عودة القطعان                             المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
المدة: ساعتان                                                                                                                    الاستراتيجية: والاستثمار التعرف نماذج من الحياة الاجتماعية للبدويين.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية:

استثمار النص:




التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد  .


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.






تحليل التلميذ النص القرائي.







قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

         - بماذا تتميز الحياة البدوية عن الحياة المدنية؟
- ما هي المميزات الجغرافية للبوادي؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: عبد الكريم غلاب.
3- مصدر النص: "دفنا الماضي" بتصرف.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي.

- النص القرائي:  عودة القطعان ص- 126


المعجم:
- الشاتي: الممطر.
- القائظ: الحار.
- اللافح: المحرق.
- إجهاد: إتعاب.
- الرتيبة: المملة.



- الفكرة العامة:
*عرض الكاتب لنماذج من الحياة البدوية أثناء استقبالها لعائلة ضيفة فاسية.

- الأفكار الأساسية:
*عودة قدور إلى عمله في الحقل.
* حرص قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية.
* إعداد فاطنة للكسكس.
* انتظار عودة القطعان.
- العناصر السردية:
* الأمكنة: الحظيرة، البيت، المراعي،.....
الأزمنة: الصباح، المساء،....
الشخصيات:
قدور:.....
زوجته:.....
الضيوف:.....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.

- رغم روعة البادية المغربية إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة تعوق نموها، ما هي أهم المشاكل التي تعاني منها، وما هي أهم الحلول التي تقترحها لحل هذه المشاكل؟


النص المقبل:
"عودة القطعان" عبد الكريم غلاب ص – 126 -  
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.



يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.







- يستخرج التلاميذ  الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.

- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.











- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

- يعي المتعلمون عوامل التشرد ويقترحون حلولا لهذه الظاهرة.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.









مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل  .






فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post