التـقــويـــم
أولاً: الفهم والاستيعاب
1- اختر الفكرة الرئيسة التي تضمنها الموضوع من بين ما يلي:
أ- قوة الإيمان ربت المسلمين على حب الله ورسوله والتضحية في سبيل الله. ( √ )
ب- ملك حب الجهاد على المسلمين أنفسهم فصار هدف حياتهم الدائم . ( )
ج- النبي- صلى الله عليه وسلم- قائد فذ ربّى أصحابه على الصدق في العمل. ( )
د- جميع الغزوات الإسلامية قامت لتوطيد الدولة الإسلامية الجديدة . ( )
2- قدم الموضوع عرضاً لموقف سبق القتال في غزوة بدر .
أ- فيم يتمثل هذا الموقف ؟
ما قام به النبي من مشاورة أصحابه وكلمات أصحابه الكرام "أبي بكر وعمر والمقداد" التي كان
لها أثر قوي في نفوس المسلمين، وقبولٌ وتهلل وجه عند رسول الله.
ب- استخلص قيمتين عظيمتين أظلتا جوانب هذا الموقف.
- الصدق في القول والفعل . - التضحية والفداء.
ج- وضح موقف صحابي آخر أبرز الموضوع أثره إلى جانب المقداد .
سعد بن معاذ زعيم الأنصار الذي أضفى بكلماته المؤثرة حماسة وقوة إلى نفوس المسلمين ،
وبشراً في قلب النبي - صلى الله عليه وسلم- .
3- أكمل مما يلي بكلمة واحدة مكوناً عنوانات متعددة للموضوع :
- عظمة نبي وحميّة صحابي .
- فارس اشترى من الله الجنة.
- في حب الله ورسوله .
4- رتب الأحداث التالية وفق ورودها في الموضوع :
أ- امتلأ قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشراً .
ب- النبي- صلى الله عليه وسلم - يستمع لمقولة سعد .
ج- تهلل وجه النبي- صلى الله عليه وسلم - لمقولة المقداد .
د- تحدث أبو بكر – رضي الله عنه – فأحسن القول.
هـ - عدت فرس المقداد في سبيل الله .
الترتيب
هـ - عدت فرس المقداد في سبيل الله .
د- تحدث أبو بكر - رضي الله عنه - فأحسن القول.
ج- تهلل وجه النبي- صلى الله عليه وسلم - لمقوله المقداد .
ب- النبي- صلى الله عليه وسلم - يستمع لمقولة سعد .
أ- امتلأ قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشراً .
5- أكمل ما يأتي مكوناً معلومات قدمها الموضوع :
- غزوة بدر أول غزوة في الإسلام .
- تولى المقداد على عهد رسول الله إحدى الولايات .
- المقداد سابع سبعة جاهروا بإسلامهم وأعلنوه .
- خذل بنو إسرائيل موسى - عليه السلام - .
- كان سعد بن معاذ زعيم الأنصار.
- رفض المقداد الإمارة .
- كان رأي عمر بن الخطاب يوم بدر مواجهة المشركين وقتالهم.
- عدد فرسان المسلمين يوم بدر ثلاثة.
6- عبر بتفصيل عن المشاعر التي يحركها فيك كل مما يلي :
- قريش وقد أقبلت ببأسها الشديد وإصرارها وخيلائها.
الشعور بالغيظ الشديد من قريش وبغض خيلائها وتجبرها.
- النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد وقف يستوثق من استعداد المسلمين للقتال.
الشعور بالإعجاب بالنبي القائد الذكي الذي يستطلع رأي أصحابه ويصل إلى ما يريد من
خلال كلماتهم .
- سعد وهو يساند موقف المقداد .
الشعور بالفخر من ترابط صحابة الرسول و تضحياتهم.
- التقاء الجمعين: المسلمين والقرشيين.
الشعور بالرهبة والثقة في نصر الله للمسلمين.
- قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للمقداد : " إن الله أمرني بحبك " .
الشعور بالغبطة والرغبة في الوقوف موقف المقداد .
7- انسب كل مقولة مما يأتي إلى صاحبها مما بين القوسين، ثم بين مناسبتها:
- " سيروا و أبشروا "
القائل: الرسول - صلى الله عليه وسلم -
المناسبة : عندما امتلأ قلب النبي بشراً من كلمات المقداد وسعد بن معاذ .
- " لعل الله يريك منا ما تقر به عينك "
القائل: سعد بن معاذ - رضي الله عنه -
المناسبة : عندما طلب النبي رأي أصحابه في قتال المشركين وقف سعد بعد المقداد .
- " امض لما أراك الله فنحن معك "
القائل : المقداد بن عمرو - رضي الله عنه -
المناسبة : عندما طلب النبي رأي أصحابه في قتال المشركين وقف المقداد بعد أبي بكر
وعمر بن الخطاب .
