استعمال التمثيلات

                        الكفايات المتوخاة:تحليل و تركيب المعطيات و المعلومات وتقدير التوقعات 
                                     الاستئناس بالتقنيات الحديثة واستعمالها في البحث عن المعلومات, وذلك من خلال                            جميع الأفعال الديداكتيكية و العمل على تنميتها موازاة مع الكفاية التالية:
                                  *التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات     
                        الحساب الذهني: أقرأ وأكتب الأعداد بالأرقام من 0 إلى 999
                        اللوازم الضرورية: بطاقات أسماء الأطفال ولصاق (ويمكن الاكتفاء بكتابة الأسماء على السبورة)
                         الحصة الأولى: أنشطة ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم.
                                                                            سير الدرس

النشاط الأول: تصنيف المتعلمين و المتعلمات حسب خاصيتين وتنظيم المعلومات في خطاطة"فين".
*   أختار مجموعة من الأطفال (نبات و أولاد) بحيث يمكن تصنيفهم إلى أربع فئات (أطفال يرتادون حداء أسودا و قميصا أبيضا-أطفال يرتدون حداءا أسودا وقميصا بلون غير اللون الأبيض-أطفال يرتدون قميصا أبيضا وحداء بلون غير اللون الأسود-أطفال يرتدون حداء بلون غير اللون الأسود وقميصا بلون غير اللون الأبيض  )
*   أطلب من الأطفال الذين يلبسون قميصا أبيضا أن يكتبوا اسمهم(أو يلصقوا بطاقتهم) عن يمين السبورة
*   وأطلن من الأطفال الذين يرتدون حداء أسودا أن يكتبوا اسمهم (أو يلصقوا بطاقتهم)عن يسار السبورة.
*   أطلب من الأطفال الذين يلبسون قميصا أبيضا و  يرتدون حداء أسودا أن يكتبوا اسمهم (أو يلصقوا بطاقتهم) وسط السبورة (وهم بطبيعة الحال الأطفال الذين سبق أن سجلوا اسمهم عن اليمين وعن اليسار).
*   أطالب الأطفال الذين لا يلبسون قميصا أبيضا ولا يرتدون حداء أسودا كتابة اسمهم (أو إلصاق بطاقتهم) عن يمين السبورة وتحت مجموعة أسماء الأطفال الذين يلبسون قميصا أبيضا(وهم الأطفال الذين لم يسجلوا اسمهم مع المجموعات الثلاث الأولى).
*   يناقش الأطفال التصنيف وأحثهم على التعبير الدقيق باستعمال الروابط المنطقية "واو" العطف أو"لا"النافية أو هما معا.
*   أرسم على السبورة خطاطة في حجم يسع كتابة جميع الأسماء المناسبة أو إلصاق جميع البطاقات
   
أطفال يلبسون قميصا أبيضا                                           أطفال يلبسون حذاء أسودا




أطفال لا يلبسون قميصا أبيضا                                      أطفال يلبسون قميصا أبيضا
ولا يرتدون حداء أسودا                                             و يرتدون حداء أسودا

*   أطلب من التلاميذ تسجيل أسمائهم داخل الخطاطة بإتباع تنظيم الخطاطة؛
*   أطرح عدة أسئلة حول المعلومات التي تم تنظيمها في الخطاطة
النشاط الثاني: تنظيم المعلومات في جدول ذي مدخلين.
اللوازم الضرورية: لوازم النشاط الأول.
سير الإنجاز:  ينجز العمل فرديا كما يلي:
*   أرسم على السبورة الجدول التالي:
جدول عدد الأطفال

أطفال يرتدون قميصا أبيضا
أطفال لا يرتدون قميصا أبيضا
أطفال يرتدون حداء أسودا


أطفال لا يرتدون حداء أسودا



*   أطلب من الأطفال الانطلاق من نتائج النشاط الأول وملء الجدول بالأعداد المناسبة؛
*   يناقش الأطفال النتائج التي توصلوا إليها؛
*   أساعدهم على استثمار الجدول وذلك بطرح عدة أسئلة حول تصنيف المجموعات المختلفة وحساب عدد عناصرها؛
*   أطالبهم بملء الجدول التالي ومناقشة مختلف النتائج:


جدول أعداد الأطفال

أطفال يرتدون قميصا أبيضا
أطفال       لا يرتدون قميصا ابيضا
المجموع
أطفال يرتدون حداء أسودا

أطفال لا يرتدون حداء أسودا


المجموع

Previous Post Next Post