-        مقارنة و ترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز [ترتيب تزايدي و ترتيب تناقصي]
الأهداف        -        التأكد من استيعاب المتعلمين للإجراء المعتمد لمقارنة و ترتيب الأعداد من 0 إلى 9999.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
-        تنظيم الفضاء بكيفية تلائم العمل في مجموعات و تسمح بالتواصل بين أفراد الفريق الواحد و تساعد الأستاذ على مراقبة الانجازات.
-        توزيع المتعلمين في مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد تنتخب كل منها من يمثلها  .
-        إعداد الوثائق و الوسائل المساعدة اللازمة.
-        تحديد المدة الزمنية اللازمة لحل الوضعية المقترحة.
ب – الوضعية المقترحة :
الجدول التالي يمثل إنتاج بعض الأقاليم المغربية من العدس [بالقنطار].
حدد من بين هذه الأقاليم :
-        الإقليم الذي ينتج أكبر كمية من العدس.
-        الإقليم الذي ينتج أصغر كمية من العدس.
-        الأقاليم التي تنتج أكثر من 7001 قنطار.
رتب هذه الأقاليم حسب إنتاجها من العدس من الأصغر إلى الأكبر.
ج – الاستثمار الجماعي:
الهدف من هذا النشاط هو التأكد من قدرة المتعلمين على تحديد أكبر و أصغر عدد من بين أعداد معلومة و ترتيب هذه الأعداد تزايديا و تناقصيا.
لذا ينبغي أثناء المناقشة الجماعية للأجوبة المتوصل إليها من طرف المجموعات:
-        التأكيد على الخطوات الواجب إتباعها لمقارنة أعداد صحيحة و التي تعامل معها المتعلمون في الدرس 10 و التي يمكن التذكير بها:
•        الحالة الأولى: ليس للعددين نفس عدد الأرقام [مثلا 7400 و 740 ]
الأكبر هو الذي له أكبر عدد من الأرقام         740       >         7400
                                                    3 أرقام                 4 أرقام
•        الحالة الثانية : للعددين نفس عدد الأرقام : نقارن ابتداء من رقم الآلاف: العدد الأكبر هو العدد الذي له أكبر رقم آلاف.
•        الحالة الثالثة : للعددين نفس عدد الأرقام  :                   7000               7500
                                                                        4 أرقام                4 أرقام
نبدأ {من اليسار} بمقارنة رقمي الآلاف :           7000                        7500             
للعددين نفس رقم الآلاف
ننتقل إلى الرقم الموالي {رقم المئات}                 7000                       7500
0    >     5    إذا    7000    >     7500
-        إعداد مقارنة أعداد الجدول مثنى مثنى للتأكد من تطبيق المتعلمين للخطوات أعلاه :
•        عند بحثهم على الإقليم الذي ينتج أكبر كمية من العدس {أي الحاجب} و الإقليم الذي ينتج أصغر كمية من العدس {أي أزيلال} .


•        عند ترتيبهم للأقاليم المقترحة حسب إنتاج العدس {تزايديا} .
-        أزيلال : 7000 قنطار          - تاونات : 7500  قنطار
-        فاس : 7400  قنطار            - الحاجب : 7600  قنطار
•        يمكن الاستعانة بجدول العد.
-        امتدادا للنشاط يمكن دعوة المتعلمين إلى ترتيب أعداد أخرى تزايديا أو تناقصيا.
•        أعداد لها نفس رقم الآلاف و نفس رقم المئات:
9440  ؛   9464    ؛   9446   ؛   9406   ؛    9460
•        أعداد لها نفس رقم الآلاف و نفس رقم المئات و نفس رقم العشرات:
4634   ؛   4639    ؛   4637    ؛    4635    ؛    4633      ؛   4638    ؛     4636
الحصة الثانية : أنشطة التقويم.
حساب سريع: ترتيب 3 أعداد ترتيبا تزايديا
رتب من الأصغر إلى الأكبر : 100 ؛ 89 ؛ 97  /   47 ؛ 63 ؛ 54 / 80 ؛ 60 ؛ 90 / 588 ؛ 499 ؛ 560
النشاط 1 {ص 45}
يهدف النشاط إلى تقويم قدرة المتعلم على القيام بالإجراءات المعتادة لمقارنة عددين من أربعة أرقام باستعمال الرموز : >   و  <  و =
النشاط 2 : {ص 45}
الإنجاز الصحيح يقتضي ملاحظة الرمز المستعمل في كل كتابة و القيام بالإجراءات المعتادة لتحديد أو إتمام العدد الناقص في كل حالة. كما يتطلب الحساب الذهني للكتابات المفككة.
•        جميع الأعداد الأصغر من 3900              ...............    >     {100 × 9 } + {1000 × 3}
تحقق هذه الكتابة                                      3899      >      3900
•        حل واحد                                              4440      =     40 + 400 + 4000
•         جميع الأعداد الأكبر من  5090             ................    <    {10 × 9} + {1000 × 5}
تحقق هذا الهدف                                       5091      <     5090
حل واحد                                              2079     =      9 + 70 + 2000
•        {عدة حلول}         6400   <  6300    ؛      {حل واحد }   8801 = 8801
•        {حل واحد}          4500  4501   >     ؛     {حل واحد}     9810  < 9809
الأنشطة 3 ؛ 4 ؛ 5 : {ص 45}
تهدف إلى التأكد من قدرة المتعلم على ترتيب أعداد من أربعة أرقام تزايديا و تناقصيا وذلك بتتبع الإجراءات المعتادة لتحديد العدد الأكبر ثم الذي يليه ...
الحصة الثالثة : أنشطة الدعم
تحديد علو كل جبل يقتضي ملاحظة القمم الخمس بدقة قصد تحديد أعلاها ثم التي تليها ....
الإجابة الصحيحة مؤشر على استيعاب المتعلم للإجراءات المتبعة لمقارنة و ترتيب أعداد من 4 أرقام تزايديا و تناقصيا.
النشاط 7 {ص 46}  الآلات الموسيقية تحمل بطاقات أعداد و المطلوب هو ترتيب هذه الأعداد من الأصغر إلى الأكبر.
النشاط 8 {ص 46}  المطلوب هو تحديد عدد بمعرفة بعض خاصياته :
-        محصور بين 1600 و 1650 {أي أن رقم آلافه 1 و رقم مئاته 6 } إذا لدينا التمثيل الأولي : .. 16
-        رقم وحداته 7 يصحح التمثيل الأولي 16.7
-        مجموع رقمي عشراته و مئاته 10 . و بما أن رقم المئات هو 6 فإن رقم العشرات هو 4 = 6 – 10 .
العدد المطلوب هو 1647  
Previous Post Next Post