الديمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع: العــــاشر
الموضــــــوع: الجملة الإسمية (تعرفها و تأطيرها)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التمييز بين الجملة الفعلية والجملة الإسمية- يعين
عناصرها – يتمكن من إنشاء جمل إسمية مفيدة،
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - يقرأ التلاميذ الأمثلة و يعينون مكونات الجملة الاسمية، مع إمكانية إضافة أمثلة أخرى عند الضرورة.
-أدعو التلاميذ إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها. - الأمثلة"
* المحبة فضيلة * الكراهية رذيلة.
* الطفلة فرحة * القرية سعيدة.
التحليل يلاحظون الأمثلة المجردة في جدول واصف.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية، من خلال الأمثلة المدونة:
* تتكون الجملة الاسمية من اسمين.
*ما الفرق بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية؟ - المحبة اسم /فضيلة اسم
الكراهية اسم / رذيلة اسم
* لاحظ الفرق بين الجملتين:
الطفلة فرحة فرحت الطفلة
اسم فعل
القرية سعيدة سعدت القرية
الاستنتاج - التدرج بالمتعلمين، عن طريق المقارنة و الموازنة، و من خلال أسئلة توجيهية هادفة، إلى فهم الظاهرة و التوصل إلى القاعدة المفسرة لها جزءا جزءا.و في كل مرحلة أدون جزءا من ا الجملة الاسمية هي التي تبتدئ باسم.