المكون: قراءة شعرية                             الموضوع:  درس في الرسم ص- 76                           المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                                                             المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                  الاستراتيجية: التحفيز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار مب{ا الحرية.
المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية  :

استثمار النص:


التعيين:
        إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.




- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.




        بماذي يوحي لك الرسم؟
ماذا تعرف عن الشاعر نزار قباني؟
       
النص:
درس في الرسم ص- 76.      
نوعية النص:
نص شعري حر ذو أبعاد سياسية ووطنية للشاعر السوري نزار قباني.
صاحب النص:
نزار قباني من مواليد 1932م توفي سنة 1998...

اللغة:
أغط الفرشاة: أغمسها في علبة الأوان.
لا تؤاخذني: لا تحاسبني ولا تلمني.

 أسئلة الفهم:
1-بالنسبة لكل مقطع على حدة: ماذا طلب الابن من الأب؟
ما هو شعور الابن؟
بماذا يعتذر الأب؟
2- ماذا يعني بالزمن السرمدي؟
3 –في النص تناقض بين عالم الابن وعالم الأب، بين ذلك التناقض؟
4- ماذا ينتقد الشاعر في هذا النص؟

الفكرة العامة:
طلب الابن من والده رسم العصافير والسنابل، ونسيان الوالد أشكالها لآنه يعيش في زمن صعد فيه انفجارات ومسدسات.




الأفكار الأساسية:
1- طلب الابن من أبيه أن يرسم له عصفورا لكن الأب رسم سجنا.
2- انتقاد الشاعر لهذا الزمن الذي أصبح معدنيا ومسلحا وتأسفه على الماضي الذي كان أمنا وسلاما ومحبة.
3- إظهار الشاعر لعالمه الذي يتميز بالخوف والتملق والعنف وانعدام الأمن ونسيان الطبيعة والاستعمار والعبودية.

التذوق:
1- يستعمل الشاعر عدة كلمات متناقضة: أبرزها
2- المجالات التي تنتمي المفردات لها:
مجال الطبيعة: عصفور- سنبلة- وردة- حقل...
مجال الإنسان: عينيه- وجه – أصابع..
المجال المعدني: مسدس...
اللغة مليئة بالمعاني العميقة.
3- إذا كنت تحب الرسم أو أي فن تعبيري آخر، بين لماذا؟


النص الجديد: قراءة مسترسلة- لم تعد تنتسب إلى عالمي، ص- 78.    - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.







- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل  .
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.    يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.





مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر

Previous Post Next Post