I  مفهوم التفاعل الكيميائي 


-II قوانين التفاعل الكيميائي :
1-  قانون انحفاض الكتلة
2-  قانون انحفاض الذرات نوعا و عددا


-III كتابة المعادلة الكيميائية
       

الاحتراقات
الكشف عن ثنائي أوكسيد الكاربون.
تغير الحالة الفيزيائية للمادة.




         " استغل الانسان مند القدم التحولات الكيميائية لانتاج العديد من المواد التي يحتاجها في حياته اليومية.
فهل كل التحولات الكيميائية إحتراقات ؟
و هل كل التحولات تفاعلات كيميائية ؟ "
يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
تقدم العدة التجريبية للتلاميذ
تقدم بعض النصائح والاحتياطات حول خطورة المحلول المستعمل و كيفية استعماله       يسنتج خلاصة عامة حول جميع الاحتراقات  بانها جميعا تحولات كيميائية تستلزم الاوكسجين و تختفي خلالها مواد و تظهر مواد اخرى .
يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون .
يكون التلاميذ مجموعات يتناقشون و يحاولون اعطاء فرضيات .
يقترح التلاميذ تعريفا للتفاعل الكيميائي
يتعرف التلاميد على مفهوم المتفاعلات و النواتج
                            "اتناء تفاعل كيميائي هل تتغير الكتلة ، ما انواع الدرات الداخلة في تركيب جزيئات النواتج"
للتحقق من صحة الفرضيات نقوم بالتجربة التالية
نضع في كاس مدرج قليل من محلول كلورور الهيدروجين المخفف
و في حوجلة مغلقة قطع من الكلس
نضع الانائين في كفة الميزان و نقيس كتلتيهما=( كتلة المتفاعلات+كتلة الاواني فارغة)
ثم نضيف محلول HCl الى الحوجلة و نغلقها بإحكام
يتم استغلال مثال لأحد التفاعلات الكيميائية المدروسة سابقا
 مثل : احتراق الكربون في الأوكسجين
+ يطلب من التلاميذ :
    -كتابة التعبير الكتابي لهذا التفاعل بهدف تعرف المتفاعلات والنواتج
    - تمثيل هذا التعبير الكتابي باستعمال النماذج الجزيئية لكل من المتفاعلات والنواتج
   - مقارنة أنواع الذرات الموجودة في المتفاعلات و النواتج
   - مقارنة عددها      يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون .
تنجز التجربة من طرف التلاميذ تحت إشراف الاستاد
يلاحظ التلاميذ التفاعل كيميائي و يحددون نواتجه
يلاحظون وضعية الميزان و تحددون الكتلة بعد التفاعل = (كتلة النواتج + كتلة الأواني الفارغة)
يسجل التلاميذ استنتاجهم : مجموع كتل المتفاعلات = مجموع كتل النواتج )
يصيغون قانون انحفاض الكتلة : خلال تفاعل كيميائي تنحفض الكتلة بحيت يكون مجموع كتل المتفاعلات يساوي مجموع كتل النواتج
يقوم بما  طلبه منه الاستاذ
+ يسجل التلاميذ استنتاجاتهم : نفس الدرات الموجودة في المتفاعلات توجد في النواتد و بنفس العدد
صياغة نص قانون انحفاض الدرات:
   خلال تفاعل كيميائي تنحفض الدرات نوعا و عددا
                           
لتسهيل دراسة التفاعلات الكيميائية عمل الكيميائيين على التعبير عنها باستعمال الصيغ الكيميائية . يسمى هدا التعبير بالمعادلة الكيميائية
فكيف تكتب المعادلة الكيميائية لتفاعل كيميائي
 + بمساهمة التلاميذ نحدد مراحل كتابة معادلة كيميائية :
تحديد الصيغ الكيميائية لكل من المتفاعلات و النواتج
نكتب صيغ المتفاعلات يسارا تفصل بينها علامة (+)
نكتب صيغ النواتج يمينا تفصل بينها علامة (+)
ثم نربط بين طرفي المعادلة بسهم موجه نحو اليمين يشير إلى منحى التفاعل
نتأكد من انحفاض الدرات نوعا و عددا
+ من خلال كتابة المعادلة إذا  إنحفضت الدرات نوعا وعددا نقول إنها معادلة كيميائية متوازنة   و في حالة العكس نقول انها غبر متوازنة
+ يقترح مثال لتفاعل كيميائي له معادلة غير متوازنة مثل ( احتراق الهيدروجين الذي ينتج عنه الماء)
يطلب من التلاميذ كتابة المعادلة الكيميائية لهدا التفاعل
ثم تقدم لهم علبة النمادج الجزيئية لتمثيل المعادلة
  مع الإشارة إلى أن هذا العدد يجب أن يكون عدد صحيح 
 طبيعي عير منعدم
و توضيح مدلول هدا العدد
+ تعاد نفس العملية على مجموعة من التفاعلات الكيميائية لتدريب التلاميذ على موازنة المعادلات الكيميائية    
يناقش الاشكالية .
يناقش فرضياته .

ينتبه لشرح الاستاذ


يكتب معادلة التفاعل الكيميائي
ثم التأكد من توازن المعادلة 
تمثيل المعادلة باستعمال النمادج 
يتوصل التلاميذ الى ان كل جزيئة أوكسجين تتفاعل مع جزيئتين من الهيدروجين للحصول عل جزيئتين من الماء
ثم  نكتب عدد كل نوع من الجزيئات يسار صيغته الكيميائية

Previous Post Next Post