قياس الأطوال
تقدير قياس أطوال .
- تعرف بعض الوحدات الاعتيادية : km ; m ; dm ; cm ; mm
الأهداف - تقدير قياس أطوال باستعمال وحدات اعتباطية ووحدات اتيادية.
- تعرف المتر و أجزاؤه و تحديد العلاقة بينهما.
- مقارنة و ترتيب أطوال مقاسة بالمتر و أجزائه.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم العمل:
اتخاذ كل الإجراءات التنظيمية التي تسمح للمتعلمين بالتواصل داخل مجموعاتهم و إنجاز عمل مشترك و تمكن الأستاذ من تتبع سير العمل :
تنظيم الزمان و المكان ؛ توزيع المتعلمين إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد ؛ توفير الوسائل المساعدة اللازمة لصياغة الحل كتابيا ؛ كتابة الوضعية في أوراق و التأكد من فهم جميع التوجيهات قبل الانخراط في بحث الحل .
ب – الوضعية المقترحة:
حدد أطول و أقصر قطعة من بين القطع المستقيمة التالية:
أ - بالمعاينة {قبل قياسها بضعف الديسمتر}.
ب – بعد قياسها بضعف الديسمتر .
ج – الاستثمار الجماعي المطلوب هو إعطاء إجابتين :
- بالمعاينة أي بدون استعمال أداة اعتيادية كضعف الديسمتر مثلا. وهذا سيسمح بتقويم قدرة المتعلم على تقدير أطوال و مقارنتها ذهنيا و استعمال الوحدة المناسبة.
- بعد أخذ قياس كل قطعة مستقيمة على حدة.
أثناء المناقشة الجماعية ينبغي التأكد من :
- الطريقة التي تم بها تقدير الأطوال في المرحلة الأولى:
• بالمعاينة فقط أم باستعمال أداة اعتباطية مثل الشبر ؛ الأصابع ...
• ذكر الصعوبات التي اعترضت المتعلمين : تقارب أطوال بعض القطع ؛ اختلاف أراء أفراد المجموعة ؛ عدم استعمال أداة قياسية دقيقة ...
- دقة القياس في المرحلة الثانية :
- كيفية تقديم الأجوبة المكتوبة من طرف المجموعات .
- إبداء الرأي في كل إجابة على حدة و تصحيح الأخطاء المحتملة.
- صياغة حل جماعي متفق عليه انطلاقا من الحلول المقترحة :
• تحديد أطول و أقصر قطعة بالمعاينة ...
• قياس القطع بضعف الديسمتر {ويستحسن أن تدون مختلف القياسات في جدول}
القطعة
طولها
يمكن التعبير عن أطوال القطع ب :
cm أو dm أو mm أو ….. dm …. cm أو …. cm …. mm
أطول قطعة هي : ................ ؛ أقصر قطعة هي : ...............
- امتدادا للنشاط يمكن :
• قياس أطوال بعض الأدوات المدرسية من طرف بعض المتعثرين لتدريبهم على استعمال أداة القياس بكيفية سليمة و قراءة و كتابة الطول المحصل عليه باختيار الوحدة أو الوحدتين المناسبتين ؛ مثلا :
طول كتاب الرياضيات 27cm و عرضه 21cm
أو 2dm 7cm و 2dm 1cm
طول القلم 9cm أو 7cm 5mm
• القيام ببعض التحويلات على الألواح :
9dm = ……… cm 5cm 9mm = ……… mm
17 cm = …….. mm 35 cm = ……..dm ……..cm …….
الحصة الثانية : أنشطة التقويم
حساب سريع: كتابة عدد بكيفيات مختلفة
اكتب بكيفيتين مختلفتين كلا من الأعداد التالية :
5 مئات و 6 وحدات ؛ 60 + 800 ؛ تسعمائة و أربعة و خمسون ؛ 303 ؛ 1120 ؛ ستمائة وتسعة
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 43}
المطلوب هو قياس القطع الخشبية المقترحة باستعمال الأداة المناسبة أي ضعف الديسمتر و التعبير عن هذه الأطوال بmm ثم بcm وm
الأطوال المطلوبة هي :
D C B A
القياس بmm
القياس ب cm و mm
النشاط 2 {ص 43}
المتعلم مطالب بالقيام بتحويل أطوال معبر عنها بالمليمتر {mm} إلى السنتيمتر و المليمتر.
و التحويل الصحيح مؤشر على استيعاب المتعلم للعلاقة بين الوحدتين :
95mm = 9 cm 5 mm 134 mm = 13 cm 4 mm
70 mm = 7 cm 54 mm = 5 cm 4 mm
النشاط 3 {ص 43}
المطلوب هو تحويل أطوال معبر عنها بالسنتمتر إلى دسمتر و سنتمتر أو العكس
مثلا : 95 cm = 9 dm 5 cm 7 dm = 70 cm
النشاط 4 {ص 43}
المتعلم مطالب بالقيام ببعض التحويلات حول وحدات الطول التي تم تقديمها : m ; dm ; cm ; cm ; mm
تتيح الأنشطة الأربعة الفرصة للأستاذ لتحديد الثغرات التي تحتاج إلى علاج.
أثناء تصحيح الأنشطة ينبغي الاستعانة بجدول وحدات الطول لمساعدة المتعثرين على استيعاب العلاقة بين مختلف الوحدات المقدمة.
الحصة الثالثة : أنشطة الدعم.
حساب سريع : كتابة عدد بكيفيات مختلفة :
اكتب بكيفيتين مختلفتين كلا من الأعداد التالية : 60 + 700 ؛ وحدات و 5 مئات ؛ 950 ؛ {10 × 7} + {100 × 4} ...
5 مئات و 6 وحدات ؛ 60 + 800 ؛ تسعمائة وأربعة و خمسون ؛ 303 ؛ 1120 ؛ ستمائة و تسعة.
النشاط 5 {ص 44}
المطلوب هو ترتيب أطوال ترتيبا تزايديا أي من الأصغر إلى الأكبر و هذا يتطلب تحويل هذه الأطوال إلى نفس الوحدة لتسهيل المقارنة {فلتكن هذه الوحدة هي السنتمتر مثلا}
15cm < 35 cm < 50 cm < 70 cm < 78 cm < 200 cm
150 mm < 35 cm < 500 mm < 7 dm < 78 cm < 2 m
النشاط 6 {ص 44}
المتعلم مطالب بترتيب أطوال ترتيبا تناقصيا {أي من الأطول إلى الأقصر}.
و هذا يتطلب أيضا تحويل هذه الأطوال إلى نفس الوحدة {ولتكن السنتمتر}
300cm > 250cm > 90cm > 80cm > 46cm > 12cm
3m > 25dm > 9dm > 800mm > 46cm > 120mm
النشاط 7 {ص 44}
المطلوب هو :
أ – ترتيب ارتفاعات بعض الحيوانات {تناقصيا}
190cm > 140cm > 80cm > 75cm
ارتفاع النمر ارتفاع الفهد ارتفاع الجاموس ارتفاع الثور الوحشي
ب – تحديد الحيوانات التي يتعدى ارتفاعها مترا واحدا : الجاموس و الثور الوحشي.