الحصة الأولى: لأنشطة الترييض و بناء المفاهيم
أ – تنظيم الفصل: - تنظيم الفضاء و التجهيزات بكيفية تسمح للمتعلمين بالتواصل و للأستاذ{ة} بمراقبة أعمال المجموعات.
- كتابة الوضعية المقترحة على السبورة بوضوح.
- وضع كل الوسائل المساعدة اللازمة رهن إشارة المتعلمين.
- توزيع المتعلمين في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد تختار كل منها ممثلها.
ب - الوضعية المقترحة:
حدد العدد الأكبر من بين كل عددين:
Zone de Texte: 7189    ؛     7346   Zone de Texte: 8204     ؛      5967 Zone de Texte: 987    ؛    1102 

ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للأجوبة المقترحة، ينبغي التأكد من الخطوات المتبعة لمقارنة عددين من أربعة أرقام هي نفس الخطوات المتبعة لمقارنة الأعداد من 0 إلى 999 أي :
1 – إحصاء عدد أرقام كل عدد:
الوحدات
العشرات
المئات
الآلاف
عدد الأرقام
7
8
9

3
2
0
1
1
4
العدد الأكبر هو الذي له أكبر عدد من الأرقام : 987 < 1102
2 – إذا كان للعددين نفس عدد الأرقام:
الوحدات
العشرات
المئات       
الآلاف
عدد الأرقام
7
6
9
5
4
4
0
2
8
4
أقارن أرقام العددين بدءا من اليسار أي من رقمي الآلاف.
8204 > 5967      لأن     8 > 5
3 – إذا كان للعددين نفس رقم الآلاف:
الوحدات
العشرات
المئات
الآلاف
عدد الأرقام
أتنقل إلى مقارنة الرقم الموالي أي رقم المئات :        1 < 3         إذا :          7189 < 7346
و تمتينا للمكتسبات يقترح الأستاذ أعداد أخرى يقوم المتعلمون بمقارنتها على الألواح مثل :
Zone de Texte: 9354   ؛   9357  Zone de Texte: 7034   ؛    7043  Zone de Texte: 4002  ؛  3465  





الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع :
 8 + 67  ؛  5 + 59  ؛  6 + 39  ؛  7 + 45  ؛  5 + 55  ؛  3 + 147  ؛  5 + 235  ؛  1 + 129  ؛  8 + 101
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 27}
المطلوب هو كتابة العددين الممثلين على المحاسبين بالأرقام و تحديد أكبرها .
و هذا يتطلب مقارنتها باعتماد الإجراءات الاعتيادية:
283      <      6304
3 أرقام           4 أرقام
النشاط 2: إنجاز النشاط يتطلب القدرة على:
-          الانتقال من الكتابة الحرفية إلى الكتابة الرقمية لعدد معلوم.
-          تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لعدد.
-          تمثيل عدد من أربعة أرقام على محساب.
-          مقارنة عددين من أربعة أرقام باستعمال الاجراءات الاعتيادية.
النشاط 3 و 4 و 5:
الإنجاز الصحيح لهذه الأنشطة مؤشر على أن المتعلم متمكن من الإجراءات المتبعة عادة لمقارنة عددين مكونين من 4 أرقام.
جدول العد المقترح هو مجرد احتياط يمكن استعماله عند الحاجة أو الاستغناء عنه.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: 5 + 49  ؛  4 + 76  ؛  9 + 64  ؛   5 + 235 +  ؛  6 + 124   ؛  8 + 111
النشاط 6: {ص 28}
المطلوب هو مقارنة أعداد من 4 أرقام باستعمال الرموز { > ، < }
النشاط يمكن الأستاذ{ة} من مساعدة المتعلمين على سد تعثرات محتملة حول الإجراءات المتبعة عادة لمقارنة عددين صحيحين.
النشاط 7: { ص 28 }
المطلوب هو:
أ – مقارنة و إتمام أعداد باستعمال الرموز:
801 .  < 8801   جميع الأعداد التي رقم آلافها أصغر من 8 تحقق الخاصية.
600 . < 6300    جميع الأعداد التي رقم آلافها أصغر من 6 تحقق الخاصية.
9810 < 989 .    العدد الوحيد الذي يحقق الخاصية هو 9989
450 . < 4501 جميع الأعداد التي رقم آلافها أصغر من 4 تحقق الخاصية.
ب – إيجاد عدد يساوي أو يكبر عدد معبر عنه بكتابة جمعية أو بكتابة مختلطة.
{100 × 9} + {1000 × 3} جميع الأعداد الأصغر من 3900 مناسبة.
{4 + 400 + 4000} الحل الوحيد هو 4404
{10 × 9} + {1000 × 5} جميع الأعداد الأصغر من 5090 مناسبة.
{9 + 70 + 2000} جميع الأعداد الأصغر من 2079 مناسبة.
النشاط 8: {ص 28}

4
3
9
6
1
8
2
2
      أكبر عدد
643 9
210 8
أصغر عدد
469 3
128    
المطلوب هو كتابة أكبر عدد و أصغر عدد باستعمال أرقام معلومة.
Previous Post Next Post