اقسام الأسئلة الصفية ومستوياتها
تقسم الأسئلة الصفية إلى نوعين رئيسين:
§ أسئلة اختبارية تقويمية.
§ وأسئلة تعليمية تدريسية .
ومن حيث مجالاتها فينبغي أن تعم المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفسحركي.
وأما من حيث مستوياتها في المجال المعرفي فيمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية (حسب تصنيف بلوم للمجال المعرفي):
1 ـ أسئلة التذكر المعرفي :
وتتطلب استرجاع المعرفة السابقة من أجل إحيائها لبناء المعرفة الجديدة عليها . وتعتبر مهمة جدا في العملية التعليمية التعلمية لأنها تكشف عن مستويات الطلبة والمعرفة التي لديهم . ومن الأمثلة عليها :
- ما اسم المدينة التي هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- من هاجر معه من الصحابة ؟
- ما عاصمة مصر؟
-
2 ـ أسئلة الفهم والاستيعاب :
وتتطلب من الطالب التعبير عن المعلومات المكتسبة بعباراته الخاصة، وتتناول قدرات الطلبة على الشرح والتفسير والتلخيص وإعطاء الأمثلة والتمييز بين الآراء والمواقف … ومن الأمثلة عليها :
- وضح قول الرسول e لأهل مكة " اذهبوا فأنتم الطلقاء " .
- لماذا أعلن الرسول e في غزوة تبوك وجهته على غير عادته ؟
- اشرح معنى القول التالي: " من فتح مدرسة أغلق سجناً ".
- بين مضار الاحتكار بالنسبة للمجتمع.
-
3 ـ أسئلة التطبيق :
وتتطلب تطبيق المبادئ والمفاهيم في مواقف جديدة ، ومن الأمثلة عليها :
- ضع خطا تحت العبادات وخطين تحت المعاملات مما يلي : الإجارة، الحج، العمرة، الوكالة، العارية، صلاة التراويح، صدقة الفطر، المساقاة .
- بين نصيب كل من الورثة في التركة التالية : ( ………. )
- كيف يكون ...................... مرتبطاً بـ .................... ؟
-
4 ـ أسئلة التحليل :
تتطلب الوقوف على الأجزاء أو العناصر أو الأفكار الجزئية وإدراك العلاقات بينها . وقدرة المتعلم على التحليل للتوصل إلى الدوافع والأسباب ... ومن الأمثلة عليها :
- تتبع الاحتياطات التي اتخذها الرسول e لدخول مكة صلحا .
- استنتج آثار صلح الحديبية على انتشار الإسلام في جزيرة العرب .
- صنّف الكلمات التالية إلى أسماء وأفعال وحروف: محمد ، يستأنس ، يونس ، هذا ، هو ، تفكير ، كانت ، مفكر ، إياه ، لكن ، ...
-
5 ـ أسئلة التركيب :
تتطلب قدرة الطالب على تجميع الأفكار الفرعية في فكرة أساسية والمفاهيم الصغيرة في مفهوم أكبر، ومن الأمثلة عليها :
- ماذا تتوقع لو انتشر الربا في المجتمع علانية ؟
- ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها النص القرآني ؟
- ماذا تتوقع لو امتلكت العديد من الدول أسلحة نووية؟
-
6 ـ أسئلة التقويم
:تتطلب من الطالب إصدار أحكام بالاستناد إلى معايير . ومن الأمثلة عليها :
- بين رأيك في خطة خالد بن الوليد رضي الله عنه بالانسحاب بجيش المسلمين في مؤتة .
- هل تعتقد أن الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية تحل جميع مشكلات العصر ؟
- ما رأيك في حال العرب والمسلمين تجاه الاستعمار في الوقت الحاضر؟
-
تدريب:
أمامك مجموعة من الأسئلة، والمطلوب منك أن تصنف هذه الأسئلة حسب تصنيف بلوم
( ) – اشرح الحديث النبوي الشريف التالي: " الدين النصيحة".
( ) – استخدم كان أو إحدى أخواتها في جمل مفيدة.
( ) – استخرج الأفكار الفرعية من درس ( الغراب والجرة ).
( ) – ما هي عاصمة السودان؟
( ) – ما الذي تتوقعه إذا توحدت الدول العربية في دولة واحدة ؟
( ) – ما الفرق بين المستطيل ومتوازي الأضلاع؟ (وردت المعلومات في الدرس)
( ) – ما رأيك في القول: "وفر القرش الأبيض لليوم الأسود"؟
( ) – ما أوجه الشبه والاختلاف بين هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وهجرة الفلسطينيين عام 48؟
( ) – ما الفكرة الرئيسة في قصيدة "موطني"؟
( ) – كيف يمكن أن نرفع من تحصيل طلبة المدرسة؟
( ) – مات رجل وترك 3 أولاد وبنتين وترك تركة تقدر بمبلغ 5000 دينار. فما نصيب كل واحد من الورثة؟
( ) – ما رأيك في تصرف زميلك في نقاشه مع المعلم؟
( ) – لخص قصيدة "أمتي" في خمسة أسطر.
( ) – ما عدد الفلسطينيين في المهجر؟
الإجابات بالترتيب:
فهم، تطبيق، تحليل، تذكر، تركيب، فهم، تقويم، تحليل، تركيب، تركيب، تطبيق، تقويم، فهم، تذكر.