامل العجل.
5- أعمدة الربط.
سؤال : ما فائدة وجود شبكة في عمود التوجيه؟
الإجابة: وقاية السائق حيث يحميه من رد الفعل الناتج عن الحادث حيث ينضغط عمود التوجيه بسبب مرونة الشبكة فيحمي السائق.
سؤال: ما هي وظيفة ذراع نقل الحركة الترددية؟
الإجابة: يستعمل هذا الذراع لنقل الحركة من ذراع بتمان إلى أذرع الربط.
سؤال: ما وظيفة أعمدة الربط؟
الإجابة: ربط وصلات نظام التوجيه مع حامل العجل.
سؤال: لماذا تصمم عجلة القيادة قابلة للحركة الزاوية؟
الإجابة: تساعد القائد على أخذ وضع يتناسب مع حجمه ولكي يتحكم السائق في تغيير زاوية العجلة حسب الوضع الذي يريده.
سؤال: ما هي أجزاء مجموعة ذات الكرات الدوارة:
1- الجزء الحلزوني في نهاية عمود الستيرنغ.
2- صمونة ذات أخاديد طولية
3- قطاع مسنن
4- محامل كروية.

سؤال: ماهي أجزاء مجموعة نظام التوجيه الحلزوني ذات الترس الحلزوني مع بكرة واذكر طريقة عمله ؟
الأجزاء:
1- الحلزون.
2- محور عمود التوجيه.
3- بكرة مع محور.
طريقة عمل هذا النوع: تنقل الحركة من الحلزون إلى بكرة ثم إلى ذراع بتمان ثم إلى المحاور الناقلة للحركة
سؤال: اشرح طريقة عمل النوع ذي الكرات الدوارة
1- تدور الطارة
2- يتحرك الحلزون دافعاً الاسطوانة إلى الأمام فيتحرك القطاع
3- يتحرك ذراع بتمان والأذرع المستعرضة.
سؤال: اذكرمزايا نظام التوجيه الميكانيكي:
1- نسبة التخفيض عالية بين عجلة القيادة وعجلات السيارة.
2- لا ينطفئ المحرك عند الدوران على السرعة البطيئة.
3- انخفاض تكاليف الصيانة.
سؤال: ما هي طريقة عمل صمام تنظيم السرعة البطيئة.
الإجابة: عند تحريك عجلة القيادة يزيد ضغط الزيت وتقل سرعة دوران المحرك وعند ذلك يقوم منظم الحركة بطيئة بتحريك ذراع يتصل بنظام الخانق فيفتح صمام الخنق قليلاً مما يزيد في سرعة دوران المحرك ولا ينطفئ.



سؤال : ما نوع الكوابح المستخدمة في السيارات:
أ. من حيث مكان عملها:
1- فرامل العجل.
2- فرامل على عمود نقل الحركة.
ب. أنواع الكوابح من حيث التصميم:
1. فرامل التمدد الخارجي ( فرامل الأحذية )
2. فرامل التقلص ( فرامل القرص )
جـ. أنواع الفرامل من حيث تركيبها:
1- فرامل ميكانيكية .
2- فرامل هيدروليكية.
3- فرامل تعمل بالهواء.
4- فرامل تعمل بالخلخلة ( السيرفو ) .
سؤال: اشرح مبدأ عمل الفرامل الميكانيكية.
مبدأ عملها: تنتقل القدرة على دواسة القدم إلى الأحذية ميكانيكياً حيث تكون الوصلة الميكانيكية بدفع البطانة إلى سطح الطارة، تستخدم في الفرامل اليدوية ( hand break  للوقوف التام Parking  )
قوانين مهمة:
قانون باسكال:  =    


سؤال2 : أوجد القوة المؤثرة في مكبس المضخة الرئيسية إذا كانت مساحته 20 سم علماً أن مساحة مكبس المضخة الفرعية = 30 سم مربع. إذا أثرت قوة 10 نيوتن على مكبس المضخة الفرعية.
الحل: ق1/ م1 = ق2/م2
ق1/20 = 10 /30
20× 10 = ق1× 30
200/30= ق1

ملاحظة: نلاحظ أن القوة على مكبس العجل تضاعفت بسبب كبر مساحته.

سؤال: ماهي أنواع الفرامل الهيدروليكية؟
1- فرامل الطارة.
2- فرامل القرص.

سؤال:اذكر أجزاء فرامل الهيدروليكية.
1- دواسة القدم.
2- المضخة الرئيسية.
3- خطوط الفرامل.
4- مجموعة القرص.
5- مجموعة الطارة.

