فـضــل الـعـــــلـم
للشاعر محمود سامي البارودي
للصف السابع
التـعـريـف بالـشـاعـــر
محمود سامي البارودي ( 1839-1904م)
رائد مدرسة الإحياء في الشعر العربي, ثار على أغراض الشعر وأساليبه في عصره ليحيله من لغو منظوم يتكلفه الشعراء مديحا وتهنئة وتعزية إلى رؤية في الكون والحياة يغذيها وجدان الشاعر وثقافته, وقد شغل بقضايا أمته فثار على الفساد السياسي والاجتماعي في عصره, وما إن اندلعت شرارة الثورة العربية حتى شارك فيها قائدا سياسيا وعسكريا, فلما فشلت الثورة وحوكم زعماؤها نفي البارودي إلى سرنديب ( سيلان ) حيث قضى سبعة عشر عاما أبدع فيها أروع أشعاره.
جـــوّ الـنـــــص
وقد رأى البارودي العلم أساسا لنهضة الأمم ومقياس التباهي ومدار التفاخر والعزة بين الناس فكانت دعوته الكريمة لبني الوطن ليتحلوا بالهمم الصادقة التي يحتاجها تحصيل العلم , ويشيدوا المدارس ليحصدوا المجد.
الـفـكـرة الرئيــســة
بالـعـلـم تبـنـي الأمــــم أمـجــادهـــا فـلـنـسـعَ فـي طـلـبـه جــاهــديــــن .
الـفـكـر الـجـزئـيـة
o قوة العلم تفوق قوة السيف.
o معيار التفاضل بين الناس هو العلم لا السيف.
o لا يرتاد طريق العلم إلا أصحاب العزائم الصادقة.
o الاستثمار الحقيقي للأمم يكون في العلم لا في المال.
o بالعلم لا بالمال يكتسب المرء الاحترام والتقدير.
o تشييد دور العلم يثمر خير الأوطان.
o الله تعالى أعلى منزلة العلماء.
الـقــيـم الـمـستـفـادة
· الحرص على طلب العلم.
· الاستهانة بالعقبات في سبيل تحصيل العلم.
· الاهتمام ببناء المدارس.
المـشـاعـر والأحـاسـيـس
· الاعتزاز بالعلم والعلماء.
· الرغبة في نصح الأجيال الجديدة إلى أهمية التمسك بالعلم.
الـثـروة اللــغــويـــــة
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تقوى
تشتد
يجني
يحصد
شوكة
قوة
يانعة
نضرة / ناضجة
منسوب
يرجع إلى
الهمم
العزائم
تلفظ
تنطق وتخرج
انتصبوا
استعدوا
علق
دم
مدار العدل
مجال الإنصاف
أنصف
عدل
نسم
الإنسان
مداد
الحبر
محتقر
مهان
اعكف
الزم
خلّة
صفة/ميزة
شأو
منزلة ومكانة
الغرس
الزرع
محفوفة
محاطة
أفنان
أغصان
غضّا
طريا/حلوا
أفئدة
قلوب
الجدّ
الاجتهاد
الفهم
الإدراك
الجمع
المفرد
الجمع
المفرد
الأمم
الأمة
الأوطان
الوطن
الأقلام
القلم
أفنان
فنن
الهمم
الهمّة
أفئدة
فؤاد
الـتــذوق الـفــــنــي
الـصـور الـبيـانـيــة
o ( تنفث الأقلام من حكم ) : شبه الأقلام بكائن حي ينفث الحكم.
o ( ثمار الفوز ) : شبه الفوز بثمار يانعة.
o ( جنة العلم ) : صوّر العلم بالجنة والبستان.
o ( شيّدوا المدارس فهي الغرس ) : جعل المدارس نباتا يغرس.
المـحـسنات البديعـية
* فــربّ ذي ثــروة بالجهـل محتقـر وربّ ذي خـلة بالـعــلم محـترم
العلاقة بين شطري البيت ( مقابلة ) .
