المكون:         قراءة وظيفية.                          الموضوع:        في معمي السردين ص- 134                                     المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاقتصادي.
المستوى:       الأولى إعدادي.                                                                                                               المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                                    الاستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاقتصادية للمغاربة

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التمهيد:


تأطير النص:




القراءة التوجيهية:




القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:




 القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.






يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.





-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.





تحليل التلميذ النص القرائي.








قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

        
- ما هي الخصائص الاقتصادية التي يمنحها التنوع البحري للمغرب؟
- أذكر بعض الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالبحر.

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ مبارك ربيع.
3- مصدر النص: "الريح الشتوية".
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاقتصادي.
- النص القرائي: "في معمل السردين"  ص – 136 -

المعجم:
- أنماط: أنواع.
- حمولة: ما يحمل من الأشياء.
- اللغط: الأصوات المختلفة.
- يسلق: يطبخ بالماء.
- نشارة: ما يسقط من الخشب عند النشر.

- الحدث العام:
* وصف الكاتب المراحل لتي يمر منها السردين قبل تعليبه وتصديره.






- الأحداث الجزئية:
* وصف المعمل.
* وصف الشاحنات عند قدومها وخروجها من المعمل.
* انصراف العمال إلى أدوارهم بعد إفراغ الشاحنات.
* تكامل عمليات العمال.
* تراتبية العمال في المعمل.



- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تمثل صناعة السردين نوعا من الصناعات الخفيفة المغربية ذات المردود الطيب، بين كيف يمكننا أن نطور صناعاتنا الخفيفة، للحصول على مردود مماثل؟


النص المقبل:
"الأصدقاء الجدد" عبد المجيد بنجلون. ص – 140 -       
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.








يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية تطوير الصناعات الخفيفة لأنها ذات مردود اقتصادي جيد.




إعداد التلميذ للدرس المفبل.   
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.







 التركيز على قراءة الأستاذ.





قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post