قياس الأطوال
تقدير قياس أطوال .
-        تعرف بعض الوحدات الاعتيادية : km ; m ; dm ; cm ; mm
الأهداف         -        تقدير قياس أطوال باستعمال وحدات اعتباطية ووحدات اتيادية.
-        تعرف المتر و أجزاؤه و تحديد العلاقة بينهما.
-        مقارنة و ترتيب أطوال مقاسة بالمتر و أجزائه.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم العمل:
اتخاذ كل الإجراءات التنظيمية التي تسمح للمتعلمين بالتواصل داخل مجموعاتهم و إنجاز عمل مشترك و تمكن الأستاذ من تتبع سير العمل :
تنظيم الزمان و المكان ؛ توزيع المتعلمين إلى مجموعات من 4 إلى 6 أفراد ؛ توفير الوسائل المساعدة اللازمة لصياغة الحل كتابيا ؛ كتابة الوضعية في أوراق و التأكد من فهم جميع التوجيهات قبل الانخراط في بحث الحل  .
ب – الوضعية المقترحة:
حدد أطول و أقصر قطعة من بين القطع المستقيمة التالية:
                           

                                                                                           

                                                                                  
                              
أ -  بالمعاينة {قبل قياسها بضعف الديسمتر}.
ب – بعد قياسها بضعف الديسمتر .
ج – الاستثمار الجماعي المطلوب هو إعطاء إجابتين :
-        بالمعاينة أي بدون استعمال أداة اعتيادية كضعف الديسمتر مثلا. وهذا سيسمح بتقويم قدرة المتعلم على تقدير أطوال و مقارنتها ذهنيا و استعمال الوحدة المناسبة.
-        بعد أخذ قياس كل قطعة مستقيمة على حدة.
أثناء المناقشة الجماعية ينبغي التأكد من :
-        الطريقة التي تم بها تقدير الأطوال في المرحلة الأولى:
•        بالمعاينة فقط أم باستعمال أداة اعتباطية مثل الشبر ؛ الأصابع ...
•        ذكر الصعوبات التي اعترضت المتعلمين : تقارب أطوال بعض القطع ؛ اختلاف أراء أفراد المجموعة ؛ عدم استعمال أداة قياسية دقيقة ...
-        دقة القياس في المرحلة الثانية :
-        كيفية تقديم الأجوبة المكتوبة من طرف المجموعات .
-        إبداء الرأي في كل إجابة على حدة و تصحيح الأخطاء المحتملة.
-        صياغة حل جماعي متفق عليه انطلاقا من الحلول المقترحة :
•        تحديد أطول و أقصر قطعة بالمعاينة ...
•        قياس القطع بضعف الديسمتر {ويستحسن أن تدون مختلف القياسات في جدول}
القطعة                                
طولها                                                

يمكن التعبير عن أطوال القطع ب :
cm  أو dm   أو  mm  أو ….. dm …. cm   أو …. cm …. mm
أطول قطعة هي : ................      ؛ أقصر قطعة هي : ...............
-        امتدادا للنشاط يمكن :
•        قياس أطوال بعض الأدوات المدرسية من طرف بعض المتعثرين لتدريبهم على استعمال أداة القياس بكيفية سليمة و قراءة و كتابة الطول المحصل عليه باختيار الوحدة أو الوحدتين المناسبتين ؛ مثلا :
طول كتاب الرياضيات  27cm  و عرضه  21cm
أو 2dm 7cm   و 2dm 1cm 
طول القلم 9cm   أو 7cm 5mm
•        القيام ببعض التحويلات على الألواح :
9dm = ……… cm               5cm 9mm = ……… mm                   
17 cm = …….. mm               35 cm = ……..dm ……..cm …….                   

الحصة الثانية : أنشطة التقويم
حساب سريع: كتابة عدد بكيفيات مختلفة
      اكتب بكيفيتين مختلفتين كلا من الأعداد التالية :
5 مئات و 6 وحدات ؛ 60 + 800  ؛ تسعمائة و أربعة و خمسون  ؛ 303 ؛ 1120 ؛ ستمائة وتسعة
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 43}
المطلوب هو قياس القطع الخشبية المقترحة باستعمال الأداة المناسبة أي ضعف الديسمتر و التعبير عن هذه الأطوال بmm  ثم بcm وm
الأطوال المطلوبة هي :
                   D       C       B       A
القياس بmm                                      
القياس ب cm و mm                             
النشاط 2 {ص 43}
المتعلم مطالب بالقيام بتحويل أطوال معبر عنها بالمليمتر {mm} إلى السنتيمتر و المليمتر.
و التحويل الصحيح مؤشر على استيعاب المتعلم للعلاقة بين الوحدتين :
95mm    =   9 cm 5 mm                   134 mm = 13 cm 4 mm     
70 mm  =  7 cm                       54 mm = 5 cm 4 mm         
النشاط 3 {ص 43}
المطلوب هو تحويل أطوال معبر عنها بالسنتمتر إلى دسمتر و سنتمتر أو العكس
مثلا : 95 cm = 9 dm 5 cm              7 dm = 70 cm       
النشاط  4 {ص 43}
المتعلم مطالب بالقيام ببعض التحويلات حول وحدات الطول التي تم تقديمها : m ; dm ; cm ; cm ; mm
تتيح الأنشطة الأربعة الفرصة للأستاذ لتحديد الثغرات التي تحتاج إلى علاج.
أثناء تصحيح الأنشطة ينبغي الاستعانة بجدول وحدات الطول لمساعدة المتعثرين على استيعاب العلاقة بين مختلف الوحدات المقدمة.



الحصة الثالثة : أنشطة الدعم.
حساب سريع : كتابة عدد بكيفيات مختلفة :
اكتب بكيفيتين مختلفتين كلا من الأعداد التالية : 60 + 700 ؛ وحدات و 5 مئات ؛ 950 ؛ {10 × 7} + {100 × 4} ...
5 مئات و 6 وحدات ؛ 60 + 800 ؛ تسعمائة وأربعة و خمسون ؛ 303 ؛ 1120 ؛ ستمائة و تسعة.
النشاط 5 {ص 44}
المطلوب هو ترتيب أطوال ترتيبا تزايديا أي من الأصغر إلى الأكبر و هذا يتطلب تحويل هذه الأطوال إلى نفس الوحدة لتسهيل المقارنة {فلتكن هذه الوحدة هي السنتمتر مثلا}
15cm < 35 cm < 50 cm < 70 cm < 78 cm < 200 cm
150 mm < 35 cm < 500 mm < 7 dm < 78 cm < 2 m
النشاط 6 {ص 44}
المتعلم مطالب بترتيب أطوال ترتيبا تناقصيا {أي من الأطول إلى الأقصر}.
و هذا يتطلب أيضا تحويل هذه الأطوال إلى نفس الوحدة {ولتكن السنتمتر}
300cm > 250cm > 90cm > 80cm > 46cm > 12cm
3m > 25dm > 9dm > 800mm > 46cm > 120mm 
النشاط 7 {ص 44}
المطلوب هو :
أ – ترتيب ارتفاعات بعض الحيوانات {تناقصيا}
190cm      >       140cm      >        80cm        >        75cm
ارتفاع النمر                ارتفاع الفهد            ارتفاع الجاموس          ارتفاع الثور الوحشي
ب – تحديد الحيوانات التي يتعدى ارتفاعها مترا واحدا : الجاموس و الثور الوحشي.
أحدث أقدم