تقنية الطرح
الكفايات المستهدفة     -        تعرف التقنية الاعتيادية للطرح واستعمالها.
الأهداف        -        تعرف و إنجاز التقنية الاعتيادية للطرح بدون احتفاظ.
الحصة الأولى: أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط 1 :
      1. تنظيم الفصل:
•        تنظيم الفضاء والتجهيزات تنظيما محكما
•        كتابة الوضعية وتوفير وسائل العمل
•        تكوين مجموعات صغيرة وحثها على انتخاب ممثليها
2.      الوضعية المقترحة:
بلغ الثمن الإجمالي للبضائع التي كان والد عائشة ينوي شراء 987dh لكنه لما أراد أداء هذا الثمن لم يجد في جيبه إلا 884dh كم ينقصه ؟
3.      الاستثمار الجماعي  :
ينبغي أن تصب المناقشة الجماعية للحلول المقترحة من طرف ممثلي المجموعات على ما يلي:
      تصحيح الأخطاء المرتكبة بعد تحديدها وإبراز أسبابها المحتملة
      تحديد العملية اللازمة للإجابة على السؤال
•        وضع و إنجاز هذه العملية:                                           
عملية طرح الأعداد الصحيحة ممكنة في حالة واحدة:
إذا كان الحد الأول {المطروح} أكبر من الحد الثاني{المطروح منه}
أضع الوحدات تحت الوحدات والعشرات تحت العشرات ....
أبدأ إجراء الحساب من اليمين. أطرح الوحدات من الوحدات و العشرات من العشرات....
النشاط 2 : أ-تنظيم الفصل:
      تنظيم الفصل والتجهيزات بكيفية تسهل التواصل بين المتعلمين و تساعد الأستاذ على التنقل بين المجموعات ومراقبة سير العمل.
      توزيع المتعلمين في مجموعات من 4 إلى 6 افراد
      كتابة الوضعية على السبورة و التأكد من توفر كل الوسائل الأزمة للعمل
      تحديد المدة اللازمة للإنجاز النشاط.
      ب – الوضعية المقترحة:
بلغ المحصول السنوي من الكرز لأحد المزارعين من إقليم صفرو 1997 كيلوغراما.باع منه 345 كلغ في سوق الجملة بفاس و 269 كلغ في سوق الجملة بمكناس و توجه بالباقي إلى الدار البيضاء.
احسب كتلة الكرز التي سيبيعها في سوق الجملة بالدار البيضاء
ج - الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للحلول المقترحة ينبغي التركيز على :
      الأخطاء المرتكبة من طرف المتعلمين {الاختيار الخاطىء للعمليتين، الوضع و الانجاز الخاطئان لكل عملية ... } مع تحديد أسبابها و مساعدة المتعلمين على تجاوزها.
      إبراز الحلول الصائبة و اتخاذها أرضية لصياغة حل نهائي متفق عليه:
كمية الكرز التي بيعت بكل من فاس و مكناس {بالكلغ}
345+269 = 614
كتلة الكرز المعروضة للبيع بالدار البيضاء {بالكلغ}
1997- 614 = 1383
      الوضع الصحيح للعمليتين مع إبراز أوجه الشبه بين الوضعين:
      نضع الوحدات تحت الوحدات و العشرات تحت العشرات ...
      نبدأ الانجاز من اليمين نحو اليسار { نجمع الوحدات ثم العشرات ... نطرح الوحدات من الوحدات ... } .
      التأكيد على وضع العدد الأصغر تحت العدد الأكبر في عملية الطرح { بعكس عملية الجمع التي لا يتغير مجموعها بتغيير مكان أحد الحدين}.
      تقترح عمليات طرح أخرى {بدون احتفاظ} لتنجز على الألواح أو في دفاتر البحث:
3974-1062, 875-453, 924-712, 1854-643  ...
النشاط 3: من الأسرع ؟
      اتخاذ الإجراءات التنظيمية المعتادة .
      إعداد عمليات طرح بدون احتفاظ و وضعها في كيس المفاجآت .
      يسحب ممثل كل مجموعة 5 عمليات ثم يعطي الأستاذ إشارة الروع في إنجازها.
      الفريق الفائز هو الذي ينهي عمله قبل الآخرين { شريطة أن تكون صحيحة} .
      تستثمر المناقشة الجماعية لتعرف الإجراء الذي اعتمده كل فريق لإنجاز العمليات { التقنية الاعتيادية أو إجراء ذهني آخر...}
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع : حساب فرق عددين
احسب ذهنيا : 10-1, 10-6, 10-8, 10-7,
15-11 , 17-10, 18-10, 15-10,
النشاطان 1 و 2 { كراسة التلميذ ص 52 }
يهدف النشاطان إلى التأكد من قدرة المتعلم على تحديد الوضع الصحيح لعملية طرح و القيام بجميع الإجراءات الاعتيادية لإنجازها.
ينبغي التوقف عند الأخطاء و تحليلها و توظيفها لبلورة خطة علاجية ناجحة .
النشاط 3 { ص 52  }
حل الوضعية المقترحة يقتضي تحديد ثمن اللعبة التي يحلم بها كل طفل و تعرف المبلغ الذي يتوفر عليه.
الحل السليم للوضعية مؤشر على أن المتعلم قادر على:
      تعرف وضعية طرحية { و العملية التي تميزها}
      حساب فرق باستخدام التقنية الاعتيادية بكيفية سليمة.
      تعرف عملية الطرح التي يمكن حسابها ذهنيا مثلا: {47-49} لا تتطلب اللجوء إلى التقنية الاعتيادية
النشاط 4 {ص 53} : الهدف من النشاط مزدوج :
      تقويم قدرة المتعلم على تحديد العملية اللازمة لحل مسألة بسيطة.
إنجاز العملية وفق الإجراءات الاعتيادية:
476-112=364        
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم:
حساب سريع : حساب فرق عددين
احسب ذهنيا: 80-10, 90-30, 50-20, 40-30 
النشاط 5 {ص 53}
حل المسألة يتطلب تحديد العمليتين الواجب إجراؤهما أي عملية جمع و عملية طرح:
      عدد الصفحات التي قرأتها زينب في ليلتين:
58+67=125    
      عدد الصفحات التي ستطالعها قبل إرجاع الكتاب:
 176-125=61  
النشاط 6 {ص 53}
المطلوب هو حساب الفرق بين العددين المسجلين على العداد الكيلومتري قبل و بعد السفر {أي المسافة التي قطعها السيد المدني أثناء رحلته}
2948-2526 = 422     
ملحوظة: دعم مكتسبات المتعلمين حول التقنية الاعتيادية للطرح يقتضي  رصد الثغرات الحقيقية التي يشكون منها. و هذه الثغرات تختلف من قسم إلى قسم بل من متعلم إلى متعلم. لذا على الأستاذ أن ينتقي من الأنشطة ما هو كفيل بتدليل الصعوبات المرصودة {الانتقاء يشمل الأنشطة المقترحة في هذه الكراسة و الأنشطة التي يمكن أن ينتقيها من مراجع أخرى أو التي يمكن أن يبنيها خصيصا لمتعلميه}.
Previous Post Next Post