سؤال: مما تتكون مجموعة القرص؟
-          الماسك ويحمل الاسطوانة والمكبس وألواح الضغط ( اللقم )
-          قاعدة الماسك: يثبت عليها الماسك وتثبت على أذرع نظام التوجيه.
-          ألواح الضغط: وظيفتها تثبيت المادة الاحتكاكية، وتعطي صوتاً مميزاً عند إهتراء اللقم.

سؤال:لماذا تثبت الألواح الاحتكاكية بمسامير:
1. الحد من حركتها.
2. المحافظة على مسافة بين الألواح والقرص.

سؤال: اذكرأنواع فرامل القرص
1- ذات الماسك الثابت.
2- ذات الماسك المتحرك.

سؤال: اشرح طريقة عمل الماسك الثابت.
عند الضغط على دواسة القدم ينتقل الضغط إلى المكابس عن طريق الماسك، وتدفع المكابس اللوح فيضغط باتجاه القرص.، وعند ملامسة القرص يتباطئ الدوران أو يتوقف كلياً بسبب الاحتكاك، وعندما تزول الفرملة تعود المكابس إلى وضعها الطبيعي وتتحرك الألواح مبتعدة عن القرص.
ملاحظة: في الماسك الثابت يكون الضغط على مكبسين على جانبي القرص

سؤال: لماذا تصنع الأحذية بشكل مقوس؟
تأمين التلامس التام لسطح الاحتكاك أثناء الفرملة.
سؤال: ما المواد التي تصنع منها البطانة.
1- الاسبست.
2- مواد عضوية.
3- أسلاك نحاس.
4- خليط مواد معدنية ( نحاس، حديد، جرافيت )


سؤال: ما الشروط التي يجب توافرها في الطارة؟
1- خواص احتكاكية جيدة.
2- معامل توصيل حراري مرتفع.
3- تحمل الاجهادات.
4- سرعة التبادل الحراري.

سؤال: ماهي العوامل التي تؤثر في فاعلية الفرملة.
1- مساحة البطانة الاحتكاكية.
2- الضغط المؤثر على الأحذية
3- قطر الطارة.
4- قطر عجلة السيارة.
5- معامل الاحتكاك.
6- الاحتكاك مع الطريق.
سؤال: كيف تعمل الفرامل الهيدروليكية في شوط الرجوع.
1- عند زوال الضغط على الدواسة ينخفض ضغط السائل في المضخات الفرعية وخطوط الفرامل.
2- ترجع الأحذية بعيداً عن الطارة بفعل ضغط الزنبرك.
3- ترجع المكابس إلى مكانها في المضخات الفرعية فيعود السائل إلى المضخة الرئيسية.
4- يعود المكبس الرئيسي إلى الخلف بسرعة كبيرة فتحدث خلخلة أمام المكبس.
5- يدخل السائل من الخزان عن طريق فتحة التعويض وفتحات المكبس بفعل فرق الضغط.
6- تنكمش الجلدة المطاطية بسبب التخلخل ويرجع الزيت إلى المضخة الرئيسية بالكامل.

سؤال: وضح تركيب الصمام المزدوج في مقدمة المضخة الرئيسية.
الإجابة:
يتكون من صمامين
1- الصغير: وهو لتمرير الزيت من المضخة الرئيسية إلى الفرعية.
2- الكبير: وهو صمام الرجوع.حيث يقوم بارجاع السائل إلى المضخة الرئيسية.وتتلخص وظائف الصمام الكبير بما يلي:
-          ارجاع الزيت إلى المضخة الرئيسية عند تحرير الدعسة.
-          المحافظة على نسبة محدودة من ضغط السائل في خطوط الفرامل حتى يرجع الزيت كاملاً.
-          يساعد في تجهيز المضخة للعمل دون تأخير بين الدعسات المتتالية.

