اقسام الأسئلة الصفية ومستوياتها

تقسم الأسئلة الصفية إلى نوعين رئيسين:
§         أسئلة اختبارية تقويمية.
§         وأسئلة تعليمية تدريسية .

ومن حيث مجالاتها فينبغي أن تعم المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفسحركي.
وأما من حيث مستوياتها في المجال المعرفي فيمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية (حسب تصنيف بلوم للمجال المعرفي):

1 ـ أسئلة التذكر المعرفي :
وتتطلب استرجاع المعرفة السابقة من أجل إحيائها لبناء المعرفة الجديدة عليها . وتعتبر مهمة جدا في العملية التعليمية التعلمية لأنها تكشف عن مستويات الطلبة والمعرفة التي لديهم . ومن الأمثلة عليها :
-         ما اسم المدينة التي هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم؟
-         من هاجر معه من الصحابة ؟ 
-         ما عاصمة مصر؟
-          

2 ـ أسئلة الفهم والاستيعاب :
وتتطلب من الطالب التعبير عن المعلومات المكتسبة بعباراته الخاصة، وتتناول قدرات الطلبة على الشرح والتفسير والتلخيص وإعطاء الأمثلة والتمييز بين الآراء والمواقف  … ومن الأمثلة عليها :
-         وضح قول الرسول e لأهل مكة " اذهبوا فأنتم الطلقاء " .
-         لماذا أعلن الرسول e  في غزوة تبوك وجهته على غير عادته ؟
-         اشرح معنى القول التالي: " من فتح مدرسة أغلق سجناً ".
-         بين مضار الاحتكار بالنسبة للمجتمع.
-          

3 ـ أسئلة التطبيق :
وتتطلب تطبيق المبادئ والمفاهيم في مواقف جديدة ، ومن الأمثلة عليها :
-         ضع خطا تحت العبادات وخطين تحت المعاملات مما يلي : الإجارة، الحج، العمرة، الوكالة، العارية، صلاة التراويح، صدقة الفطر، المساقاة .
-         بين نصيب كل من الورثة في التركة التالية : ( ………. )
-         كيف يكون ...................... مرتبطاً بـ .................... ؟
-          

4 ـ أسئلة التحليل :
تتطلب الوقوف على الأجزاء أو العناصر أو الأفكار الجزئية وإدراك العلاقات بينها . وقدرة المتعلم على التحليل للتوصل إلى الدوافع والأسباب ...  ومن الأمثلة عليها :
-         تتبع الاحتياطات التي اتخذها الرسول e لدخول مكة صلحا .
-         استنتج آثار صلح الحديبية على انتشار الإسلام في جزيرة العرب .
-         صنّف الكلمات التالية إلى أسماء وأفعال وحروف: محمد ، يستأنس ، يونس ، هذا ، هو ، تفكير ، كانت ، مفكر ، إياه ، لكن ، ...
-          

5 ـ أسئلة التركيب :
تتطلب قدرة الطالب على تجميع الأفكار الفرعية في فكرة أساسية والمفاهيم الصغيرة في مفهوم أكبر، ومن الأمثلة عليها :
-         ماذا تتوقع لو انتشر الربا في المجتمع علانية ؟
-         ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها النص القرآني ؟
-         ماذا تتوقع لو امتلكت العديد من الدول أسلحة نووية؟
-          

6 ـ أسئلة التقويم
:تتطلب من الطالب إصدار أحكام بالاستناد إلى معايير . ومن الأمثلة عليها :
-         بين رأيك في خطة خالد بن الوليد رضي الله عنه بالانسحاب بجيش المسلمين في مؤتة .
-         هل تعتقد أن الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية تحل جميع مشكلات العصر ؟
-         ما رأيك في حال العرب والمسلمين تجاه الاستعمار في الوقت الحاضر؟
-          




  تدريب:
أمامك مجموعة من الأسئلة، والمطلوب منك أن تصنف هذه الأسئلة حسب تصنيف بلوم

(     ) – اشرح الحديث النبوي الشريف التالي: " الدين النصيحة".
(     ) – استخدم كان أو إحدى أخواتها في جمل مفيدة.
(     ) – استخرج الأفكار الفرعية من درس ( الغراب والجرة ).
(     ) – ما هي عاصمة السودان؟
(     ) – ما الذي تتوقعه إذا توحدت الدول العربية في دولة واحدة ؟
(     ) – ما الفرق بين المستطيل ومتوازي الأضلاع؟ (وردت المعلومات في الدرس)
(     ) – ما رأيك في القول: "وفر القرش الأبيض لليوم الأسود"؟
(     ) – ما أوجه الشبه والاختلاف بين هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وهجرة الفلسطينيين عام 48؟
(     ) – ما الفكرة الرئيسة في قصيدة "موطني"؟
(     ) – كيف يمكن أن نرفع من تحصيل طلبة المدرسة؟
(     ) – مات رجل وترك 3 أولاد وبنتين وترك تركة تقدر بمبلغ 5000 دينار. فما نصيب كل واحد من الورثة؟
(     ) – ما رأيك في تصرف زميلك في نقاشه مع المعلم؟
(     ) – لخص قصيدة "أمتي" في خمسة أسطر.
(     ) – ما عدد الفلسطينيين في المهجر؟


الإجابات بالترتيب:
فهم، تطبيق، تحليل، تذكر، تركيب، فهم، تقويم، تحليل، تركيب، تركيب، تطبيق، تقويم، فهم، تذكر.


Previous Post Next Post