الأهداف التربوية
           

مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية
الأهداف العامة للتربية الإسلامية
مجالات الأهداف العامة 
الأهداف العامة لوحدات التربية الإسلامية
         وحدة القرآن الكريم وعلومه
         وحدة العقيدة الإسلامية
         وحدة الحديث الشريف وعلومه
         وحدة الفقه الإسلامي
         وحدة الأخلاق والتهذيب
                            وحدة السيرة النبوية
         وحدة النظم والفكر الإسلامي

                   الأهداف السلوكية 
                            أهمية الأهداف التعليمية ( السلوكية )
                            معايير الأهداف السلوكية   
                            شروط صياغة الأهداف السلوكية 
                            مكونات الهدف السلوكي 
                            تصنيفات الأهداف السلوكية
 
                   العوامل التي تساعد في تحقيق أهداف التربية الإسلامية 

الأهداف التربوية

         تطرق علماء التربية للبحث في المستويات المتعلقة بالأهداف التربوية، حيث تبدأ بالمستويات العريضة جدا، وتنتهي بالمستويات المحددة، أو ذات الطابع التعليمي الخاص، فقسمها البعض إلى أهداف بعيدة المدى وأهداف متوسطة المدى وأهداف قصيرة المدى .
         وقسمها البعض كما يلي :

Ø     الغايات التربوية الكبرى، Educational Aims
Ø     الأهداف العامة ، Educational Goals
Ø     الأهداف الخاصة ( أو التعليمية السلوكية )، Instructional Objectives

فالغايات التربوية الكبرى:
هي عبارات تصف نتاجات حياتية متوقعة ومبنية على مخطط قيمي مشتق من الفلسفة التربوية السائدة في المجتمع، لذا فإنها من أكثر العبارات الهدفية عمومية، ولا ترتبط مباشرة بالنتاجات المدرسية أو الصفية، فهي تمثل أهدافا بعيدة المدى، وتشير إلى تغيرات كبرى منتظرة في سلوك المتعلم، وهي مرتبطة بشكل رئيسي بفلسفة الدولة وخصائص المجتمع، وبذلك فهي محصلة نهائية لعملية التربية والتعليم.
ومن الأمثلة على تلك الغايات للمنهج ما يلي:
Ø     المسؤولية الاجتماعية في المجتمع المسلم.
Ø     المشاركة الفاعلة في الحياة اليومية.
Ø     الالتزام بالقيم والأخلاق الإسلامية.
Ø     إعداد المواطن الصالح.
Ø     ...
Ø     ...

نشاط: أعط أمثلة أخرى.

وأما الأهداف العامة:
 فتمثل مجموعة الأهداف المطروحة لمادة دراسية أو برنامج مدرسي تربوي، وتختلف الأهداف العامة حسب درجة خصوصيتها، ولكنها تميل في الغالب إلى المدى الطويل في طبيعتها، وهي أكثر تخصيصاً من المستوى الأول، وتتمثل في أهداف تنفذ في فترة زمنية دراسية من الغايات الكبرى.
ومن الأمثلة على الأهداف العامة :
§        تعظيم دور الرسول r  في نشر الإسلام وتثبيت أركانه .
§        تدريب الطلبة على ممارسة السلوك الذي يتفق والعقيدة الإسلامية السمحة .
§        تعريف الطلبة بمصادر التشريع الإسلامي ولا سيما القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .
§        إدراك الطلبة للمكانة المرموقة التي أولاها الإسلام للمرأة .
§        استيعاب النظريات والمسلمات والبديهيات الرياضية.
§        فهم التفكير القياسي أو الاستدلالي في الرياضيات.
§        معرفة فروع علم النحو المختلفة.
§        القدرة على التفكير الناقد لدى الطلبة.
§        تنمية الإبداع لدى المتعلم.
§        تنمية قدرة المتعلمين على القراءة الناقدة.
§        ...
§         

أما الأهداف السلوكية:
 فيمكن تعريفها بأنها تلك العبارات التي تكتب للطلبة لتصف بدقة ما يمكنهم القيام به خلال الحصة الدراسية أو بعد الانتهاء منها، فهي تصف النتيجة المرغوب فيها للعملية التعليمية التعلمية.
وبذلك فهي أهداف محددة بصورة دقيقة تتناول سلوكات أو استجابات الطلبة العقلية والانفعالية والمهارية خلال الموقف التعليمي التعلمي.
         وسيتم توضيح ما يتعلق بها فيما بعد.
        
ونود أن نركز على الأهداف العامة، والأهداف السلوكية، حيث تهمنا الأهداف العامة في التخطيط السنوي أو الفصلي، ونشتق منها الأهداف السلوكية التي تلزم في التخطيط اليومي للمعلم.


مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية:
1)    الفلسفة التربوية التي يقوم عليها النظام التعليمي في المجتمع، الأهداف العامة للتربية، والأهداف العامة للمرحلة التعليمية، وأهداف المادة التعليمية، (تربية إسلامية، لغة عربية، رياضيات ...).
2)    المادة الدراسية ـ طبيعتها، ومتطلباتها، ووجهات نظر المختصين والعاملين في التربية.
3)    المعرفة ـ أشكالها ومتطلباتها.
4)    طبيعة المتعلم، وخصائص نموه العمرية والمعرفية.
5)    حاجات الطالب، وحاجات المجتمع وأهدافه وتراثه الثقافي، وما يسوده من قيم واتجاهات، وما هو عليه من حضارة وفن وأدب ...

Previous Post Next Post