- " اذهب أنت وربك فقاتلا ...."
القائل : بنو إسرائيل
المناسبة: عندما طلب موسى - عليه السلام - من بني إسرائيل القتال.
8- من قصة الموضوع عبر عن الحدث الذي يلتقي مع معنى كل آية كريمة
مما يلي:
- " وأمرهم شورى بينهم " ( الشورى: الآية 38 )
شورى النبي لأصحابه قبل معركة بدر .
- " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه " ( الأحزاب: الآية 23 )
الكلمات الصادقة لأبي بكر وعمر والمقداد وسعد بن معاذ وموقف الصحابة يوم بدر.
- " وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء " ( يوسف : الآية 53 )
موقف المقداد حينما أخذ نفسه قليل من الزهو والصلف عندما ولي الإمارة
فأقسم ألا يكون أميراً بعد ذلك.
9- أجب عما يلي :
- ( همّ المقداد بكلماته ليصوغ شعار المعركة ) ، فما شعارها الذي تفهمه ؟
الطاعة والتضحية والفداء في سبيل لا إله إلا الله.
- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للمقداد : " أنبأني الله أنه يحبك " . علل قوله .
هذا الحب من الله لصدق إيمان المقداد ومواقفه المشرفة مع رسول الله في الشدائد .
- سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المقداد " كيف وجدت الإمارة " ؟ ..
ماذا يريد أن يختبر عنده ؟
يريد الرسول أن يختبر درجة صدقه مع نفسه في تعلقه بالدنيا، ومدى تأثير الإمارة فيه.
- ( المقداد رجل لا يخدع نفسه ) ... وضح معنى تلك العبارة .
الصادق مع نفسه يتجنب الفتنة وكل ما يمكن أن يؤثر في إيمانه وهذا ما صنعه المقداد
حين ولي الإمارة .
10- ضع علامة ( √ ) جانب العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) جانب العبارة
غير الصحيحة :
- ثقة المجاهد بالله تحقق نصره وإن تواضع سلاحه. ( √ )
- سطوة القوة تصنع النصر دائماً . ( x )
- يضحي المسلم في سبيل كل فكرة يزينها له الآخرون . ( x )
- المسلمون الذين شاركوا في غزوة بدر كانوا مهاجرين وأنصاراً. ( √ )
11- صل ما يلي بالكلمة المناسبة جانباً مكوناً علاقة سبب لنتيجة صحيحة:
- ولاه النبي – صلى الله عليه وسلم – إحدى الولايات فصار: أميراً.
- خليفة
- جندياً
- أميراً
- وزيراً
ثانياً: الثــروة اللغــويــة
1- بيّن فيما يأتي معنى ما فوق الخط في سياقه:
- أجاب المقداد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن صدق . يقين وإيمان
- " إنا لصدق عند اللقاء " . أشداء أقوياء
2- ( تهلل – شعار – بين يديك – يمينك – شعائر – أبشر – خلفك – شعارات ).
أخرج مما سبق العلاقات التالية :
1- علاقة تضاد: بين يديك، خلفك.
2- علاقة ترادف: تهلل، أبشر.
3- علاقة مفرد بجمعه: شعار، شعارات.
3- ما المعنى الذي تفهمه مما فوق الخط فيما يأتي ؟ .. وضح بإيجاز .
أ- بدا ذلك اليوم عصيباً . صعوبة ذلك اليوم وشدته.
ب- حمل نصيبه من أذى قريش . نال أذى شديداً.
ج- في المدينة فزعة . حدوث أمر مفاجئ يحتاج إلى إغاثة ومناصرة.
د- جعلته أهلاً لقوله - صلى الله عليه وسلم -. كان مستحقاً لهذا القول.
4- اختر من بين القوسين المعنى الأقرب لقوله : ( يعجم إيمان الذين معه ) .
( يسبر عمقه – يكشف طبيعته – يتعرف وجوده – يختبر صدقه ).
5- ذكر الموضوع اسمين للسيف: ( الحسام، المهند )، اذكر اسمين آخرين
تعرفهما له .
البتار – الصارم.
6- هات مفرد ما بين القوسين في العبارات التالية:
- أبدى ( أنصار) المدينة في بدر شجاعة عظيمة . أنصاريّ
- لن يعدم الحق ( أنصاراً ) مهما علا الباطل. نصير
7- ( فيغشى نفسه الزهو والصلف ) .
أ- استخدم كلمة ( الزهو ) في جملة من إنشائك .
- يتجنب المؤمن المنتصر الزهو بنفسه اعترافاً بفضل خالقه.
ب- ابحث في معجمك عن معنى: ( الصلف ).
