الوحدة: القيم الإسلامية.                                                                                        الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة الشعرية .                                                                                     الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: أفصح الناطقين ص – 42 -                                                                التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر..  .                                                         الإستراتيجية: التعرف على خلق وخلق الرسول صلى الله عليه وسلم.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.



- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.



- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ماذا يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟




1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر أحمد شوقي.
3- مصدر النص: "ديوان الشوقيات"
4- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الديني
- القصيدة الشعرية: " أفصح الناطقين" ص – 42 -


المعجم:
- بغية: ما يطلب وما يختار.
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.



- الفكرة العامة:
* وصغ الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.
- الأفكار الجزئية:
* محمد خير البشر وصفوتهم.
* حيرة قريش عند بعثة الرسول.
* تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
- خصائص القصيدة العمودية:
* وحدة الروي.
* وحدة القافية.
* البناء العمودي.
* وحدة الوزن.
....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.

- كيف يمكننا الاقتداء بالأخلاق الكريمة للرسول صلى الله عليه وسلم كي نستقيم في سلوكنا ونحقق تفوقنا على الآخرين؟


النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين
ص – 44 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.



- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.






- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.




- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.



الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.

السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.
السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.

فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post