- مقارنة و ترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز [ترتيب تزايدي و ترتيب تناقصي]
الأهداف - التأكد من استيعاب المتعلمين للإجراء المعتمد لمقارنة و ترتيب الأعداد من 0 إلى 9999.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
- تنظيم الفضاء بكيفية تلائم العمل في مجموعات و تسمح بالتواصل بين أفراد الفريق الواحد و تساعد الأستاذ على مراقبة الانجازات.
- توزيع المتعلمين في مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد تنتخب كل منها من يمثلها .
- إعداد الوثائق و الوسائل المساعدة اللازمة.
- تحديد المدة الزمنية اللازمة لحل الوضعية المقترحة.
ب – الوضعية المقترحة :
الجدول التالي يمثل إنتاج بعض الأقاليم المغربية من العدس [بالقنطار].
حدد من بين هذه الأقاليم :
- الإقليم الذي ينتج أكبر كمية من العدس.
- الإقليم الذي ينتج أصغر كمية من العدس.
- الأقاليم التي تنتج أكثر من 7001 قنطار.
رتب هذه الأقاليم حسب إنتاجها من العدس من الأصغر إلى الأكبر.
ج – الاستثمار الجماعي:
الهدف من هذا النشاط هو التأكد من قدرة المتعلمين على تحديد أكبر و أصغر عدد من بين أعداد معلومة و ترتيب هذه الأعداد تزايديا و تناقصيا.
لذا ينبغي أثناء المناقشة الجماعية للأجوبة المتوصل إليها من طرف المجموعات:
- التأكيد على الخطوات الواجب إتباعها لمقارنة أعداد صحيحة و التي تعامل معها المتعلمون في الدرس 10 و التي يمكن التذكير بها:
• الحالة الأولى: ليس للعددين نفس عدد الأرقام [مثلا 7400 و 740 ]
الأكبر هو الذي له أكبر عدد من الأرقام 740 > 7400
3 أرقام 4 أرقام
• الحالة الثانية : للعددين نفس عدد الأرقام : نقارن ابتداء من رقم الآلاف: العدد الأكبر هو العدد الذي له أكبر رقم آلاف.
• الحالة الثالثة : للعددين نفس عدد الأرقام : 7000 7500
4 أرقام 4 أرقام
نبدأ {من اليسار} بمقارنة رقمي الآلاف : 7000 7500
للعددين نفس رقم الآلاف
ننتقل إلى الرقم الموالي {رقم المئات} 7000 7500
0 > 5 إذا 7000 > 7500
- إعداد مقارنة أعداد الجدول مثنى مثنى للتأكد من تطبيق المتعلمين للخطوات أعلاه :
• عند بحثهم على الإقليم الذي ينتج أكبر كمية من العدس {أي الحاجب} و الإقليم الذي ينتج أصغر كمية من العدس {أي أزيلال} .
• عند ترتيبهم للأقاليم المقترحة حسب إنتاج العدس {تزايديا} .
- أزيلال : 7000 قنطار - تاونات : 7500 قنطار
- فاس : 7400 قنطار - الحاجب : 7600 قنطار
• يمكن الاستعانة بجدول العد.
- امتدادا للنشاط يمكن دعوة المتعلمين إلى ترتيب أعداد أخرى تزايديا أو تناقصيا.
• أعداد لها نفس رقم الآلاف و نفس رقم المئات:
9440 ؛ 9464 ؛ 9446 ؛ 9406 ؛ 9460
• أعداد لها نفس رقم الآلاف و نفس رقم المئات و نفس رقم العشرات:
4634 ؛ 4639 ؛ 4637 ؛ 4635 ؛ 4633 ؛ 4638 ؛ 4636
الحصة الثانية : أنشطة التقويم.
حساب سريع: ترتيب 3 أعداد ترتيبا تزايديا
رتب من الأصغر إلى الأكبر : 100 ؛ 89 ؛ 97 / 47 ؛ 63 ؛ 54 / 80 ؛ 60 ؛ 90 / 588 ؛ 499 ؛ 560
النشاط 1 {ص 45}
يهدف النشاط إلى تقويم قدرة المتعلم على القيام بالإجراءات المعتادة لمقارنة عددين من أربعة أرقام باستعمال الرموز : > و < و =
النشاط 2 : {ص 45}
الإنجاز الصحيح يقتضي ملاحظة الرمز المستعمل في كل كتابة و القيام بالإجراءات المعتادة لتحديد أو إتمام العدد الناقص في كل حالة. كما يتطلب الحساب الذهني للكتابات المفككة.
• جميع الأعداد الأصغر من 3900 ............... > {100 × 9 } + {1000 × 3}
تحقق هذه الكتابة 3899 > 3900
• حل واحد 4440 = 40 + 400 + 4000
• جميع الأعداد الأكبر من 5090 ................ < {10 × 9} + {1000 × 5}
تحقق هذا الهدف 5091 < 5090
حل واحد 2079 = 9 + 70 + 2000
• {عدة حلول} 6400 < 6300 ؛ {حل واحد } 8801 = 8801
• {حل واحد} 4500 4501 > ؛ {حل واحد} 9810 < 9809
الأنشطة 3 ؛ 4 ؛ 5 : {ص 45}
تهدف إلى التأكد من قدرة المتعلم على ترتيب أعداد من أربعة أرقام تزايديا و تناقصيا وذلك بتتبع الإجراءات المعتادة لتحديد العدد الأكبر ثم الذي يليه ...
الحصة الثالثة : أنشطة الدعم
تحديد علو كل جبل يقتضي ملاحظة القمم الخمس بدقة قصد تحديد أعلاها ثم التي تليها ....
الإجابة الصحيحة مؤشر على استيعاب المتعلم للإجراءات المتبعة لمقارنة و ترتيب أعداد من 4 أرقام تزايديا و تناقصيا.
النشاط 7 {ص 46} الآلات الموسيقية تحمل بطاقات أعداد و المطلوب هو ترتيب هذه الأعداد من الأصغر إلى الأكبر.
النشاط 8 {ص 46} المطلوب هو تحديد عدد بمعرفة بعض خاصياته :
- محصور بين 1600 و 1650 {أي أن رقم آلافه 1 و رقم مئاته 6 } إذا لدينا التمثيل الأولي : .. 16
- رقم وحداته 7 يصحح التمثيل الأولي 16.7
- مجموع رقمي عشراته و مئاته 10 . و بما أن رقم المئات هو 6 فإن رقم العشرات هو 4 = 6 – 10 .
العدد المطلوب هو 1647