تقنية الطرح
الكفايات المستهدفة - تعرف التقنية الاعتيادية للطرح واستعمالها.
الأهداف - تعرف و إنجاز التقنية الاعتيادية للطرح بدون احتفاظ.
الحصة الأولى: أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط 1 :
1. تنظيم الفصل:
• تنظيم الفضاء والتجهيزات تنظيما محكما
• كتابة الوضعية وتوفير وسائل العمل
• تكوين مجموعات صغيرة وحثها على انتخاب ممثليها
2. الوضعية المقترحة:
بلغ الثمن الإجمالي للبضائع التي كان والد عائشة ينوي شراء 987dh لكنه لما أراد أداء هذا الثمن لم يجد في جيبه إلا 884dh كم ينقصه ؟
3. الاستثمار الجماعي :
ينبغي أن تصب المناقشة الجماعية للحلول المقترحة من طرف ممثلي المجموعات على ما يلي:
تصحيح الأخطاء المرتكبة بعد تحديدها وإبراز أسبابها المحتملة
تحديد العملية اللازمة للإجابة على السؤال
• وضع و إنجاز هذه العملية:
عملية طرح الأعداد الصحيحة ممكنة في حالة واحدة:
إذا كان الحد الأول {المطروح} أكبر من الحد الثاني{المطروح منه}
أضع الوحدات تحت الوحدات والعشرات تحت العشرات ....
أبدأ إجراء الحساب من اليمين. أطرح الوحدات من الوحدات و العشرات من العشرات....
النشاط 2 : أ-تنظيم الفصل:
تنظيم الفصل والتجهيزات بكيفية تسهل التواصل بين المتعلمين و تساعد الأستاذ على التنقل بين المجموعات ومراقبة سير العمل.
توزيع المتعلمين في مجموعات من 4 إلى 6 افراد
كتابة الوضعية على السبورة و التأكد من توفر كل الوسائل الأزمة للعمل
تحديد المدة اللازمة للإنجاز النشاط.
ب – الوضعية المقترحة:
بلغ المحصول السنوي من الكرز لأحد المزارعين من إقليم صفرو 1997 كيلوغراما.باع منه 345 كلغ في سوق الجملة بفاس و 269 كلغ في سوق الجملة بمكناس و توجه بالباقي إلى الدار البيضاء.
احسب كتلة الكرز التي سيبيعها في سوق الجملة بالدار البيضاء
ج - الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للحلول المقترحة ينبغي التركيز على :
الأخطاء المرتكبة من طرف المتعلمين {الاختيار الخاطىء للعمليتين، الوضع و الانجاز الخاطئان لكل عملية ... } مع تحديد أسبابها و مساعدة المتعلمين على تجاوزها.
إبراز الحلول الصائبة و اتخاذها أرضية لصياغة حل نهائي متفق عليه:
كمية الكرز التي بيعت بكل من فاس و مكناس {بالكلغ}
345+269 = 614
كتلة الكرز المعروضة للبيع بالدار البيضاء {بالكلغ}
1997- 614 = 1383
الوضع الصحيح للعمليتين مع إبراز أوجه الشبه بين الوضعين:
نضع الوحدات تحت الوحدات و العشرات تحت العشرات ...
نبدأ الانجاز من اليمين نحو اليسار { نجمع الوحدات ثم العشرات ... نطرح الوحدات من الوحدات ... } .
التأكيد على وضع العدد الأصغر تحت العدد الأكبر في عملية الطرح { بعكس عملية الجمع التي لا يتغير مجموعها بتغيير مكان أحد الحدين}.
تقترح عمليات طرح أخرى {بدون احتفاظ} لتنجز على الألواح أو في دفاتر البحث:
3974-1062, 875-453, 924-712, 1854-643 ...
النشاط 3: من الأسرع ؟
اتخاذ الإجراءات التنظيمية المعتادة .
إعداد عمليات طرح بدون احتفاظ و وضعها في كيس المفاجآت .
يسحب ممثل كل مجموعة 5 عمليات ثم يعطي الأستاذ إشارة الروع في إنجازها.
الفريق الفائز هو الذي ينهي عمله قبل الآخرين { شريطة أن تكون صحيحة} .
تستثمر المناقشة الجماعية لتعرف الإجراء الذي اعتمده كل فريق لإنجاز العمليات { التقنية الاعتيادية أو إجراء ذهني آخر...}
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع : حساب فرق عددين
احسب ذهنيا : 10-1, 10-6, 10-8, 10-7,
15-11 , 17-10, 18-10, 15-10,
النشاطان 1 و 2 { كراسة التلميذ ص 52 }
يهدف النشاطان إلى التأكد من قدرة المتعلم على تحديد الوضع الصحيح لعملية طرح و القيام بجميع الإجراءات الاعتيادية لإنجازها.
ينبغي التوقف عند الأخطاء و تحليلها و توظيفها لبلورة خطة علاجية ناجحة .
النشاط 3 { ص 52 }
حل الوضعية المقترحة يقتضي تحديد ثمن اللعبة التي يحلم بها كل طفل و تعرف المبلغ الذي يتوفر عليه.
الحل السليم للوضعية مؤشر على أن المتعلم قادر على:
تعرف وضعية طرحية { و العملية التي تميزها}
حساب فرق باستخدام التقنية الاعتيادية بكيفية سليمة.
تعرف عملية الطرح التي يمكن حسابها ذهنيا مثلا: {47-49} لا تتطلب اللجوء إلى التقنية الاعتيادية
النشاط 4 {ص 53} : الهدف من النشاط مزدوج :
تقويم قدرة المتعلم على تحديد العملية اللازمة لحل مسألة بسيطة.
إنجاز العملية وفق الإجراءات الاعتيادية:
476-112=364
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم:
حساب سريع : حساب فرق عددين
احسب ذهنيا: 80-10, 90-30, 50-20, 40-30
النشاط 5 {ص 53}
حل المسألة يتطلب تحديد العمليتين الواجب إجراؤهما أي عملية جمع و عملية طرح:
عدد الصفحات التي قرأتها زينب في ليلتين:
58+67=125
عدد الصفحات التي ستطالعها قبل إرجاع الكتاب:
176-125=61
النشاط 6 {ص 53}
المطلوب هو حساب الفرق بين العددين المسجلين على العداد الكيلومتري قبل و بعد السفر {أي المسافة التي قطعها السيد المدني أثناء رحلته}
2948-2526 = 422
ملحوظة: دعم مكتسبات المتعلمين حول التقنية الاعتيادية للطرح يقتضي رصد الثغرات الحقيقية التي يشكون منها. و هذه الثغرات تختلف من قسم إلى قسم بل من متعلم إلى متعلم. لذا على الأستاذ أن ينتقي من الأنشطة ما هو كفيل بتدليل الصعوبات المرصودة {الانتقاء يشمل الأنشطة المقترحة في هذه الكراسة و الأنشطة التي يمكن أن ينتقيها من مراجع أخرى أو التي يمكن أن يبنيها خصيصا لمتعلميه}.