فرض محروس اولى علوم تجريبية الاجتماعيات
التاريخ: (10 نقط)
نتج عن التنافس الامبريالي ال   الأوربي في آواخر القرن 19 وبداية القرن 20 اندلاع أول حرب عالمية ما بين 1914 و1918 تسببت في خسائر مادية وبشرية مهمة .
اكتب موضوعا مقاليا تبرز فيه مايلي:
- مظاهر التنافس الإمبريالي الأوربي في آواخر القرن 19 وبداية القرن 20  .
- الازمات الناتجة عن التنافس الامبريالي ودورها في اندلاع الحرب العالمية الاولى.
الجغرافيا: ( 10 نقط)
                                                                                 

ان هذا المنظور الجديد الذي ننشده يستهدف وضع اعداد التراب في صلب استراتيجية التنمية ضمن تصور  لا يقتصر على تقويم المجال وتأهيله في اطار اقتصاد عالمي مندمج وانما يتعداه الى تأهيل كل مستويات الحياة الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا.
وهذا يعني - من ناحية أولى - تأهيل المجال لجعله قابلا لاستقطاب كل أشكال الاستثمار السياحي والصناعي والفلاحي والخدماتي في اطار التنافسية القوية التي اصبحت تميز النظام الاقتصادي العالمي في أفق العولمة وتحرير التبادل وانتقال الرساميل وبروز تكتلات جهوية وفي ظل ما يعرفه هذا الوضع من رهانات وتحديات كبرى تضع المغرب أمام اختيارات حاسمة.
كما يقصد به "من ناحية ثانية" تسخير جميع الوسائل للنهوض بالمناطق المعوزة وإدماجها في مسار التنمية تحقيقا للعدالة الاجتماعية والمجالية التي نتوخاها لرعايانا الاوفياء بتحسين ظروف عيشهم أينما كانوا عن طريق ضمان فرص الشغل والاستفادة من الخدمات الاجتماعية والتجهيزات الاساسية.
ويتطلب ذلك - من ناحية ثالثة - العمل على جعل التنمية المستدامة من أولويات سياسة إعداد التراب حيث يتعين أخذ هشاشة مواردنا الطبيعية بعين الاعتبار عن طريق استغلالها وفق تدبير عقلاني يحافظ على التوازنات خصوصا تلك المتعلقة بالموارد الاستراتيجية الثمينة كالماء والتربة والملك الغابوي والسواحل والثروات البحرية.
من رسالة صاحب الجلالة الملك الموجهة الى اللقاء الوطني حول اعداد التراب الوطني الخميس 28 مارس،

1ـ وطن على الخريطة المعطيات الواردة في المفتاح. (3ن)                                               
2- عرف المفاهيم التالية :   التنمية المستدامة – سياسة إعداد التراب.                       (1ن)
3- استخرج من الوثائق الدوافع الاساسية للتقسيمات المجالية حسب سياسة إعداد التراب الوطني  .     (2ن)
4 ـ حدد الاختيارات المجالية لسياسة اعداد التراب الوطني وفسرها. (2ن)
5ـ اكتب تقريرا حول اعداد التراب الوطني  بجهتك تبين فيه : الاختيارات والاولويات ووسائل التنفيذ ودورها في تحقيق التنمية المستدامة. (2ن)
Previous Post Next Post