معايير الأسئلة الجيدة :
يعتمد هذا الأسلوب على الأسئلة بشكل رئيسي، لذا يجدر بالمعلم الإلمام بمعايير الأسئلة الجيدة:
Ø الوضوح : بأن يخلو السؤال من الإبهام والكلمات الغريبة، ويستخدم أسلوبا يناسب مستوى الطلبة.
Ø الاختصار : الإيجاز في الصياغة ليسهل فهم السؤال.
Ø الترتيب : اتباع نظام متسلسل يؤدي إلى موضوع مترابط العناصر.
Ø البساطة : المطلوب من السؤال أمر واحد، والابتعاد عن الأسئلة المركبة.
Ø التحديد : يعرف الطالب الهدف من السؤال بالضبط.
Ø الأهمية : بحيث يكون السؤال بحاجة إلى تفكير، ويعمل على إثراء الموضوع.
Ø السلامة اللغوية : يكون السؤال موافقا لقواعد اللغة العربية .
Ø عدم التلميح بالإجابة أو الإشارة إليها.
معايير الإجابة الجيدة
الإجابة الجيدة تتصف بمعايير منها :
- أن تكون الإجابة على قدر السؤال .
- أن تكون صحيحة في معناها ومبناها .
- أن تكون منظمة وناشئة عن تفكير مع حسن الأداء .
أمور ينبغي مراعاتها في الأسئلة وفي الأجوبة:
يحسن بالمعلم عند استخدام أسلوب الحوار والمناقشة مراعاة ما يلي :
Ø ترتيب الجو المادي للصف بحيث يسهل على المعلم رؤية جميع الطلبة، ويرى الطلبة بعضهم، لتسهل عملية المناقشة .
Ø العناية بعامل الزمن والأهداف المراد تحقيقها، مراعيا مناسبة الأسلوب للمادة، وعدد الصف والزمن المخصص لكل هدف …
Ø إشراك أكبر عدد من الطلبة في المناقشة، وبخاصة الطلبة الذين يميلون لعدم الكلام والمشاركة.
Ø توزيع الأسئلة بعدل على الطلبة .
Ø عدم السرعة في طرح الأسئلة حتى يتمكن الطلبة من فهمها والتفاعل معها .
Ø عدم إيحاء السؤال بالجواب ، وعدم الإكثار من الأسئلة .
Ø انطلاق الأسئلة من موضوع الدرس ومن الخبرات الواقعية للطلبة، والتركيز على النقاط الرئيسة عند طرح الأسئلة .
Ø اختيار السؤال الجيد ذي المضمون المثير لتفكير الطلبة، وجعله دائما في مستواهم.
Ø توفير المناخ الحر في أثناء المناقشة، فلا يفرض المعلم رأيه ولا يشعر الطالب أنه مهدد في معتقداته وأفكاره .
الخطوات الإجرائية في أسلوب الحوار والمناقشة
هناك خطوات إجرائية يحسن بالمعلم اتباعها عند استخدام هذا الأسلوب منها :
§ توجيهها إلى الطلبة جميعهم ليشعر كل طالب أنه مستهدف.
§ توزيعها على الطلبة بشكل عادل.
§ اختيار تلميذ بعينه للإجابة عن السؤال.
§ وضوح الصوت وملاءمته للموقف.
§ عدم تكرار السؤال من غير غرض.
§ عدم التسرع في إجابة السؤال وترك فترة صمت كافية للتفكير في الإجابة.
§ الابتعاد عن حياة الطلبة الشخصية .
§ الابتعاد عن الإجابة الجماعية.
§ تقبل إجابات الطلبة من غير سخرية أو استهزاء.
§ توظيف التعزيز بشكل مناسب مثير للتفكير.
§ تشجيع تعدد الإجابات للسؤال الواحد إن أمكن.
§ أن تكون الإجابة على قدر السؤال .
§ أن تكون الإجابة صحيحة في معناها ومبناها .
§ أن تكون منظمة وناشئة عن تفكير مع حسن الأداء .
§ عدم الاقتصار على جواب ذي صيغة محددة وحث الطلبة على الإتيان بصيغ أخرى صحيحة .
الإنصات:
يعتبر الإنصات والاستماع الجيد من أهم المقومات لنجاح أسلوب الحوار والمناقشة، إذ بدون تحقق الاستماع الواعي يفقد هذا الأسلوب قيمته، ولا يؤدي الفائدة المرجوة منه. ومن هنا تتبين فائدة الإنصات التي تتحدد فيما يلي:
· يتيح للطالب الفرصة لاكتساب مقدرة على التركيز.
· يعزز حرية التعبير وسماع الرأي الآخر.
· يدرك متى يجب أن يتكلم ومتى يجب أن يستمع، ويتحلى بأدب الاستماع.
فوائد الإنصات:
· مشاركة الآخرين شعورهم.
· تفهم وجهة نظرهم وتقديرها.
· حق التعبير عن الذات وتأكيدها.
· التدرب على النقاش والحوار الهادف.
· فهم أساليب التفكير لدى الطلبة.
· تعلم أساليب النقد.
· تعلم الصبر وعلاج الاندفاع.
· التعرف على بعض مشكلات التفكير.
تطبيق على مستويات الأسئلة:
عزيزي:
اقرأ النص التالي ثم أجب على ما يليه:
بعث الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين، لينقذهم من ظلمات الشرك والضلال إلى نور الهداية والإيمان، وقد حمل النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه لواء الدعوة إلى الله تعالى، فبلغ رسالة ربه إلى الناس دون تمييز بينهم، وقد عانى من المشركين والكافرين صنوفا من الأذى، قابلها بالتحمل أحيانا وبالمواجهة أحيانا أخرى، وكانت لقاءاته الحربية مع أعدائه تتميز بتمثله أوامر رب العالمين، فكان يأمر أصحابه بعدم قتل الشيوخ والأطفال والنساء ورجال الدين من أحبار ورهبان، وعدم التعرض إلى الأشجار والحيوانات، لأن هذا الدين جاء ليصلح الكون لا ليفسده، وليحقق السعادة للإنسان ويجنبه الشقاء في الدنيا والآخرة.
الأسئلة:
- بين الأفكار الفرعية التي وردت في النص.
- استنتج العبر والدروس المستفادة من النص.
- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
- استنتج من النص ما يدل على تسامح الإسلام في التعامل مع أعدائه.
- كيف تستدل من النص على تسامح الإسلام مع الأديان الأخرى؟
- ما رأيك في معاملة غير المسلمين للمسلمين في الوقت الحاضر؟