تحديد موقع عدد على مستقيم مدرج
                                  اللوازم الضرورية: كمية من حبات الفاصوليا (340) تقريبا داخل كيس.
                                                     كمية ثانية من حبات العدس داخل كيس آخر.
                                                      علبة صغيرة و أخرى كبيرة
                                 الحساب الذهني: إملاء أعداد من رقمين مثنى مثنى و مطالبة التلاميذ بمقارنتها
                                  الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و الإغناء                                         

سير الدرس

النشاط الأول:
*      أطالب التلاميذ بتحديد الكيس الذي وضع فيه أكبر عدد من الحبات واعتبارا بأن حبات العدس أكبر من حبات الفاصوليا فإن كمية العدس ستبدو لأول وهلة أقل من كمية الفاصوليا,وللتحقق من صحة التحديد يتطوع أحد الأطفال بتعداد حبات الفاصوليا باعتماد التجميع ب 10 وتجميع كل 10 حبات ووضعها في علبة صغيرة وكلما تم تجميع 10 علب صغيرة توضع في علبة كبيرة .يدون طفل آخر نتيجة التجميع في جدول على السبورة مثلا:
الآحاد
العشرات
المئات
5
4
3
عندما تكون نتيجة التجميع هي: 5 حبات معزولة و4علب صغيرة و3علب كبيرة . وهو ما يمكن ترجمته إلى كتابة ضربية على الشكل التالي:
(3x100)+(4x10)+5
*      نقوم بتعداد حبات العدس بإتباع الخطوات نفسها من       طرف3أطفال ,الأول يقوم بالتجميع والثاني يدون النتيجة في الجدول ,والثالث يترجم التوزيع إلى كتابة ضربية. مثلا:
الآحاد
العشرات
المئات
6
5
3
(3x100)+(5x10)+6
*      نقارن بعد ذلك التجميعات فيما بينها :بدء بمقارنة عدد العلب الكبيرة (في المثال عدد العلب هو نفسه بالنسبة للعددين) ننتقل إلى مقارنة عددي العلب الصغيرة ,وهو في هذه الحالة5>4  لدينا 5 علب تحتوي على 5 تجميعات من 10 حبات عدس أكثر من 4 علب تحتوي على 4 تجميعات من 10 حبات فاصوليا.
*      يتم تمثيل العددين 356 و 345 بواسطة التربيعات و القضبان والصفائح وذلك بإلصاقها على السبورة وكتابة العدد المناسب , وإجراء المقارنة بشكل يسمح بإجراء تقابل بين الصفائح و القضبان و التربيعات .
*      تتم إعادة النشاط عدة مرات باستعمال أعداد أخرى مع التأكيد على إجراء المقارنة بين عددين من 3 أرقام و المتمثلة في مقارنة أرقامها بالتتابع من اليسار إلى اليمين.
النشاط الثاني: ترتيب الأعداد تصاعديا وتناقصيا.
يكتب كل طفل عددا من 3 أرقام على لوحته, ويضعها على طاولته. ينتقل 5 منهم إلى السبورة ويطالبون بترتيب الأعداد التي كتبت على ألواحهم تصاعديا من اليسار إلى اليمين, بشكل يوظف فيه الأطفال تقنيات المقارنة.
تكتب الأعداد على السبورة بالترتيب التصاعدي مع ترك فراغ بين كل عدد وآخر بشكل يسمح بكتابة أعداد محصورة بينهما.
وهكذا أطلب من كل طفل تحديد العددين اللذين يمكن أن يكون العدد الذي كتبه على لوحته محصورا بينهما ,لينتقل إلى السبورة ويبرر اختياره ويناقشه مع زملائه وأخيرا يكتب العدد في سلسلة الأعداد المرتبة.
النشاط الثالث:
يعاد النشاط السابق باستعمال مستقيم مدرج بالمئات.
صيغة العمل: عمل جماعي
أرسم مستقيما مدرجا على السبورة
...900....800....700.....600....500.....400....300....200.....100....0
*     يكتب كل طفل عددا من 0 إلى 999 على لوحته ويتوجه إلى السبورة لتحديد موقع العدد على المستقيم.
*     تتم مطالبة بعض الأطفال بتوضيح الطريقة المستعملة في تحديد موقع العدد على المستقيم ومساعدتهم على ذلك.

Previous Post Next Post