المستوى: الثالث        المادة: المرجع في الرياضيات         الدرس 22 : قياس الأطوال {2}
الكفايات المستهدفة     -        تقدير و قياس أطوال.
-        تعرف بعض الوحدات الاعتيادية {km ; m ; dm ; cm ; mm}
الأهداف        -        تعرف الكيلومتر كمضاعف للمتر  .
-        تعرف العلاقة بين المتر و الكيلومتر .
-        حل وضعيات بسيطة حول الأطوال {تحويل، مقارنة، ... }
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
النشاط 1 : أ – تنظيم الفصل:
يقوم الأستاذ بإجراء الترتيبات المعتادة: تنظيم الفضاء ، توزيع المتعلمين إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد، توفير الوسائل اللازمة لإنجاز العمل المطلوب، كتابة التوجيهات على السبورة و التأكد من فهمها قبل الشروع في صياغة الإجابات ، تحديد المدة الزمنية اللازمة ...
ب – الوضعية المقترحة:
قال علي لزملائه مازحا :بالأمس القريب قمنا بقياس طول و عرض و محيط مدرستنا وكذلك أطوال بعض الأدوات المدرسية. لماذا لا نقوم بقياس المسافة بين الدار البيضاء و الرباط؟
ضحك الجميع إلا ياسين الذي اقترح استعمال ضعف الديسمتر للقيام بهذا العمل. ما رأيك في قاله الطفلان ؟
ملحوظة: يمكن استبدال الدار البيضاء بأقرب مدينتين إلى المدينة التي يسكنها المتعلمون.
ج - الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للأجوبة المقترحة،يفسح المجال أمام الجميع لإبداء الرأي فيما توصل إليه أفراد كل مجموعة،ويتم استدراج المتعلمين إلى:
      صعوبة القيام بقياس المسافة بين الدار البيضاء والرباط كما اقترح علي مع إبراز الأسباب {طول المسافة، الوقت الذي سيتطلبه هذا القيا س، الأداة التي سنستعملها....}
      استنتاج أن ياسين الذي اقترح استعمال ضعف الديسمتر يسخر من زميله، لأن المسافات تقاس بوحدات أكبر بكثير من المتر هي الكيلومتر km .
      تعرف المسافة بين المدينتين {90 كلم بالنسبة للمسافة بين الدار البيضاء و الرباط}.
      البحث عن المسافة بين المدينة {أو القرية} التي يسكنها المتعلمون و المدن أو القرى المجاورة
      بناء جدول لوحات الطول بمشاركة الجميع
المليمتر         السنتمتر        الديسمتر        المتر   عشرات المتر مئات المتر     الكيلومتر
mm   cm    dm    m      10m  100m         1000m
                                                       
      إنجاز بعض التحويلات على الألواح:
5 km = .… m ; 4000 m = .… km ; 7 km = .… m ; 8000 m = …. km
9 km = …. m ; 3 km 25 m = ….                                                                           
النشاط 2 : أ – تنظيم العمل:
اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية التي تسمح للأستاذ بالتنقل داخل الفصل و تمكن أفراد كل فريق من التواصل أثناء بحثهم الجماعي على الحلول المطلوبة: تنظيم الفضاء و التجهيزات بكيفية محكمة ، تحديد المدة الزمنية اللازمة، إعداد الوسائل الضرورية، تكوين مجموعات العمل، كتابة الوضعية على السبورة.
ب – الوضعية المقترحة:
يقطع كل من ياسين و علي المسافة الفاصلة بين المدرسة و البيت أربع مرات في اليوم، لاحظ الشكل ثم احسب المسافة التي يقطعها كل منهما يوميا.
              بيت ياسين          1 km 450 m                   المدرسة                         1 km 950 m                 بيت علي
ج – المناقشة الجماعية:
إنجاز المطلوب يقتضي:
      استيعاب العلاقة بين المتر و الكيلومتر و القدرة على تحويل الكيلومتر إلى المتر [أو العكس]
      إجراء عمليتي ضرب و القيام بالتحويلات اللازمة.
أثناء المناقشة الجماعية للعروض المقدمة من طرف ممثلي المجموعات ينبغي:
      إبراز الصواب و تحديد الخطأ و مساعدة المتعلمين على تجاوزه.
      مقارنة مختلف الأجوبة المتوصل إليها و الانطلاق منها لصياغة حل متفق عليه:

