الوحدة: القيم الإسلامية. الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة الشعرية . الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: أفصح الناطقين ص – 42 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.
المدة الزمنية: ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر.. . الإستراتيجية: التعرف على خلق وخلق الرسول صلى الله عليه وسلم.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ماذا يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر أحمد شوقي.
3- مصدر النص: "ديوان الشوقيات"
4- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية تنتمي إلى المجال الديني
- القصيدة الشعرية: " أفصح الناطقين" ص – 42 -
المعجم:
- بغية: ما يطلب وما يختار.
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.
- الفكرة العامة:
* وصغ الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.
- الأفكار الجزئية:
* محمد خير البشر وصفوتهم.
* حيرة قريش عند بعثة الرسول.
* تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
- خصائص القصيدة العمودية:
* وحدة الروي.
* وحدة القافية.
* البناء العمودي.
* وحدة الوزن.
....
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- كيف يمكننا الاقتداء بالأخلاق الكريمة للرسول صلى الله عليه وسلم كي نستقيم في سلوكنا ونحقق تفوقنا على الآخرين؟
النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين
ص – 44 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.
الكتاب المدرسي.
الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
السبورة الدفاتر.
الأسئلة
السبورة.
السبورة.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون الأمر.