عنوان الدرس: الأعداد من 0 إلى 999(1)

                        الكفايات المتوخاة: التعرف على تسمية الأعداد الصحيحة الطبيعية
                                      و الانتقال من كتابة إلى أخرى.
                        الحساب الذهني: أكتب العدد السابق و العدد التالي لعدد معلوم
                        تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة:الصفحتان 12 و 13
                                        
                                                                            سير الدرس

الحصة الثانية :أنشطة تقويمية و داعمة

الصفحة 12:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.

النشاط الأول:
يتعلق الأمر في هذا النشاط بتمثيلات  مختلفة لأعداد, تربيعات وقضبان و صفائح في البطاقة الأولى. كلل تم تجميعها بعشرة وبعشر عشرات في أكياس في البطاقة الثانية.أوراق نقدية من فئة 100درهم وقطع نقدية من فئة 10 دراهم ودرهم واحد في البطاقة الثالثة, ثم المحساب في البطاقة الرابعة. و المطلوب هو كتابة الأعداد الممثلة في هذه البطاقة كتابة اعتيادية بالأرقام.

النشاط الثاني:
يكتب التلاميذ بالأرقام أعدادا مكتوبة بالحروف ويكتبون بالحروف أعدادا مكتوبة بالأرقام,

النشاط الثالث:
يصلون بسهم بين البطاقات التي تمثل العدد نفسه, تمثل هذه البطاقات كتابات مختلفة للأعداد,


الحصة الثالثة: أنشطة تقويمية وداعمة

الحساب الذهني: كتابة العدد السابق والعدد التالي لعدد معلوم

يعاد النشاط الذي أنجز في الحصة الثانية مع تغيير الأعداد المقترحة واختيار أطفال آخرين ضمانا لاشتراك أكبر عدد منهم,
الصفحة 13

النشاط الرابع:
يكمل الأطفال ملء الجدول, كل سطر في الجدول يمثل كتابات مختلفة وكل عمود يمثل إحدى هذه الكتابات: الكتابة بالحروف الكتابة الاعتيادية والكتابة المختلطة.

النشاط الخامس:
يتعلق هذا النشاط بالتمييز بين رقم العشرات وعدد العشرات في عدد معلوم من 3 أرقام.

النشاط السادس:
يبحث الأطفال عن عدد بمعرفة عدد عشراته (43) ورقم وحداته(6) وهو العدد 436, ثم يبحثون عن عدد بمعرفة عشراته(54) ومجموع أرقامه (10) وهو العدد 541.
ركن صندوق التعاريف و الخاصيات: الصندوق بالكراسة صفحة (13)
يتعلق الأمر بالكتابات المختلفة لعدد و التي تم توظيفها في أنشطة هذا الدرس. أطلب من التلاميذ ملاحظة ما هو مكتوب وقراءته و التعليق عليه وتقدم التوضيحات اللازمة حول مختلف هذه الكتابات.

Previous Post Next Post