– Road  Races
سباقات الطريق Road Races
------------------------------------------------------------------------
المسافات
1. تشتمل المسافات القانونية للرجال والسيدات على 10 كيلو متر , 20 كيلو متر , نصف ماراثون ,25 كيلو متر , 30 كيلو متر ماراثون (195 . 42 كيلو متر ) , 100 كيلو متر وتتابع الطريق
ملحوظة  ( (i: يوصى ان تكون مسافة سبال تتابع الطريق اكبر من مسافة الماراثون . ويفضل ان تكون لفة دورة سبال تتابع الطريق اكبر من 5 كيلو متر , تتكون مراحل سبال تتابع الطريق من 5 كيلو متر ثم 10 كيلو متر ثم 5 كيلو متر ثم 10 كيلو متر ثم 5 كم ثم 195 , 7 كيلو متر على الترتيب للكبار . اما بالنسبة للشباب تكون مسافة سبال تتابع الطريق مساوية لمسافة النصف ماراثون وتكون مراحل السبال على النحو التالي 5 كيلو متر ثم 5 كيلو متر ثم 5 كيلو متر ثم 098 , 6 كيلو متر .
ملحوظة ii) ) : يوصى ان تقام سباقات الطريق خلال شهر ابريل او مايو او من شهر سبتمبر الى شهر ديسمبر .
السباق (Cours)
2- يجب ان يكون الجري في سباقات الطريق على طرق ممهدة . وعندما يكون مسار الطريق غير مناسب لاقامة السباق , فيمكن ان يقام السباق على طرق الدراجات او المشاة قرب الطريق , ولكن يجب ان لا يقام السباق على ارض رخوة ذات عشب كثيف او ما شابه لذلك . ويمكن ان يكون البدء والنهاية من داخل منطقة المنافسات .
ملحوظة : يوصى في سباقات الطريق التي تقام لمسافة اكبر من المسافات القانونية بان لا تزيد المسافة ما بين نقطتي البدء والنهاية والمقاسة على طول خط مستقيم عن 50% من مسافة السباق .
3- يجب ان يطلى خط البدء والنهاية بلون ابيض بعرض 5سم .
وفي السباقات التي تقام على شكل لفة ( دورة) يجب ان يكون القياس من اقصر خط يستطيع المتسابق ان يسلكه داخل قطاع الطريق المصرح باستخدامه في السباق . في جميع اللقاءات التي تتم وفقا القاعدة (101) ( ا , ب,ج) يجب ان يكون خط القياس بالوان متميزة عن العلامات الاخرى حتى لا يحدث خطا .
ويجب الا يقل طول الدورة عن المسافة الرسميو المحددة للسباق وفي اللقاءات التي تتمك وفقا القاعدة (101) ا ,ب ,ج  وفي السباقات التي تقام باشراف الاتحاد الدولي لالعاب القوى يجب الا يزيد القياس عن 0,1 % ( مثلا لا يزيد عن 42 متر للماراثون ) يجب ان يتم التصديق على طول مسافة السباق من المساح الرسمي والمعتمد من الاتحاد الدولي لالعاب القوى .
ملحوظة (i) : يجب ان يتم القياس باستخدام طريقة المعايرة بعجلة قياس معتمدة .
ملحوظة (ii) : لتجنب حدوث خطا في قياس مسافة السبال بوجودها اقصر عند اجراء قياس اخر مستقبلا فيجب استخدام معامل تجنب قصر القياس وذلك عند تصميم مسافة دورة السبال وبالنسبة لعجلة القياس فيجب ان يكون هذا المعامل 0,1 % والذي يعني ان لكل كيلو متر واحد في دورة السبال مسافة مقاسة طولها 1001 متر ) .
ملحوظة (iii) : عندما يتم تجهيز خط السير باستخدام تجهيزات غير دائمة مثل اقماع او حواجز وذلك لتحديد اجزاء من الطريق في يوم السبال , يجب ان يتم تحديد موقعها في موعد لا يتجاوز توقيت اجراء عملية القياس كما انه يجب ان يتضمن ذلك في تقرير المساح .
ملحوظة (iv) : يجب الا يزيد ارتفاع الطريق بين البدء والنهاية في السباقات التي تقام وفق المسافات المقترحة ( القانونية ) عن واحد من الف أي لكل كيلو متر .