سؤال : وضح طريقة عمل الوحدة المساعدة عند الفرامل؟
الإجابة:
1- عند الضغط على الدواسة يفتح صمام الهواء ويسمح بدخول الهواء الجوي إلى غرفة الهواء ( القدرة )
2- في نفس الوقت يغلق صمام الخلخلة وتمنع الخلخلة من الوصول إلى غرفة الهواء في الجهة اليمنى.
3- يتحرك المكبس إلى اليسار باتجاه الضغط المنخفض فيدفع الحجاب عمود المضخة الرئيسية ( عمود الدفع )
4- ينتقل الضغط إلى المكبس في المضخة الرئيسية ولذلك يساعد السائق على عملية الفرملة.
سؤال: وضح طريقة عمل نظام الفرملة ذو القوة المساعدة عند تحرير الفرامل.
الإجابة:
1- يغلق صمام الهواء الجوي عند تحرير الفرملة ويفتح صمام الخلخلة.
2- تتوزع الخلخلة القادمة من مجمع السحب ( manifold  ) على جهتي المكبس فيتساوى الضغط على الجهتين.
3- يعود المكبس إلى وضعه الطبيعي مع عمود الدفع بفعل زنبرك الارجاع، وتتوقف القوة المساعدة.
سؤال: ما أنواع المضخات الفرعية؟
1- مضخة مكبس واحد تدفع حذاء واحد.
2- مضخة واحدة لكل عجلة ( تدفع الحذائين  بواسطة مكبسيها )
3- مضخة واحدة بمكبسين مختلفين في القطر.
سؤال: تسير سيارة بسرعة 72 كم / س فإذا علمت أن الكتلة 1200 كغم والتباطئ 5م/ث مربع
احسب ما يلي:
-          الطاقة الحركية.
-          قوة الفرملة.
-          مسافة الفرملة.
-          زمن الفرملة.
-          زمن الوقوف.
-          مسافة الوقوف.
الإجابة:
نحول السرعة من كم/ س – م / ث .
72× 1000/ 60×60 = 72/3.6 = 720 / 360 = 20 متر / ث

1- حساب الطاقة الحركية:
نستخدم القانون ½ × ك × ع تربيع
الحل: ½× 1200× 20 × 20 = 240000 جول = 240 كيلو جول.

2- حساب قوة الفرملة:
ق = ك×ت ( قانون نيوتن الثاني )
ق= 1200 × 5 = 6000 نيوتن.

3- حساب مسافة الفرملة:
نستعمل قانون الوقوف التام وهو ف = ع تربيع / 2 ت = 20×20 /2 ×5 = 40 متر.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى تحويل السرعة منذ البداية.
4- حساب زمن الفرملة:
ن = ع1 / ت = 20/ 5 = 4 ثواني.

5- حساب زمن الوقوف:
نضيف ثانية واحدة إلى زمن الفرملة فيكون زمن الوقوف = ع1/ت + 1 = 5 ثواني.

6- حساب مسافة الوقوف:
مسافة الفرملة + المسافة التي تقطعها السيارة في ثانية واحدة ( زمن المعرفة ) = 40 + 20 = 60 راجع نقطة 3.

سؤال 2 : سيارة تسير بسرعة 36 كم / س فإذا علمت أن كتلة السيارة 8000 كلغم وتتباطئ عند استعمال الفرملة بمقدار 5/ث مربع.
احسب
-          طاقة الحركة.
-          قوة الفرملة.
-          زمن الفرملة.
-          مسافة الفرملة.
ملاحظة: دائماً إشارة التباطئ في القوانين سالبة لأنها حالة تباطئ وليس تسارع.

ملاحظة 2: إذا طلبت مسافة الوقوف فيجب أن نحسب مسافة الفرملة أولاً. 

الحل:
1- حساب طاقة الحركة:
نحول السرعة 36 فتصبح 10 م / ث مربع .. لماذا؟
طاقة الحركة = ½ × ك× ع تربيع.
= ½× 800 × 10 × 10 = 40000 ألف جول = 40 كيلو جول.

2- حساب قوة الفرملة:
ق= ك× ت = 800 × 5 = 4000 نيوتن.

3- حساب زمن الفرملة:
ن = ع1/ ت = 10/5 = 2 ثانية.

4- حساب مسافة الفرملة.
ف = ع1 تربيع / 2 ت = 10× 10 / 2× 5 = 10 متر.
سؤال: في المسألة السابقة: إذا علمت أن السيارة تباطئت حتى أصبحت السرعة        18 كم/ س احسب مسافة الفرملة .
نستعمل قانون الحركة التالي:
ع2 تربيع = ع1 تربيع – 2 ت ف .
5 تربيع = 10 تربيع – 2× 5× ف
= 25 = 100 – 10 ف
10 ف = 75
ف= 7.5 م
كم تساوي المسافة الكلية للوقوف في هذه الحالة؟
الإجابة : 7.5 + 10 .... لماذا؟
Previous Post Next Post