الأســــالـــيب
* كم بين ما تلفظ الأسياف من علق وبين ما تنفث الأقلام من حكم
( كم ) في البيت تدل على الفارق الكبير بين ما تنتجه السيوف وما تنتجه الأقلام.
* مـا صـوّر الله للأبـــدان أفـئـــــدة إلا لـيـرفــع أهــل الجدّ والفهم
استخدم الشاعر النفي والاستثناء لإفادة التخصيص والتوكيد.
* استخدم الشاعر أسلوب الأمر للحثّ والتشجيع على طلب العلم مثل :
( فاعكف ـ استيقظوا ـ شيّدوا )
فضل العلم للشاعر/ محمود سامي البارودي
للصف السابع
التقويم
أولا - الفهم والاستيعاب :
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- ضع عنوانا آخر مناسبا للنص :
أهمية العلم , العلم والحياة , ثمرات العلم
2- عبر عن الفكرة الرئيسة لأبيات النص بجملة متكاملة .
مقياس قوة الأمم هو ما تملكه من العلوم المختلفة.
3- سجل ثلاث إرشادات تفهمها من عموم معنى النص .
* العلم سلاح أي مجتمع قوي .
* المال لا يمثل ثروة لنا , بل العلم هو ثروتنا .
* بناء المدارس والاهتمام بها سبيلنا نحو نهضة شاملة .
4- حدد البيت الذي وردت فيه كل من الفكر الجزئية التالية :
* العلم قوة وسلطان معا . في البيت الأول
* للعلم غلبة الفضل الذي لا يحققه السيف. في البيتين الثاني والثالث
* يحتاج طلب العلم إلى همة عالية. في البيت الخامس
* ثمرات العلم خير من تثمير المال. في البيت الثامن
5- في ضوء فهمك للنص اذكر ثلاثا من الفوائد ينتجها تحصيلنا للعلم .
* التقدم والتطور التقني .
* الازدهار الثقافي والتطور على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي .
* التحلي بالأخلاق الحميدة والقيم الإنسانية النبيلة .
6- ضع خطا تحت المكمل المناسب لكل مما يلي :
أ ـ يقارن الشاعر في البيت الثاني بين السيف والعلم من حيث :
ـ الاعتماد عليهما في تحقيق الغايات.
ـ الأثر الذي يحدثه كل منهما.
ـ قوة التحدي بهما .
ـ تعلق الناس في امتلاكهما .
ب ـ يؤكد الشاعر في البيت الخامس أن العلم يحتاج إلى الهمم الصادقة ؛ لأن :
ـ سبله طويلة لا تنتهي .
ـ رسالته عظيمة .
ـ تحصيله فيه مشقة وعناء.
ـ النفس لا تميل إليه كثيرا.
7- الناس أربعة : غني متعلم , فقير متعلم , غني جاهل , فقير جاهل .
أ ـ ضع خطا تحت اثنين أشار الشاعر إليهما في البيت الثامن من النص.
ب ـ وضح وجهة نظر الشاعر فيهما.
ـ العلم يرفع منزلة صاحبه ولو كان فقيرا يحترمه الناس .
ـ الغني الجاهل يحتقره الناس لجهله وحماقته .
جـ ـ قال الشاعر :
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال
مع أي من الأصناف الأربعة السابقة يتطابق معنى هذا البيت.
الأول : غني متعلم .
8- ضع خطا تحت الاختيار الصحيح لكل مما يلي :
أ- القول الذي يتفق مع معنى البيت الأخير هو:
- " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
- ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة )
- ( فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
ب- يبدو الشاعر في أبياته :
- متسامحا مع من لم يطلب العلم .
- معجبا بالعلماء.
- ممتنا لمن يدعو إلى طلب العلم .
- مقدرا لدور العلم في الحياة.
9- وضح ما تفهمه من كل تعبير مما يلي :
- ( تقوى شوكة الأمم )
تشتد قوة الأمم.
- ( فهو مدار العدل في الأمم )
فهو مناط الإنصاف في الأمم.
- ( أثمرت غضا من النعم )
أنتجت المدارس خبرات كثيرة عظيمة.
