الوحدة: القيم الوطنية والإنسانية.                                                                             الجذاذة: - 2 -
المكون: القراءة الشعرية .                                                                                     الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: نداء ص – 74 -                                                                                 التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                   المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر..  .                                                        الإستراتيجية: الحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار قيمة الأخوة.

        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.


- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.



- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما الذي يجمع بين الناس على اختلاف مشاربهم، وما الذي يوحد بينهم؟



1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر محمد الحلوي.
3- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الإنساني.


- القصيدة الشعرية: "نداء" ص – 72 -


المعجم:
- رغم أنفنا: ضد رغبتنا.
- البشرى: الخبر السعيد والمفرح.
- الربان: قائد السفينة أو الطائرة.
- نعاني: نقاسي ونتألم.



- الفكرة العامة:
* دعوة الشاعر جميع الناس إلى الوحدة والإخاء وغناء لحن الصفاء.
- الأفكار الجزئية:
* دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى التعاون للرسو على جناح الأمان.
* جمال الحياة وحلاوتها يدعوان الإنسان إلى التعاون والاتحاد.
* إنكار الشاعر على الناس سعيهم الدائم إلى الحروب وعيشهم في حالة اختلاف.
العبارات الدالة علة السلم والتعاون:
أخوان، تعاون، اشد، ضع في يدي يديك.....



- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- القصيدة دعوة صريحة من الشاعر إلى الوحدة والإخاء بين الناس وعدم التنافر بين الناس، كيف يمكننا أن نحقق دعوة الشاعر للعيش بأمان؟



النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي"
عبد المجيد بنجلون ص – 81 -      
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.






- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.



- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.


- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.


حوارية.                                                                              

إلقائية.

 حوارية إلقائية.





حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.


أحدث أقدم