الوحدة: القيم الوطنية والإنسانية. الجذاذة: - 2 -
المكون: القراءة الشعرية . الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: نداء ص – 74 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المدة الزمنية: ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر.. . الإستراتيجية: الحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار قيمة الأخوة.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما الذي يجمع بين الناس على اختلاف مشاربهم، وما الذي يوحد بينهم؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر محمد الحلوي.
3- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية تنتمي إلى المجال الإنساني.
- القصيدة الشعرية: "نداء" ص – 72 -
المعجم:
- رغم أنفنا: ضد رغبتنا.
- البشرى: الخبر السعيد والمفرح.
- الربان: قائد السفينة أو الطائرة.
- نعاني: نقاسي ونتألم.
- الفكرة العامة:
* دعوة الشاعر جميع الناس إلى الوحدة والإخاء وغناء لحن الصفاء.
- الأفكار الجزئية:
* دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى التعاون للرسو على جناح الأمان.
* جمال الحياة وحلاوتها يدعوان الإنسان إلى التعاون والاتحاد.
* إنكار الشاعر على الناس سعيهم الدائم إلى الحروب وعيشهم في حالة اختلاف.
العبارات الدالة علة السلم والتعاون:
أخوان، تعاون، اشد، ضع في يدي يديك.....
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- القصيدة دعوة صريحة من الشاعر إلى الوحدة والإخاء بين الناس وعدم التنافر بين الناس، كيف يمكننا أن نحقق دعوة الشاعر للعيش بأمان؟
النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي"
عبد المجيد بنجلون ص – 81 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.
حوارية.
إلقائية.
حوارية إلقائية.
حوارية استنتاجيه.
حوارية استنباطية.