طريقة النقط :
· مزايا طريقة النقط :
3 - تعتمد هذه الطريقة على استخدام النقط كوسيلة للتقييم بدل من فئات الأجوركما في طريقة مقارنة العوامل .
1 -  تعتبر أكثر دقة  .
2 - تعد أكثر وسائل تقييم الوظائف استخداماً وشيوعاً بين الشركات  .
▪ الخطوات التي تمر بها طريقة النقط:
A تحديد عوامل التقييم :
على العاملين في تقييم الوظائف التوصل إلى العوامل الأساسية للتقييم والتي عادة ما تشمل على :
الخبرة – التعليم والتدريب – المهارة – ظروف العمل – المجهود العقلي – المجهود الجسمي .
B تقسيم عوامل التقييم إلى عناصر فرعية :
ويعني ذلك أعطاء تفصيل لعوامل التقييم وذلك من خلال تقسيمها إلى عناصر فرعية تعطي مزيداً من الفهم والدقة للنظام , وعلى سبيل المثال :
يمكن تقسيم العامل الخاص بالمسئولية عن سلامة المرؤوسين , المسئولية عن المعدات والخدمات , المسئولية عن الجودة , والمسئولية عن تدريب العاملين الجدد  .
C إعطاء قيمة بالنقط لعوامل التقييم :
ويتم ذلك بمقارنة عوامل التقييم الرئيسية ببعضها البعض لتحديد قيمتها وأهميتها وترجمة ذلك إلى عدد من النقاط  وعادة مايتم البدء بعدد أجمالي من النقاط مثل ( 1000 نقطة ) ويتم توزيعها على العوامل الرئيسية للتقييم .
D إعطاء قيمة بالنقط للعناصر الفرعية للعوامل :
ويتم ذلك بتوزيع النقط الخاصة بوحدة من عوامل التقييم الداخلياً على العناصر الفرعية وذلك حسب قيمتها النسبية وأهميتها .
E توزيع نقاط العناصر الفرعية على مستويات :
وتشير المستويات الموجودة في كل عنصر فرعي إلى مدى توافر هذا العنصر في الوظيفة .
F تصميم دليل كامل للنقط :
ويتكون هذا الدليل من شرح كامل لمعنى عناصر التقييم ومستوياتها وذلك حتى يمكن استخدامه كأساس لتقييم الوظائف.
G  استخدام الدليل في تقييم الوظائف :
عندما يتاح كل من جدول النقط ودليل النقط  فإن تقييم الوظائف يصبح أمر سهل ويتم ذلك من خلال مقارنة بطاقة وصف الوظيفة بكل من دليل النقط وجدول النقط وذلك لتحديد المستوى الذي تتوفر فيه العناصر الفرعية في وصف الوظيفة وإذا تم معرفة هذه المستويات أمكن ترجمتها إلى نقط وبجمع هذه النقط تتحدد قيمة الوظيفة بما حصلت عليه من مجموع النقاط .
Previous Post Next Post