* تقنيات إعداد مشروع ميزانية المؤسسة:
بعد قيام مدير المؤسسة بإعداد برنامج العمل السنوي ، مستندا في ذلك على الحاجيات المحددة من طرف مجلس التدبير في دورته الثانية من السنة الدراسية الماضية يقوم بالإجراءات التالية:
أ- جرد الأنشطة المزمع القيام بها والمستنبطة من برنامج العمل السنوي للمؤسسة وتصنيفها حسب طبيعتها ونوعها.
ب- قيام المدير بعملية حصر وضبط مجموع المداخيل المحققة بما فيها تلك الفائضة عن السنة الماضية وتبويبها حسب مصادرها.
ج- قيام المدير بعملية ترجمة الأنشطة المزمع القيام بها إلى مشاريع في ميزانية المؤسسة وذلك عن طريق رصد المبالغ المالية اللازمة لتمويلها.
د- وضع جدول عام لاعتمادات التسيير يتضمن اسم المشروع والمبالغ المرصودة للعمليات المرتبطة بوسائل تنفيذه

* يعرض مشروع الميزانية في شكل وثيقة محاسبية على مجلس التدبير من طرف المدير بقصد الدراسة والموافقة. 
( انظر الوثائق رقم : 30- 31 – 32 في موضوع تقنيات اعداد مشروع ميزانية المؤسسة .




اسم المحور: التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الابتدائية
النشاط رقم: 8 القدرة على تمثل وتطبيق طرق وأساليب التسيير المالي وفق المقاربة التشاركية
موضوع الوثيقة: مجلس التدبير كآلية من آليات التدبير المالي والمادي التشاركي للمؤسسة
طبيعة الوثيقة: أساسية

الموضوع

المضامين والتوجهات الأساسية

التذكير ببعض مضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين

1)- الدعامة 14من المجال الرابع: تحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين والعناية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة، المادتين 139/140.
2)- الدعامة 15 من المجال الخامس: التسيير والتدبير ، المادة 149.
3)- الدعامة 19 من المجال السادس: الشراكة والتمويل: تعبئة موارد التمويل وترشيد تدبيرها، ( مراجعة المواد 169.168.167)



تعريف مجلس التدبير وتركيبه

* يعتبر مجلس التدبير آلية من آليات التأطير والتدبير التربوي والإداري والمالي والمادي للمؤسسة، كما يعتبر تكريسا وتجسيدا لأسلوب التدبير التشاركي للمؤسسة.
* ويتكون مجلس التدبير بالمدرسة الابتدائية حسب المادة 19 من المرسوم رقم: 2.02.376 صادر في 17 يوليو 2002، بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي من:
- مدير المؤسسة بصفته رئيسا، ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى من مستويات المرحلة الابتدائية، ممثل واحد عن الأطر الإدارية والتقنية،
رئيس جمعية أباء وأولياء التلاميذ، ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي








مهام مجلس التدبير في مجال التسيير المالي والمادي للمؤسسة       

* يجتمع مجلس تدبير المؤسسة بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة ذلك، وعلى الأقل مرتين في السنة: ( المادة 20 من النظام الأساسي).
 أ- دورة في بداية السنة الدراسية: يتولى خلالها المجلس عدة مهام منها على وجه الخصوص:
- دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والموافقة عليه.
- تحديد التوجهات الخاصة بالتسيير المالي والمادي للمؤسسة.
- دراسة مشروع ميزانية المؤسسة للسنة المالية والموافقة عليه.
ب- دورة في نهاية السنة الدراسية: وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وبصفة خاصة:
- النظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة والذي يتعين أن يتضمن لزوما المعطيات المتعلقة بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي للمؤسسة والمصادقة عليه
- تحديد حاجيات المؤسسة للسنة الدراسية الموالية والموافقة عليها

وثيقة رقم:29
اسم المحور: التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الابتدائية
النشاط رقم: 8 القدرة على تمثل وتطبيق طرق وأساليب التسيير المالي وفق المقاربة التشاركية
موضوع الوثيقة: مجلس التدبير كآلية من آليات التدبير المالي والمادي التشاركي للمؤسسة
طبيعة الوثيقة: أساسية

أحدث أقدم