الموضــــــوع: محبة و تسامح (كلا....و لكن..)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استثمار المقروء لغة و أساليب تعبيرية –اكتساب رصيد لغوي و
مهارات التواصل و أساليب التخاطب: كلا ...و لكن..-تشخيص..
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أدفع التلاميذ إلى قراءة النص و الانتباه إلى الاستفهام الوارد فيه. - تناوب التلاميذ على القراءة، مع تصحيح بعض الأخطاء التلفظية.
أترفض اللعب مع سارة؟
* كلا، و لكني أفضل الألعاب الجماعية.
الاستعمال - أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهم، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا علة زميله، فيجيبه هذا الأخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة. - استعمال أساليب مثل: -كلا....و لكن...
-صل بخط"
أتملك نقودا؟ نعم، لأني رياضي.
أتستطيع الجري؟ كلا،و لكني أحب عصيرا.
أتريد لبنا؟ نعم، عندي خمسة دراهم
التعبير -إعداد وضعية تواصلية تحاكي وضعية الكتاب المدرسي أو غيرها.
-تصميمها من خلال العناصر التالية:
*من يتواصل؟ أين و متى؟ *حول ماذا؟ تحدث مع زميلك او زميلتك:
1-أتمارس الرياضة؟
2-طبعا، ألعب كرة السلة.
3-و أنتِ، أتلعبين كرة القدم؟
4-كلا، و لكن أشاهدها في....