ملحوظة  v))
ان شهادة قياس المضمار تكون نافذة لمدة خمس سنوات فقط وبعد انتهاء هذه الخمس سنوات يجب ان تتم اعادة قياس المضمار حتى وان لم تكون هناك تغيرات واضحة.
4- يجب ان توضع علامات لتحديد المسافة بالكيلو متر على طول الطريق لجميع المتسابقين .
5- يجب ان يرسم بعرض الطريق خط بعرض 5سم لتحديد كل مرحلة من مراحل سباق تتابع الطريق مع بيان خط البدء , ولتحديد منطقة التسليم يجب ان يرسم خط قبل خط البدء لكل مرحلة بطول 10 متر وبعد خط البدء لكل مرحلة بطول 10 متر .
البدء                                                     ( The start)
6- يبدا اسباق بطلقة مسدس , ويجب استخدام ااوامر القانونية في السابقات الاطول من 400 متر ( القاعدة 162.3 ) , وفي السباق الذي يحتوي على عدد كبير من المتسابقين, ويجب تحذير المتسابقين قبل خمس دقائق من بداية السباق , وايضا اعطائهم تنبيه اضافي اذا تطلب الامر لذلك .
السلامة والنواحي الطبية                                    ( Safety  and  Medical)
7- (أ) يجب على اللجنة المنظمة لسباقات الطرق تامين سلامة الطريق والعاملين , وفي المسابقات التي تتم تحت اشراف الاتحاد الدولي لالعاب القوى وفقا للقاعدة (101) فقرة (أ), ب, جو يجب على اللجنة المنظمة ايضا تامين الطريق بحيث يكون مغلقا امام المرور وفي جميع الاتجاهات ان امكن .
(ب) لا تعتبر تقديم الفحوصات الطبية خلال مراحل السباق , والتي تتم عن طريق الطبيب الذي تم تعيينه بواسطة اللجنة المنظمة على انها مساعدة .
(ج) يجب على المتسابق ان ينسحب من السباق فورا , اذا ما امر بذلك المندوب الطبي او احد افراد اللجنة الطبية الرسمية المعتمدة من اللجنة المنظمة , اعضاء اللجنة الطبية يتم تمييزهم بوضع شارة على الذراع ومن خلال قميص او أي مظهر يميزهم .
محطات الشرب والمرطبات الاسفنجية والمنعشات
( Drinking / sponging  and  refreshment  stations )
8- (أ) يجب توفير الماء والمنعشات الاخرى المناسبة عند بداية ونهاية جميع السباقات.
(ب) في جميع السباقات حتى واكبر من 10 كيلو متر يجب تجهيز محطات للشرب والترطيب الاسفنجية على مراحل مناسبة من 2-3 كيلو متر تقريبا اذا كانت حالة الجو تستدعي ذلك .
(ج) يجب توفير محطات للمنعشات كل 5 كيلو متر في جميع السباقات الاطول من 10 كم وبالاضافة لمحطات الشرب والترطيب الاسفنجي يمكن تقديم المياه في منتصف المسافة بين محطات المنعشات على تقريبا اذا كانت حالة الجو تستدعي ذلك .
(د)المنعشات التي توفر من قبل اللجنة المنظمة او المتسابقين يجب ان توضع في المحطات المخصصة للمتسابقين ويجب ان تكون في متناول ايديهم بسهولة ويسر او عن طريق تعيين افراد  يقومون بتسليمها في ايدي المتسابقين .والمتسابق الذي يتناول منعشات من مكان غير محطة المنعشات المحددة يعرض نفسه للاستبعاد من السباق.
(د)يجب ان تحفظ المنعشات المقدمة من المتسابقين تحت اشراف اللجنة المنظمة من لحظة تقديم المنعشات من المتسابقين او من ينوب عنهم بعد اعتمادها .
. شرط السباق Race Conduct:
9-
(أ)  يمكن للمتسابق في سباقات الطريق ان يترك طريق السباق بتصريح او تحت اشراف القاضي بشرط الا يؤدي خروجه الى انقاص المسافة التي يجب ان يقطعها خلال السباق.
(ب) اذا اقتنع الحكم بتقرير الحكام المساعدين بأن الرياضي قد خرج عن مسار السباق لغرض التقصير من مسافة السباق التي عليه اكمالها في هذه الحالة يجب ان يتم ابعاد الرياضي. 

أحدث أقدم