ثانيا - الثروة اللغوية:
1- ضع خطا تحت التكملة الصحيحة لكل مما يأتي :
أ- ( انتصبوا للعلم ) , يقصد بها :
- احترموا أهله. - ابحثوا عنه .
- تهيؤوا له. - اجتهدوا في طلبه.
ب- ( العلق ) معناها :
- الدم الغليظ . - نوع من الحشرات.
- العلاقة والصلة. - كل ما نتعلق به .
ج- ( محفوفة بالعز ) , معناها:
- محاطة به. - متمسكة به .
- مزينة به . - طالبة له.
2- ( تلفظ الأسياف من علق)
- " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
وضح الفرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق .
الأولى : تقطر الأسياف دما غليظا من أثر الطعن والقتال.
الثاني : ما ينطق به الإنسان من كلمات وألفاظ .
3- اكتب :
- مفرد كل من الكلمتين الآتيتين : ( همم – أفنان ).
همة – فنن
- جمع كل لكمة من الكلمات : ( الغرس – علق – مدار )
الأغراس – عوالق – مدارات
4- استخدم كلا مما يلي في جملة نامية من عندك :
الأفئدة :
تطمئن الأفئدة بذكر الله.
يانعة :
الأشجار أثمرت أغصانا يانعة في الربيع.
انتسبوا :
أيها الشباب انتسبوا إلى أمتكم العربية بالتمسك بعروبتكم.
ثالثا - التذوق الفني :
1- أكمل ما يلي بما هو مناسب :
أ – ( تنفث الأقلام حكما ) تعبير جميل يختصر معنى حقيقيا هو :
الأقلام تكتب حكما.
ب- ( يجني ثمار الفوز يانعة ) الذي يجعل الفوز كالثمار هو :
صدق الهمة والعزيمة في تحصيل العلم .
2- ضع خطا تحت التكملة المناسبة لما يأتي :
( شيدوا المدارس فهي الغرس ). الذي يشبه الغرس هو :
- المدارس .
- طلاب المدارس .
- التعلم في المدارس .
- العمل في المدارس .
رابعا - السلامة اللغوية :
1- أخرج من البيات :
أ – اثنين من أفعال الأمر :
فاعكف – فاستيقظوا .
ب- اثنين من الأفعال المضارعة :
تقوى ـ تلفظ .
ج- اثنين من الأفعال الماضية :
أنصف ـ كان.
2- اقرأ الجملتين الآتيتين , وحدد نوع الفعل في كل منهما :
- تابعوا دروس العلم باهتمام . أمر .
- الطلاب تابعوا دروس العلم باهتمام . ماض .
3- علل ضبط آخر الفعل بالفتحة فيما يأتي : ( إلا ليرفعَ أهل الجد )
مضارع منصوب بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
4- املأ الفراغ في كل مما يأتي بحرف نصب مناسب , واضبط آخر الفعل بعده .
أ – لن يجني الكسول ثمار الفوز .
ب – اطلب العلم كي يعلو شأنك .
5- اجعل الجملة الآتية للمثنى , ثم الجمع بنوعيه :
- اعكف على طلب العلم بنشاط.
اعكفا على طلب العلم بنشاط .
اعكفوا / اعكفن على طلب العلم بنشاط .
خامسا - صحة الرسم الهجائي :
1- حول كلا من الجملتين التاليتين إلى صيغة لجمع ملاحظا الحرف الذي يكتب ولا ينطق.
- المعلم أخلص في تربية النشء.
المعلمون أخلصوا في تربية النشء.
- الصديق حفظ حق الصداقة.
الأصدقاء حفظوا حق الصداقة .
2- حدد الحرف الذي ينطق ولا يكتب في كل مما يلي :
أولئك : الألف - هذا : الألف - لكن : الألف
3- اذكر ثلاث كلمات من عندك , يحوي كل منها حرفا ينطق ولا يكتب.
عمرو - ذلك - لعبوا .
