وصف و رسم كل من المكعب و متوازي المستطيلات.
الأهداف - تعرف المكعب و متوازي المستطيلات و عناصرهما الأساسية.
- رسم المكعب و متوازي المستطيلات.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
إعداد قبلي: مطالبة كل متعلم بإحضار علب دواء من الورق المقوى مختلفة الشكل.
الأنشطة المقترحة: أ- النشاط الأول: وصف متوازي مستطيلات و مكعب
1. تنظيم الفصل: عمل في مجموعات + عمل فردي.
2. الوضعية المقترحة: اعرض علبتك جانب علب زملائك .
هل العلب متشابهة من حيث الشكل؟ كم رأسا، كم وجها ؟ كم حرفا لهذا المجسم ؟ ما هو شكل كل وجه ؟
توجيهات لتدبير النشاط: يتحقق الأستاذ من أن لكل مجموعة علب [متوازيات مستطيلات و مكعبات]، ليمدها بواحدة من كل صنف على الأقل في حالة الخصاص قبل بداية النشاط.
3. الاستثمار الجماعي:
يفسح المجال لمقرر كل مجموعة لعرض النتائج التي توصل إليها زملاؤه و يستحسن أن يبدأ بالمجموعة التي تحتاج إلى دعم.
تناقش الاقتراحات لتجاوز الأخطاء و تتم المصادقة على الأجوبة الصحيحة، بعض الأخطاء: العلب غير متشابهة منها الكبير و الصغير [صحيح] لكن المطلوب هل للعلب نفس الشكل ؟
يعين المقرر الرؤوس و يعدها يجوب الأحرف و يعدها،
يلامس الأوجه و يعدها، و يذكر شكلها و يتحقق بالأدوات المناسبة. [الحرفان المتقاطعان متعامدان] [الأوجه مستطيلات] قد تكون بعضها مربعات.
خلاصة: - جميع العلب متشابهة ، لمتوازي المستطيلات القائم أو المكعب 6 أوجه، 12 حرفا، 8 رؤوس.
- شكل الأوجه [مستطيلات أو مربعات] . – جميع أوجه المكعب مربعات.
ب – النشاط الثاني: رسم متوازي مستطيلات قائم – رسم مكعب.
1. تنظيم الفصل: عمل فردي.
2. الوضعية المقترحة:
المرحلة الأولى: ضع علبتك على الطاولة، كم وجها ترى ؟ كم حرفا ترى ؟
توجيهات لتدبير الوضعية: يهدف النشاط إلى تحسيس المتعلم بأنه لا يستطيع رؤية جميع الأوجه.
3. الاستثمار الجماعي:
- يفسح المجال للنقاش ، يجيب بعض المتعلمين، أرى 6 أوجه و 12 حرفا [للعلبة فعلا 6 أوجه و 12 حرفا] لكن لا نراها مجتمعة.
- يتضح الاختلاف من خلال الأجوبة المختلفة: نرى وجها واحدا، نرى وجهين، نرى ثلاثة أوجه أو أربعة. الاختلاف ناتج عن الأماكن المختلفة للمتعلمين و عن مستويات نظرهم بالنسبة للعلبة. [يمكن تغيير أماكن المتعلمين].
خلاصة: لا يمكننا رؤية جميع الأوجه و الأحرف عند وضع العلبة في مكان معين انطلاقا من موضع معين.
المرحلة الثانية: توزع أوراق بتربيعات على المتعلمين ، بها رسمان، أحدهما لمكعب
و الآخر لمتوازي مستطيلات قائم [النموذج] [أو يرسمان على السبورة ].
يطالب الأستاذ المتعلمين بملاحظة الرسمين و نقلهما على ورقة بتربيعات.
[يمكن استعمال الشكلين الواردين في ص 123]
توجيهات لتدبير النشاط: لا يفرض الأستاذ في البداية أية طريقة لنقل الرسمين.
4. الاستثمار الجماعي:
- يفسح باب الحوار و النقاش حول الاختلاف أولا بين الرسمين ويستدرجهم الأستاذ إلى ما يلي: الرسم الأول لمكعب رسمنا فقط ما نراه من مكان معين، بينما الرسم الثاني لمتوازي مستطيلات رسمنا ما نرى وما لا نرى، رسمنا جميع الأوجه و الأحرف.
- يسأل بعد ذلك بماذا بدأتم أثناء نقل الرسم الأول أو الثاني يلاحظ أن هناك كيفيات مختلفة لنقل نفس الرسم و يبحث الأستاذ مع المتعلمين أسهل طريقة لنقل هذين الرسمين و يصادق الجميع على أبسط كيفية.
خلاصة: - لتمثيل مكعب أو متوازي مستطيلات يمكن رسم الأوجه التي ترى فقط أو الأوجه التي ترى و التي لا ترى ليكون الرسم أدق.
أبسط طريقة لرسم مكعب أو متوازي مستطيلات هي أن نبدأ برسم القطع الأفقية و العمودية أولا و نكمل الرسم بالقطع المائلة بعد ذلك.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب الفرق بين عددين:
احسب: 439-20 ; 227-18 ; 88-49 ; 37-18 ; 97-18 ; 35-16 ; 37-8 ; 25-3
الأنشطة المقترحة في الكراسة: [ص 56 ]
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون المجسمات و يضعون علامة [x ] جانب كل مكعب و علامة [-] جانب كل متوازي مستطيلات،
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون المجسمين و يتممون بطاقتي التعريف لكل من المكعب و متوازي مستطيلات.
النشاط 3: يرسم المتعلمون تمثيلا لمكعب كما في المثال و يجيبون على السؤالين، كم وجها ترى: 3، كم حرفا ترى:9،
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون كيف نرسم الأحرف التي لا نراها [بخطوط متقطعة] و يتمون الرسم ثم يجيبون على السؤالين: عدد الأحرف التي لا ترى 3، عدد الأوجه التي لا ترى 3،
يمكن ملاحظة أن مجموع ما يرى و ما لا يرى هو: 3+3=6
و مجموع الأحرف التي ترى و التي لا ترى هو: 3+9=12
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع: حساب الفرق بين عددين
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أكبر : 735-16 ; 681-22 ; 641-12 ; 545-16
الأنشطة المقترحة في الكراسة: [ص 57]
النشاط 5: يلاحظ المتعلمون كيف نحصل على تمثيل لمكعب و لمتوازي المستطيلات على ورقة منقطة و يتممون الرسوم انطلاقا من وجه معلوم و مرسوم.
النشاط 6: يتمم المتعلمون رسمي المكعب و متوازي المستطيلات على ورقة بيضاء.
النشاط 7: يلاحظ المتعلمون الشكل، يعدون عدد المكعبات و عدد متوازيات المستطيلات و يتممون: عدد المكعبات 6 عدد متوازيات المستطيلات 5. يمكن للأستاذ أن يختار أنشطة أكثر ملاءمة لتعويض النقص الملاحظ في نتائج المتعلم.