الطريقة الأولى: حساب المسافات ب  m ثم تحويلها إلى  km . المسافة التي يقطعها ياسين: 1 km 450 = 1450 m
1450 x 4 = 5800 m = 5 km 800 m     
المسافة التي يقطعها علي: 1 km 950 m = 1950 m 
1950 x 4 = 7800 m = 7 km 800 m        
الطريقة الثانية: الحساب المباشر : المسافة التي يقطعها ياسين: 1 km 450 m x 4 = (1 km x 4) + (450 mx 4)    
= 4 km 1800 m = 5 km 800 m                          
1 km 950 m x 4 = (1km x 4) x (950m x 4)                                 
= 4km + 3800m = 7km 800m                            
النشاط 3 : علبة المفاجآت
      اتخاذ الإجراءات التنظيمية المعتادة.
      تنجز الأنشطة التي تم سحبها من علبة المفاجآت بتعاون أفراد كل فريق، وتدور هذه الأنشطة حول الكيلومتر و المتر و أجزائه [تحويل، مقارنة، حل مسائل ...].
      تستثمر المناقشة الجماعية لسد الثغرات التي تم رصدها.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: الدرس 22: إضافة عدد يتكون من رقم واحد إلى عدد آخر
40+9  ; 50+8  ; 30+6  ; 703+7                          
114+5 ; 33+4 ; 47+2 ; 210+8                           
النشاط 1: [كراسة التلميذ ص 54]
المطلوب هو تعرف المسافة التي تفصل بين بيت كل من الأطفال الأربعة و المدرسة ثم تحديد – من بين هؤلاء – الأقرب و الأبعد من المدرسة.
إنجاز هذا العمل يقتضي تحويل كل المسافات إلى المتر لتسهيل المقاربة [أو بالنسبة للمتقدمين استنتاج أن المسافات: 900 m  و 85 m و 580 m أصغر من الكيلومتر الواحد أي من المسافة الفاصلة بين منزل ياسين و المدرسة].
النشاط 2: [ص 54] المتعلم مطالب بتحديد المسافات الفاصلة بين ثلاث مدن مغربية [مراكش، أكادير و شيشاوة] و ذلك بالاستعانة بلوحة إشارة.
إنجاز هذا النشاط يتطلب الملاحظة الدقيقة [لتعرف نقطة الانطلاق أي مدينة مراكش] و التمكن من قراءة الإرشادات و ملء البطاقات:

   أكادير                                                                                                                مراكش
                                                                       شيشاوة                              

النشاط 3: [ص 54]  يهدف النشاط إلى تقويم قدرة المتعلم على تقدير علو أو طول و التعبير عنه بقياس معقول  .
القياسات المطلوبة معلومة: يبقى على المتعلم أن يربط كلا منها بالبطاقة المناسبة:
42 km 95 m  هو طول سباق المارطون ، 600 km  هو طول نهر أم الربيع
2456 m  هو علو جبل تدغين ، 200 m هو علو صومعة مسجد الحسن الثاني
ملحوظة: جبل تدغين هو أعلى قمة بسلسلة جبال الريف بشمال المغرب.
النشاط 4: [ص 55] يتطلب حل الوضعية المقترحة:
      ملاحظة الحد الأقصى للحلقة الدوارة le manège أي 1 m 25 cm 
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع: الدرس 22: إضافة عدد يتكون من رقم واحد إلى عدد آخر
136+4 ; 345+5 ; 574+5 ; 295+5                         
النشاط 5 [ص 55] الهدف من النشاط هو تقويم قدرة المتعلم على تحديد الوحدة المناسبة للتعبير عن طول معلوم.
الاختيار الصحيح للوحدة مؤشر على أن المتعلم اكتسب تصورا واضحا حول المتر المستعمل عادة للتعبير عن طول أو ارتفاع متوسطين و الكيلومتر عن الأطوال الكبيرة مثل المسافات بين المدن.
النشاط 6 [ص 55] المطلوب هو حساب مجموع مسافات معبر عنها بالكيلومتر و المتر و هذا يقتضي حساب مجموع الكيلومترات ثم مجموع الأمتار : 4km + 300m + 3km 200m + 2km 400 = 9km 900m           
أثناء التصحيح يمكن مطالبة المتعلمين بالبحث عن أقرب مسافة معبر عنها بالكيلومتر إلى المجموع المحصل عليه و ذلك للتأكد من و ضوح الصورة في أذهانهم.
يمكن أيضا مناقشة إمكانية تحويل كل المسافات إلى المتر ثم حساب المجموع.
الدعم الفعال للتعثرات التي تم رصدها يتطلب برمجة أنشطة ملائمة للحاجيات الفعلية للمتعلمين، لذا على الأستاذ أن ينتقي ما يستجيب لتلك الحاجيات من بين الأنشطة المقترحة في هذه الكراسة و في مراجع أخرى و أن يبني غيرها إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
Previous Post Next Post