طريقة مقارنة العوامل :
▪ يقصد بهذه الطريقة ان قيمة الوظيفة تتحدد بمقارنة الوظائف ببعضها على أساس عوامل تقييم معينة .
▪ الخطوات التي تمر بها طريقة  " مقارنة العوامل " :
A تحديد عوامل التقييم  :
يقوم القائمون بالتقييم باختيار العوامل التي سيتم مقارنة الوظائف وتقييمها على أساسها وتختلف هذه العوامل حسب طبيعة نشاط الشركة وطبيعة الوظائف الإدارية والبيعية والمالية وغيرها .
B تحديد الوظائف الرئيسية التي سيتم تقييمها :
وهي في الغالب الوظائف الرئيسية الممثلة بشكل جوهري لكل الوظائف المراد تقييمها ويتم الاكتفاء بالوظائف الرئيسية تبسيطاً لعملية التقييم .
C تحديد الأجر المناسب للوظائف الرئيسية :
ويتم ذالك من خلال مسح الأجور في ألصناعه وهو في الغالب الأجر الشائع والمقبول لهذه الوظائف الرئيسية .
D توزيع اجر كل وظيفة على عوامل التقييم  :
ويتم ذلك بناء على الأهمية النسبية لعوامل التقييم فالعوامل الأهم يتم توزيع جزء اكبر من الأجر عليها والعوامل الأقل في الاهميه تأخذ جزء اقل من الأجر .
E ضع الوظائف في خريطة مقارنة العوامل .
F  تقييم باقي وظائف الشركة .
ويتم ذلك بأخذ باقي وظائف الشركة كل على حده ومقارنتها بالوظائف الأساسية وفي خريطة مقارنة العوامل  مع الأخذ في الحسبان أن هذه الوظائف تمثل علامات أساسية يهتدي بها عند تقييم باقي الوظائف .
· مزايا طريقة مقارنة العوامل :
 1 - المقياس المستخدم في طريقة مقارنة العوامل هو خريطة عوامل التقييم  .
وهو مأخوذ من هيكل الوظائف والأجور داخل الشركة .
2-  التقييم يتم بوحدات الأجور مباشرة .
 مما يجعل عملية التقييم واقعية ومباشرة .
· عيوب طريقة مقارنة العوامل :            اعتمادها على التقدير الشخصي للقائمين بالتقييم .
Previous Post Next Post