نموذج خطة يومية
المادة: التربية الإسلامية                                              الصف: الأول الأساسي                                                اليوم : ................
  الموضوع: سورة الفاتحة (الآيات 1 ـ 4 )                        الحصة : ................                                      التاريخ :    /    /    
المقدمة: يلقي المعلم تحية الإسلام على الطلبة قائلا: السلام عليكم ورحمة الله، ويرد الأطفال التحية قائلين: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يعرض المعلم نسخة من القرآن الكريم، ويسأل عنه حيث يجيب الطلبة بأنه القرآن الكريم، ويسأل: ماذا يفعل المسلم عندما يستمع للقرآن الكريم؟ فيجيب الطلبة: بأنهم ينصتون ويستمعون بأدب وخشوع.
التغذية الراجعة

التقويم
الوسائل التعليمية
الأساليب والأنشطة التعليمية التعلمية
السلوك المدخلي

الأهداف

الخطوات
دور المتعلم
دور المعلم

بماذا تبدأ قراءة القرآن الكريم؟
القرآن الكريم
. يجيب طالب: القرآن الكريم.
. آخر: مصحف شريف.
. طالب: بسم الله الرحمن الرحيم
. آخر: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
. يعرض نسخة من القرآن الكريم، ويسأل: ما هذا؟
. ماذا نقول إذا أردنا أن نبدأ بقراءة القرآن الكريم؟
. يبين المعلم أن المسلم يبدأ التلاوة بالاستعاذة ثم البسملة.
آداب تلاوة القرآن الكريم
أن يتعود الطالب أن يبدأ بالاستعاذة عند تلاوة القرآن الكريم
1

ملاحظة خشوع الطلبة أثناء التلاوة
المسجل +
شريط مسجل عليه سورة الفاتحة
. يستمع الطلبة للتلاوة من المسجل بخشوع.
. يستمع الطلبة للآيات من المعلم بخشوع.
. إسماع الطلبة سورة الفاتحة من التسجيل.
. إسماع الطلبة الآيات 1ـ4 من الفاتحة من المسجل عدة مرات.
. إسماع الطلبة نفس الآيات من المعلم.
أدب الاستماع لتلاوة القرآن الكريم
أن يستمع الطالب الآيات (1ـ4) من سورة الفاتحة بخشوع.
2

ملاحظة نطق الطلبة وحركات الحروف         
لوحة أو شفافة عليها الآيات كل آية في سطر
. يقرأ الطلبة الاستعاذة والبسملة جماعيا وزمريا وفرديا بتمهل.
. يتلو الطلبة الآيات جماعيا وزمريا وفرديا بتمهل.
. يقرأ المعلم الاستعاذة والبسملة أمام الطلبة ويكلفهم بالقراءة بعده.
. يتلو الآيات آية آية ويكلف الطلبة بتلاوتها
سماع الآيات من المسجل والمعلم
أن يتلو الطالب الآيات (1ـ4) من سورة الفاتحة بتمهل.
3

. ماذا تقول بعد الأكل؟
. ماذا تقول بعد الشرب؟
. ماذا تقول بعد الانتهاء من أي عمل؟
صورة لعائلة على مائدة الطعام.
صورة لطفل يشرب الماء
. يعدد الطالب بعض النعم: الأكل، الشرب، البصر، ...
. يجيب الطلبة بأنه يقول: الحمد لله رب العالمين.
. يطلب المعلم تعداد بعض النعم التي أنعم الله بها على الناس.
. ماذا يقول المسلم بعد الانتهاء من الأكل؟ أو الشرب؟ ...
نعم الله على الإنسان
أن يذكر الطالب ما يقوله عند الانتهاء من العمل .
4

ملاحظة تلاوة الطلبة للآيات ومعالجة أخطائهم إن وجدت.

. يقرأ الطلبة الاستعاذة والبسملة جماعيا وزمريا وفرديا عدة مرات حتى حفظها.
. يتلو الطلبة الآيات آية آية بنفس الطريقة حتى حفظها غيبا.
. يقرأ المعلم الاستعاذة ثم البسملة، ويطلب من الطلبة إعادتها
. يقرأ المعلم الآيات آية آية ويطلب إعادتها من الطلبة.
. يربط المعلم بين الآيات حتى يتم حفظها من الطلبة
سماع الآيات 1ـ4 من الفاتحة
تحفيظ الطلبة الآيات (1ـ4) من سورة الفاتحة غيبا.
5

تقويم ختامي:
. تلاوة الآيات
. ماذا يقول المسلم عند البدء بأي عمل؟
. ماذا يقول المسلم عند الانتهاء من أي عمل؟





6
نموذج خطة يومية

المادة: التربية الإسلامية                                              الصف: السادس الأساسي                                            اليوم : ................
  الموضوع: وصايا لقمان لابنه                                       الحصة : ................(حصتان)                           التاريخ :    /    /    
المقدمة: مناقشة الطلبة حول القرآن الكريم، وما يحويه من موضوعات وأحكام وتوجيهات، وما فيه من قصص تعتبر دروسا وعبرا نقتدي ونهتدي بها، والتوصل أن من بين هذه الإرشادات وصايا لقمان لابنه.
التغذية الراجعة

