الفصل الدراسي الثاني

التقويـــــــــــــم

نص "علمتنا الكويت" للشاعر يعقوب السبيعي
للصف الثامن


الفهم والاستيعاب:

1- ضع علامة ( √ ) أمام التكملة المناسبة من بين البدائل لكل مما يلي:

أ‌-      المقطع الأول من النص يتحدث عن:
بشاعة العدوان وممارساته في الكويت
ب‌-  المقطع الثاني من النص يتحدث عن:
حب الكويت والحرص على أمنها وسلامتها.
ج- (رأس بغداد) تعبير يراد به:
النظام السياسي للحاكم.
د- (جحافل الغدر) تعبير يراد به:
جموع الجيش الزاحف  على الكويت.


2- اذكر من أبيات المقطع الأول ما يدل على:
الآثار المدمرة للعدوان في البيئة الكويتية.
كان ليلا أبكى السماء وأدمى  حجر الأرض والزهور الندية.
الاعتداء على الأبرياء والآمنين من أبناء الكويت.
واستباحت عقارب الليل لسعا  عين طفل غفا وثغر صبية.
المخالفة الواضحة لما أوصى به الإسلام من رعاية حقوق الجوار.
كيف أمسى الجوار همس نفوس غادرات حتى سمعنا دويا.


3- ألحق عدوان النظام العراقي بالأمة العربية أضرارا خطيرا . اكتب فيما يلي من فراغات ثلاثة أمثلة لذلك:
- إهدار الكثير من اقتصاديات الوطن العربي.
-  تفكيك بعض الروابط  بين الدول العربية.
- قطع أرزاق بعض العاملين في الخليج العرب

4- صل  بين كل تعبير في المجموعة (أ) وما يدل عليه  في المجموعة (ب):
كهوف الظلام         التخلف الفكري
عقارب الليل           إلحاق الأذى
خبث الطوية           الحقد والكراهية

5- يرى الشاعر أن ما أصاب الكويت بعد غدر وخيانة . وضح ذلك شفويا..

6- نخر الحقد رأس بغداد حتى      خبث الفعل بعد خبث الطوية
أ- اكتبي ما يراد بكل من الكلمتين الآتيتين في الفراغ المقابل:
الفعل:  الاعتداء الغاشم على الكويت.
      الطوية: النية والتخطيط مسبقا للاعتداء على الكويت.

  7- تعلم الشاعر من محنة وطنه أمورا كثيرة اكتبي ثلاثة منها فيما يلي من فراغات:
يهون الموت وتهون الدنيا في سبيل الله تعالى .
الجزاء من جنس العمل لمن يعتدي على الوطن.
التضحية والفداء بالروح من أجل الوطن واجب مقدس.

8- اقرأ ما يأتي وحدد  ما يقاربه في المعنى من أبيات المقطع الثاني:
أ- يقول الله تعالى وجزاء سيئة سيئة مثلها...
علمتنا الكويت كيف نجازي            من نعادي وكيف نردع غيه.
ت‌-  يقول الشاعر أحمد شوقي
وطني لو شغلت بالخلد عنه       نازعتني اليه في الخلد نفسي
علمتنا الكويت كيف نغالي          في هواها وكيف تحلو المنية.

9- علل  لما يلي:
أ- وصف الشاعر المعتدين على وطنه بالطواغيت.
لاحتلالهم أرض الكويت وحرقهم وتدميرهم وقتلهم للأطفال والشيوخ والنساء.
ب-تكرار الحديث عن التضحيات في سبيل الوطن.
لحث أبناء الوطن على التضحية  والفداء في سبيل الوطن .

الثروة اللغوية:
1-   هات مفرد الكلمات التالية :
كهوف: كهف
طواغيت: طاغية.
جحافل: جحفل.
2-   املأ الفراغات التالية بما يقابل الكلمات المذكورة في المعنى:
غفا: استيقظ
الندية: اليابسة.
حرام: حلال.

3-   استعن  بالمعجم في تعرف ما يأتي:
زهرة تجمع على أزهار.
وتجمع على زهور.

السلامة اللغوية
1-   بين نوع كل جملة وركنيها فيما يلي:
الجملة                   نوعها            الركن الأول       الركن الثاني
جاءت جحافل الغدر   فعلية               جاءت              جحافل
علمتنا الكويت.        فعلية               علمت              الكويت
في النفوس بقية    اسمية               بقية                 في النفوس (خبر مقدم)

2-   الكلمات التي تحتها خط فيما يلي جاءت منصوبة اذكر سبب النصب:
لعين الكويت نبذل روحا .                 مفعول به منصوب بالفتحة.
كان ليلا أبكى السماء .                     خبر كان منصوب بالفتحة.
أدمى حجر الأرض والزهور الندية .   الزهور اسم معطوف على حجر منصوب                     
                                                      بالفتحة والندية نعت منصوب .
التذوق الفني:

1-   وازن  بين كل تعبيرين مما يأتي مبينا أيهما أكثر دلالة على بشاعة العدوان.
أ‌-      انتشر العدوان في الأرض الطيبة.
-         سال سم على الرمال النقية.
التعبير الثاني أقوى دلالة على بشاعة العدوان لأنه شبه بشاعة العدوان بالسم الذي يتغلغل داخل الجسد فيميته.
ب‌-  كان ليلا أبكى السماء وأدمى حجر الأرض والزهور الندية.
-         كان عدوانا لوث الطبيعة وشوه سحرها وجمالها.
التعبير الأول أكثر قوة على بشاعة العدوان حيث جعل السماء تبكي وشبهها بالإنسان والحجر الذي يسيل دما.
2-   أي التعبيرين التاليين تفضل ؟ ولماذا ؟
ولعين الكويت نبذل روحا.
ولروح الكويت نبذل روحا.
التعبير الأول أفضل لأنه يظهر المكانة العظيمة للكويت في النفوس

أحدث أقدم