تم بحمد الله وتوفيقه
رئيس القسم الموجه الفني مديرالمدرسة
ربيع عبد الحفيظ علي مجدي محمدي أحمد العبيدلي
بسم الله الرحمن الرحيم
وزارة التربية
منطقة الفروانية التعليمية
مدرسة أبو موسي الأشعري المتوسطة بنين
نموذج إعداد درس للصف السابع المتوسط
الموضوع : لاشيء يحول دون النجاح
الأهداف السلوكية:
الأهداف المعرفية :
- يضع عنوانا آخر مناسبا للموضوع .
- يعدد أنواع الإعاقة .
- يبين سبب اهتمام الدول بتحصين الأفراد من الأمراض.
- يذكر معلومة من الموضوع .
- يستنتج فكرة رئيسة من الموضوع .
- يستنتج فكرة جزئية من الموضوع .
- يوظف كلمة مما ورد في الموضوع في جملة من إنشائه توضح معناها .
- يميز بين الفعل المضارع المرفوع والفعل المضارع المنصوب .
- يختار تعبيرا جميلا من تعبيرين مقدمين له .
- يبين سبب كتابة الألف اللينة ممدودة في ( نما ) ومقصورة في (قضى ) .
- يفرق بين خطي الرقعة والنسخ في حرفي ( العين والغين ) .
الأهداف الوجدانية:
- يشعر بحاجة المعوقين إلي الرعاية والاهتمام.
- يتجنب كل أسباب الحوادث والتعرض للإعاقة.
- يقدر تقديرا عاليا جهود دولة الكويت في رعاية المعوقين.
- يبادر إلي المشاركة في رعاية المعوقين.
- يقتدي بسنة رسول الله - صلي الله عليه وسلم - في الاهتمام بالمعوقين .
- يحرص علي السلامة اللغوية في استخداماته.
الأهداف المهارية :
- يقرأ فقرة مراعيا صحة مخارج الحروف.
- يكتب جملة في صياغة سليمة .
- يتحدث عن جهود دولة الكويت في رعاية المعوقين بلغة صحيحة.
- يحسن الاستماع إلي ما يُقرأ بإنصات .
- الوسيلة التعليمية: جهاز العرض- لوحة- بطاقات.
- أسلوب الأداء: متروك للمعلم .
- تأصيل القيم : ( القيمة المستهدفة ) .
الإجابة النموذجية لتدريبات الكتاب المدرسي ( التقويم )
أولا- الفهم و الاستيعاب :
1- ضع عنوانا آخر مناسبا لهذا الموضوع .
- تحدي الصعاب- الأمل – قوة الإرادة .
2- استنتج الفكرة الرئيسة التي تعبر عن مضمون هذا الموضوع .
- الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة و رعايتهم مطلب ضروري و إنساني .
3- هناك علاقة بين عنوان الموضوع و مضمونه , وضح ذلك .
- العلاقة هي أن الإعاقة مع قوة الإرادة لا تحول دون النجاح .
4- سجل ثلاث معلومات وردت في هذا الموضوع تتعلق بأسباب الإعاقة وأنواعها.
أ- حوادث السيارات تسبب كثيرا من الإعاقات.
ب- يزداد عدد المعوقين في دول العالم الثالث لقلة الرعاية الطبية.
ج- الإعاقة الحركية تؤدي إلي فقد قدرة الجسم علي الحركة .
5- علل ما يأتي :
أ- حرص كثير من الدول علي الوقاية من الإعاقة قبل وقوعها .
- بسب تزايد أعداد المعوقين.
ب- إعطاء الإسلام المعوقين قدرهم و مكانتهم .
- حرصا علي مشاعرهم وان الإعاقة لا تنقص من قدرهم .
ج- اهتمام دولة الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة .
- لإيمانها بأن المعوق قادر علي تحدي الصعاب وتحقيق طموحاته .
د- ارتباط حدوث الإعاقة بالتهور في القيادة .
- بسب كثرة حوادث السيارات والتي تكون إعاقتها أحيانا كبيرة .
6- برهن علي ما يلي :
أ- اهتمام الإسلام بذوي الاحتياجات الخاصة و إعطائهم حقوقهم .