التقويم
الوسائل التعليمية
الأساليب والأنشطة التعليمية التعلمية
السلوك المدخلي

الأهداف

الخطوات
دور المتعلم
دور المعلم

ملاحظة انتباه الطلبة وخشوعهم
المسجل +   شريط عليه سورة لقمان
. يستمع الطلبة للآيات بخشوع وتدبر.
. إسماع الطلبة الآيات 12-19 من سورة لقمان من المسجل أو من تلاوة المعلم.
آداب تلاوة القرآن الكريم
أن يصغي الطالب بخشوع لتلاوة الآيات (12-19) من سورة لقمان.
1

تصحيح أخطاء الطلبة متى وجدت
المصاحف
والكتب المدرسية
يتلو حوالي 8 طلاب الآيات، بحيث يتلو كل طالب آيتين أو ثلاث آيات مع مراعاة أحكام التجويد
يطلب المعلم من بعض الطلبة تلاوة الآيات بدءا بالمجيدين
سماع الآيات
أن يتلو الطالب الآيات 12-19 من سورة لقمان تلاوة سليمة مع مراعاة أحكام التجويد
2

ما معاني المفردات والتراكيب التالية: ....
السبورة
كتاب مفردات القرآن
يشارك الطلبة في بيان معاني المفردات والتراكيب المذكورة
يناقش المعلم   مع الطلبة معاني المفردات والتراكيب المذكورة، عندما تمر أثناء التلاوة، ويسجلها في قائمة على السبورة
الآيات 12-19   من سورة لقمان
يوضح الطلبة معاني المفردات والتراكيب: وهنا على وهن، فصاله، أناب إلي، من خردل، لا تصعر خدك للناس، واقصد في مشيك، اغضض
3

فسر قوله تعالى: ... (تذكر كل آية على حدة)
شفافة عليها الآيات
صفوة التفاسير
يفسر الطلبة الآيات بمساعدة وتوجيه المعلم آية آية
يناقش المعلم   مع الطلبة الآيات (آية آية) ويطلب تفسيرها
الآيات
ومعاني المفردات
أن يفسر الطلبة الآيات 12-19 من سورة لقمان
4

ما الأفكار   التي نستنتجها من الآيات الكريمة؟
شفافة عليها الآيات
شفافة عليها الأفكار
يستنتج الطلبة الأفكار التالية:
. حرص لقمان على صلاح ولده
. على المسلم واجبات عديدة منها:
شكر الله تعالى، عدم الشرك بالله، بر الوالدين، إقامة الصلاة، ...
يطلب المعلم من الطلبة استنتاج الأفكار من الآيات الكريمة، ويسجلها في قائمة على السبورة
تفسير الآيات
أن يستنتج الطلبة الأفكار الفرعية في الآيات ...
5

ما المبادئ   الموجودة في الآيات الكريمة؟
شفافة عليها الآيات
شفافة عليها المبادئ
يستنتج الطلبة المبادئ التالية:
-  من الحكمة شكر الله تعالى
-  من يشكر فإنما يشكر لنفسه
-  من كفر فإن الله غني حميد
-  لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
-  ما يعمل الإنسان يعلمه الله
يطلب المعلم استنتاج المبادئ المتضمنة في الآيات الكريمة
الأفكار وتفسير الآيات
استنتاج المبادئ التي تتضمنها الآيات الكريمة
6

ما الأحكام   الشرعية التي تستنتجها من الآيات؟

شفافة عليها الآيات
شفافة عليها الأحكام الشرعية
يستنتج الطلبة الأحكام التالية:
-  الشرك بالله حرام
-  بر الوالدين واجب
-  وجوب إقامة الصلاة
-  وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
-  حرمة التكبر والبطر والخيلاء
يطلب المعلم استنتاج الأحكام الشرعية الموجودة في الآيات عن طريق العمل التعاوني (مجموعات)
الأفكار وتفسير الآيات
أن يستنتج الأحكام الشرعية من الآيات الكريمة
7

ما الاتجاهات والقيم الموجودة في الآيات؟
شفافة عليها الآيات
شفافة عليها الاتجاهات والقيم
يستخلص الطلبة الاتجاهات والقيم التالية: عدم الشرك بالله ـ شكر الله على فضله ـ بر الوالدين ـ الشعور بمراقبة الله ـ عدم التكبر والمفاخرة ـ الصبر على الإيذاء
يطلب المعلم من الطلبة استخلاص الاتجاهات والقيم من الآيات بالعمل كمجموعات
تفسير الآيات
استنتاج الاتجاهات والقيم من الآيات الكريمة
8

ملاحظة التلاوة
الكتب المقررة
يتلو بعض الطلبة الآيات بحيث يتلو كل طالب بعض الآيات مع مراعاة أحكام التجويد
يطلب المعلم من مجموعة من الطلبة تلاوة الآيات
الآيات
أن يتلو الطلبة الآيات فرديا (مرة ثانية) تلاوة سليمة
9

ملاحظة الحفظ وتصحيح الأخطاء

يتلو الطلبة الآية الأولى غيبا ثم الآية التي تليها، ويربطهما ببعض وهكذا
يحفظ المعلم الطلبة بعض الآيات آية آية بالطريقة الجزئية للتحفيظ
الآيات وتفسيرها
أن يحفظ الطلبة بعض الآيات المقررة
10


ما الأفكار   والمبادئ والأحكام والقيم ... المتضمنة في الدرس؟
يشارك الطلبة في النقاش لتلخيص ما ورد في الحصة
 ويجيبون عن أسئلة التقويم الختامي        
استعراض البنود التي وردت في الحصة، بأسئلة موجزة
وتكليف الطلبة حفظ بقية الآيات في البيت
تفسير الآيات
(الغلق والتقويم الختامي)
11

Previous Post Next Post