الوحدة: القيم الإسلامية الجذاذة: -1-
المكون: القراءة الوظيفية الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: يـــــــــا بنـــــــــــــــــــــي ص – 8 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.
المدة الزمنية: ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... الإستراتيجية: التعرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية والدنيوية.
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم .
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرآني.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما هي الغاية من سرد قصص الأنبياء في القرآن الكريم؟
- ماذا تعرف عن النبي لقمان عليه السلام؟
1- تحديد نوعية الخط الذي كتبت به الآيات وخصائصه.
2- تأطير المقتطف القرآني وتوثيقه.
3- تحيد نوعية النص القرآني.
4- تحديد مجال النص القرآني.
- النص القرآني : " يا بني " ص8
المعجم:
- الحكمة: القول الصائب.
- يعظه: ينصحه.
- الوهن: الضعف.
- الفصال: الفطام.
- لا تصعر خدك للناس: لا تمل وجهك عنهم تكبرا.
- الفكرة العامة:
* مجموعة من الأوامر والنواهي وجهها لقمان لابنه لصلاحه في الدنيا والآخرة.
- وصايا لقمان:
* عدم الشرك بالله.
* الإحسان إلى الوالدين.
* إتباع سبيل المومنين.
* إقامة الصلاة.
* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
* الصبر على المصاب.
* عدم المشي بخيلاء.
* المشي باحترام وغض الصوت.
- أساليب النص:
- أسلوبا الأمر والنهي.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- تضمنت وصايا لقمان مجموعة كبيرة من الوصايا ذات الطابع الاجتماعي ، اختر واحدة منها وبين الآثار الإيجابية لتطبيقها على المجتمع.
النص المقبل:
" حق المسلم على المسلم" أحاديث نبوية، ص – 20 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأوامر والنواهي.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأوامر والنواهي المتضمنة في للنص.
يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون أهمية الوصايا ذات الطابع الاجتماعي والدور الكبير الذي يمكن أن تلعبها- في حال تطبيقها- في صلاح المجتمع.
إعداد التلميذ للدرس المقبل.