- تولية الرسول - صلي الله عليه و سلم - لعبد الله بن أم مكتوم علي المدينة المنورة عندما خرج لإحدي الغزوات .
ب- عناية الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة و رعايتها لهم .
- أنشأت الكويت للمعوقين النادي الكويتي الرياضي .
7- لكل من الأسرة و المدرسة دور في رعاية المعوقين .
- دور الأسرة : رعاية المعوق و الاهتمام بعلاجه من الإعاقة .
- دور المدرسة : العمل علي تنمية مواهب المعوق و إبراز قدراته .
- دور المجتمع : عليه أن يحترم المعوق و يشعره بأنه فرد عادي له حقوقه .
8- التكملة الصحيحة:
أ- الإعاقة الحسية تنتج من : إصابة الأعضاء الحسية.
ب-من وسائل الوقاية من الإعاقة قبل وقوعها : رعاية الأم الحامل والتحصين ضد الأمراض.
ج- ولي الرسول- صلي الله عليه وسلم- رجلا أعمي علي المدينة عندما خرج في إحدى غزواته:
- لأن عاهته لا تنقص من قدره.
9 – ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي:
رقي الأمم وتقدمها يقاس باهتما مها بالفئات الضعيفة فيها. ( √ )
- تخلو بعض الدول من شريحة المعوقين . ( x )
- الإعاقة تكون بعد الولادة فقط . ( x )
- كثير من المعوقين لديهم نبوغ وقدرة علي الاندماج في المجتمع . ( √ )
- مما يهدف إليه هذا الموضوع العناية بذوي الاحتياجات الخاصة. ( √ )
10- من الخدمات التي يقدمها النادي الكويتي للمعاقين :
- توفير الأنشطة الرياضية والثقافية .
- الاشتراك في المسابقات الدولية.
ثانيا – الثروة اللغوية :
1- -معنى : عاهات :أعضاء مشوهة . - يحُدٌ : يقلل . – صرحاً : بناءً عالياً .
2- تلبية : في الجملة الأولي بمعنى : سد أو تحقيق.
- وفي الثانية بمعنى : لبيك اللهم لبيك .
3- الكلمة التي معناها ( أمثاله في كل شيء ) هي : أقرانه .
- في جملة : ذهب الولد إلي البر مع أقرانه .
4- مقابل ( بدايات ) في جملة : تقدم العلم في نهايات القرن العشرين .
- مقابل ( يعطي ) في جملة :الحاكم العادل يعطي كل ذي حق حقه .
ثالثا – التذوق الفني : التعبير الأكثر قوة :
- تحرص كثير من الدول علي التحصين ضد الأمراض .
- السبب : لان كلمة ( التحصين ) تدل علي قوة الحماية والمناعة من الأمراض .
2- التعبير الأجمل :
يسهم النادي الرياضي للمعوقين في اندماج المعوق في المجتمع .
- السبب : لأن كلمة ( اندماج ) تدل علي المشاركة في جميع المجالات .
رابعا : السلامة اللغوية:
1- شاركت في الدورة الرياضية للمعوقين دول شقيقة و صديقة .
- نوع الجملة : جملة فعلية .
- الركن الأول : شاركت . الركن الثاني : دول .
2- نوع الفعل : أًَسْهِمْ . فعل أمر.
: أسْهَمَ . فعل ماض .
3 - المضارع والأمر من الفعل ( زار ) في جملتين ممتدتين:
- المضارع : يزور الطلاب كل عام النادي الكويتي الرياضي للمعوقين .
- الأمر : زُر أصدقاءك حتى تزداد أواصر المحبة بينكم .
خامسا : صحة الرسم الهجائي :
1 - كلمات تنتهي بالتاء المفتوحة : وجدت - بدايات – المجتمعات .
- كلمات تنتهي بالتاء المربوطة :شريحة - البشرية .
2 -
المفرد
الجمع
نوع التاء
حاجة
حاجات
مفتوحة
مبادرة
مبادرات
مفتوحة
نظرة
نظرات
مفتوحة