نموذج خطة يومية

المادة: التربية الإسلامية                                                 الصف: التاسع الأساسي                                           اليوم : ...............
الموضوع: غزوة الخندق                                               الحصة : ................                                           التاريخ :    /    /    
المقدمة: مناقشة الطلبة حول غزوات الرسول r الأولى، ( بدر الكبرى، أحد ) ونتائجهما.
التغذية الراجعة

التقويم
الوسائل التعليمية
الأساليب والأنشطة التعليمية التعلمية

السلوك المدخلي

الأهداف

الخطوات
دور المتعلم
دور المعلم

ـ ما أسباب غزوة الأحزاب؟
ـ من الذي كان يحرض ضد المسلمين؟

- من خلال النقاش يبين الطلبة أسباب غزوة الخندق كما يلي:
1)   رغبة المشركين واليهود في القضاء على الإسلام.
2)   تحريض بني النضير لكفار قريش والقبائل العربية على قتال المسلمين.
- يطلب المعلم من الطلبة بيان الأسباب التي أدت إلى وقوع غزوة الخندق
مفهوم الغزوة
أن يبين الطالب أسباب غزوة الخندق.
1

ـ ما الاستعدادات التي اتخذها المسلمون عند علمهم بزحف المشركين على المدينة؟
ـ من الذي أشار بحفر الخندق؟
ماذا تستفيد من استشارة الرسول r لأصحابه؟
شفافة تبين موقع الخندق من المدينة المنورة
ـ يبين الطلبة استعدادات المسلمين التي تتلخص في:
·   * مشاورة الرسول r للمسلمين
·   * اقتراح سلمان الفارسي حفر الخندق
·   * توزيع المهمات والبدء بالتنفيذ
ـ يناقش المعلم مع الطلبة استعدادات المسلمين قبل الغزوة
ـ عرض شفافة تبين موقع الخندق من المدينة المنورة
كشف استطلاعات المسلمين لزحف الأحزاب على المدينة
أن يوضح الطالب استعدادات المسلمين لمواجهة الأحزاب.
2

ـ من الذين شاركوا في حفر الخندق؟
ـ ما رأيك في مشاركة الرسول r في العمل؟

ـ من خلال النقاش يبين الطلبة أن جميع المسلمين شاركوا في الحفر بما فيهم الرسول r .
ـ يبدي الطلبة تقديرهم لمشاركة الرسول r .
ـ يسأل المعلم عن المشاركين في حفر الخندق.
ـ ثم يناقش مشاركة الرسول r في العمل.
إشارة سلمان بحفر الخندق
أن يثمن الطلبة مشاركة الرسول r في حفر الخندق
3

ـ كيف تم التآمر بين المشركين وبني قريظة؟
شفافة تبين موقع بني قريظة من المدينة المنورة
ـ يبين الطلبة من خلال النقاش غدر بني قريظة وتآمرهم مع المشركين ضد المسلمين.
ـ يطلب المعلم بيان موقف بني قريظة في غزوة الأحزاب.
ـ عرض شفافة تبين موقع بني قريظة من المدينة المنورة.        
معرفة القبائل اليهودية التي كانت تسكن حول يثرب
أن يوضح الطلبة موقف بني قريظة في غزوة الأحزاب
4

ـ صف حال المسلمين أثناء الحصار

ـ يبين الطلبة الصعوبة التي كان يشعر بها المسلمون أثناء حصار المدينة المنورة
يطلب المعلم من الطلبة بيان شعورهم حول حال المسلمين أثناء حصار المدينة . (بأسلوب تحليل الموقف)
حصار المدينة المنورة
أن يستشعر الطلبة الصعوبة التي كانت تحيق بالمسلمين في غزوة الأحزاب
5

ـ صف خطة نعيم بن مسعود في غزوة الأحزاب.
ـ ماذا تستنتج من دور نعيم بن مسعود؟

ـ يستمع الطلبة لقصة نعيم بن مسعود
ـ يستنتج الطلبة مسؤولية المسلم في الدفاع عن الإسلام والمسلمين
ـ يستنتج أهمية الفطنة والتفكير في إحراز النصر           
يقص المعلم على الطلبة ما قام به نعيم بن مسعود من التخذيل عن المسلمين وإيقاع الفتنة بين المشركين وبني قريظة
الموقف الصعب الذي كان فيه المسلمون
أن يوضح الطالب دور نعيم بن مسعود في غزوة الأحزاب
6

