المكون: قراءة شعرية الموضوع: درس في الرسم ص- 76 المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة الاستراتيجية: التحفيز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار مب{ا الحرية.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:
القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة التركيبية :
استثمار النص:
التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
بماذي يوحي لك الرسم؟
ماذا تعرف عن الشاعر نزار قباني؟
النص:
درس في الرسم ص- 76.
نوعية النص:
نص شعري حر ذو أبعاد سياسية ووطنية للشاعر السوري نزار قباني.
صاحب النص:
نزار قباني من مواليد 1932م توفي سنة 1998...
اللغة:
أغط الفرشاة: أغمسها في علبة الأوان.
لا تؤاخذني: لا تحاسبني ولا تلمني.
أسئلة الفهم:
1-بالنسبة لكل مقطع على حدة: ماذا طلب الابن من الأب؟
ما هو شعور الابن؟
بماذا يعتذر الأب؟
2- ماذا يعني بالزمن السرمدي؟
3 –في النص تناقض بين عالم الابن وعالم الأب، بين ذلك التناقض؟
4- ماذا ينتقد الشاعر في هذا النص؟
الفكرة العامة:
طلب الابن من والده رسم العصافير والسنابل، ونسيان الوالد أشكالها لآنه يعيش في زمن صعد فيه انفجارات ومسدسات.
الأفكار الأساسية:
1- طلب الابن من أبيه أن يرسم له عصفورا لكن الأب رسم سجنا.
2- انتقاد الشاعر لهذا الزمن الذي أصبح معدنيا ومسلحا وتأسفه على الماضي الذي كان أمنا وسلاما ومحبة.
3- إظهار الشاعر لعالمه الذي يتميز بالخوف والتملق والعنف وانعدام الأمن ونسيان الطبيعة والاستعمار والعبودية.
التذوق:
1- يستعمل الشاعر عدة كلمات متناقضة: أبرزها
2- المجالات التي تنتمي المفردات لها:
مجال الطبيعة: عصفور- سنبلة- وردة- حقل...
مجال الإنسان: عينيه- وجه – أصابع..
المجال المعدني: مسدس...
اللغة مليئة بالمعاني العميقة.
3- إذا كنت تحب الرسم أو أي فن تعبيري آخر، بين لماذا؟
النص الجديد: قراءة مسترسلة- لم تعد تنتسب إلى عالمي، ص- 78. - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل .
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل. يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون الأمر