المعنى في المعجم: قلة الخير
ثالثاً - الـتــذوق الفـنــي
1- وزع العبارات التالية على نحو ما يعرض الجدول بعدها:
( تقر به عينك اليوم - إنا لصبر في الحرب - أعطيناك مواثيقنا فامض – تهلل وجهه الكريم –
لا حرج ولا تثريب - وهو طراز الحديث لمن أراد حديثاً ) .
عبارات تدل على الطمأنينة
والرضا وراحة النفس
عبارات قوية تدل
على الحماسة للقتال
تقر به عينك اليوم
إنا لصبر في الحرب
تهلل وجهه الكريم
أعطيناك مواثيقنا فامض
لا حرج ولا تثريب
وهو طراز الحديث لمن أراد حديثاً
2- ما المعنى الجميل في قوله : ( أشرق فمه عن دعوة صالحة ).
- الدعوة الصالحة التي تخرج من فمه مثلها مثل الشمس المشرقة.
3- قال الكاتب : ( موقف يوم بدر لوحة رائعة ) .
اجعلها في مخيلتك لوحة رسام مبدع ، وتأمل ، ثم أجب :
أ- أي الألوان ترى أنه يغلب عليها ؟ اللون الأبيض الذي يدل على
صدق ووضوح مواقف الصحابة يوم بدر.
ب- تعرف شخصية المقداد فيها . كيف تعرفه ؟ المؤمن الصادق الثابت.
رابعاً - السـلامــة اللغــويــة
1- ( تكلم أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما – و ..................... يبدي المقداد رأيه بعد ).
املأ فراغ الجملة السابقة بحرف جازم مناسب وغير ما يلزم :
( تكلم أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - ولمّا يبد المقداد رأيه بعد ) .
2- لا تبخسْ المقداد حقه . لا الناهية
- لا حرج ولا تثريب.
- أعجبني قول المقداد لا غيره .
ميز( لا الناهية ) فيما سبق، واضبط ما بعدها.
3- اقرأ الجمل الآتية :
- يتجنب المسلمون الفتن الظاهرة والباطنة .
- لا يتخلف عن مناصرة الإسلام المجاهدون الصادقون.
- لم يتردد الصحابيان في إعلان موقفهما المؤيد للنبي .
أ- حدد الفعل والفاعل في الجمل السابقة ، واذكر علامة إعراب كل منهما .
- الفعل ( يتجنب ) علامة الرفع ( الضمة )
الفاعل ( المسلمون ) علامة الرفع ( الــواو )
- الفعل ( يتخلف ) علامة الرفع ( الضمة )
الفاعل ( المجاهدون ) علامة الرفع ( الــواو )
- الفعل ( يتردد ) علامة الجزم ( السكون )
الفاعل ( الصحابيان ) علامة الرفع ( الألف )
ب- حول الجمل السابقة إلى جمل اسمية، ثم أعرب الفعل في كل منها.
- المسلمون يتجنبون الفتن الظاهرة والباطنة .
يتجنبون فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون .
- المجاهدون الصادقون لا يتخلفون عن مناصرة الإسلام.
يتخلفون فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون .
- الصحابيان لم يترددا في إعلان موقفهما المؤيد للنبي.
يترددا فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون .
4- اقرأ الجمل الآتية، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة، ثم المثنى والجمع:
لن تفلح إلا باتباع تعاليم الدين .
المفردة المؤنثة لن تفلحي إلا باتباع الدين .
المثنى (بنوعيه) لن تفلحا إلا باتباع الدين .
جمع المذكر لن تفلحوا إلا باتباع الدين .
جمع المؤنث لن تفلحن إلا باتباع الدين .
5- اجعل الجملة الآتية لجماعة المتكلمين مرة ،وجماعة الخطاب مرة أخرى:
قرأتَ عن حياة الصحابة .
جماعة المتكلمين قرأنا عن حياة الصحابة.
جماعة الخطاب أنتم قرأتم عن حياة الصحابة.
خامساً – صحـة الرسـم الهجـائـي
1- علل رسم الألف طويلة آخر الفعل: ( دنا ) وآخر الاسم ( عُلا )، واستخدم كلاً منهما
في جملة من إنشائك .
السبب الألف في ( دنا ) ، ( عُلا ) وقعت ثالثة أصلها واو .
- دنا الطالب المجتهد من بلوغ مراده .
- علا فتاة مطيعة لربها ووالديها .
2- هات الماضي من الأفعال الآتية: ( يصفو - يشدو - يرنو)
الماضي: ( صفا - شدا - رنا )
3- نمت الزروع - عدت به فرسه .
اجعل الفعلين فوق الخط فيما سبق للمفرد المذكر، . . . وصحّح ما يحتاج
إلى تصحيح بعدهما .
المفرد المذكر نما الزرع.
عدا به فرسه.