ما نتيجة (نتائج) غزوة الأحزاب؟

يبين الطلبة من خلال النقاش نتيجة غزوة الأحزاب كما يلي:
ـ رجوع الأحزاب خاسرين
ـ نجاة المسلمين من شر الأحزاب
ـ ارتفاع معنويات المسلمين
ـ كشف غدر اليهود والمنافقين
يطلب المعلم من الطلبة بيان نتيجة غزوة الأحزاب
أحداث الغزوة
أن يبين الطالب نتيجة غزوة الأحزاب
7

أرسم مخططا تبين فيه:
-  بيوت المدينة
- موقع الخندق
- موقع بني قريظة
لوحة عليها موقع المدينة وموقع الخندق وبني قريظة
ـ يرسم الطلبة المخطط المطلوب

ـ يقارن الطالب المخطط الذي رسمه مع المخطط المعروض
ـ يطلب المعلم من الطلبة رسم مخطط يبين موقع المدينة وموقع الخندق وموقع بين قريظة
ـ يعرض المعلم مخططا يبين المواقع المطلوبة (لوحة)
معلومات الطلبة حول المدينة ومواقع من يحيطون بها
أن يرسم الطالب مخططا لغزوة الأحزاب
8

ـ أجب على السؤال الموجود في صحيفة العمل:
ما القيم والاتجاهات التي تضمنها الدرس؟
 صحيفة عمل (1) عن القيم والاتجاهات في الدرس
ـ شفافة عليها القيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس
ـ يجيب الطلبة صحيفة العمل التي تبين القيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس :
·     الحرص على الشورى
·     التعاون في العمل
·     الثبات على الحق
·     الأخذ بالأسباب
·     ذكر نعمة الله تعالى
ـ يقارن الطلبة ما استنتجوه مع الشفافة
ـ يوزع المعلم صحيفة عمل يطلب فيها استنتاج القيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس
ـ يعرض في نهاية النشاط شفافة عليها قائمة بالقيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس
الإلمام بفقرات الدرس
أن يستنتج الطلبة القيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس
9

أجب عن أسئلة صحيفة العمل في البيت
صحيفة عمل (2) :
ـ الدروس والعبر من الدرس
ـ موقف المنافقين في غزوة الخندق
يجيب الطلبة أسئلة صحيفة العمل كواجب بيتي
ـ يوزع المعلم صحيفة عمل تتضمن :
(أ‌)    الدروس والعبر المستفادة من الدرس
(ب‌)  موقف المنافقين في غزوة الخندق
أحداث الغزوة ونتائجها
غلق الدرس: واجب بيتي
أن يستخلص الطلبة الدروس والعبر المستفادة من الدرس
أن يحل الطلبة النشاط رقم (1) ص 49
10


نموذج التدريس:
يمكن تمثيل نموذج التدريس بالشكل التالي:
التقويم

الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية

السلوك المدخلي

الأهداف التعليمية


التغذية الراجعة
كما يمكن توضيح عناصر عملية التعليم والتعلم باعتبارها نظاماً في الشكل التالي:



اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم


تنظيم الطلبة في فرق عمل متجانسة



اختيار المحتوى التعليمي


تقويم التعلم


تحديد الوقت اللازم

قياس السلوك المدخلي






تحديد المكان المناسب للتعليم والتعلم وتنظيمه



اختيار الأهداف وتحديدها





اختيار الموارد التعليمية






تحليل التغذية الراجعة من قبل المعلم والمتعلم




شكل توضيحي يبين عناصر عملية التعليم والتعلم باعتبارها نظاماً.

         وفيما يلي نستعرض المكونات الأساسية للخطة بنوع من التفصيل اللازم، من أهداف تربوية، ومحتوى تعليمي، وما يرتبط به من أنشطة وأساليب ووسائل تعليمية وتقويم.


Previous Post Next Post